القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأوروغواي


أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأوروغواي



الأوروغواي واحد من المنتخبات التي نالت شرف الفوز بكأس العالم مرتين ، بل كان صاحب أول بطولة عام 1930 ثم تبعها بمونديال لا ينسى فازوا به في ملعب ماراكانا بالذات ضد البرازيل ، و ليس هذا فقط بل يعد السيليستي أكثر المنتخبات التي فازت بكوبا أمريكا بواقع 15 مرة .

و عبر هذه الأجيال المختلفة قررنا أن ندرج قائمة تضم أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأوروغواي ، قراءة ممتعة



10 ) أليسيدس غيغيا



لاعب شهير جدا في أوروغواي إذ يعتبر صاحب هدف الحسم في نهائي ماراكانا الشهير ضد البرازيل ( 3-2 ) ، و من عجائب الصدف أنه مات بعد 65 عاما بالضبط على هدفه التاريخي .

بدأ مسيرته مع فريق بينارول و فاز بلقب البطولة مرتين و يعد أليسيدس غيغيا واحد من أكبر اللاعبين في تاريخ نادي روما عندما لعب له في الفترة من 1953 إلى 1961 ، كما نال شرف التتويج بالدوري الإيطالي مرة واحدة لكن مع ميلان عندما لعب له موسما واحدا ( 1961/1962 ) .

9 ) خوسيه ناسازي


أفضل لاعب في تاريخ الأوروغواي
ناسازي ممسكا بالكرة في نهائي كأس العالم 1930

أول قائد في التاريخ يرفع لقب كأس العالم حين فازت بها أوروغواي عام 1930 ، المدافع الراحل تمكن من تحقيق سبعة ألقاب دولية كبرى هي المونديال و كوبا أمريكا 4 مرات و مرتين دورة الألعاب الأولمبية .

إخترناه في مقالة سابقة كلاعب في أفضل تشكيلة في تاريخ أمريكا الجنوبية ( أنظر هنا ) ، و هناك مسابقة غير رسمية إلى الآن بإسمه تدعى " عصا ناسازي " و يحتفظ بها كل منتخب يستطيع هزيمة بطل العالم .

8 ) هيكتور سكاروني


سكاروني في الأسفل  ( الثاني على اليسار )

أحد أوائل اللاعبين في تاريخ أمريكا الجنوبية الذين عبروا المحيط الأطلسي للإحتراف في أوروبا عندما إنضم لفريق برشلونة الإسباني سنة 1926 ثم إنتر ميلان الإيطالي سنة 1931 .

فاز سكاروني بمونديال 1930 الذي نضمته بلاده و حقق ألقابا دوليا أخرى تضمنت دورة الألعاب الأولمبية مرتين و كوبا أمريكا 4 مرات ، أما مع الأندية فقد ساهم في سيطرة فريقه ناسيونال على لقب الدوري 8 مرات .

7 ) دييغو فورلان



أفضل لاعب في كأس العالم 2010 و صاحب المركز الخامس في جائزة الكرة الذهبية لنفس السنة ، كمهاجم يملك فورلان تقنية على أعلى مستوى مكنته من الفوز بالحذاء الذهبي الأوروبي مرتين ( 2005 و 2009 ) .

لعب لعدة فرق أوروبية كبيرة أهمها مانشستر يونايتد و فاز معهم بالدوري الإنجليزي و كأس إنجلترا و لعب مع فياريال ، ثم إنتقل للعب في أتلتيكو مدريد و حقق الدوري الأوروبي 2010 ، و نضيف إلى إنجازاته الفردية المذكورة في الأعلى لقب هداف الليجا مرتين أيضا .

6 ) إيديسون كافاني



شكل كافاني بالإضافة إلى سواريز و فورلان الثلاثي الذهبي لواحد من أروع الأجيال في تاريخ أوروغواي ، و هو هداف كبير لا يقل شئنا عن أي مهاجم في العالم و يعتبر الهداف التاريخي لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي و ثاني أكبر الهدافين في تاريخ السيليستي .

يقارن بعض خبراء كرة القدم أسلوب كافاني بالأسطورة الهولندية ماركو فان باستن لإمتلاكه قدرات هجومية تمكنه من التسجيل في أي موقف ، فاز بلقب هداف الدوري الإيطالي موسم 2012 / 2013 إضافة لعديد الإنجازات الأخرى .

5 ) بيدرو روكا



عندما كان بيدرو روكا يلعب يستطيع أي شخص تمييز هذا اللاعب بأسلوبه الفذ و قدرته على التمرير و براعته في تنفيذ الركلات الحرة ، و يعتبر اللاعب الوحيد في تاريخ الأوروغواي الذي شارك في 4 نسخ متتالية من كأس العالم .

مسيرته مع الأندية كانت رائعة فقد توج مع بينارول بالدوري في 8 مناسبات و 3 بطولات كوبا ليبيرتادوريس و مرتين كأس الإنتركونتيننتال ( كأس العالم للأندية حاليا ) ، و عام 1970 إنضم إلى نادي ساو باولو أين ساعدهم على التتويج بالدوري البرازيلي للمرة الأولى في تاريخهم .

4 ) لويس سواريز


أشهر لاعبي هذه القائمة و الهداف التاريخي لمنتخب الأوروغواي ، و بمسيرة هي الأبرز للاعب في تاريخ السيليستي أوروبيا بداية من أياكس أمستردام إلى مواسم خرافية مع ليفربول ثم إلى برشلونة أين أصبح في بضع سنوات واحدا من أساطير النادي الكاتالوني .

فاز مع منتخب بلاده بلقب كوبا أمريكا 2011 و دائما ما يلعب دورا حاسما في تأهل بلاده إلى نهائيات كأس العالم ، و رغم مشاكساته داخل الملعب إلا أن لديه سجلا عظيما من الألقاب الفردية و الجماعية لن تكفي هذه الأسطر لذكرها .

3 ) أوبدوليو فاريلا


فاريلا على اليسار في نهائي كأس العالم 1950

قائد منتخب الأوروغواي في ملحمة نهائي كأس العالم 1950 ، و الفوز بالمونديال لم يكن الإنجاز الوحيد له مع السيلستي بل أرفقها بكوبا أمريكا 1942 .

ينظر إلى فاريلا على أنه واحد من أفضل القادة و لاعبي الوسط الدفاعي في التاريخ ( أنظر هنا ) و لعب دور القبطان أيضا في نادي بينارول ليقوده لرفع لقب البطولة 6 مرات ، و بحسب إتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم فقد تم إختياره واحدا من بين أفضل 13 لاعبا في تاريخها .

2) خوان ألبرتو سيكافينو


خوان ألبرتو سيكافينو

لاعب خط وسط كامل و متنوع و موهوب بشكل كبير ، يملك رؤية إستثنائية للعبة و قال عنه إحدى زملائه السابقين أنه يملك رادرا بدل الدماغ لقدرته الجيدة على توقع حركات خصومه .

حقق سيكافينو مونديال 1950 مع أوروغواي و فاز بالدوري المحلي مع فريقه بينارول 4 مرات ، ثم إنتقل إلى أي سي ميلان و يساهم في تتويج النادي اللومباردي بالكالتشيو 3 مرات .

1) إنزو فرانسيسكولي


إنزو فرانسيسكولي

يلقب بالأمير لأناقته داخل و خارج الملعب و تم إختياره ضمن أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم من طرف الفيفا ، سمحت له مهاراته الكبيرة التي أظهرها مع نادي ريفربليت الأرجنتيني في الإحتراف في أوروبا ليخضوض مسيرة جيدة هناك مع عدة فرق أبرزها مرسيليا و يعود إلى أمريكا الجنوبية ليختم مشواره مع الريفر .

يملك فرانسيسكولي مجموعة من الألقاب أهمها كوبا أمريكا 3 مرات و الدوري الفرنسي مرة واحدة و كوبا ليبيرتادوريس مرة ، و على المستوى الشخصي نال العديد من التكريمات مثل تتويجه بجائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية مرتين .
reaction:

تعليقات