أفضل 10 لاعبين في تاريخ البرازيل

أفضل 10 لاعبين في تاريخ البرازيل


البرازيل أكثر المنتخبات إحرازا لبطولة كأس العالم ب5 ألقاب كاملة ، و لن نكون مبالغين إذا قلنا أن الكرة البرازيلية سطرت عبر تاريخها العشرات من اللاعبين المهاريين و النجوم الذين تألقوا سواء مع المنتخب أو في أنديتهم محلية كانت أو أوروبية ، و اختيار أفضل 10 أسماء في تاريخ الكرة البرازيلية اليوم هو أمر غاية في الصعوبة على أي مدرب أو محلل لكن لا بد لنا حصر 10 لاعبين ، و آسفون ألف مرة لبقية النجوم التي لم نذكرها .

10 ) نيمار دا سيلفا


افضل لاعب في تاريخ البرازيل
نيمار

إختيار نيمار ضمن قائمة التوب 10 كان صعبا للغاية على حساب نجوم آخرين لأن النجم البرازيلي لم يستطع الوصول رفقة منتخب بلاده إلى مكانة تأهله للمقارنة مع بقية الأساطير ، لكن ما يشفع لنجم باريس سان جيرمان الحالي هو أنه عاجلا أم آجلا سيغدو الهداف التاريخي للبرازيل ، فهو على بعد أهداف قليلة فقط للتفوق على بيليه ، مع أنه لا يزال أمامه العديد من المباريات لتسجيل رقم سيكون من الصعب تحطيمه ، لذلك كان لزاما علينا أن نضعه ضمن لائحة توب 10 و طبعا قد يرتقي في الترتيب مستقبلا لأنه كما ذكرنا سلفا أن نيمار لا تزال فرصته مواتية لتخليد اسمه من ذهب في تاريخ السيليساو .

9 ) سقراط


سقراط
سقراط

يلقبونه بالدكتور سقراط و ليس فقط لأنه دكتور حقيقي بل لأنه كان دكتورا و فيلسوفا على أرضية الملعب .
يمتاز بطوله الفارع و تمريراته الدقيقة مع كم هائل من الأهداف فاق ال300 هدف في مسيرته ،و كانت أبرز الأندية التي لعب لها بوتافوغو و كوريانثيس كما له تجربة قصيرة مع فيورنتينا في الدوري الايطالي
فارق الحياة بسن 57 سنة بعد تعرضه لعدوى معوية شديدة

8 ) ريفالدو


ريفالدو
ريفالدو

ساق يسرى غير عادية و لاعب سوبر رقم 10 من الطراز الرفيع ، لعب لأكثر من ناد في مسيرته الكروية لكن أبرز فتراته كانت مع برشلونة نصبته على عرش العالم كأفضل لاعب سنة 1999 ، كما كان ضمن نجوم كأس العالم 2002 .

7 ) روماريو


روماريو
روماريو

قيل أنه قد سجل أكثر من 1000 هدف في مسيرته الكروية ، نجم برز للعالم نهاية الثمانينات مع فاسكو دي غاما ثم تألق ملفت مع نادي بي إس في إيندهوفن مما دفع برشلونة بقيادة الراحل كرويف للتعاقد معه لكنه لم يبقى سوى عامين ليتنقل بيعدها بين النادي و الآخر و كان في كل مرة لا يعرف سوى طريق الشباك .
توج بكأس العالم سنة 1994 و الكرة الذهبية في العام ذاته

6 ) ريفيلينهو


ريفيلينهو
ريفيلينهو

لا يعرف فقط بشاربه الكبير بل يعرف كذلك بتسديداته الصاروخية التي كسرت يد حارس المنتخب التونسي عتوقة في إحدى المباريات الودية ، كما يمتاز بكراته الثابتة المتناهية الدقة
لعب في مسيرته الكروية لأندية كوريانثيس و فلومينيسي و فترة قصيرة مع الهلال السعودي

5 ) رونالدينهو


رونالدينهو
رونالدينهو

اللاعب الأكثر إمتاعا ربما الذي قد تكون شاهدته في حياتك و لا تكفي هذه الأسطر القصيرة على وصف تلك المهارات الفردية الهائلة
أي مراوغات و أي قدرة على صناعة اللعب و أي مخالفات ، هو من قال عنه مارادونا أنه الوحيد الذي يدفع تذكرة لمشاهدته ، و لا يزال الكثير منا عندما يريد الإستمتاع بفنيات كرة القدم يكتب في اليوتيوب (Ronaldinho Skills) و يشاهد سحرا من نوع خاص .

 أحرز كأس العالم سنة 2002 و الكرة الذهبية في عز تألقه مع برشلونة سنتي 2004 و 2005

4 ) غارينشيا


غارينشيا
غارنيشيا

أكثر لاعب قد أظلمه في هذه القائمة ببساطة لأن ما سمعته عنه من مهارات خرافية و حركات بهلوانية عالية جدا ، شكل ثنائيا تاريخيا مع الأسطورة بيليه الذي قال عنه حرفيا أنه لولا غارنيشيا لما فزنا بكأس العالم 1962 الذي توج هدافا له .

موهبة استثنائية لدرجة كبيرة ، فقد كانت اختراقاته من الجهة اليمنى عبر الركض بالكرة هي مفتاح البرازيل للتتويج بمونديالي 1958 و 1962 و يصنفه الكثيرون على أنه أحد أفضل المراوغين في التاريخ و قيل أن المدربين أحيانا كانوا يوظفون 3 مدافعين لايقافه و أحيانا لا يستطيعون .

3 ) زيكو


زيكو
زيكو

نجم البرازيل الأول في الثمانينيات دون منازع رغم عدم إحرازه كأس العالم  .

يمتاز في الجانب المهاري و الفني و مخالفاته المباشرة الدقيقة ، و يراه من عاصروه على أنه أمهر البرازيليين صانعي الألعاب عبر التاريخ فقط الحظ لم ينصفه في الفوز بالبطولات لكن أرقامه التهديفية عالية جدا حيث نجح في تسجيل أكثر من 500 هدف رفقة نادي فلامينغو .

2 ) رونالدو ليما


رونالدو
الظاهرة رونالدو

أفضل المهاجمين في التاريخ بل أحد أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة بشكل عام ، و ربما كان ليكون أفضلهم لولا الإصابات المتكررة ، إنه الظاهرة البرازيلية أو القاطرة البشرية التي خاف منها أعتى المدافعين سرعة مرفوقا بقوة بدنية و مهارات خرافية اجتمعت في لاعب واحد  ، و لك أن تتخيل عزيزي نفسك مدافعا أمام هذا ، الرعب بعينه 

البداية كانت من كروزيرو ثم مشوار إحترافي كبير بدأ في بي إس في إيندهوفن ، و لعب لقطبي ميلانو إنتر و ميلان و لغريمي إسبانيا برشلونة و ريال مدريد و كان محبوبا من الجميع . فاز رونالدو كأس العالم سنتي 1994 و 2002 كما نال جائزة الكرة الذهبية مرتين في 1997 و 2002 .

1 ) بيليه


بيليه
الملك بيليه

إذا كان الأرجنتينيون يختلفون عن ماهية الأفضل في بلادهم بين مارادونا و ميسي ، فان أغلب البرازيليين يتفقون على أن بيليه هو أسطورتهم الخالدة رقم 1 بل في تاريخ كرة القدم بشكل عام ، مهاراته و قدراته العجيبة جعلته يتجاوز حاجز ال1000 هدف في مسيرته مع نادي سانتوس .

 الجوهرة السوداء رغم أن كل ما نملكه له هو بضعة فيديوهات و أهداف قصيرة إلا أننا متأكدون أن كل هذه الأسطورية ليست من فراغ أحرز كأس العالم ل3 مرات 1958 و 1962 و 1970 .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-