أفضل تشكيلة في تاريخ برشلونة

أفضل تشكيلة في تاريخ برشلونة


أفضل تشكيلة في تاريخ برشلونة

تأسس نادي برشلونة الإسباني منذ قرابة 120 سنة ، و للأسف لا يزال البعض يصدق أن تاريخ البلاوغرانا بدأ فقط عند حقبة ليونيل ميسي و زملاءه . نحن طبعا لا ننكر أنها الفترة الأبرز لهم عبر العصور ، لكن سنثبت لكم أن أكثر من 90 لقبا للبرسا هي نتاج مرور عدد كبير من الأساطير الكبيرة على هذا الفريق و هذه هي تشكيلة برشلونة التاريخية .

حراسة المرمى
أندوني زوبيزاريتا ( 410 مباريات )


زوبيزاريتا

يعد أكثر اللاعبين خوضا للمباريات في تاريخ الدوري الإسباني برصيد 622 مباراة أغلبها مع برشلونة ، و هو حارس عرينهم في فترة يوهان كرويف محرزا لقب الليغا في 4 مناسبات و مرة وحيدة لقب دوري أبطال أوروبا .

دفاع
رونالد كومان ( 264 مباراة - 88 هدف )


رونالد كومان برشلونة
كومان

المدافع الهداف أينما حل ، عدد قليل من المباريات و كم هائل من الأهداف ، كان معروفا بتمريراته الدقيقة التي تجعل خط الدفاع متوازنا و هو صاحب تسديدات صاروخية عابرة للقارات إحداهما تلك التي مزقت شباك نادي سامبدويا الإيطالي عندما قاد برشلونة للتتويج بأولى ألقابه في التشامبونزليغ بتسجيله هدف المباراة الوحيد في النهائي .

إنضم كومان إلى النادي الكاتالوني سنة 1989 و بقي هناك ل6 سنوات محققا بخلاف لقب دوري الأبطال 4 مرات لقب الدوري الإسباني .

دفاع
كارليس بويول ( 593 مباراة - 18 هدف )


كارليس بويول
بويول

يلقب بقلب الأسد و هو قائد برشلونة في أعتى قوتها ، يعتبر بويول إبن النادي الوفي الذي شهد على جميع نجاحته منذ انضمامه له سنة 1995 كيافع صغير قبل أن يشتد عوده و يصبع عميدا للفريق .

تدخلاته الشرسة على المهاجمين و إصراره الكبير على قطع الكرات منهم جعل نجاحه ينتقل حتى إلى المنتخب الإسباني و يستطيع اللعب في جميع الخطوط الدفاعية ، نجح في الفوز ب 21 لقبا مع البرسا أهما دوري الأبطال في مناسبتين و لقب الليغا في 6 مواسم بالإضافة إلى كأس الملك مرتين .

دفاع
داني ألفيس ( 391 مباراة - 21 هدف )


داني ألفيس
ألفيس

أكثر لاعب مجنون قد تراه في حياتك لتصرفاته الغريبة أينما حل ، تقريبا لا يمر يوم دون أن نسمع شيئا عنه لكن رغم هذا يعد ببساطة أفضل ظهير أيمن في تاريخ النادي الكاتالوني و لا يزال أكثر لاعب صناعة للأهداف لأسطورة الفريق ليونيل ميسي .

عند انضمامه إلى برشلونة من إشبيلة سنة 2008 كان قد حطم الرقم القياسي لأغلى مدافع في العالم ، قبل الإرتفاع الجنوني لأسعار اللاعبين في وقتنا الحالي ، لكن أثبتت الأيام أنه يستحق حتى أكثر من ذلك المبلغ ، فألفيش اليوم يعد أكثر لاعب تتويجا بالبطولات عبر تاريخ المستديرة منها 23 لقبا مع البرسا كان أبرزها لقب الدوري 6 مرات و كأس الملك 4 و دوري أبطال أوروبا في 3 مناسبات .

وسط ميدان
تشافي هيرنانديز ( 767 مباراة - 85 هدف )


تشافي برشلونة
تشافي

ملك وسط الميدان بتمريراته الفائقة الدقة و ربطه بين الخطوط على أرضية الملعب بأسهل الطرق ،
يمتاز تشافي بأنه لاعب من الصعب أن تستخلص منه الكرة ، لذلك هو يعتبر من أفضل لاعبي الوسط في التاريخ بشكل عام .

قرائته المتميزة للعب جعلته يبدع في برشلونة لقرابة عقدين من الزمن ، قبل أن ينتقل إلى السد القطري ، و لديه العديد من النجاحات مع البلاوغرانا وصلت إلى 25 لقبا أبرزها الليغا (8) و كأس ملك إسبانيا (3) و دوري أبطال أوروبا 4 مرات .

وسط ميدان
أندريس إنييستا (674 مباراة - 57 هدف)


أندريس إنيستا
إنييستا

الرسام و اللاعب الذي يمتاز بسهولة مراوغة الخصوم في مساحات ضيقة للغاية و هو من إستلهم منه ميسي فكرة الكرات العرضية على الأرجح . شكل ثنائيا ذهبيا مع تشافي هيرنانديز حيث قادا وسط ميدان برشلونة و المنتخب الإسباني سويا بنجاح كبير .

إنييستا لاعب محبوب من جميع منافسيه و قد حزنوا جميعا عند مغادرته للبرسا فقد كان يقدم السحر و الإبداع حتى في آخر أيامه . توج في 9 مناسبات بلقب الليغا و 6 مرات كأس الملك و 4 مرات دوري أبطال أوروبا .

وسط ميدان
مايكل لاودروب ( 166 مباراة - 44 هدف )


لاودروب برشلونة
لاودروب

أختير كأحسن لاعب أجنبي في تاريخ الدوري الإسباني عام 1999 على مدار ال25 سنة ماضية و قد يعد أفضل لاعب دنماركي في التاريخ .

لاودروب كان جزءا من الجيل الذهبي ليوهان كرويف المدرب ، و أحد أهم أعمدة الفريق أنذاك نظرا لقدرته الكبيرة على صناعة اللعب و مثل بقية أقرانه من اللاعبين وقتها فقد حقق أولى ألقاب البرسا في دوري الأبطال و 4 مرات الليغا الإسبانية .

وسط ميدان
يوهان كرويف ( 184 مباراة - 61 هدف )


يوهان كرويف برشلونة
كرويف

الأب الروحي لبرشلونة لاعبا و مدربا و صاحب العقل المخطط وراء نجاحات النادي الكاتالوني مطلع التسعينيات كمدرب ، كما قادهم للتويج كلاعب بلقب الليغا بعد غياب 14 عشرة سنة .

رغم أن إنجازات كرويف مع البرسا قليلة مقارنة ببقية الأساطير إلا أن انتقاله إليهم في أوج عطائه هو دليل على حبه الكبير لهم .

مهاجم
لاديسلاو كوبالا ( 256 مباراة - 194 هدف )


كوبالا برشلونة
كوبالا

المهاجم الكبير متعدد الجنسيات ، يعتبر أحد أساطير برشلونة حيث كان نجما في خمسينيات القرن الماضي و لديه معدل تهديفي عال ، من زار ملعب الكامب نو سيجد تمثالا برونزيا صنع لهذا اللاعب .

كان كوبالا رفقة زملاءه أنذاك يصارعون ريال مدريد الذي حقق 5 بطولات متتالية في دوري الأبطال ، و رغم ذلك قاد البلاوغرانا إلى الفوز ب4 بطولات للدوري الإسباني و 5 مرات بطلا لكأس إسبانيا ، عشاق البرسا الحقيقيون فقط هم من سيعرفون هذا اللاعب .

مهاجم
رونالدينيو ( 207 مباراة - 94 هدف )


رونالدينيو راموس
رونالدينيو

أحد أفضل اللاعبين المهاريين الذين مارسو كرة القدم و كان أداءه رفقة برشلونة خياليا بشكل لا يصدق و أصبح النادي الكاتالوني في فترته منافسا شرسا على دوري أبطال أوروبا الذي فاز به سنة 2006 تحت قيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد .

رونالدينهو كان استثنائيا في العديد من الأشياء أبرزها المراوغات و الكرات الثابتة و سرعة البديهة التي أرهقت خصومه في 5 مواسم قضاها داخل قلعة الكامب ناو .

حصل الساحر البرازيلي على غرار التشامبيونزليغ على لقبين للدوري الإسباني و مثلهما في كأس الملك سنتي 2005 و 2006 إضافة إلى كأس العالم للأندية و كأس السوبر الأوروبية .

مهاجم
ليونيل ميسي ( 778 مباراة - 672 هدف )


ليونيل ميسي
ميسي

صانع أمجاد برشلونة و الأسطورة الأول في تاريخ الفريق و بل ربما في تاريخ كرة القدم ، أرقام قياسية فردية و جماعية خارقة تجعل من شبه المستحيل أن يأتي لاعب بعده ليكسر كل هذه الإنجازات .

قد تكون شاهدت في حياتك لاعبين يستطيعون مراوغة لاعبين ، لكن هذا الأمر بالنسبة لميسي هو أمر فطري فمراوغة ثلاثة و أربعة و خمسة لاعبين أسهل شيئ بالنسبة له . و رغم كل هذه الأسطورية إلا أنه لاعب يعرف بالتواضع و لا يحبذ الحديث عن نفسه ، و طبعا هذه الأسطر مختصرة فقط و لا تكفي للتعبير عنه .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-