القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

قوانين كرة القدم : الكرة


قوانين كرة القدم : الكرة



طبعا الجميع يعرف أن الكرة هي الأداة الوحيدة المستخدمة في لعبة كرة القدم بأحجام و أوزان معينة يتم ضبطها من قبل الفيفا حسب القانون الداخلي رقم 2 ، لكن عبر التاريخ عرفت الكرة عدة تطورات قبل أن تصل للشكل الذي عليه اليوم و سنأخذ لمحة عن هذا التسلسل الزمني .



تاريخ الكرة القديم


كانت الكرات سابقا في العصور القديمة مليئة بالريش و شعر الحيوانات ، ثم تطورت لتصبح مصنوعة من بقايا النسيج و مواد أخرى مختلفة و يتم تثبيتها بواسطة شبكات حتى تأخذ شكلها الدائري ، حتى الوصول إلى العام 1836 عندما نال المخترع الأمريكي تشارلز جوديير براءة إختراع عن كرة من المطاط المقوى ، ليأدي فيما بعد هذا الإختراع إلى أول عملية نفخ للكرات سنة 1862 .

في عام 1873 إجتمع مجموعة من الإنجليز لوضع قواعد لكرة القدم و كان من بينها الإتفاق على حجم الكرة و تم تحديد المحيط من 27 إلى 28 بوصة ( 68,6 سم إلى 71 ,1 سم ) و سيكون الوزن من 13 إلى 15 أوقية ، و بعد هذا القرار أصبحت الكرات جاهزة للإنتاج بغزارة ، و ستكون هذه وضيفة شركتي ميتري و ثوملينسون في غلاسكو مما مهد لإنطلاق منافسة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1888 .

الكرة التي أثارت الجدل


لكن الكرة التي تم إختراعها إلى حد الآن كانت ضعيفة و طالبت الجماهير بالمطالبة بصنع كرات أكثر قوة و قدرة على التحمل ، و رغم الإبداع اليدوي الذي كانت تصنع به إلا أنها لم تكن آمنة بشكل كاف حيث أنها تسبب الآلام لللاعبين أثناء ركلها مع إمتصاص الماء عند نزول الأمطار مما يساهم في ثقلها و جعلها خطيرة على جسد اللاعب خاصة في الرأس ، هذا إضافة إلى أن الفريقان اللذان يلعبان المباراة محظوظان إذا تمكن هذا الجلد المدور من الصمود لمدة 90 دقيقة .

مع تنظيم الفيفا لأول مونديال سنة 1930 كانت الفرصة مواتية لإكتشاف مدى صمود الكرات التي تم إختراعها إلى حد الآن ، و رغم أنه تم لعب 18 مباراة بها إلا أن النهائي بين الأرجنتين و الأوروغواي لا يزال يثير الجدل إلى اليوم بسبب الكرة التي لعب بها ذلك اللقاء ، فكل فريق خاض شوطا بكرة إختارها و تقدم الأرجنتينيون في الشوط الأول 2-1 ، قبل أن يعود السيليستي للفوز في الفترة الثانية 2-4 ، و يعتقد أن جودة الكرة هي ما حسمت تلك المباراة .

بداية التغيير في هيكل الكرة


مع أوائل الأربعينيات كان الوقت قد حان لمزيد من التغيير في هذه الكرات ، و تم إجراء تحسينات لتقويتها عن طريق إضافة غلاف جديد مصنوع من مواد قوية و طلاء خارجي للمساعدة في إمتصاص الماء أدى إلى تعزيز القدرة على التحكم أكثر بالكرة ، و تم إستخدام الدهان البرتقالي حتى يتمكن اللاعبون و المشاهدون من متابعة الكرة عندما تنزل الثلوج .

بقيت هذا النوع من الكرات ساريا إلى غاية سنة 1960 عندما إخترع المهندس المعماري الأمريكي ريتشارد بكمنستر فولر أول كرة مصنوعة من الجلد تماما عبر تركيب سلسة من أشكال الجلود الخماسية و سداسية الأضلاع و خياطتها معا لتشكيل سطح كروي مرن أضفى تغييرات جذرية على إرتداد الكرة و التحكم بها .

تيليستار أشهر كرة في التاريخ


أشهر كرة في التاريخ
تيلستار
عند بداية كأس العالم 1970 في المكسيك و مع ظهور التلفزيون الملون تم إعتماد أول كرة رسمية في المونديال و هي ألمانية الصنع من إنتاج شركة أديداس تم إطلاق إسم تيليستار عليها و قد شكلت أبرز شكل كلاسيكي للكرة في القرن العشرين و تتكون من 12 قطعة جلد خماسية و 20 قطعة جلد سداسية ، و توزعت فيها بقع سوداء فوق اللون الأبيض الأصلي أضفت عليها جمالا خاصا .

لم يكن الجميع في ذلك الوقت يستطيع التعرف على هذه الكرة الجديدة بشكل جيد لأن التلفزيون الملون كان باهض الثمن ، إلا أن تيليستار أحدثت ثورة كبيرة في لعب كرة القدم و بقيت في الذاكرة الشعبية لعشاق اللعبة ، و ليس من الصدفة أن تكون رسوم الأنمي الشهير الكابتن ماجد ( تسوباسا بالياباني ) و العديد من الأعمال الفنية الأخرى مرسومة مثلها .

الكرة الصناعية الحديثة


في كأس العالم 1986 تمت صناعة أول كرة صناعية بالكامل و غير حساسة للرطوبة بدرجة كبيرة ، و إستمرت الشركات المنتجة التي أصبحت متوفرة بكثرة في تصميم العديد من الكرات و طبعا شركة أديداس هي الرائدة في هذا المجال إذ صنعت كافة كرات بطولات الفيفا منذ 1970 إلى اليوم و بطولات الإتحاد الأوروبي أيضا .

وفقا لقوانين الفيفا الحديثة فإن الكرات التي تلعب بها الأندية و المنتخبات تختلف حسب نوعية الحدث إما مباراة أو تدريبات ، و حسب نوعية العشب أيضا ( توجد كذلك نوعيات معينة تستخدم في فرع الكرة الشاطئية و فرع كرة القدم الخماسية و مجموعة من الفروع الأخرى لكننا نستهدف كرة القدم الأساسية في هذا المقال ) .

أحجام كرة القدم المعتمدة من الفيفا :

- كروية الشكل بالكامل
- يجب أن يكون محيطها بين 68 سم و 70 سم
- وزن الكرة القانوني هو 410 غرام عند بداية المباراة و ألا يزيد عن 450 غرام
- تصنع من مواد خاصة مناسبة مثل الجلد و القطن بحيث لا تسبب أي أذى لللاعبين .
- مملوءة بضغط زائد من 0.6 إلى 1.1 بار ( البار هو وحدة قياس الضغط )

معلومات تهمك بكل تأكيد ( المصدر : ويكيبيديا )

- هل تعلم أن أكثر من 75 % من الكرات التي يتم صنعها في العالم سنويا و البالغ عددها 40 مليون كرة تقريبا تصنع في سيالكوت في باكستان ؟

- هل تعلم أن الكرات تخاط بشكل يدوي ؟ و كل عامل يحتاج إلى متوسط 3 ساعات لخياطة كرة واحدة

كرات كاس العالم
كرات كأس العالم عبر التاريخ


قانون كرة القدم القادم : اللاعبون
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات