أفضل 10 لاعبين محور في التاريخ

أفضل 10 لاعبين محور في التاريخ


انيستا و مودريتش

  • من هو أفضل لاعب وسط في التاريخ ؟

قبل ذلك ننصحك بقراءة :

يجب وضع مجلد كامل حتى تتنقل بين صفحاته و تقرأ عن أفضل لاعبي الوسط في تاريخ الساحرة المستديرة ، و طبعا يوجد أكثر من 10 لاعبين يستحقون أن يتم الحديث عنهم ، لكن كنا مصرين على عدم تجاوز قواعد هذا الركن في موقعنا و نختار عشرة لاعبين فقط .

لقد تغيرت مراكز اللعبة عبر العصور ، و صار من الصعب أن نحدد دور اللاعب بالضبط عبر الخطوط الثلاث ، فمثلا سيتم إستبعاد لاعبي الوسط الذين يقومون بالأدوار الدفاعية ، لأننا خصصنا في السابق مقالة كاملة تتحدث عنهم كما أشرنا لها في الأعلى ، كما سيتم إستبعاد صانعي الألعاب و الأجنحة ، و نركز على اللاعبين الذين لعبوا أغلب مسيرتهم في الربط بين الدفاع و الهجوم ، و الآن آليكم قائمة أفضل 10 لاعبين محور في التاريخ ( Box To Box ) .

10 ) مايكل بالاك ( ألمانيا )


افضل لاعبي الوسط في التاريخ
بالاك

لولا الحظ السيئ لكان بالاك متربعا على عرش هذه القائمة بكل تأكيد ، خسر اللاعب الألماني معظم النهائيات التي لعبها في مسيرته أبرزها نهائي كأس العالم 2002 و كأس أمم أوروبا 2008 و نهائيين لدوري أبطال أوروبا 2002 و 2008 ، تخيل لو نال كل هذه البطولات سيتم تصنيفه دون شك على أنه أفضل لاعب وسط في التاريخ .

لكن الخسارة جزء من عالم كرة القدم فمثلما خسر بالاك خسر بقية النجوم ألقابا أخرى مهمة ، و رغم هذا يعد قائد المنتخب الألماني السابق واحدا من أفضل لاعبي الوسط عبر العصور لذكائه الحاد في تنظيم اللعب و قيادته للفريق ، مع تسديدات قوية بقدميه كانت نادرا ما تخطئ الشباك .

9 ) لوكا مودريتش ( كرواتيا )


لوكا مودريتش
مودريتش

لوكا مودريتش هو أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم خلال القرن الحادي والعشرين ، في بداية مسيرته مع دينامو زغرب ، حقق 3 ألقاب متتالية في الدوري الكرواتي ، قبل أن  ينتقل إلى توتنهام و يبدأ في نثر سحره فوق أرضية الملعب ، مما دعا ريال مدريد لضمه عام 2012 .

أصبح مودريتش لاعب وسط رئيسي للميرينجي في حقبة المجد التي فازت بـ 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا . لاعب وسط صغير الحجم ، إشتهر برؤيته الممتازة ، و قدرته على تغيير مسار المباراة بتمريرة بارعة . كما أنه قادر على اللعب بكلتا قدميه .

إنه لاعب خط وسط مبدع محوري قدم أداءا خرافيا حتى بعد تقدمه في العمر ، و أثبت أن الأخير مجرد رقم ، لا أحد يستطيع أن ينكر أحقية الأمير الكرواتي بالفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم 2018 بعد قيادته منتخب بلاده إلى الدور النهائي .

8 ) ستيفن جيرارد ( إنجلترا )


جيرارد
جيرارد

سيعتقد أي شخص لا يفقه في كرة القدم أن ستيفن جيرارد لاعب فاشل إذا نظر إلى سجله الذي يفتقد إلى كثرة الألقاب سواءا مع المنتخب الإنجليزي أو مع ليفربول الذي فاز معه فقط بدوري أبطال أوروبا 2005 ، و إذا قارناه ببقيه الأساطير سنجده لا يملك الألقاب و الكؤوس التي تمكنه من مجاراتهم .

لكن إذا نظرنا بعمق سندرك قيمة المجهود العظيم الذي كان يقوم به جيرارد على أرض الملعب ، و مدى إلتزامه و مهاراته المتنوعة التي مكنته من تسجيل الأهداف بشتى الطرق خاصة من مسافات بعيدة ، و إتقانه اللعب في عدة مراكز حتى أنه أستخدم كمهاجم ثان في بداية مسيرته ، كما يمتلك مهارات دفاعية ملحوظة .

7 ) فرانك لامبارد ( إنجلترا )


لامبارد
لامبارد

بين عامي 2005 و 2010 أحرز فرانك لامبارد 20 هدفا فأكثر في جميع المسابقات ، و كلاعب وسط يعد هذا إنجازا عظيما مع العلم أنه هداف تشيلسي التاريخي ، و يحتل مكانا في المراكز العشرة الأولى لأكبر هدافين في تاريخ الدوري الإنجليزي .

ببساطة لامبارد هو لاعب خط الوسط الذي يحلم به أي مدرب يتماشى مع أسلوب فريقه ، فهو يستطيع اللعب في أي مركز ينسب له ، بل و يتألق فيه ، و مع قدرته العالية على التحمل يستطيع أن يقوم بأكثر من دور في مباراة واحدة .

6 ) يوهان نيسكينز ( هولندا )


يوهان نيسكينز
نيسكينز

يوهان الثاني ، أعتبر أفضل لاعب وسط محور ميدان في النصف الأول من السبعينيات ، و يشتهر أنه الشريك الرئيسي للأسطورة يوهان كرويف في كل من أياكس أمستردام و برشلونة و المنتخب الهولندي .

يعتبر نيسكينز مجسدا مثاليا للكرة الشاملة الهولندية ، يستطيع التمرير بدقة ، الفوز بالكرة من الخصم ، صنع الأهداف و تسجيلها أيضا ، لكن اللاعب تجرع من مرارة خسارة نهائيين في كأس العالم 1974 و 1978 .

على العموم فإنه لولا كرويف لكان هو نجم هولندا الأسطوري ، و كما صرح نيسكينز ذات يوم : " لا أمانع إذا كنت ثاني أفضل لاعب في العالم بعد كرويف " .

5 ) بول سكولز ( إنجلترا )


سكولز
سكولز

قال عنه بيليه : " لو كان يلعب معي لسجلت المزيد من الأهدف " ، كما يعتبره إتشافي هيرنانديز قدوة له ، تم وصفه من قبل زين الدين زيدان بلاعب الوسط المتكامل و أصعب منافس واجهه على الاطلاق ..

هذا الكلام و أكثر من أساطير آخرين ليس بغريب ، فسجل بول سكولز يتحدث عنه بكل تأكيد ، إنه من اللاعبين القلائل الذي يستطيعون إتقاء التمرير بشكل أرضي و هوائي .

لقد لعب لمدة عقدين كاملين في مانشستر يونايتد مع السير أليكس فيرجسون و فاز ب11 لقب للدوري الإنجليزي و لقبين لدوري أبطال أوروبا . أكثر ما يميزه هو تسديداته القوية من بعيد و قدرته على المناوبة بين المهام الدفاعية و الهجومية .

4 ) أندريا بيرلو ( إيطاليا )


أندريا بيرلو
بيرلو

أدى إنتقال بيرلو المجاني من أي سي ميلان إلى يوفينتوس صيف 2011 إلى جعل فريق السيدة العجوز يسيطر على الكرة الإيطالية لعدة سنوات متتالية .

أكثر السمات التي يتميز بها النجم الأنيق هو الهدوء التام ، حيث صرح أنه يوم نهائي كأس العالم 2006 قضى اليوم و هو نائم و يلعب بالبلاي ستيشين و لم يشعر بأي ضغط .

يستطيع بيرلو تنظيم أي خط وسط يلعب معه ، بإعتباره الجوهرة التي لمع عبر جيل ذهبي عظيم في أي سي ميلان و آخر في يوفينتوس ، فضلا عن منتخب إيطالي قوي فاز بالمونديال و وصل معهم إلى نهائي اليورو ذات يوم .

3 ) أندريس إينيستا ( إسبانيا )


إينيستا
إينيستا

نبض قلب وسط ميدان برشلونة و المنتخب الإسباني في أزهى العصور ، حيث أن إبن مدرسة لاماسيا مجسد عبقري لطريقة التيكي تاكا ، و مع سيطرته القوية على الكرة و قدرته الفائقة على المراوغة و التغلغل في المساحات نستطيع أن نقول أن إينيستا واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم بشكل عام .

أدت مهارات الساحر لفوز برشلونة بثلاثيتين مختلفتين في العامين 2009 و 2015 ، و فوز إسبانيا بثلاثة ألقاب كبرى أيضا ، و هو من اللاعبين القلائل الذين يحظون بإحترام جميع المنافسين تقريبا ، و مثلما قال راكيتيتش ذات مرة : " إذا كنت لا تحب إينيستا فأنت لا تحب كرة القدم " .

2 ) تشافي هيرنانديز ( إسبانيا )


تشافي افضل خط وسط
تشافي

ملك وسط الميدان الأيقوني تشافي هيرنانديز ، كانت قدرته على التحكم بوتيرة المباريات و رؤيته للميدان مذهلتين للغاية و تحير حتى أكبر المدربين و الأساطير .

كانت تمريراته البعيدة المدى بمثابة رصاصات قاتلة في خطوط المدافعين ، صنع أكثر من 200 هدف في مشواره رغم مركزه المتأخر في الملعب ، مثلما تميز كذلك بتمريراته القصيرة التي تربط بين مختلف الخطوط في الملعب .

من النادر أن تجد لاعبا متواضعا مثل "زرقاء اليمامة" بالنظر إلى حقيبة الإمكانيات المهولة التي يتمتع بها .

1 ) لوثار ماثيوس ( ألمانيا )


أفضل لاعب وسط في التاريخ
ماثيوس

يعتبره دييغو مارادونا أفضل منافس له على الإطلاق ، سوبرمان الكرة الألمانية هو أفضل لاعب وسط ميدان في التاريخ ، حيث تمتع بمسيرة مهنية طويلة و ناجحة بداية من فوزه بكأس أمم أوروبا 1980 بعمر تسعة عشرة سنة إلى مهارة مذهلة مع بوروسيا ميونشنبلادباخ قادته إلى بايرن ميونيخ بسرعة البرق و من ثم إلى إنتر ميلان أين جلب السكوديتو لجمهور الجوزيبي مياتزا بعد نحو 9 مواسم .

كان لوثار ماثيوس هو الدافع الأساسي وراء فوز ألمانيا بكأس العالم 1990 ، أين سجل 4 أهداف في البطولة قادته فيما بعد للتتويج بجائزة الكرة الذهبية في العام ذاته ، و يتميز تقريبا بنفس ستايل فرانز بيكنباور في طريقة اللعب .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-