أفضل تشكيلة في تاريخ تشيلسي

أفضل تشكيلة في تاريخ تشيلسي


عادة ما يتسائل عشاق أي ناد عن ماهية أفضل تشكيلة في تاريخ فريقهم ، نحن في ركن تشكيلات تاريخية نجيب على تساؤلكم ، و نحاول قدر الإمكان أن نوفق في إختيارات أفضل 11 .

فريقنا لهذا اليوم هو تشيلسي أحد أقطاب الكرة الإنجليزية ، و الذي أصبح واحدا من كبار القارة الأوروبية أيضا خاصة بعد شرائه من قبل رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش سنة 2003 ، لذلك فمن البديهي أن يكون أغلب اللاعبين في هذه التشكيلة في عهده و لكننا لن ننسى الآخرين كذلك . دعونا نلقي نظرة عن أفضل تشكيلة في تاريخ تشيلسي .

حراسة المرمى
بيتر تشيك ( 494 مباراة )


بيتر تشيك

و من غيره يستحق أن يكون الحارس التاريخي للبلوز ؟ حارس المرمى الكبير الذي يشتهر بالخوذة الواقية التي يلبسها في رأسه . منذ عام 2006 يعتبر تشيك واحد من أفضل الحراس الذين لعبوا في الدوري الإنجليزي الممتاز في آخر 20 سنة ، لقد أظهر جودة كبيرة في نهائي دوري أبطال أوروبا سنة 2012 ضد بايرن ميونخ و ساهم في تحقيق الفريق الفوز باللقب الأوروبي لأول مرة في تاريخهم .

قدم الحارس التشيكي الكثير و الكثير لتشيلسي في مسيرة إمتدت ل11 سنة كللت أيضا ب4 بطولات للبريميرليغ و مثلها في كأس الإتحاد و لقب اليوروباليغ في 2013 و عدة كؤوس محلية أخرى .
يملك تشيك الرقم القياسي في الكلين شيت (شباك نظيفة) في تاريخ البريميرليج ب202 مباراة دون استقبال أي هدف ، و ذلك في فريقين مختلفين و هما تشيلسي و أرسنال .

مدافع
جون تيري ( 717 مباراة - 67 هدف )


جون تيري
 
أنجح قائد في تاريخ تشيلسي ، لقد كان صخرة دفاعية حقيقية في قلب دفاع البلوز لقرابة عقدين من الزمن . إرتدى تيري شارة القيادة منذ عام 2003 و حتى اعتزاله سنة 2017 ناجحا في قيادة الفريق للفوز ب16 لقبا مختلفا أبرزها دوري أبطال أوروبا 2012 رغم أنه لم يلعب في النهائي للإيقاف و الدوري الإنجليزي 4 مرات .

يعد جون تيري اليوم رمزا للوفاء في تاريخ النادي اللندني و روحه التي حفرت باسم من ذهب في قلب كل جماهير تشيلسي .

مدافع
مارسيل ديسايي ( 223 مباراة - 7 أهداف )


ديسايي تشيلسي
 
فرض مارسيل ديسايي نفسه بقوة مع تشيلسي عند قدومه بعد فوزه بكأس العالم 98 رفقة فرنسا ، و ذلك رغم البداية التي وصفها اللاعب بالمفاجئة ، لقد تفاجأ من نمط اللعب في إنجلترا و لم يكن يتصور أنه بتلك الصعوبة التي يتحدثون عنها ، و لكن سرعان ما انسجم اللاعب الفرنسي مع البلوز ، لأن قراءته للعب و قدرته العالية على التعامل مع خطر المهاجمين هي من ساعدته على تجاوز جميع تلك الصعوبات .

كان ديسايي ذو الأصول الغانية يملك مهارات دفاعية كبيرة تساعده على اللعب كقلب دفاع أو كمتوسط ميدان دفاعي ، قد تسلم شارة القائد ل3 سنوات . يعد لقبا كأس السوبر الأوروبي 1998 ضد ريال مدريد و كأس الإتحاد الإنجليزي 2000 هما الشرف الوحيد من الألقاب الذان حصل عليهما مع تشيلسي .

ظهير أيمن
رون هاريس ( 795 مباراة - 14 هدف )


رون هاريس تشيلسي

رون هاريس هو أكثر اللاعبين ظهورا مع تشيلسي في التاريخ برصيد من المباريات بلغ 795 لقاء و هو رقم من الصعب أن يتم التغلب عليه ، لقد كان المدافع الإنجليزي ملهم فريق تشيلسي القوي في أواخر الستينات و أوائل السبعينات و قادهم للفوز معهم بأول ألقاب النادي الأوروبية و هو كأس الإتحاد الأوروبي ضد العملاق الإسباني ريال مدريد ، يلقب هاريس بالقاطعة لنجاحه في الحد من تهديدات خطر المهاجمين .

ظهير أيسر
أشلي كول ( 337 مباراة - 7 أهداف )


أشلي كول تشيلسي

عند انتقال أشلي كول إلى تشيلسي سنة 2006 كان مكروها من قبل جماهير أرسنال التي إعتبرت رحيله إلى الغريم اللندني خيانة عظمى ، لكنه أصبح فيما بعد معشوقا لجماهير البلوز و أحد أهم لاعبيه في التاريخ .

يملك كول لياقة بدنية عالية ، فيمكنه الصعود إلى الهجوم و العودة إلى الدفاع دون أن تظهر عليه بوادر التعب كثيرا ، و قد كان رائعا في الخط الخلفي لدرجة أن كريستيانو رونالدو وصفه ذات مرة بأنه أفضل مدافع واجهه في حياته . توزعت مسيرة أشلي و ألقابه مع أرسنال و تشيلسي و هو أسطورة في كليهما .

وسط ميدان
كلود ماكيليلي ( 217 مبارة - هدفين )


كلود ماكيليلي

لا تنظروا إلى الأرقام و افحصوا الأداء بتمعن ، إنتقال ماكيليلي إلى تشيلسي شكل ثورة في تاريخ النادي و قد ساعد فريق جوزيه مورينهو الذهبي للفوز بلقبين متتالين في الدوري الإنجليزي الممتاز مع أول موسمين للمدرب البرتغالي (2005 و 2006) .

ربما يعد اللاعب الأكثر ذكاءا في العالم وقتها ، فهو بإمكانه أن يقرأ أفكار جميع لاعبي الخصم ، و سيصبح في منتهى الشراسة إن تم الإقتراب من النصف الثاني من الملعب الخاص بفريقه . لا يزال دوره موجودا في السجلات التكتيكية للمدربين ( Makelele Role ) .

وسط ميدان
فرانك لامبارد ( 648 مباراة - 211 هدف )


فرانك لامبارد

إنتقل لامبارد من وست هام يونايتد إلى تشيلسي سنة 2001 بصفقة وصلت إلى 11 مليون جنيه إسترليني ، و خلال السنوات القليلة القادمة ظهر كواحد من أفضل لاعبي الوسط في العالم . ساعد الزرق بشكل كبير على الفوز بأول ألقابهم في البريميرليج منذ سنة 1955 ، و كان قائد الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا في نهائي 2012 ضد بايرن ميونخ لغياب جون تيري المعاقب أنذاك .

أختير لامبارد كثاني أفضل لاعب في العالم سنة 2005 ، و إحتل نفس المركز في جائزة الكرة الذهبية للعام ذاته خلف البرازيلي رونالدينهو في كلتا المتسابقين . كان فرانكي لاعبا استثنائيا بكل المقاييس و قد أبدع في تسجليه للأهداف في مربع الخصم بتوقيت و غريزة فائقتين تواجد دائما في المكان المناسب لإطلاق التسديدات بعيدة المدى ، و هذا يظهر بشكل جلي في تصدره لقائمة أفضل هداف في تاريخ تشيلسي ، ف211 هدف للاعب وسط ميدان هو رقم خرافي .

وسط ميدان
جيانفرانكو زولا ( 311 مباراة - 80 هدف )


اسطورة تشيلسي

مايسترو وسط الميدان الإيطالي الذي انضم إلى تشيلسي قادما من بارما سنة 1996 بقيمة 4.5 مليون جنيه استرليني أضحى رمزا يفتخر به عاشقوا البلوز . بتمريراته الساحرة و سيطرته المبهرة على الكرة و مخالفاته الدقيقة الدقيقة التي تسكن الشباك بسلاسة .

تم صنع القميص رقم 25 في تشيلسي و لم يعد أي لاعبه يرتديه من بعده نظرا للإرث الكبير الذي خلفه زولا الذي كان يتخطى المدافعين كما لو كانوا تمثالا ، لا يصدق عندما تكون الكرة بين قدميه و قد دفع النادي اللندني للفوز بكأس الإتحاد الأوروبي 1998 و كأس الإتحاد الإنجليزي عامي 1997 و 2000 ، سيطول الحديث عن هذا المبدع و لكن بإمكاننا الوقوف لعدة دقائق للتصفيق له .

وسط ميدان
إيدين هازارد ( 352 مباراة - 110 أهداف )


إيدين هازارد تشيلسي
 
" وقعت مع الفريق الفائز بدوري أبطال أوروبا " هازارد يغرد عبر تويتر بعد انتقاله إلى تشيلسي سنة 2012 ، لقد كان اللاعب البلجيكي مصدر فخر لكل عاشقي البلوز قبل انتقاله إلى ريال مدريد صيف 2019 .

ما قدمه هازارد في ستامفورد بريدج طيلة 7 سنوات سيجعله حتما في تشكيلة تشيلسي التاريخية ، فسحره و قدرته الفائقة على المراوغة و صناعة الأهداف قادت الفريق للفوز بالدوري الإنجليزي مرتين (2015 و 2017) و اليوروباليج مرتين كذلك ( 2013 و 2019 ) .

مهاجم
جيمي غريفز ( 169 مباراة - 132 هدف )


جيمي غريفز

أحد أبناء تشليسي و واحد من أعظم اللاعبين في تاريخ إنجلترا حيث يملك معدلا تهديفيا عاليا ، و رغم أن تألقه الكبير كان مع توتنهام هوتسبير (381 مباراة - 266 هدف) إلا أن غريفز يستحق مكان في فريق هذا الجزء من لندن .

نجح مع البلوز في إعتلاء صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز مرتين ( 1959 سجل 33 هدف ) و ( 1961 و سجل 43 هدف ) ، و هو الهداف التاريخي للبطولة الإنجليزية عبر العصور ب 357 هدف .

مهاجم
ديديه دروغبا ( 341 مباراة - 157 هدف )


أفضل لاعب في تاريخ تشيلسي
 
تشيك - تيري - لامبارد و ينضم إليهم دروغبا ، هم العمود الفقري لتشيلسي في التاريخ و من حظ الجماهير أن جميع هؤلاء الأساطير لعبوا في فترة واحدة ، حصل دروغبا على جائزة أفضل لاعب في تاريخ تشيلسي سنة 2012 في إستطلاع ضخم للآراء قامت به مجلة النادي الرسمية متفوقا على الهداف التاريخي للبلوز الإنجليزي فرانك لامبارد .

حقق الفيل الإيفواري سجلا و لا أروع في تسجيل الأهداف في النهائيات الكبرى ، فسجل أهدافا في ما لا يقل عن 8 مباريات ، و طبعا أشهرها هي هدفه الرأسي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2012 ضد بايرن ميونخ عندما إرتقى عاليا و عدل النتيجة 1-1 ، لتنتقل المباراة إلى ضربات الجزاء الترجيحية أين سجل الركلة الأخيرة التي منحت تشيلسي اللقب .