القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 أجنحة في تاريخ كرة القدم

أفضل الأجنحة في تاريخ كرة القدم



أفضل أجنحة في التاريخ
ريبيري و روبن أحد أفضل الأجنحة في تاريخ كرة القدم

الجناح هو مركز مهم في كرة القدم و يعتمد عليه المدربون في إمداد المهاجمين بعدة كرات لتسجيلها عبر خطوط التماس الأمامية ، و عبر العصور لعب عدد لا يحصى و لا يعد من اللاعبين في هذا المركز ، لكن بما أننا في قوائم توب 10 لا نهتم سوى بالأفضل نقدم لكم قائمة أفضل 10 أجنحة في تاريخ كرة القدم من وجهة نظر شخصية تعتمد بالأساس على آراء مجموعة كبيرة من الخبراء الأجانب ، و نرجوا أن تستمتعوا بها ..

تنويه : لن يتم إدراج مجموعة من اللاعبين الذين لم يشاركوا في مركز الجناح لموسم أو إثنين مثل كريستيانو رونالدو و ريفيلينهو .



10 ) سير ستانلي ماثيوس


Embed from Getty Images

يقول عنه بيليه أنه ببساطة الرجل الذي علمنا الطريقة التي يجب أن تلعب بها كرة القدم ، هذه العبارات تصف لنا مدى تأثير هذا الرجل على اللعبة خاصة في مركز الجناح ، ففي مهنة إستمرت لأكثر من 30 سنة نجح فيها ستانلي ماثيوس نجاحا كبيرا و لقب بساحر المراوغة الأول .

كان نجم ستوك سيتي و بلاكبول الراحل هو المعرف الرئيسي للجناح الحديث ، و قد ظهر في نحو 700 مباراة بالدوري الإنجليزي و فاز به مرتين و يعتبر صاحب أول كرة ذهبية في التاريخ عام 1956 .

9 ) دراغان دجاييتش


Embed from Getty Images

جناح عالمي طي النسيان نحيي إسمه مرة اخرى في عالم الأساطير ، طاقة إبداعية متفجرة تأسف الجوهرة السوداء بيليه ذات يوم أن دجاييتش ساحر و معجزة البلقان ليس برازيليا ، فهو أحد الأجنحة الذين كانت لديهم أناقة على الكرة و مراوغة و سرعة سحريين .

عرف بإسمه في نادي النجم الأحمر الصربي فائزا معه ب10 ألقاب نصفها في الدوري و أربعة في الكأس و آخر يسمى كأس ميتروبا ، و قد سجل لناديه نحو 365 هدف .

8 ) فرانك ريبيري


Embed from Getty Images

عندما تبحث عن المواهب في عالم كرة القدم ستكتشف أن فرانك ريبيري هو إحداها لواحد من أفضل الأجنحة في التاريخ و لن نكون مبالغين البتة في هذا الوصف ، لقد فاز النجم الفرنسي مع بايرن ميونخ بأي شيئ يحلم به أي لاعب و كان جزءا أساسيا في صنع تاريخ خاص به بين جدران آليانز أرينا .

يعتبر موسم 2012/2013 هو الأفضل لريبيري في مسيرته بعدما قاد العملاق البافاري للفوز بخمسة بطولات كاملة بما فيها دوري أبطال أوروبا و الدوري الألماني ، و سجل آنذاك 17 هدف و قدم 25 تمريرة حاسمة لزملائه ، أرقام جعلته يقترب من الفوز بالكرة الذهبية التي ترشح لها و حل فيها ثالثا خلف كريستيانو رونالدو و ليونيل ميسي .

7 ) لويس فيغو


Embed from Getty Images

يعتبر لويس فيغو أحد أفضل الأجنحة في العالم في عهده مع ريال مدريد ، و أحد أفضل القادة في تاريخ البرتغال و إستطاع قيادة جيل ذهبي وصل إلى نهائي يورو 2004 و نصف نهائي كأس العالم 2006 .

لقد كان الجناح الأيمن يفتقر للسرعة بشكل ملحوظ ، لكنه إستطاع تعويض هذا النقص عن طريق المراوغات الدقيقة و القدرة الفائقة على التمريرات التي يصنعها من لا شيئ ، بالإضافة إلى تسديداته القوية و مهارته في التغلب على المنافسين رغم أن سمعته تدهورت عقب إنتقاله من برشلونة إلى ريال مدريد .

6 ) آيرين روبن


Embed from Getty Images

قد يكون روبن هو أحب شخص في هذه القائمة للمتابعين الذين عاصروا الجناح الهولندي و إستمتعوا بإنطلاقاته على الجهة اليمنى النارية لبايرن ميونخ و تعاطفوا معه لكثرة إصاباته و حزنوا يوم إعتزله و تمنوا عودته مرة أخرى فهو أحد رموز عصر ميسي و رونالدو .

كان أسلوب لعب روبن جميلا للمشاهدة و مليئا بالسرعة المدمرة و التصويب المرعب للحراس و الرؤية العالية لزوايا المرمى ، هذه المزايا و غيرها هي ما جعلته ضمن أفضل الأجنحة في التاريخ .

5 ) ديفيد بيكهام


Embed from Getty Images

لاعب آخر من مانشستر يونايتد نجده ضمن أفضل الأجنحة في تاريخ كرة القدم ، إنه صاحب المخالفات المباشرة المذهلة و قد يكون أفضل مسدد لها عبر العصور ، و قد وصل إلى قمة أداءه مع يونايتد عندما لعب لهم لمدة 10 سنوات قبل أن يرحل إلى ريال مدريد بعد خلافات مع فيرغيسون .

مثل عديد الأجنحة الناجحين لم يتميز بيكهام بالسرعة و لا المراوغات كثيرا ، بقدر ما تميز بدقة تمريراته التي كانت مؤثرة مع جميع الفرق التي لعب لها و قد فاز بعدة كؤوس بما في ذلك دوري أبطال أوروبا و الدوري الإنجليزي و الإسباني و الفرنسي .

4 ) باكو خينتو


Embed from Getty Images

لاعب شهير جدا بإنطلاقاته على الجبهة اليسرى ، و وضعه ضمن في تصنيف توب 10 ليس مجاملة على الإطلاق للاعب يستطيع أن يقطع مسافة 100 متر في أقل من 11 ثانية ، لديه موهبة رائعة في الرقص مع المدافعين أو ترقيصهم بمعنى أصح و مع تسجيل عدد كبير من الأهداف و صناعتها كانت الألقاب تتقاذف نحو خزانته المدججة .

إلى جانب دي ستيفانو و بوشكاش كان خينتو هو الرجل الثالث في عصر ريال مدريد الذهبي ، سيستغرق وصف تألقه عدة صفحات و لكن من الممكن أن تختصر إنجازاته في جملتين ، 6 ألقاب في دوري أبطال أوروبا و 12 لقبا في الدوري الإسباني ، و هذه أرقام لكم أن تتخيلوا أنها لم تحطم إلى اليوم .

3 ) جورج بيست


Embed from Getty Images

لن تجد الكثير من اللاعبين البريطانيين أفضل من جورج بيست ، لقد ألهم مان يونايتد للفوز بكأس أوروبا عام 1968 بأقدام سحرية يمكنها اللعب على أي جانب في الملعب ، و لولا عدم إنتهاء مسيرته بشكل مبكر لكان على رأس عديد القوائم في اللعبة .

بيست هو جناح عالي المهارة و يعتبر من بين أفضل المراوغين في تاريخ كرة القدم حيث إشتهر بأسلوب فريد يجمع بين السرعة و المهارة و خداع المدافعين ، صحيح أنه لم يتألق مع منتخب بلاده المتواضع جدا إيرلندا الشمالية ، لكن مساهماته مع مانشستر يونايتد جعلته ضمن أفضل الأجنحة في تاريخ كرة القدم .

2 ) ريان جيجز


Embed from Getty Images

يقول البعض أن ريان جيجز ليس لاعبا لمانشستر يونايتد لأن ريان جيجز هو مانشستر يونايتد في حد ذاته ، تعبير يدل على الإرتباط بين الجناح السابق للشياطين الحمر و ناديه العريق الذي لم يلعب لسواه طوال 22 سنة فاز فيها بالغالي و النفيس .

كان النجم الويلزي يتمتع بذكاء حاد عبر الجناح و يستعمل الحيل المبهرة لتجاوز المدافعين ، و قد حصل عديد المهاجمين الكبار مثل كريستيانو رونالدو و واين روني و رود فان نيستلروي على إمدادات كثيرة من جيجز سجلوا بها العديد من الأهداف .

1 ) غارينشيا


Embed from Getty Images

فرانسيسكو دوس سانتوس المعروف شعبيا بإسم غارينشيا هو أفضل جناح في تاريخ كرة القدم ، و ما يميزه عن الجميع في هذه القائمة ليس عدد أهدافه بل مراوغاته الرفيعة التي تعد مرجعا في اللعبة ، لقد كان الضرر الذي ألحقه هذا اللاعب بالمدافعين كبيرا للغاية إن وصلت الكرة بين أقدامه ، و سيحلم الجميع اليوم بصفاته التي إجتمعت للمرة الأخيرة في لاعب فريد جدا .

لسنا معاصرين لنجم بوتافوغو السابق ، لكن بيليه يؤكد أن البرازيل مثلا لم تكن لتفوز بكأس العالم 1962 سوى بمهارات غارينشيا الذي لديه تحكم قاتل بالكرة و ردة فعل سريعة تمكن هذا اللاعب الضئيل من تجاوز اللاعبين اللذين كانوا أضخم منه .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات