أفضل 10 لاعبين في تاريخ برشلونة

أفضل 10 لاعبين في تاريخ برشلونة


أساطير برشلونة

  • من هو أفضل لاعب في تاريخ برشلونة ؟
  • من هم أفضل 10 لاعبين في تاريخ برشلونة ؟

برشلونة هو أحد أعظم الأندية في تاريخ كرة القدم ، كان النادي مهيمنًا على كرة القدم الأوروبية لفترة طويلة ، و أثناء ذلك ، رأينا العديد اللاعبين الكبار يتقمصون زي هذا النادي الذي تأسس عام 1899 .

اليوم سنتحدث عن هؤلاء اللاعبين العظماء في هذه المقالة الصعبة الإختيار ، فالبرسا فريق معروف بتطويره عدد كبير من المواهب العالمية ، و من خلال هذا سنبحث في التاريخ و نحدد أفضل 10 لاعبين في تاريخ برشلونة .

10 ) رونالد كومان


رونالد كومان لاعب برشلونة

كان رونالد كومان أحد قادة فريق الأحلام الأسطوري لنادي برشلونة. لعب ما مجموعه 345 مباراة لبرشلونة من 1989 حتى 1995 وسجل 102 هدفًا ، وهو إنجاز استثنائي بالنظر إلى أنه كان مدافعا .

كتب هذا الرجل قصة جميلة في برشلونة بسبب تسجيله هدف الفوز بدوري أبطال أوروبا الأول في تاريخ النادي الكاتالوني رغم أنه مر بفترة تدريبية سيئة عندما مسك زمام الفريق في 2020 .

9 ) خريستو ستويتشكوف


خريستو ستويتشكوف

النجم البلغاري الذي وصل إلى برشلونة قادما من سيسكا صوفيا البلغاري ، إشتهر بروحه القتالية وجاذبيته و مهارة هائلة ، لقد كانت تسديداته رائعة مع شخصيته الاندفاعية للغاية.

عادة ما لعب ستويتشكوف فيةمركز الجناح الأيسر ، لكن يمكنه أيضًا اللعب في مراكز أخرى . إنه جزء حيوي من فريق الأحلام تحت قيادة العبقري يوهان كرويف الذي تمتع معه بالكثير من النجاح في برشلونة ، كما حصل أيضًا على العديد أوسمة فردية ، بما في ذلك جائزة الكرة الذهبية و الحذاء الذهبي كأفضل هداف في كأس العالم 1994 .

8 ) سيزار رودريجيز


سيزار رودريجيز برشلونة

حافظ سيزار رودريغيز على قدرته الكبيرة على التهديف منذ وصوله إلى النادي الكاتالوني الذي لم يكت نادٍ مهيمن للغاية في أوروبا ، على الرغم من ذلك ، سجل الأسطورة الإسباني عددًا مذهلاً من الأهداف بـ 232 هدفًا في 351 مباراة ، ليكون أفضل الهدافين في تاريخ برشلونة لوقت طويل من الزمن .

خلال مسيرته ، لعب سيزار لأكثر من عقدين مع البلاوغرانا حصل فيهم على 13 لقبا مع الفريق ، بما في ذلك خمسة ألقاب في الليغا ، و هو أكبر عدد من البطولات التي حققها أي ناد إسباني خلال فترته هناك .

7 ) ريفالدو


ريفالدو برشلونة

عندما غادر البرازيلي رونالدو ليما البرسا عام 1997 ، كان برشلونة يائسًا للحصول على لاعب آخر يمكنه تكرار مهارات و قدرات الظاهرة على إنهاء المباريات ، لكن كان لمواطنه ريفالدو المجهز بقدم يسرى رائعة و قدرة مراوغة مذهلة رأي آخر .

فخلال فترة قصيرة جعل المشجعين ينسون حقًا لاعبهم السابق ، خاصة بعد أن عاينوا ريفالدو صاحب الكرات الثابتة الدقيقة ، و الركلات الحرة المنحنية الرائعة و تنفيذ ركلات الجزاء الخادعة . ربما يكون موسم البرازيلي الأفضل هو عام 1999 ، عندما فاز بجائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم و جائزة الكرة الذهبية قائدا الفريق الكتالوني إلى لقب الدوري الإسباني أنذاك .

6 ) كارليس بويول


كارليس بويول

بويول هو لاعب رائع آخر من أساطير برشلونة معروف بعمله الجاد وتفانيه على أرض الملعب . لقد لعب بشكل أساسي كمدافع محوري ، لكنه أيضًا جيد في مركز الظهير لبرهة من الوقت .

المدافع المعروف ب" قلب الأسد " هو أحد أعظم القادة في تاريخ برشلونة . و قد أُثني على قيادته وقدراته الدفاعية من خلال الكثير من النقاد ، حتى أنه يُنظر إليه على نطاق واسع على كونه أحد أفضل المدافعين في كل الأوقات .

تحت قيادته ، أصبح برشلونة مهيمنًا على كرة القدم العالمية ، فقد قاد النادي في عصره الذهبي لمدة 10 سنوات . لعب ما مجموعه 593 مباراة تنافسية للفريق ، توجهم بحصوله على 18 لقبًا كبيرًا للأندية ، بما في ذلك ستة ألقاب في الدوري الإسباني وثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا .

5 ) يوهان كرويف


يوهان كرويف لاعب برشلونة

يعتقد الكثيرون أنه الرجل الذي بدأ كل شيء لبرشلونة ، فإن الدولي الهولندي سيظل في التقاليد الكاتالونية لعدة قرون قادمة ، سجل 85 هدفًا في 227 مباراة مع النادي ، وفي موسمه الأول قاد البرسا إلى لقب الدوري الإسباني الأول منذ عام 1960 .

إشتهر كرويف بقدراته الفنية الرائعة وسرعته وتسارعه بالكرة ، كانت أعظم حرفته هي رؤيته الواسعة للملعب أثناء المباراة ، فهو من دعاة فلسفة كرة القدم المعروفة بإسم الكرة الشاملة التي إكتشفها رينوس ميشيلز ، و يعتبر على نطاق واسع أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم بشكل عام  

4 ) رونالدينيو


رونالدينيو برشلونة

يعد رونالدينيو أحد أكثر اللاعبين إثارة ومهارة في تاريخ برشلونة ، كان صاحب الإبتسامة الكرتونية سريعًا ، بمهارة كبيرة وقدرات مراوغة إستثنائية . وصوله إلى النادي أعاد برشلونة إلى صفوة كرة القدم العالمية .

لعب في الغالب كلاعب خط وسط مهاجم ولكن تم الإعتماد عليه أيضًا كجناح . تم تصنيفه كواحد من أفضل اللاعبين في جيله و يعتبره الكثيرون من أعظم اللاعبين في كل العصور .

في موسمه الثاني مع برشلونة ، فاز بأول جائزة فيفا لأفضل لاعب في العالم و الكرة الذهبية عام 2004 و 2005 ، ساعد النادي في الفوز بدوري أبطال أوروبا مرة أخرى ، و لم يفشل أبدا في مفاجأة و إذهال الجماهير بمهاراته وأهدافه الرائعة. إنه قادر على فعل أشياء لا يستطيع أحد حتى تخيلها أحيانا .

3 ) أندريس إنييستا



إن مشاهدة أندريس إنييستا يراوغ بالكرة تشبه رسم بيكاسو لوحته . إنه مثل النسر لديه رؤية دقيقة ، و في الغالب سيكون قادرًا على خلق مساحة لم يكن المدافعون يعلمون بوجودها .

إلى جانب تشافي و بوسكيتس ، شكل بلا شك أفضل خط وسط في تاريخ كرة القدم في ذروة قوتهم ، و حصل على 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا و كانت عادة أفضل عروضه في أكبر المراحل منها الذي جاء في الشوط الأول لتغيير المباراة ضد أرسنال في باريس عام 2006 عندما صنع الهدف الأول لإيتو ؛ ثم تصويبته الرائعة في ستامفورد بريدج التي قادت برشلونة إلى نهائي روما عام 2009 ؛ كما لعب دور البطولة في نهائي 2011 في ويمبلي ، و صنع الهدف الأول في برلين في عام 2015 .

2 ) تشافي هيرنانديز



سيكون من الصعب على أي مشجع القول أنه لم يكن معجبًا بأداء ساحر خط الوسط . كان تشافي ربما أهم عنصر في فريق برشلونة التاريخي ، لقد كان ممررا خبيرا ، يعتمد في الغالب على قدرته على إيجاد و إستغلال المساحات .

لاعب نحيف ، رشيق ، ماهر تقنيًا يتمتع بلياقة بدنية نحيلة ومركز ثقل منخفض ، هذه الخصائص تعوضه عن إفتقاره إلى السرعة أو القوة البدنية الهائلة ، لكن سيطرته ، و جسده الهادئ و المرتاح ، ورؤيته كانت أدواته التي تصيب المنافسين .

أكسبته قدرة تشافي على التحكم في الألعاب لقب زرقاء اليمامة ، و قد أدى إبداعه و نطاق تمريراته و مجموعة مهاراته الفريدة إلى جعل الكثيرين يعتبرونه أحد أعظم لاعبي خط الوسط على مر العصور .

1 ) ليونيل ميسي


ليونيل ميسي

يحتفظ ليونيل ميسي بالمركز الأول عندما يتعلق الأمر بماهية أفضل لاعب في تاريخ برشلونة ، بل حتى أن العديد يصنفونه كأعظم لاعب في كل الأوقات ، أرقامه تتحدث عن نفسها ، أثار ليو ميسي إعجاب اللاعبين القدامى منذ أن صعد إلى أرض الملعب ، لقد تم مقارنته دائمًا بالأسطورة الراحل دييجو مارادونا بسبب أسلوب اللعب المماثل .

فاز ميسي بستة جوائز للكرة ، و ستة أحذية ذهبية أوروبية ، و قد جلب لبرشلونة 35 لقبًا في ذلك عشرة ألقاب في الدوري الإسباني ، وسبعة ألقاب في كأس الملك ، و أربعة لدوري أبطال أوروبا .

عندما يتعلق الأمر بتسجيل الأهداف و المراوغة وصنع اللعب ، لا أحد يقترب من ليونيل ميسي ، و يمكنم الإطلاع على أرقامه القياسية من " هنا " .