أفضل 10 حراس مرمى في تاريخ كرة القدم

أفضل 10 حراس مرمى في تاريخ كرة القدم


  • من هو أفضل حارس في التاريخ ؟

الحارس هو نصف الفريق ، مقولة يرددها الكثيرون من عشاق الكرة ، و فعلا أثبتت نفسها مع مرور الوقت رغم أنه لا يتم تقدير هذا المركز كما ينبغي ، فعادة ما يتم تجاهل الحراس في الجوائز الفردية  . 

ساهم العديد من حراس المرمى في جلب البطولات لمنتخباتهم و أنديتهم بفضل رباطة جأشهم و تركيزهم في أصعب أوقات المباراة ، لذلك سنختار في هذه المقالة أفضل 10 حراس مرمى في تاريخ كرة القدم .

10 ) إيدوين فان دير سار ( هولندا )


إيدوين فان دير سار
فان دير سار

يربط الكثيرون مسيرة فان دير سار بمانشستر يونايتد ، لكن الحارس الهولندي إنضم إلى الشياطين الحمر في سن ال34 عاما ، و قدم كل ما قدمه في ذلك العمر ، محرزا دوري أبطال أوروبا سنة 2008 ، و الدوري الإنجليزي الممتاز 4 مرات .

يعتبر اللاعب الأكثر مشاركة مع منتخب الطواحين ، و هو جزء من فريق أياكس أمستردام المتوج بدوري الأبطال عام 1995 ، لذلك قلنا لكم أن مسيرته لم تبدأ فقط مع يونايتد كما يظن البعض .

يحمل فان دير سار الرقم القياسي في عدد الدقائق بعدم قبول مرماه أي هدف في البريميرليغ إلى حد الان ب1311 دقيقة في 14 مباراة متتالية .

9 ) رينات داساييف ( الإتحاد السوفياتي )


رينات داساييف
داساييف

يلقب داساييف بالحارس القط ، و يعتبره الكثيرون حارس الثمانينات الأول رغم وجود عديد الأسماء الكبيرة في أوروبا وقتها .

يعرف بسرعة إرتداده و حركاته العكسية عند تغير مسار الكرة ، و هو خير خلف للعملاق الروسي الآخر ليف ياشين ، و قد لعب كلاهما في نادي سبارتاك موسكو .

أختير رينات أفضل حارس مرمى في العالم 4 مرات من الفيفا في إنجاز يدل على مدى النجاح الذي حققه  ، و ساعد المنتخب السوفياتي في الوصول إلى نهائي كأس أمم أوروبا 1988 ، لكنهم خسروها أمام هولندا بهدف شهير لماركو فان باستن .

8 ) مانويل نوير ( ألمانيا )


مانويل نوير
نوير يوقف تسديدة صاروخية قريبة من رونالدو بلغت سرعتها 190 كلم/الساعة 

الحارس الذي بدأ تألقه الكروي مع نادي شالكة ، و قد شاهدته شخصيا لأول مرة في إحدى مباريات دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر يونايتد ، حيث قام خلال ذلك اللقاء بتصديات مذهلة جعلتني أتأكد أننا بصدد ولادة حارس عظيم ، و فعلا إنتقل نوير إلى نادي بايرن ميونخ في الموسم الموالي ، و بدأ يبهر العالم بتصديات يعجز العقل عن تصديقها في بعض الأحيان .

 في إحدى المرات تصدى الحارس الألماني لركلتي جزاء متتاليتين ، من كريستيانو رونالدو و ريكاردو كاكا ، و هما لاعبان مختصان في تنفيذ ركلات الجزاء .

جميعنا تقريبا عاصرنا نوير و نعرف قيمته الكبيرة في مركز حراسة المرمى ، و كيف كان يسبق المهاجمين في عديد المرات إلى الكرة ، حيث وصفه الكثيرون أنه لاعب ليبيرو في خط الدفاع ، و كان دائما ما يتم اختياره كحارس المنتخب الألماني الأول رغم إصاباته المتكررة ، لكنه حظي بثقة كبيرة من الجهاز الفني للمانشافت بقيادة يوكاييم لوف .

7 ) أوليفر كان ( ألمانيا )


أوليفر كان
كان

أسد حراس المرمى و أحد أشهر اللاعبين الذين عرفوا بشراستهم الشديدة و افتعالهم للمشاكل مع الخصوم ، أختير أوليفر كان كأفضل حارس في العالم 3 مرات ، بالإضافة إلى إختياره كأفضل لاعب في مونديال 2002 كأول و آخر حارس ينال هذا الشرف إلى حد الآن ، حيث لم يستقبل الألمان حينها سوى 3 أهداف ، منهم هدفين في النهائي الذي خسروه أمام المنتخب البرازيلي المدجج بالنجوم حينها .

كان (نقصد الحارس و ليس فعل الماضي 😂)هو الحارس الذي كان لا يبتسم أبدا و هو حسب رأينا قد تفوق على عملاق المنتخب الألماني في السابق سيب ماير ، لذلك وضعناه ضمن قائمة أفضل الحراس في التاريخ .

6 ) إيكر كاسياس ( إسبانيا )


إيكر كاسياس
كاسياس يتصدى لأخطر فرصة في نهائي كأس العالم 2010

الحارس الإسباني العملاق الذي حصد الأخضر و اليابس سواء مع ريال مدريد أو منتخب لاروخا ، بدأ اللعب في صفوف الميرينجي سنة 1999 إلى غاية 2015 . يعرف سانت إيكر بردود فعله السريعة و تصدياته المذلهة للكرة و قدرته على إيقاف التسديدات بعيدة المدى .

نتذكر جميعا نهائي كأس العالم سنة 2010 عندما أوقف إنفرادا صريحا لآيرن روبن لاعب المنتخب الهولندي كان كفيلا أن يقلب موازين تلك المباراة ، لكن عندما تملك خلفك حارسا بعظمة كاسياس فعليك بالإطمئنان .

أصبح كاسياس ثالث قائد في التاريخ يرفع 3 بطولات كبرى و هي كأس العالم و كأس أمم أوروبا (مرتان) و دوري أبطال أوروبا بعد فرانز بيكنباور و ديديه ديشامب .

5 ) غوردون بانكس ( إنجلترا )


غوردون بانكس
بانكس

الحارس الأسطوري لمنتخب الأسود الثلاثة بقيادته له للتتويج بكأس العالم الوحيدة في تاريخهم سنة 1966 ، و قد إختاره بيليه كواحد من أفضل 125 لاعب حي ، لكنه للأسف فارق عالمنا الآن .

لم تكن لدى بانكس إنجازات كبيرة على مستوى الأندية ، حيث لعب في مسيرته لأندية متواضعة مثل ليستر سيتي و ستوك سيتي كمحطات هامة في البريميرليغ ، لكنه لطالما كان الخيار الأول للمنتخب الإنجليزي دائما ، و لم يخيبهم على الإطلاق .

مثل هؤلاء الحراس للأسف لم نعاصرهم ، و ليس لدينا  لهم سوى مقطتفات من فيديوهات قصيرة لهم ، لكننا نحاول قدر المستطاع إحياء ذكراهم .

4 ) دينو زوف ( إيطاليا )


أفضل حارس في تاريخ ايطاليا
زوف

أفضل حارس في تاريخ المنتخب الإيطالي ، لقد حطم العديد من الأرقام القياسية التي لم تكن مسجلة لحارس من قبله ، و أبرزها محافظته على شباك الآتزوري في 1142 دقيقة . حقق زوف كأس العالم سنة 1982 كأكبر قائد منتخب يرفع البطولة ، و كأس أمم أوروبا عام 1968 .

يمتاز حارس يوفينتوس السابق بهدوئه الشديد ، و قيادته الحكيمة لخط الدفاع سواء مع إيطاليا أو الأندية التي لعب لها و كان أبرزها اليوفي كما أسلفنا في الفترة من 1972 و حتي اعتزاله في 1983 .

من أطرف اللحظات في مسيرته الكروية كانت في مونديال 82 عندما تفنن في إضاعة الوقت عندما يكون منتخب بلاده متقدما ، مما دعا الإتحاد الدولي لكرة القدم يغير قانون اللعبة بمنع الحراس من دحرجة الكرة ثم إعادة التقاطها مرة أخرى .

3 ) جانلويجي بوفون ( إيطاليا )


جانلويجي بوفون
بوفون

أفضل حراس القرن الحادي و العشرين دون منازع ، يعتبر خط دفاع لوحده ، حيث كانت تصدياته الخرافية تمثل عقدة كبيرة للمهاجمين . حقق بوفون العديد من الأرقام القياسية كانت إحداها على مستوى الكلين شيت في الدوري الإيطالي بأكثر من 12 عشر مباراة متتالية .

كان جانلويجي جزءا من الجيل الذهبي لإيطاليا الذي حقق كأس العالم ، و نال بعدها المركز الثاني في سباق الكرة الذهبية سنة 2006 .

جيجي كذلك هو الحارس الوحيد في التاريخ الذي يحصد جائزة اليويفا كأفضل لاعب عام 2003 ، فضلا عن إختياره أفضل حارس مرمى في العالم 5 مرات من قبل الفيفا .

 2 ) بيتر شمايكل ( الدنمارك )


بيتر شمايكل
شمايكل

الحارس التاريخي لمانشستر يونايتد ، و قد لعب لهم في الفترة من 1991 إلى 1999 ، و توج معهم بلقب الدوري الإنجليزي 5 مرات و كان قائدا لهم في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1999 الذي توجوا به .

أختير الدنماركي أفضل حارس مرمى في العالم عديد المرات ، و قاد بلاده للفوز بكأس الأمم الأوروبية 1992 ، تم تصنيفه من قبل رويترز كأفضل حارس مرمى في القرن العشرين .

كان شمايكل يذهب للهجوم في الركلات الركنية عندما يكون فريقه متأخرا ، و عرفت عنه شخصيته القيادية التي طالما ألهمت جميع زملائه في الفرق التي لعب معها .

1 ) ليف ياشين ( الإتحاد السوفياتي )


افضل حارس مرمى في التاريخ
ياشين

ياشين حارس روسي لعب طوال مسيرته الكروية لنادي دينامو موسكو ، يلقب بالعنكبوت الأسود تشبها بقميصه الأسود و يديه اللتان كانتا تنقض على جميع الكرات مثل العنكبوت ، و هو الحارس الوحيد في تاريخ كرة القدم الحائز على جائزة الكرة الذهبية سنة 1963 .

يكفي أن تشاهد بعضا من تلك الفيديوهات القصيرة و القليلة على الإنترنت لتتأكد بنفسك بأن هذا العملاق أسطورة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، لم أشاهد حقيقة في حياتي حارسا يفتك الكرات من المهاجمين بكل تلك الشجاعة .

أحرز ياشين مع منتخب بلاده كأس أمم أوروبا سنة 1960 و الميدالية الذهبية للألعاب الأولمبية 1956 فضلا عن عدد كبير من الألقاب مع ناديه ، و قيل أنه تصدى لما يقرب عن 150 ركلة جزاء طوال مشواره في عالم كرة القدم .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-