أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول

أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول


أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول

من هي أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول ؟ إنه سؤال يتم طرحه بين عديد مشجعي الريدز ، و الآن أخيرا صار لدينا الإجابة عن هذا التساؤل .

نعم سنقدم لكم اليوم فريقا رائعا بألوان حمراء يمثل تاريخ ليفربول للكبير و من حق كل محب لهذا النادي العريق أن يفتخر بلاعبيه الذين حصدوا عشرات البطولات المحلية و القارية ، إليكم أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول .

حراسة المرمى
راي كليمينس ( 665 مباراة )


راي كليمينس حارس ليفربول

على الرغم من مشاكل الحراسة التي واجهت هذا النادي في العقدين الأخيرين ، إلا أن ليفربول شهد بعضا من الحراس الجيدين مثل بيبي رينا و أليسون بيكر اللذان فازا بدوري ابطال اوروبا مرة واحدة لكل حارس ، لكن راي كليمينس حقق المسابقة الأوروبية الأغلى 4 مرات كاملة ، و هذا ما يجعله أفضل حارس في تاريخ الريدز ، ليشكل جدارا منيعا لدفاع الفريق الذي صار قوة لا يمكن إيقافها في إنجلترا و أوروبا وقتها .

إلى جانب ألقابه القارية فقد فاز حارس الليفر الأسطوري بلقب الدوري الممتاز 5 مرات ، إضافة إلى 10 ألقاب أخرى مختلفة ، و من 665 مباراة تمكن من الحفاظ على نظافة شباكه في 332 منهم . من الأرقام المهمة التي يجب ذكرها أيضا لكليمينس هو أنه في موسم 1978-1979 لم يستقبل سوى 16 هدفا فقط من جملة 42 لقاء خاضه ليفربول في الفترة المذكورة ، و لم يغب في مباريات البطولة المحلية سوى 6 مرات فقط .

دفاع
ألان هانسن (620 مباراة - 14 أهداف)


ألان هانسن

الهدوء و الثقة و قراءة أفكار الخصم هي خصال يمتاز بها ألان هانسن مع ثقة كبيرة في التقدم إلى الأمام و بناء هجمة ناجحة من الخلف نقدم لكم واحدا من أفضل اللاعبين الذين مروا على تاريخ ليفربول .

رغم التفريط في هانسن في سن السادسة عشر و إعتباره غير كفئ للعب في الفريق الأحمر ، إلا أن بوب باسبي قام بتصحيح الخطأ و أعاده من جديد إلى أنفيلد بعد مرور 6 سنوات ، ليصبح فيما بعد اللاعب النموذجي للنادي ، و يعطي ثقة كبيرة لزملائه خلال مسيرة امتدت لأكثر من 14 سنة . حقق مدافعنا 8 القاب للدوري و 3 كؤوس أوروبية و لا عجب أن ليفربول لم يستطع إحراز لقب البطولة لمدة 30 سنة منذ إعتزال المدافع الأسكتلندي عام 1991 مما يدل على جودته و تأثيره .

دفاع
جيمي كاراغر ( 737 مباراة - 5 أهداف )


جيمي كاراغر

مدافع معاصر ، لعب طوال مسيرته الكروية في ليفربول منذ 1996 حتى إعتزاله في 2013 ، هو أحد أكثر اللاعبين شعبية بين أنصار الريدز لما يملكه من تصميم و أسلوب فريد ، لقد شغل جميع المراكز الدفاعية من ظهير إلى قلب دفاع إلى متوسط ميدان دفاعي .

في الحقيقة إختيارنا لكاراغر أتى لهذه الإستمرارية العظيمة و حب النادي الذي لا يشكك فيه أحد ، و هو أحد الفائزين بدوري ابطال اوروبا عام 2005 و 10 ألقاب مختلفة أخرى ، لكن لقب الدوري الممتاز هو ما إستعصى عليه و على جيله بما فيهم ستيفن جيرارد .

ظهير أيمن
فيل نيل ( 650 مباراة - 59 هدف )


فيل نيل ليفربول

غير فيل نيل مركزه من ظهير أيسر إلى ظهير أيمن و هو يعتبر صاحب الرقم القياسي في عدد المباريات المتتالية في الدوري الإنجليزي و الذي بلغ 365 مباراة من 14 كانون الأول 1974 إلى 24 أيلول 1983 .

مسيرته المهنية كانت خالدة دون شك و بفضل ألقابه الثمانية في الدوري و الأربعة في دوري الأبطال إختارته مجلة ليكيب الفرنسية كسادس أفضل لاعب في المسابقة الأوروبية الأقوى على مستوى الأندية

ظهير أيسر
إيملين هيوز (665 مباراة - 49 هدف)


إيملين هيوز

أول قائد في تاريخ ليفربول يرفع كأس دوري أبطال أوروبا عام 1977 في النهائي الذي جمع الريدز و بوروسيا ميونشنبلادباخ الألماني (3-1) ، ثم تبعه بلقب ثان على التوالي في الموسم الموالي .

رغم لعبه لعدة أندية انجليزية إلا أن هيوز قضى معضم مسيرته الكروية في ليفربول و قادهم للظفر بأربعة ألقاب أخرى للدوري الإنجليزي و عدة بطولات محلية و قارية أخرى . أختير سنة 1977 كلاعب العام في انجلترا و هي الجائزة الشهيرة التي تقدمها رابطة الصحفيين هناك .

وسط ميدان
جيريمي سونيس ( 359 مباراة - 55 هدف )


جيريمي سونيس ليفربول

أكثر قائد في تاريخ ليفربول شراسة و عدوانية ، عند انضمامه للنادي عام 1978 فاز بجائزة البي بي سي لأفضل هدف في الموسم الكروي أنذاك . يملك الأسكتلندي قدرة فائقة على قراءة مجريات و تفاصيل اللعبة ، حيث كان يتفوق على منافسيه بكل ذكاء و سهولة .

عندما غادر سونيس ليفربول سنة 1984 كان في جعبته 5 ألقاب للبطولة الإنجليزية و 3 ألقاب في كأس أوروبا للأندية البطلة التي في نسخة 1981 توج هدافا لها برصيد 6 أهداف كاملة .

وسط ميدان
إيان كالاهان ( 857 مباراة - 68 هدف )


إيان كالاهان

أكثر من لعب في تاريخ ليفربول و أحد أكثر اللاعبين الذين حصدوا بطولات مع النادي الأحمر العريق ، لم ينتظر كالاهان سوى 4 مباريات على مقاعد البدلاء قبل أن يتم الزج به في التشكيلة الأساسية التي لم يفارقها إلا نادرا طيلة 18 سنة .

مر اللاعب برحلة طويلة مع الريدز من القاع في الدرجة الثانية الإنجليزية إلى القمة المحلية ، و من ثم الأوروبية . إنضم إيان إلى اليفر سنة 1960 مقابل رسوم بلغت فقط 10 جنيهات إسترلينية ، مبلغ لا يليق طبعا بأكثر من مثل الفريق عبر العصور فاز فيها بالدوري الإنجليزي 5 مرات و كأس أوروبا ( دوري الأبطال حاليا ) مرتين و 17 لقبا آخر .

وسط ميدان
ستيفن جيرارد ( 710 مباراة - 186 هدف )


ستيفن جيرارد

أفضل لاعب في تاريخ ليفربول ، اللاعب الذي يجسد كل ما يدور حول الريدز ، قال زين الدين زيدان أن جيرارد هو أفضل لاعب وسط في الكرة العالمية . صحيح أن عدم فوز اللاعب بلقب الدوري الإنجليزي هي النقطة السوداء الوحيدة في مسيرته ، إلا أننا متأكدون أن جمهور الحمر يفضلون جيرارد عليه و قد حضي باحترام جميع منافسيه لمدة 17 سنة كاملة داخل أروقة النادي منها 13 سنة مرتديا فيهم شارة الكابتن كأكثر لاعب في تاريخ النادي ينال هذا الشرف .

على الأرجح فإن أغلب من سيقرأون هذا المقال سيكونون على دراية كافية بمدى قيادة صاحب الرقم 8 الأسطورية ، و سيتذكرون حتما كل تلك التمريرات الدقيقة و التصويبات البعيدة المدى و ضربات الجزاء المتقنة ، ستعيش كل هذه الذكريات في عقولنا كثيرا و إلى الأبد .

هجوم
محمد صلاح ( 254 مباراة - 156 هدف )


محمد صلاح

الملك المصري نجح في فرض إسمه في هذه التشكيلة التاريخية ، لم يتوقع أحد أن يقود صلاح ليفربول للتتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الأولى منذ 30 سنة ، و الوصول إلى نهائي دوري أبطال 3 مرات في ظرف 5 أعوام ، فائزا معهم بنسخة 2019 .

ضرب صلاح الكثير من الأرقام القياسية في تاريخ النادي ، و صار أكثر لاعب يسجل أهدافا في المسابقات الأوروبية ، إستطاع نجمنا العربي كذلك الفوز بجائزة هداف البريميرليج 3 مرات ، فقد تطور كثيرا من حيث إنهاء الفرص التي يصنعها بروعة كذلك .

هجوم
كيني دانغليش ( 515 مباراة - 172 هدف )


كيني دانغليش ليفربول

ملك ليفربول و لا يزال الكثيرون يعتبرونه أفضل لاعب في تاريخ النادي على الإطلاق ، صاحب القميص رقم 7 صال و جال في أرجاء ملعب أنفيلد في أكثر فترات الريدز إشراقا و إزدهارا و هذا كان متوقعا عند قدومه من نادي سيلتيك الأسكتلندي موطنه و تطلب جلبه رقما قياسيا آنذاك (500.000€) .

شكل دانغليش مع إيان راش ثنائيا خارقا في ثمانينات القرن الفارط ، و فاز الملك كيني لوحده ب 20 لقبا كان أهمها على الإطلاق 6 مرات الدوري الإنجليزي و 3 مرات كأس أوروبا .

هجوم
إيان راش ( 660 مباراة - 346 هدف )


إيان راش هداف ليفربول التاريخي

كلمة واحدة تستطيع أن تصف بها مسيرة إيان راش مع الريدز و هي الأهداف ، صاحب ال 346 هدف توج نفسه هداف ليفربول التاريخي برقم سيكون من الصعب ضربه في المستقبل .

المهاجم الويلزي يتفوق على جميع مهاجمي ليفربول حتما حتى على شريكه كيني دانغليش ، فهو قد توج 8 مرات بهداف الموسم للفريق الأحمر و ضرب الخصم اللدود في المدينة إيفرتون ب25 هدفا في ديربي الميرسيسايد الشهير . فاز راش ب18 لقبا نذكر منها الدوري في 5 مناسبات و كأس الإتحاد الإنجليزي 3 مرات و كأس أوروبا مرتين .