قوانين كرة القدم : الملعب

قوانين كرة القدم : الملعب


لدى كرة القدم مجموعة من القواعد المقننة التي تهدف إلى تنظيم اللعبة بشكل أساسي ، و تشير على سبيل المثال إلى عدد اللاعبين الذين من المفروض أن يملكهم كل فريق فوق الميدان ، مدة المباراة و حجم الملعب و الكرة إضافة إلى عدة قوانين أخرى يكون الحكام في اللعبة هم المسؤولون عن تفسيرها داخل المستطيل الأخضر ، أما خارجه فهناك الفيفا رأس السلطة التي تنحدر منها الإتحادات القارية فالإتحادات الوطنية .

أكبر ملاعب أوروبا
ملعب كامب نو ( برشلونة ) أكبر ملاعب أوروبا

في هذه السلسلة سنتعرف على القوانين ال17 المعمول بهم حاليا و كل قانون سنتحدث عنه بالتفصيل عبر سلسلة ( قوانين كرة القدم ) .
 

القانون الأول : ملعب كرة القدم


الملعب هو الأرضية التي تلعب عليه لعبة كرة القدم و يتم تحديد أبعاده و علاماته بموجب القانون رقم 1 ( الميدان ) ، و يتكون عادة من العشب الطبيعي أو العشب الصناعي رغم أن هناك المئات و المئات من الفرق الهواة و في الدول الفقيرة تلعب مبارياتها على حقل ترابي .

حدود الملعب


في الملعب الذي يكون على شكل مستطيل ترسم مجموعة من الخطوط التي تمثل حدوده و يجب ألا تتجاوز 12 سم و مطموسة في الأرض ، خطوط التماس هي الطويلة و خطوط الهدف هي العريضة ، و يبلغ طول كل منهما كما يلي :

  • خطوط التماس : بين 90 و 120 متر ( بين 100 و 110 متر مقاسات ملعب كرة القدم المعتمدة من الفيفا )
  • خطوط الهدف : بين 45 و 90 متر ( بين 64 و 75 متر مقاسات ملعب كرة القدم المعتمدة من الفيفا )

و تتميز أطراف ملعب كرة القدم بعلامات الزاوية أين تنفذ الركلات الركنية ، أما بقية الخطوط فهي خط وسط الملعب الذي يفصل بين شطري الميدان و في وسطها تماما دائرة قطرها عشرة ياردات و الهدف منها هي إبتعاد الفريق الخصم خلال تنفيذ ركلات البداية عند إنطلاق المبارة أو الشوط ، و إستئناف اللعب بعد تسجيل الأهداف .

الخط الآخر الذي سنتعرف عليه هو خط المرمى و يرسم على شكل مستطيل من داخل مركز الهدف ( المرمى ) بطول 5,5 متر و يكون موجود داخل منطقة كبيرة هي منطقة الجزاء أشهر مناطق ملعب كرة القدم .

ترسم أبعاد منطقة الجزاء بخطي طول متعامدين على بعد 16,5 متر ، يرسم بعدها خط بعرض 40,3 متر تنحدر منه دائرة صغيرة مركزها هو نقطة الجزاء و قطرها 9,15 متر و الهدف منها هو عدم دخول أي لاعب فيها عند تنفيذ ركلة الجزاء .

تخطيط ملعب كرة القدم
كيفية تخطيط ملعب كرة القدم

هام :

لا يتم إحتساب ركلة جزاء إذا وقعت مخالفة داخل دائرة منطقة الجزاء كذلك لا يسمح لحارس المرمى أن يمسك الكرة بيديه فيها

نقطة الجزاء هي التي ينفذ منها اللاعبون ركلة الجزاء المباشرة و تبتعد عن خط المرمى 11 متر .

أبعاد مرمى كرة القدم


بعد منطقة الجزاء يوجد في منتصفها المرمى الذي يجب أن تدخل فيه الكرة متكونا من عارضتين أفقية و عمودية و تكون أبعاده كالآتي :

  • الطول : 7,32 متر ( 8 ياردات )
  • العرض ( بين الأرض و العارضة العمودية ) : 2,44 متر ( 2 ياردة و 2 أقدام )

يجب أن تكون العوارض مصنوعة من مادة معتمدة لدى الفيفا و ألا تمثل خطرا كبيرا على اللاعبين ، و توضع خلفهما شبكة لمنع الكرة من الهروب بعد تسجيل الهدف و قبل إنطلاق المباراة يكون الحكم مسؤولا عن حجم الشبكة حتى يتأكد أن الكرة لا يمكن أن تمر .

قانون كرة القدم القادم : الكرة