أفضل 10 أظهرة يمين في التاريخ

أفضل 10 أظهرة يمين في التاريخ


أفضل 10 أظهرة يمنى في التاريخ

  • من هو أفضل ظهير أيمن في التاريخ ؟

إن أفضل 10 أظهرة يمنى في التاريخ من الجيد أن يملكوا عددًا من الصفات الفريدة - القوة ، السرعة ، الصلابة ، الشجاعة و القدرة على الركض ، مع وضع الكرات العرضية ، لكن قليلون من يملكون جميع هذه الصفات مجتمعة معا .

تطورت أهمية هذا المركز عبر العصور ، و أصبح محل إعتماد كبير من المدربين ، نظرا لأنه يجمع بين المهارات الهجومية و الدفاعية . و بناءا على الكثير من التحاليل و التصنيفات نقدم لكم أفضل الأظهرة اليمنى في تاريخ كرة القدم ، أهلا بكم في توب 10 . 

10 ) جيلما سانتوس (البرازيل)


جيلما سانتوس
سانتوس

أحد أفضل الأظهرة في التاريخ و من أوائل اللاعبين الذين طوروا مركز الظهير الأيمن ، و هو معروف بقدرته العالية على مساندة الدفاع و الهجوم ، لطالما تفاخر البرازيليون بلاعب مثله على الرواق الأيمن .

شارك لاعب سانتوس الراحل في 4 بطولات لكأس العالم استطاع الفوز في اثنين منها ، (1958-1962) ، مع إختياره في تشكيلة أفضل فريق في البطولة 3 مرات ، و هو أول برازيلي يخوض أكثر من 100 مباراة دولية ، إذا إنتقل إلى أحد الدوريات الأوروبية فسيحصل على المزيد من الإشادة في هاته الأيام .

9 ) جوسيبي بيرغومي (إيطاليا)


جوسيبي بيرغومي
بيرغومي

ربما هو أصلب ظهير أيمن في تاريخ كرة القدم لقوته الجسدية الهائلة و إنظباطه الدفاعي الكبير ، حيث كان بيرغومي لا يحبذ كثيرا التقدم إلى الأمام ، فقط يلتزم بمركزه في الملعب و قد لعب عديد المرات كمدافع محوري .

يعتبر أحد القادة التاريخيين لنادي إنتر ميلان طيلة 19 سنة لم يغادر فيها أروقة جوزييي مياتزا ، حيث فاز بالدوري الإيطالي مرة واحدة ، كأس الإتحاد الأوروبي 3 مرات ، أما على المستوى الدولي فقد حقق بيرغومي لقب كأس العالم مع إيطاليا 1982 بعمر 18 سنة فقط .

8 ) كارلوس ألبيرتو توريس (البرازيل)


كارلوس ألبيرتو توريس
كارلوس ألبيرتو

القائد الأسطوري للمنتخب البرازيلي الفائز ببطولة كأس العالم سنة 1970 بوجود الأسطورة بيليه ، و قد سجل أحد الأهداف في النهائي أنذاك أمام إيطاليا 4-1 ، و قد كان ذلك الهدف أحد أجمل الأهداف في تاريخ كأس العالم .

 يعرف بغزارة أهدافه سواءا مع البرازيل أو ناديه سانتوس الذي فاز معه بلقب الدوري مرتين ، و في عام 2000 تم التصويت له كأفضل ظهير أيمن في القرن العشرين .لقد كان من أوائل المدافعين الذين يتقدمون حقًا إلى الأمام و هو مرتاح جدًا للكرة ، لدرجة أنه يشبه صانع الألعاب أحيانا .

7 ) غاري نيفيل (إنجلترا)


غاري نيفيل
نيفيل

بلا شك يعتبر غاري نيفيل أحد أفضل الأظهرة اليمنى في كل العصور ، لقد أمضى 19 عامًا مع مانشستر يونايتد عندما كانوا في أقصى هيمنتهم ، و كان الخيار الأول لإنجلترا في الظهير الأيمن لأكثر من عقد من الزمن .

ربما يتغاضى الكثيرون عن مهارة نيفيل الهجومية لأنه لعب خلف دافيد بيكهام و كريستيانو رونالدو ، أما دفاعيا لا يمكن الإستهانة بقدراته . تقاعد بعد خوضه ل600 مباراة مع الشياطين الحمر فائزا معهم بالدوري الإنجليزي 7 مرات و دوري أبطال أوروبا مرتين  .

6 ) بيرتي فوغتس (ألمانيا)


ظهير ايمن الماني
فوغتس

رمز من رموز الجيل الذهبي لمنتخب ألمانيا الغربية الذي إستطاع الفوز معه ببطولتين كبيرتين على التوالي ، و هما كأس أمم أوروبا 1972 و كأس العالم 1974 ، لقد أشتهر بمراقبته اللصيقة ليوهان كرويف في نهائي المونديال الشهير ، و نجح بنسبة كبيرة في مهمته .

لعب بيرتي فوغتس طوال مسيرته مع فريق بوروسيا ميونشنبلادباخ ، و خلال أكثر من 500 مباراة سجل 42 هدف في رقم مذهل بالنسبة لظهير أيمن ، كما نجح في الفوز بالدوري الألماني 5 مرات و كأس الإتحاد الأوروبي مرتين .

5 ) ليليان تورام (فرنسا)


ليليان تورام
تورام

كان ليليان تورام أحد أفضل الأظهرة اليمنى في التاريخ ، مدافع كلاسيكي يملك بنية جسدية قوية و سرعة لا تصدق ، قليلون من تفوقوا عليه في عصره . لعب لموناكو و بارما و يوفينتوس و برشلونة و قدم مستوى كبير مع كل منهم ، و  و جزءا من نادي بارما التاريخي الذي أبهر العالم ، و فاز مع اليوفي بلقبين للدوري الإيطالي .

أما على المستوى الدولي لعب تورام مع فرنسا 142 مباراة مسجلا هدفين جاءا في نصف نهائي كأس العالم 1998 ضد كرواتيا ، حيث سيواصل الديوك المشوار و يتوجون بالبطولة الأغلى على أراضيهم .

4 ) فيليب لام (ألمانيا)


فيليب لام
لام

باك يمين غني عن التعريف ، و ذكي جدا داخل الملعب و ملتزم خارجه ، مما جعله قائدا مزدوجا لنادي بايرن ميونيخ و المنتخب الألماني ليقود فريقين كبيرين إستطاع معهما التتويج بالعديد من الألقاب في إنجازات فردية و جماعية مذهلة ، أبرز تلك النجاحات تمثلت في تحقيق الدوري الألماني 8 مرات و دوري أبطال أوروبا مرة واحدة ، مع لقب كأس العالم 2014 مع المانشافت .

لقب فيليب لام ب "القزم السحري" نظرا لقصر قامته و مكانته الساحرة في نفس الوقت ، لقد كان سريعا و يقوم بتدخلات رشيقة ، و لديه قدرة إستثنائية على التحمل ، لكن تبقى أبرز سماته هو الذكاء العالي الذي تمتع به .

3 ) داني ألفيس (البرازيل)


داني ألفيس برشلونة
ألفيس

حفر داني ألفيس إسمه من ذهب في تاريخ الكرة بانجازات كبيرة لا تحصى و لا تعد ، و استمراريته إلى يومنا هذا أكبر دليل على ذلك ، يعتبر أكثر لاعب في تاريخ كرة القدم تتويجا بالألقاب ، لقد حصد حرفيا الأخضر و اليابس ، و ينقصه فقط لقب كأس العالم الذي يعاند البرازيليين منذ 2002 .

كظهير أيمن طائر أمضى البرازيلي المشاكس أكثر من نصف مشواره مع برشلونة ، حيث قام بتزويد مهاجمي البلاوغرانا بكرات على طبق من ذهب خاصة مع ليونيل ميسي الذي قدم معه شراكة لا تنسى ، لقد كانت مساهماته الهجومية موثوقة مثل أي مهاجم تقريبا .

2 ) كافو (البرازيل)


كافو البرازيل
كافو

أشهر ظهير أيمن في العصر الحديث ، و هو إسم برازيلي آخر في هذه القائمة ، شهد مشواره الكروي تمثيله لستة أندية مختلفة ، لكن الوقت الذي يتذكره بإعتزاز هو تمثيله لفريقي روما و ميلان في إيطاليا ، كان لقب السكوديتو موسم 2000/2001 مع الذئاب إنجازا خاصا لأنه أتى بعد إنتظار دام لحقبة طويلة من الزمن على أبناء العاصمة الإيطالية .

شكل إنتقال كافو لميلان قفزة مثالية في مسيرته ، و توج معهم بكافة الألقاب الممكنة ، لكن توهجه الحقيقي جاء رفقة المنتخب البرازيلي الذي فاز معه ب6 ألقاب كاملة توزعت على كأس العالم و كوبا أمريكا و كأس القارات مرتين لكل منهم .

1 ) خافيير زانيتي (الأرجنتين)


خافيير زانيتي
زانيتي

أفضل ظهير أيمن في التاريخ .. التكامل هي أحد أكثر الكلمات التي يمكننا بها وصف قائد المنتخب الأرجنتيني و إنتر ميلان التاريخي خافيير زانيتي الذي قاد جيلين مختلفين للنيراتزوري في 19 سنة لعبها للنادي منها 14 سنة كابتن .

عرف عن زانيتي إتقانه للعب في الرواقين الأيمن و الأيسر و وسط الملعب ، كانت أفضل سماته الواضحة هي لياقته و قدرته على التحمل مما يسمح له باللعب على أعلى مستوى طيلة المباراة . لقد حقق مع إنتر جميع الألقاب التي أرادتها جماهيره في حقبة من بين الأفضل في تاريخ النيراتزوري .