أفضل تشكيلة في تاريخ إفريقيا

أفضل تشكيلة في تاريخ إفريقيا


أنجبت القارة الإفريقية على مدى عقود طويلة العديد من لاعبي كرة القدم المتميزين و إستطاع الكثير منهم رسم مسيرة ناجحة في أوروبا وصلت في بعض الأحيان إلى الأسطورية.

حاولنا وضع أفضل تشكيلة في تاريخ إفريقيا من الممكن حدوثها ، بالرغم من صعوبة المهمة خاصة في الشق الهجومي ، ستكون الخطة 3-2-2-3

حارس مرمى
عصام الحضري ( مصر ) 


عصام الحضري

الحارس الأسطوري للفراعنة ، له الكثير من الألقاب و هو أكبر حارس يشارك في كأس العالم في التاريخ و تصدى لركلة جزاء أنذاك بالمناسبة ، حصد الحضري كأس أمم إفريقيا 4 مرات و دوري أبطال إفريقيا في 3 مناسبات مع الأهلي .

كانت من أبرز مبارياته تلك التي جمعت المنتخب المصري و المنتخب الإيطالي بطل العالم في كأس القارات سنة 2009 و تصديه لأكثر من كرة خطيرة جعلت الأسطورة جانيلويجي بوفون يشيد به عقب نهاية اللقاء ، أكثر ما يميزه هو الثقة بالنفس و العمل المتواصل و عدم الإستسلام .

مدافع
صامويل كوفور ( غانا )


صامويل كوفور

يعتبر صامويل كوفور أحد المدافعين الأفارقة الذين نجحوا بشكل خاص في أوروبا ، أن تلعب رفقة بايرن ميونيخ لمدة ثمانية سنوات هو في حد ذاته إنجاز إستثنائي ، فما بالك بالتتويج بالألقاب هناك .

حقق كوفور الدوري الألماني 6 مرات و لعب نهائيين لدوري أبطال أوروبا فاز به مرة و خسره في المرة الأخرى بطريقة دراماتيكية . أمل على المستوى الدولي فقد ساعد المدافع الغاني بلاده على التأهل لكأس العالم 2006 لأول مرة في تاريخهم .

مدافع
المهدي بن عطية ( المغرب )


المهدي بن عطية

قد يستغرب الكثيرون من وجوده في هذه القائمة ، لكن في حقيقة الأمر فإن بن عطية يعتبر أكثر المدافعين الإفريقيين في التاريخ الذي لعب بشكل أساسي تقريبا في 3 أندية أوروبية عملاقة ، و هي روما و بايرن ميونخ و يوفينتوس مع تلقيه العديد من العروض من صفوة فرق القارة العجوز .

توج الدولي بالدوري الألماني مرتين و الكاتشيو مع اليوفي مرتين كذلك بجوار عديد الألقاب المهمة الأخرى . عين فيما مضى القائد الثالث لروما و هذا شرف عظيم لأي لاعب بعد القائدين الكبيرين للذئاب فرانشيسكو توتي و دانييلي دي روسي .

مدافع
ريغوبيرت سونغ ( الكاميرون )


ريغوبيرت سونغ الكاميرون

حظي ريغوبيرت سونغ بالإحترام ليس من الكاميرون فقط ، بل من القارة الإفريقية كلها ، قضى مسيرة كروية طويلة في الملاعب مر بها على الكثير من الفرق ، بعض هذه التجارب كانت ناجحة ، و الأخرى غير مثمرة .

شارك سونغ مع منتخب بلاده في ثمانية نسخ من كأس أمم إفريقيا ، توج في مرتين بها عامي 2000 و 2002 ، علاوة على ذلك فقد لعب في كأس العالم 4 مرات . 

وسط ميدان
يايا توريه ( الكوت ديفوار )


يايا توريه الكوت ديفوار

متوسط الميدان الإيفواري الشهير و المتوج بالسداسية التاريخية مع برشلونة ، و مع هذا فقد شهدت المرحلة القادمة من مسيرة يحيى توريه ألقابا أكثر و أداءا فرديا كبيرا رفقة مانشستر سيتي ، و هو بلا شك واحد من أفضل لاعبي الوسط في العقد الأخير في مركزه .

يمتاز توريه بالقدرة على تسجيل أهداف بعيدة المدى لدرجة أنه في إحدى المواسم سجل 20 هدفا في الدوري الإنجليزي الممتاز رغم أن أدواره دفاعية أكثر، فضلا عن صناعته الفرص المحققة لرفاقه . أما على المستوى الدولي فقد نجح في التتويج بكأس أمم إفريقيا رفقة منتخب بلاده الكوت ديفوار سنة 2013 ، و تم اختياره كأفضل لاعب إفريقي 4 مرات في رقم قياسي .

وسط ميدان
عبيدي بيليه ( غانا ) 


عبيدي بيليه غانا

يلقب بمارادونا إفريقيا و إسمه الحقيقي عبد الرزاق أيو ، و يعتبر أحد أفضل اللاعبين الإفريقيين في التاريخ ، كان اللاعب جزءا رئيسيا من فريق أولمبيك مرسيليا الفريق الفرنسي الوحيد الذي توج بدوري أبطال أوروبا عام 1993 ، و تم اختياره رجل المباراة النهائية أمام أي سي ميلان أنذاك .

حاز بيليه على جائزة أفضل لاعب إفريقي 3 مرات متتالية من 1991 إلى 1993 ، كما توج بكأس أمم إفريقيا 1982 .

جناح أيمن
محمد صلاح ( مصر )


محمد صلاح مصر

يجب على كل إفريقي أن يقدر إنجازات محمد صلاح أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز في عصره الحديث ، ستكون بحاجة لإلقاء نظرة خاطفة عن إحصائياته المذهلة من هنا .

فاز الفرعون المصري بكافة الألقاب الممكنة مع ليفربول ، لقد صنح بالفعل التاريخ هناك ، و بات أسطورة حية في الريدز ، و على المستوى الشخصي توج " مو " بلقب هداف البريميرليج 3 مرات . دوليا عاند الحظ صلاح في التتويج مع مصر بكأس أمم إفريقيا رغم وصوله للنهائي مرتين ، لكن قادهم في المقابل نحو التأهل إلى كأس العالم لأول مرة منذ 28 سنة .

جناح أيسر
ساديو ماني ( السنغال )


ساديو ماني

مع أكثر من 100 هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز ، بما في ذلك الفوز بالحذاء الذهبي و حصوله على المركز الرابع في جائزة الكرة الذهبية ، فإن مكانة ماني كواحد من أعظم لاعبي إفريقيا على الإطلاق محفوظة دون شك .

مثل ماني و صلاح شراكة إفريقية متميزة في ليفربول و عانقا سويا البريميرليغ و دوري أبطال أوروبا ، و على المستوى الدولي تألق أسد التيرانغا و قاد السنغال للفوز بكأس أمم إفريقيا 2022 و التأهل لكأس العالم لنفس السنة .

هجوم
جورج وياه ( ليبيريا )


جورج وياه ليبيريا

يعتبر على نطاق واسع أفضل لاعب في تاريخ القارة السمراء ، الأسطورة الليبيري كانت له عدة محطات في فرق أوروبية كبيرة خصوصا مع باريس سان جيرمان و أي سي ميلان في تسعينيات القرن الماضي .

يعد أول لاعب غير أوروبي يتوج بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم و الإفريقي الوحيد إلى حد الآن . جورج وياه هو ببساطة مهاجم متكامل ، هداف من الطراز العالمي و يمتاز بفنيات كبيرة و بنية جسدية غاية في القوة .

هجوم
صامويل إيتو ( الكاميرون )


صامويل إيتو الكاميرون

أكثر اللاعبين الإفريقيين حصدا للألقاب و تم إختياره أفضل لاعب في إفريقيا 4 مرات متساويا مع يايا توريه .

صال ايتو و جال في الملاعب الأوروبية خاصة مع برشلونة و إنتر ميلان الذي أحرز معهما الثلاثية في مناسبتين متتاليتين ( 2009 و 2010 ) ، و على الصعيد الإفريقي حقق إيتو كأس أمم إفريقيا مرتين كما ترشح لجائزة أفضل لاعب في العالم عام 2005 و جاء ثالثا .

قلب هجوم
ديديه دروغبا ( الكوت ديفوار )


ديديه دروغبا الكوت ديفوار

الفيل الإيفواري العملاق و الهداف التاريخي للكوت ديفوار و أفضل لاعب في تاريخ تشيلسي بتصويت الجمهور ، يتميز دروغبا ببنيته الجسدية الصلبة و قوة تسديداته سواءا بالقدم أو الرأس .

أفضل لاعب إفريقي مرتين كان المدافعون يقرأون له ألف حساب و في عصره كان البلوز منافسا دائما على الألقاب محلية كانت أم أوروبية ، لكن مسيرة نجمنا الدولية لم يقدر لها النجاح و فشل في تحقيق كأس إفريقيا للأمم رغم وصوله للنهائي مرتين 2006 و 2012 .