أفضل 10 لاعبي وسط ميدان دفاعي في التاريخ

Footbolino
الصفحة الرئيسية

أفضل 10 لاعبي وسط ميدان دفاعي في التاريخ


  • من هو أفضل لاعب وسط ميدان دفاعي في التاريخ ؟

قبل ذلك ننصحك بقراءة :

لاعب الإرتكاز أو مركز وسط الميدان الدفاعي هو أول خطوط منتصف الملعب ، و يعتمد أغلب المدربين في العالم على هذا المركز الذي يمثل دعما كبيرا للمدافعين ، إذ يجب أن يكون اللاعب الذي يشغله صاحب قوة و لياقة بدنية عاليتين ، حيث سيتعرض إلى الكثير من الإلتحامات مع لاعبي الفريق المنافس ، فضلا عن عقلية دفاعية بحتة في المقام الأول .

شغل الكثير من اللاعبين هذا المركز ، و كانوا خير سند للدفاع ، و سنقدم لكم في هذه المقالة أفضل 10 لاعبين وسط ميدان دفاعي في التاريخ شغلوه و تألقوا فيه و هذه هي القائمة مرتبة من العاشر إلى الأول 
   

10 ) نغولو كانتي ( فرنسا )


افضل لاعبي الارتكاز في التاريخ
كانتي

من لاعب هاو في نادي بولون الفرنسي إلى موسم إعجازي مع ليستر سيتي ، نعم موسم واحد فقط كان كفيلا أمام نغولو كانتي ليسطر إسمه من ذهب في تاريخ الدوري الإنجليزي ، ليتم اختياره كأفضل لاعب في البطولة ، و هي الجائزة التي فاز بها للموسم الثاني عل التوالى مع تشيلسي بعد قيادته الفريق اللندني للتتويج بالبريميرليج .

هنا عرف الجميع قوة كانتي الذي شكل العمود الفقري لنادي ليستر ، فريق الثعالب إنهار تقريبا بعد خروجه رغم محافظته على كافة نجومه .

و توالت هذه النجاحات مع فرنسا ، فبعد نهائي يورو 2016 المخيب الذي خسره الديوك في أرضهم أمام البرتغال 0-1 ، إستطاع نجولو و رفاقه حصد كأس العالم 2018 في روسيا ، تتويج كان كانتي أحد أبرز نجومه .

9 ) دييغو سيميوني ( الأرجنتين ) 


دييغو سيميوني
سيميوني

عصبي ، متحمس ، شرس ، قتالي و غيرها من مشتقات هذه الأوصاف هي ما عرفت عن دييغو سيميوني المدرب و نفسها أيضا كلاعب ، كان أحد أهم لاعبي وسط الإرتكاز في التسعينات ، و لكن الشهرة لم تسلط عليه كما هو الحال اليوم كمدير فني .

كانت أندية إشبيلية و أتلتيكو مدريد هي أبرز محطات سيموني في إسبانيا ، و تمكن من إحراز ثنائية الدوري و الكأس الإسبانيتين سنة 1996 مع الروخي بلانكوس ، و بعدها قرر العودة إلى إيطاليا و بالتحديد إلى نادي إنتر ميلانو أين فاز بكأس أوروبا (الدوري الأوروبي حاليا) ، ثم انتقل للعب في لازيو روما ، حيث تمكن من تقديم 4 مواسم لا تنسى رفقة نسور العاصمة متوجا بالثلاثية ، الكالشيو أقوى بطولات ذلك العصر ، و أرفقها بثنائية الكأس و كأس السوبر المحليتين .

أما على مستوى المنتخب فيعتبر سيميوني أحد أكثر من لعب للأرجنتين بواقع 106 مباريات دولية ، و كللت مسيرته مع التانغو بالنجاحات عبر ثلاثة ألقاب (كوبا أمريكا مرتين 1991&1993 - كأس العالم للقارات مرة 1993)

8 ) جنارو غاتوزو ( إيطاليا )


غاتوزو
غاتوزو

إضافة إلى دانييلي دي روسي مثل جنارو غاتوزو ما يعرف بالGrinta الإيطالية في الوسط منذ بداية الألفينات تقريبا و كان يعرف بروحه القتالية العالية فوق أرض الملعب ، و هو ما ساعده في البقاء محافظا على مستواه و ثابتا عليه لسنوات عدة متتالية سواءا رفقة أي سي ميلان أو المنتخب الإيطالي ، و هو جزء رئيسي لا غنى عنه في جيل ذهبي للكرة الإيطالية .

لعب غاتوزو مع عديد المدافعين الكبار في مسيرته مثل باولو مالديني و أليساندو نيستا و فابيو كانافارو ، و إستمد منهم الكثير من الخصال الدفاعية و بقي في التشكيلة الأساسية للروسونيري و إيطاليا و فوزه معهم بالكثير من الألقاب الكبيرة كدوري أبطال أوروبا مرتين (2003&2007) و الدوري الإيطالي مرتين أيضا (2004&2011) و كأس العالم 2006 رفقة الآتزوري .

7 ) باتريك فييرا ( فرنسا )


فييرا
فييرا

قائد أرسنال في واحد من أزهى عصور الجانرز ، كان يمثل دعما كبيرا لزملائه من حوله طيلة 11 سنة فاز بها بلقب الدوري الإنجليزي 3 مرات و هو اللقب الذي إستعصى على المدفعجية إلى يومنا هذا بعد رحيل عدد كبير من النجوم الذين كان فييرا قائدا لهم .

بعد رحيله عن الفريق اللندني لعب موسما واحدا مع يوفينتوس و لم يستمر داخل البيانكونيري بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج ، الوجهة بعدها كانت نادي إنتر ميلان حيث إلتقى فييرا و النجاح وجها لوجه مرة أخرى و يفوز رفقة الأفاعي بالدوري الإيطالي 4 مرات .

هذا النجاح مع الأندية لا يقل شأنا عن مسيرة فييرا الدولية ، فمع فرنسا حصد الأخضر و اليابس (كأس العالم 1998 ، كأس أمم أوروبا 2000 ، كأس العالم للقارات 2001)

6 ) إدغار ديفيدز ( هولندا )


ديفيدز
ديفيدز

دافيدز صاحب الستايل الفريد من نوعه ، عرف عنه إرتدائه لنظارات طبية واقية من الغبار كحالة نادرة بين لاعبي كرة القدم ، و شعره المظفر الطويل و لكن كانت هذه عوامل مساعدة على الشهرة فقط لأن النجم الهولندي و إبن مدرسة أياكس أمستردام العريقة هو واحد من أفضل اللاعبين الذين شغلوا مركز وسط الإرتكاز الدفاعي في التاريخ .

مع أياكس عرف لاعبنا مجدا عظيما و توج مع العريق الهولندي بدوري أبطال أوروبا سنة 1995 و الدوري الهولندي 3 مرات و عديد الألقاب الأخرى .

لعب دافيدز لعدة أندية كبيرة خارج هولندا و لكنه كان لا يلبث موسما أو اثنين و ينتقل إلى ناد آخر ، أما مع يوفينتوس فكان الأمر مغايرا تماما ، إذ قدم في تورينو أبرز عروضه الكروية و لعب هناك قرابة ال6 مواسم حاز فيها على لقب الدوري الإيطالي 3 مرات .

5 ) فيرناندو ريدوندو ( الأرجنتين )


ريدوندو لاعب ريال مدريد
ريدوندو

أفضل لاعب في أوروبا عام 2000 ، هو فيرناندو ريدوندو الذي بقدومه إلى ريال مدريد إستعاد النادي الملكي صولاته و جولاته الأوروبية فقاده رفقة نجوم آخرين طبعا للتتويج بدوري الأبطال مرتين عامي 1998 و 2000 ، البطولة التي عاد ريدوندو للظفر بها مرة أخرى مع ميلان في 2003 ، و لكن مسيرته مع الروسونيري كانت أليمة للغاية عقب إصابة تعرض لها في الركبة أبعدته عن الملاعب لنحو 3 مواسم .

قال عنه السير أليكس فيرغيسون ذات يوم : "إنه اللاعب الذي يملك مغناطيسا في قدميه" بعد أن قطع أغلب هجمات لاعبي مانشستر يونايتد في مباراة شهيرة جمعتهم مع النادي الملكي .

4 ) كلود ماكيليلي ( فرنسا ) 


ماكيليلي فرنسا
ماكيليلي

هذه هي المقالة المفصلة الثالثة التي يتم فيها يتم فيها ذكر كلود ماكيليلي في موقعنا فبعد اختياره ضمن أفضل تشكيلة في تاريخ فرنسا و أفضل تشكيلة في تاريخ تشيلسي ، ها نحن نختاره أيضا ضمن قائمة أفضل 10 لاعبي وسط دفاعيين في التاريخ و هو يستحق هذا لأنه ببساطة قدم الشيئ الكثير لهذا المركز .

بدأ ماكيليلي مسيرته مع نادي نانت المحلي في فرنسا و لعب هناك 5 مواسم ناجحة سجل فيها 12 هدف و هي حصيلة قوية نوعا ما لأن الفرنسي لم يسجل فيما بعد و حتى إعتزاله سوى 13 هدف فقط مع مختلف الأندية التي لعب لها ، فأدواره الدفاعية أكبر من أن يتقدم كثيرا إلى الأمام .

ريال مدريد و تشيلسي هي الأندية التي شهدت تألق ماكيليلي ، حيث عمل هناك مع أقوى المدربين كيوب هاينكس و خاصة جوزيه مورينهو ، و فاز بكل من الدوري الإسباني و الدوري الإنجليزي مرتين و دوري أبطال أوروبا مرة واحدة مع الميرينجي عام 2002 ، و خاض نهائي المسابقة في 2008 رفقة البلوز الذين خسروا النهائي أنذاك ضد مانشستر يونايتد بركلات الحظ .

3 ) أوبدوليو فاريلا ( الأوروغواي ) 


فاريلا قائد الاوروغواي 1930
فاريلا على اليمين

من أوائل اللاعبين الذين شغلوا مركز وسط الميدان الدفاعي في التاريخ ، هو أوبدوليو فاريلا قائد منتخب الأوروغواي في ملحمة ماراكانا و نهائي كأس العالم 1950 أمام البرازيل ضد 200 ألف متفرج .

و حقق قبل كأس العالم لقب كوبا أمريكا سنة 1942 . كان فاريلا لاعبا بارزا في فريق بينارول المحلي في بلده ، و فاز أيضا ببطولة الدوري هناك 6 مرات كاملة ، و قد قمنا في السابق بوضعه في قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأوروغواي .

2 ) روي كين ( إيرلندا )


روي كين
كين

أحد أعنف اللاعبين الذين من الممكن أن تشاهدهم في حياتك ، روي كين لم يكن لاعب وسط دفاعي عادي بالمرة فقد إشتبك تقريبا مع أي لاعب منافس إعترض طريقه .

كين مثل في تسعينات القرن الماضي و بداية الألفية الجديدة العمود الفقري لنادي مانشستر يونايتد ، و القائد الذي يستحق عن جدارة هذا اللقب حتى زملائه في الفريق كانوا يخافون منه و هو ما أعطاه هيبة و روحا من النادر أن تشاهدها في لاعب آخر ، فمع هذا الغضب الشديد الذي يتملكه من الصعب أن يتخلص المنافسون منه .

"كينو" كما يطلق عليه مشجعوا الشياطين الحمر في أولد ترافورد نجح في تسجيل 51 هدفا في 480 لقاء و من 1993 إلى 2005 فاز بالكثير و الكثير من البطولات أهمها الدوري الإنجليزي 7 مرات و دوري أبطال أوروبا مرة واحدة .

1 ) فرانك ريجكارد ( هولندا )


فرانك ريجكارد
ريجكارد

أفضل لاعب ارتكاز في التاريخ دون شك نظرا للخصال العديدة و المتنوعة التي يملكها ، و هو اللاعب الذي يحلم به أي مدرب في مركز وسط الميدان الدفاعي ، فمع قوة جسدية و لياقة بدنية عاليتين نجح ريجكارد في نحت إسمه بأحرف من ذهب بين أساطير هولندا و أساطير أياكس أمستردام و أي سي ميلان .

فاز مع الطواحين بكأس أمم أوروبا عام 1988 و دوري الأبطال مرتين مع ميلان و مرة مع أياكس في حين نال لقب الدوري الهولندي 5 مرات و الكالتشيو مرتين و الكثير من الألقاب الأخرى ، أما على المستوى الفردي فقد حل ثالث افضل لاعب في العالم مرتين عامي 1988 و 1989 .
أفضل 10 لاعبي وسط ميدان دفاعي في التاريخ
Footbolino

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown9/23/2020

    يا أخي كانتي لم يفز باحسن لاعب في الدوري مع ليستر محرز هو من فاز بها
    بالاضافة الى انه هناك من افضل منه مثل الونسو سكولز بوسكيتس دي روسي شفاينشتايغر و اخيرا كاسيميرو الذي يلعب جميع المباريات ويقدم اداء رهيب بالمقارنة كانتي لايلعب كل المباريات مع تشيلسي

    حذف التعليق
    • Footbolino photo
      Footbolino11/03/2020

      ما قدمه نجولو كانتي خلال أربعة سنوات في أوج عطائه جعلتنا نعيد النظر في مركز متوسط الميدان الدفاعي و ماهي وضائف هذا المركز بالتحديد ، اللاعب الفرنسي مذهل و توج بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا و كان العامل الذي جعل ليستر سيتي و من بعده تشيلسي يتوجون بالدوري الإنجليزي الممتاز ، فضلا عن أداءه الرهيب و الفوز بمونديال روسيا 2018 مع الديوك و الوصول معهم إلى نهائي يورو 2016

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown8/20/2021

        الاكثر نجاح كاسيميرو اين هو في هذه القائمة

        حذف التعليق
        • غير معرف4/06/2024

          أين كاسيميرو واين بوسكيتس ؟؟

          حذف التعليق
          • غير معرف8/28/2024

            هههههههههههههههههههههههههههههههههههه بوسكيتس مو من التوب 10 يا حبيبي اي شخص فاهم كوره يعرف أن بوسكيتس افضل محور دفاعي في مر التاريخ كوره القدم و انتم مو حطينه من التوب 10 والله يا انتم ضحك هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

            حذف التعليق
            • غير معرف10/05/2024

              الأول بوسكيتش لاعب محور بستايل غير مفاهيم خانة المحور التقليدي في عالم كرة القدم قبل بوسكيتش خانة المحور كانت شيء وبعده شيء آخر

              حذف التعليق
              google-playkhamsatmostaqltradent