القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا

أفضل 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا



أفضل لاعب في تاريخ إسبانيا
كأس العالم 2010

بقطبيها ريال مدريد و برشلونة و بفرقها العريقة الأخرى ، قدم الإسبان أنفسهم على أنهم أحد أقوى الشعوب التي تمارس كرة القدم ، و كان إختيار توب 10 ليس سهلا بالمرة .

صحيح أن إسبانيا لم تعرف المجد الدولي لعقود ، حتى الريال و البرسا لم يتمكنا من إحراز الألقاب الأوروبية لعقدين أو ثلاثة عقود ، لكن بدءا من أواخر التسعينات تحول هذا الكساد إلى قوة جبارة سواءا على مستوى المنتخب الوطني أو الأندية .

سنقدم في المستقبل في ركن تشكيلات تاريخية أفضل تشكيلة في تاريخ إسبانيا حتى نبرز أساطير هذا البلد الكبار قدر الإمكان ، لكن اليوم سنختار قائمة أفضل 10 لاعبين ..



10 ) فيرناندو هييرو

Embed from Getty Images

رغم أن فيرناندو هييرو لا يملك في رصيده أي لقب دولي إلا أن هذا لا يأخذ شيئا من المآثر الرائعة التي يمتلكها على المستوى الشخصي و مع ناديه ريال مدريد .

المدافع المحوري فاز بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني و ثلاثة في دوري أبطال أوروبا ، و إضافة إلى كونه أحد أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في التاريخ ظل هييرو واحدا من ألمع اللاعبين في إسبانيا لفترة طويلة جدا .

9 ) فرانشيسكو خينتو

Embed from Getty Images

لاعب ملكي بإمتياز و يعتبر أحد أفضل الأجنحة في تاريخ كرة القدم بشكل عام ، يعرف بسرعته الكبيرة التي وصلت إلى أقل من 11 ثانية في 100 متر و قوته و قدراته الفنية العالية و كان يصنع الكثير من الأهداف و يمثل تهديدا للمنافسين خاصة لقدرته على التسديد من بعيد .

فاز خينتو ب12 لقب في الدوري الإسباني و ستة ألقاب في دوري أبطال أوروبا و هذه أرقام قياسية لا تزال سارية المفعول إلى يومنا هذا .

8 ) إيميليو بوتراغينيو

Embed from Getty Images

مع نهاية القرن العشرين أختير إيميليو بوتراغينيو كواحد من بين أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم حسب الفيفا .

خلال تواجد هذا اللاعب في سانتياغو بيرنابيو ساهم المهاجم الملقب بالنسر في سيطرة ريال مدريد محليا على الألقاب ، ففاز بالدوري الإسباني 6 مرات كما كانت له بصمته الأوروبية مع الملكي عندما قادهم للتتويج بكأس الإتحاد الأوروبي مرتين على التوالي عامي 1985 و 1986 .

يذكر لمهاجمنا الرائع أنه سجل 4 أهداف في مباراة واحدة بكأس العالم 1986 ضد منتخب الدنمارك ليرفع رصيده في تلك البطولة إلى 5 أهداف و ينال جائزة الكرة الفضية جنبا إلى جنب مع نجم المونديال الأول وقتها الأرجنتيني دييغو مارادونا .

7 ) سيرجيو راموس

Embed from Getty Images

ثور إسباني هائج ، إحذر أن تقترب من شعار ريال مدريد و أن تمسه بسوء ستجد راموس يتصدى لك بأي طريقة ، فالمدافع المرموق و رغم أنه من بين الأفضل في العالم طوال السنوات الماضية إلا أن سجله من البطاقات الملونة لا يليق بأسطورة مثله .

يعتبر سيرجيو أكثر لاعب خوضا للمباريات الدولية بقميص المنتخب الإسباني ، و هو أحد أبناء الجيل الذهبي لإسبانيا ، كما توج بعديد الألقاب مع ريال مدريد خاصة في دوري أبطال أوروبا و ساهم في فوز الميرينجي بعدة مباريات ليس بفضل دهائه الدفاعي فقط ، بل بإرتقاءاته الرأسية و أهدافه التي لا يشق لها غبار .

6 ) راؤول غونزاليس

Embed from Getty Images

إبن القلعة البيضاء و الهداف الإسباني الأول في تاريخ ريال مدريد حيث كان راؤول غونزاليس هدافا لم يسبق له مثيل في تاريخ الكرة الإسبانية .

هذه المهنة المزخرفة التي تمتع بها خلال مسيرته أدت لتتويجه بوابل من البطولات المحلية و الأوروبية أبرزها الليغا في ستة مرات و دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات و يعتبر الماتادور مساهما في جلها تقريبا ، و على الرغم من عدم إحرازه لأي لقب دولي إلا أنه ثاني أكبر هداف في تاريخ إسبانيا .

5 ) لويس سواريز ميرامونتيس

Embed from Getty Images

اللاعب الإسباني الوحيد في التاريخ الذي فاز بالكرة الذهبية إلى اليوم و فاز بها عام 1960 مع برشلونة مما جعل إنتر ميلان الإيطالي يدفع مبلغا قياسيا في ذلك الوقت مقابل جلبه إلى جوزيبي مياتزا ، و بالفعل تألق سواريز في كلا الناديين و اليوم يعد أسطورة كبيرة في كل منها .

فاز سواريز بلقبين للدوري الإسباني تبعهما بثلاثة في الدوري الإيطالي و مرتين بطلا لدوري الأبطال مع النيرانزوري ، و إن لم يكن هذا السجل كافيا لك لتقتنغ بجودة و أسطورية هذا اللاعب فإعلم أنه قاد المنتخب الإسباني لرفع كأس أمم أوروبا عام 1964 .

4 ) أندريس إينيستا

Embed from Getty Images

الرسام يعتبر أحد أفضل لاعبي جيله و يرى الكثيرون أنه كان يستحق الفوز بجائزة الكرة الذهبية مرة واحدة على الأقل ، هو ليس ضمن أفضل الهدافين في تاريخ إسبانيا لكنه يملك أعظم هدف في تاريخهم بعد أن سجل هدف الفوز ضد هولندا بنهائي كأس العالم 2010 .

فاز إينيستا في مشواره بأكثر من 30 لقبا بما في ذلك تسع مرات لقب الدوري الإسباني و أربعة مرات لقب دوري أبطال أوروبا إضافة إلى المونديال و اليورو مرتين ، و دائما ما يتم ذكر إسمه جنبا إلى جنب مع مواطنه إتشافي هيرنانديز .

3 ) إتشافي هيرنانديز

Embed from Getty Images

لتزيح إينيستا و تتقدم عليه بمرتبة في هذا التصنيف يجب أن تكون لاعبا خارقا ، و هذا اللاعب هو إتشافي هيرنانديز مايسترو وسط الميدان الذي يطعم جميع من حوله بتمريرات دقيقة ساهمت بشكل كبير في رسم أسطورة نادي برشلونة و منتخب إسبانيا ، و وصفه مدربه السابق بيب غوارديولا أنه العقل المدبر للبرسا ، و قال عنه فيسينتي ديل بوسكي أنه أهم من المدرب .

و بهذه اللمسات الممتازة و الرؤية الإبداعية وضع تشافي في رصيده سبعة ألقاب في الليغا و ثلاثة تيجان في دوري أبطال أوروبا مع كأس العالم مرة و كأس أمم أوروبا مرتين

2 ) ألفريدو دي ستيفانو

Embed from Getty Images

أرجنتيني الجنسية و إسباني الهوى ، هكذا هو ألفريدو دي ستيفانو عراب ريال مدريد الذي لعب بقميص منتخب إسبانيا 31 مباراة سجل خلالهم 23 هدف مقابل 6 مباريات و 6 أهداف فقط مع التانجو .

لهذه الأسباب و مع أسطوريتة داخل القلعة البيضاء قررنا إدراج دي ستيفانو ضمن قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ إسبانيا و ليس ضمن قائمة سابقة حملت عنوان أفضل 10 لاعبين في تاريخ الأرجنتين ( من هنا ) .

فاز ألفريدو بعدة ألقاب مع الريال نذكر منها الدوري الإسباني في سبع مناسبات و كأس أوروبا للأندية البطلة ( دوري أبطال أوروبا حاليا ) ، كما كان ضمن المتوجين بجائزة الكرة الذهبية مرتين و شفعت له جنسيته الإسبانية لتحقيق هذا الشرف .

1 ) إيكر كاسياس

Embed from Getty Images

سيدور هناك نقاش كبير عقب هذا الإختيار الذي جعلنا فيه إيكر كاسياس أفضل لاعب في تاريخ إسبانيا ، لكن في الحقيقة فإن القديس يستحق هذه المرتبة ، فبعد إنتظار لاروخا 44 عاما على تتويجهم باليورو عاد في 2008 بجيل ذهبي توج بالبطولة القارية المرموقة مرتين تخللهما فوز بكأس العالم و كل هذا إيكر هو القائد الذي لعب دورا محوريا خاصة في النهائي ضد المنتخب الهولندي .

كانت هذه نبذة عن الإنجازات الوطنية التي لا تقل شئنا عن الإنجازات مع ريال مدريد الذي يحرس شباكه نحو عقدين كاملين ، و خرج في النهاية بخزانة متفجرة بالألقاب أهمهم الدوري الإسباني 5 مرات و دوري أبطال أوروبا 3 مرات .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات