أفضل 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا

أفضل 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا


اساطير اسبانيا
كأس العالم 2010

بقطبيها ريال مدريد و برشلونة و بفرقها العريقة الأخرى ، قدم الإسبان أنفسهم على أنهم أحد أقوى الشعوب التي تمارس كرة القدم ، و كان إختيار توب 10 ليس سهلا بالمرة .

صحيح أن إسبانيا لم تعرف المجد الدولي لعقود ، حتى الريال و البرسا لم يتمكنا من إحراز الألقاب الأوروبية لعقدين أو ثلاثة عقود ، لكن بدءا من أواخر التسعينات تحول هذا الكساد إلى قوة جبارة سواءا على مستوى المنتخب الوطني أو الأندية .

سنقدم في المستقبل في ركن تشكيلات تاريخية أفضل تشكيلة في تاريخ إسبانيا حتى نبرز أساطير هذا البلد الكبار قدر الإمكان ، لكن اليوم سنختار قائمة أفضل 10 لاعبين .

10 ) فرناندو هييرو


فرناندو هييرو
هييرو

رغم أن فرناندو هييرو لا يملك في رصيده أي لقب دولي إلا أن هذا لا يأخذ شيئا من المآثر الرائعة التي يمتلكها على المستوى الشخصي و مع ناديه ريال مدريد .

المدافع المحوري فاز بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني و ثلاثة في دوري أبطال أوروبا ، و إضافة إلى كونه أحد أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في التاريخ ظل هييرو واحدا من ألمع اللاعبين في إسبانيا لفترة طويلة جدا .

9 ) إيميليو بوتراغينيو


إيميليو بوتراغينيو
بوتراغينيو

مع نهاية القرن العشرين أختير إيميليو بوتراغينيو كواحد من بين أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم حسب الفيفا .

خلال تواجد هذا اللاعب في سانتياغو بيرنابيو ساهم المهاجم الملقب بالنسر في سيطرة ريال مدريد محليا على الألقاب ، ففاز بالدوري الإسباني 6 مرات كما كانت له بصمته الأوروبية مع الملكي عندما قادهم للتتويج بكأس الإتحاد الأوروبي مرتين على التوالي عامي 1985 و 1986 .

يذكر لمهاجمنا الرائع أنه سجل 4 أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم 1986 ضد منتخب الدنمارك ليرفع رصيده في تلك البطولة إلى 5 أهداف و ينال جائزة الكرة الفضية جنبا إلى جنب مع نجم المونديال الأول وقتها الأرجنتيني دييغو مارادونا .

8 ) سيرجيو راموس


سيرجيو راموس اسبانيا
راموس

ثور إسباني هائج ، إحذر أن تقترب من شعار ريال مدريد و أن تمسه بسوء ستجد راموس يتصدى لك بأي طريقة ، فالمدافع المرموق و رغم أنه من بين الأفضل في العالم طوال السنوات الماضية إلا أن سجله من البطاقات الملونة لا يليق بأسطورة مثله .

يعتبر سيرجيو أكثر لاعب خوضا للمباريات الدولية بقميص المنتخب الإسباني ، و هو أحد أبناء الجيل الذهبي لإسبانيا ، كما توج بعديد الألقاب مع ريال مدريد خاصة في دوري أبطال أوروبا و ساهم في فوز الميرينجي بعدة مباريات ليس بفضل دهائه الدفاعي فقط ، بل بإرتقاءاته الرأسية و أهدافه التي لا يشق لها غبار .

7 ) فرانشيسكو خينتو


باكو خينتو
خينتو

لاعب ملكي بإمتياز و يعتبر أحد أفضل الأجنحة في تاريخ كرة القدم بشكل عام ، يعرف بسرعته الكبيرة التي وصلت إلى أقل من 11 ثانية في 100 متر و قوته و قدراته الفنية العالية و كان يصنع الكثير من الأهداف و يمثل تهديدا للمنافسين خاصة لقدرته على التسديد من بعيد .

فاز خينتو ب12 لقب في الدوري الإسباني و ستة ألقاب في دوري أبطال أوروبا و هذه أرقام قياسية لا تزال سارية المفعول إلى يومنا هذا .

6 ) راؤول غونزاليس


راؤول غونزاليس اسبانيا
راؤول

إبن القلعة البيضاء و الهداف الإسباني الأول في تاريخ ريال مدريد حيث كان راؤول غونزاليس هدافا لم يسبق له مثيل في تاريخ الكرة الإسبانية .

هذه المهنة المزخرفة التي تمتع بها خلال مسيرته أدت لتتويجه بوابل من البطولات المحلية و الأوروبية أبرزها الليغا في ستة مرات و دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات و يعتبر الماتادور مساهما في جلها تقريبا ، و على الرغم من عدم إحرازه لأي لقب دولي إلا أنه ثاني أكبر هداف في تاريخ إسبانيا .

5 ) لويس سواريز ميرامونتيس


لويس سواريز اسبانيا
سواريز

اللاعب الإسباني الوحيد في التاريخ الذي فاز بالكرة الذهبية إلى اليوم و فاز بها عام 1960 مع برشلونة مما جعل إنتر ميلان الإيطالي يدفع مبلغا قياسيا في ذلك الوقت مقابل جلبه إلى جوزيبي مياتزا ، و بالفعل تألق سواريز في كلا الناديين و اليوم يعد أسطورة كبيرة في كل منها .

فاز سواريز بلقبين للدوري الإسباني تبعهما بثلاثة في الدوري الإيطالي و مرتين بطلا لدوري الأبطال مع النيرانزوري ، و إن لم يكن هذا السجل كافيا لك لتقتنغ بجودة و أسطورية هذا اللاعب فإعلم أنه قاد المنتخب الإسباني لرفع كأس أمم أوروبا عام 1964 .

4 ) أندريس إنييستا


أندريس إنييستا اسبانيا
إنييستا

الرسام يعتبر أحد أفضل لاعبي جيله و يرى الكثيرون أنه كان يستحق الفوز بجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة على الأقل ، هو ليس ضمن أفضل الهدافين في تاريخ إسبانيا لكنه يملك أعظم هدف في تاريخهم بعد أن سجل هدف الفوز ضد هولندا بنهائي كأس العالم 2010 .

فاز إنييستا في مشواره بأكثر من 30 لقبا بما في ذلك تسع مرات لقب الدوري الإسباني و أربعة مرات لقب دوري أبطال أوروبا إضافة إلى المونديال و اليورو مرتين ، و دائما ما يتم ذكر إسمه جنبا إلى جنب مع مواطنه إتشافي هيرنانديز .

3 ) تشافي هيرنانديز


تشافي اسبانيا
تشافي

لتزيح إينيستا و تتقدم عليه بمرتبة في هذا التصنيف يجب أن تكون لاعبا خارقا ، و هذا اللاعب هو تشافي هيرنانديز مايسترو وسط الميدان الذي يطعم جميع من حوله بتمريرات دقيقة ساهمت بشكل كبير في رسم أسطورة نادي برشلونة و منتخب إسبانيا ، و وصفه مدربه السابق بيب غوارديولا أنه العقل المدبر للبرسا ، و قال عنه فيسينتي ديل بوسكي أنه أهم من المدرب .

و بهذه اللمسات الممتازة و الرؤية الإبداعية وضع تشافي في رصيده سبعة ألقاب في الليغا و ثلاثة تيجان في دوري أبطال أوروبا مع كأس العالم مرة و كأس أمم أوروبا مرتين

2 ) ألفريدو دي ستيفانو


دي ستيفانو
دي ستيفانو

أرجنتيني الجنسية و إسباني الهوى ، هكذا هو ألفريدو دي ستيفانو عراب ريال مدريد الذي لعب بقميص منتخب إسبانيا 31 مباراة سجل خلالهم 23 هدف مقابل 6 مباريات و 6 أهداف فقط مع التانجو .

لهذه الأسباب و مع أسطوريتة داخل القلعة البيضاء قررنا إدراج دي ستيفانو ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا و ليس ضمن قائمة سابقة حملت عنوان أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأرجنتين ( من هنا ) .

فاز ألفريدو بعدة ألقاب مع الريال نذكر منها الدوري الإسباني في سبع مناسبات و كأس أوروبا للأندية البطلة ( دوري أبطال أوروبا حاليا ) ، كما كان ضمن المتوجين بجائزة الكرة الذهبية مرتين و شفعت له جنسيته الإسبانية لتحقيق هذا الشرف .

1 ) إيكر كاسياس


أفضل لاعب في تاريخ منتخب إسبانيا
كاسياس

سيدور هناك نقاش كبير عقب هذا الإختيار الذي جعل ايكر كاسياس أفضل لا عب في تاريخ إسبانيا ، لكن في الحقيقة فإن القديس يستحق هذه المرتبة ، فبعد إنتظار لاروخا 44 عاما على تتويجهم باليورو عاد في 2008 بجيل ذهبي توج بالبطولة القارية المرموقة مرتين تخللهما فوز بكأس العالم و كل هذا إيكر هو القائد الذي لعب دورا محوريا خاصة في النهائي ضد المنتخب الهولندي .

كانت هذه نبذة عن الإنجازات الوطنية التي لا تقل شئنا عن الإنجازات مع ريال مدريد الذي يحرس شباكه نحو عقدين كاملين ، و خرج في النهاية بخزانة متفجرة بالألقاب أهمهم الدوري الإسباني 5 مرات و دوري أبطال أوروبا 3 مرات .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-