أفضل 10 مدافعين في التاريخ

أفضل 10 مدافعين في التاريخ


  • من هو أفضل مدافع في التاريخ ؟


عندما يتم الحديث عن أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم ، عادة ما يوضع المدافعون في أسفل القائمة ، و هذا شيئ طبيعي فقد فاز 3 مدافعين فقط بجائزة الكرة الذهبية  ، على عكس قائمة طويلة و مزدهرة من لاعبي الوسط و المهاجمين .


توجد مقولة شهيرة يرددها المحللون بكثرة : " الهجوم يجعلك تفوز بالمباريات ، لكن الدفاع يجعلك تحقق البطولات " ، و هذه حقيقة لا يمكن التغافل عنها ، فلا يوجد فريق ناجح في تاريخ اللعبة لم يكن لديه دفاع جيد .


في حين يميل لاعبوا الخطوط الأخرى للإعتماد على الإحصائيات ، فإن المدافع يبرز من خلال تأثيره و دوره القيادي على فريق برمته ، و بناءا على هذا فهذه هي قائمتنا لأفضل 10 مدافعين في التاريخ .


10 ) كارليس بويول (إسبانيا)


كارليس بويول
بويول

قلب الأسد هو أحد أشهر المدافعين في العقد الأخير لقيادته نادي برشلونة التاريخي الذي فاز معه بكل الألقاب المحلية و الأوروبية في حقبة من النجاح الغير مسبوق . للأمانة لم يعرف النادي الكاتالوني بعدها مدافعا عظيما بمواصفاته ، يكفي قتاليته على الكرة و غيرته على شعار البلاوجرانا ، مشجعوا الأخير يشعرون بالإرتجاف كلما تذكروا أن أسطورتهم كاد أن يغادرهم نحو نادي ملقا في بداياته .


نجاحات بويول تواصلت حتى مع منتخب بلاده إسبانيا ، الذي عرف جيلا تاريخيا أيضا ، من منا لا يذكر رأسيته المذهلة في نصف نهائي كأس العالم 2010 أمام ألمانيا ، و التي قاد به لاروخا إلى النهائي ، و من ثم الفوز بالبطولة الأغلى .


9 ) يورجن كوهلر (ألمانيا)


يورجن كوهلر
كوهلر

المدافع الألماني العملاق و أحد الأساطير الذين يمتلكون حكاية رائعة مع كرة القدم ، بدأ كوهلر مسيرته الكروية الإحترافية في سن الثامنة عشر ، و بعد 3 سنوات فقط ضمه الأسطورة و المدرب فرانز بيكنباور إلى منتخب المانشافت  ، ليكون أحد الأعمدة الرئيسية التي فازت بكأس العالم 1990 .


يعتبر كوهلر أحد أفضل المدافعين في جيله ، حيث كان قلب دفاع متكامل جسديا ، و إشتهر بإدراكه الدفاعي و قدرته على توقع حركات المهاجمين ، فضلا عن براعته في الكرات الهوائية ، مما سمح له بالإحتراف في كبرى الأندية الأوروبية أبرزهم يوفينتوس و بايرن ميونيخ و بوروسيا دورتموند الذي فاز معه بدوري أبطال أوروبا 1996-1997 .


8 ) إلياس فيغيروا (تشيلي)


إلياس فيجورا
فيغيروا

لاعب القرن في تشيلي و واحد من أبرز المدافعين في فترة السبعينيات من القرن الماضي . شارك فيغيروا مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 3 مرات كاملة أعوام 1966 و 1974 و 1982 ، و قد سجل خلال المسابقة العالمية هدفين .


صحيح أن فيغيروا لم يحترف في أوروبا ، لكن رغم هذا ذاع صيته أرجاء الكرة الأرضية ، لدرجة أن الفيفا اختاره سنة 1976 لاعب السنة . كانت نجاحاته مقتصرة على أندية بينارول الأوروغواياني و إنترناسيونال البرازيلي ، و ضمه الأسطورة بيليه إلى قائمة أفضل 125 لاعب حي في العالم عام 2004  ، و التي ضمت الكثير من الأساطير .


7 ) فابيو كانافارو (إيطاليا)


فابيو كانافارو 2006
كانافارو

إن حشد المديح من المشجعين المتعطشين أمر مثير للإعجاب ، لكن الحصول على الثناء من قبل الأسطورة دييجو مارادونا هو أمر آخر تمامًا ، هكذا تم مدح أحد أبرز مدافعي القرن الحالي الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب كرة قدم في العالم 2006 ، بعد أن قدم أداءا خرافيا في دورة ألمانيا في العام ذاته قائدا الآتزوري للفوز باللقب العالمي الرابع لهم ، و قد لقبوه آنذاك بحائط برلين ، بعد أن وقف حائلا أمام أي مهاجم يقترب من المرمى الإيطالي .


نجاحات كانافارو كانت كبيرة كذلك مع نادي بارما التاريخي ، و قدم مسيرة جيدة في يوفينتوس ، قبل أن يختم مسيرته الأوروبية مع ريال مدريد فائزا معه بلقبين لليغا .


6 ) أليساندرو نيستا (إيطاليا)


أليساندرو نيستا
نيستا

إن إفتكاك الكرة من ليونيل ميسي في بدايته ليس بالأمر الهين ، و لكن القيام بذلك من خلال تدخل مذهل في سن 36 هو تدخل يدعنا نعرف قيمة أليساندرو نيستا المدافع الإيطالي الأنيق و صاحب التاكلينج أو الإنزلاقات الأرضية المتميزة  ، لعب لكل من ناديا لاتسيو و ميلان ، و بات أسطورة في كليهما ، خاصة مع الروسونيري الذي حقق معهم كل الألقاب الممكنة .


حصل نيستا على جائزة أفضل مدافع في السنة بإيطاليا 4 مرات ، رغم وجود العديد من الأسماء الكبيرة في جيله ، و هو أحد الأسماء التي كانت ضمن تشكيلة الآتزوري الذي فاز بكأس العالم سنة 2006 ، و خاض معه نهائي كأس الأمم الأوروبية 2000 التي خسروها أمام فرنسا .


5 ) بوبي مور (انجلترا)


بوبي مور
مور

تميل المقارنات بين اللاعبين عبر الأجيال إلى أن تكون غير عادلة بشكل عام ، بالنظر إلى عدد المتغيرات التي ينطوي عليها كل لاعب كرة قدم في جيله ، لكن بوبي مور أحد القلائل الذين يستثنون من هذه القاعدة . عندما تمر من أمام ملعب ويمبلي الشهير تجد تمثال الأسطورة الإنجليزي خالدا أمامه ، كيف لا و هو قائد أشهر جيل في تاريخ الكرة الإنجليزية ، التي فاز معها بكأس العالم الوحيدة إلى حد الآن في مسيرة منتخب الأسود الثلاثة سنة 1966 .


مور كان قائدا على أعلى مستوى و ظابطا لإيقاع الدفاع بشكل كبير ، و هو أسطورة نادي ويست هام يونايتد الذي توج معه بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1965 .


4 ) غايتانو شيريا (إيطاليا)


شيريا يوفينتوس
شيريا

مع كثرة المدافعين الإيطاليين في هذه القائمة ، لا يوجد كثيرون سيعترضون على كل هذه الأسماء المدرجة ، لأن الكرة الإيطالية هي مدرسة الدفاع بإمتياز ، و العديد من أفضل المدافعين في التاريخ تقمصوا زي الآتزوري ، غايتانو شيريا أحدهم ، المدافع الذي عرف بأخلاقه العالية ، فلم ينل أي بطاقة حمراء في مسيرته رغم نجاحه الباهر على المستوى الدفاعي ، و إفتكاكه للكرة من المهاجمين بسبب رؤيته و رباطة جأشه على الكرة ، و قدرته على التمرير ، حيث أضاف الكثير لمركز المدافع .


لعب شيريا أكثر من 500 مباراة مع يوفينتوس فاز خلالهم بالدوري الإيطالي 7 مرات ، و دوري أبطال أوروبا 1983/1984 ، و من حسن منتخب إيطاليا أن تزامنت ذروته الكروية مع نهائيات كأس العالم 1982 التي أحرزوها .


3 ) باولو مالديني (إيطاليا)


اقوى مدافع في التاريخ
مالديني

في البداية لم نكن سنضع مالديني في هذه القائمة نظرا لأن أغلب مسيرته الكروية لعبها كظهير أيسر ، و قد تصدر في السابق قائمة كاملة أعددناها لأفضل 10 أظهرة يسرى في التاريخ ، لكن مالديني هو أسطورة الخطوط الدفاعية كلها ، و عندما يذكر إسمه فقط يتبادر إلى الأذهان كلمة أسطورة الدفاع بشكل تلقائي .


تألقه في مركز المدافع في الوسط في سنوات قليلة فاق العديد ممن قضو مسيرتهم كلها في هذا المركز ، لذلك يستحق أن يكون أحد أفضل 10 مدافعين في التاريخ ، لطيلة 25 سنة لعبها مع أي سي ميلان نجح مالديني في نحت إسمه من ذهب في تاريخ الكرة العالمية .


2 ) فرانتس بيكنباور (ألمانيا)


فرانتس بيكنباور
بيكنباور

القيصر الألماني الشهير و رائد مركز الليبيرو حيث أضاف الكثير لهذا المكان الدفاعي ، بل يكاد يكون من إخترعه ، لعب بيكنباور أغلب مسيرته في نادي بايرن ميونخ و قاده للسيطرة على أوروبا ، بالفوز ب3 ألقاب دوري أبطال متتالية إضافة إلى سيطرة محلية مطلقة ، في الحقيقة كانت و لا زالت باسم العملاق البافاري .


أما على المستوى الدولي ، فقد فاز " الكاسحة " بكأس العالم رفقة ألمانيا عام 1974 ، لقد حمل بيكنباور نفسه داخل الملعب وخارجه مع كل رتبة قائد وكان أحد أكثر المدافعين تنوعًا في تاريخ كرة القدم ، تجده يفتك الكرة عندما تصل إلى الخصم ، و يبني هجمة منظمة عندما يصل الاستحواذ إلى فريقه .


1 ) فرانكو باريزي (إيطاليا)


أفضل قلب دفاع في التاريخ
باريزي

كان المدافع الموهوب مسؤولاً إلى حد كبير عن الارتفاعات الفلكية لميلان ، و صمد في دفاع النادي خلال أسوأ فتراته . بالنسبة لعشاق الفريق ، كان باريزي هو التعريف الحقيقي للقائد ، حيث كان يضخ الحياة في زملائه والمشجعين على حد سواء في كل مرة استعاد فيها الكرة بطريقته الخاصة التي باتت علامة تجارية بإسمه .


أسطورة ميلان الخالدة و معشوق جماهيرهم المفضل حتى قبل باولو مالديني ، يعد أفضل من شغل مركز الليبيرو بإجماع الكثير من النقاد رغم أنه ليس من لعب فيه أولا ، لكنه إستطاع التفوق على كل من شغلوه . فاز باريزي مع الروسونيري بكل الألقاب الممكنة ، كما فاز بكأس العالم مع إيطاليا 1982 ، و هو أفضل مدافع في التاريخ بشهادة أغلب النقاد و المحللين .