أفضل 10 نهائيات في تاريخ كأس العالم

أفضل 10 نهائيات في تاريخ كأس العالم


أجمل نهائي في تاريخ كأس العالم
هناك بعض  المباريات الأسطورية وجميعها سنضعها هنا

كأس العالم FIFA هي واحدة من أكبر الأحداث الرياضية في العالم . مع استعداد العالم بأسره لمشاهدة البطولة ، نادرًا ما يخيب ظنك . فكما كان واضحًا في نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي أختتمت مؤخرًا ، كانت المباريات مليئة بالإثارة و التشويق و مزيج من مشاعر الفرح و الحزن . 

طبعا يعتبر نهائي كأس العالم هو أكبر مباراة في المونديال بأكمله حيث يتواجه أفضل فريقين في البطولة ضد بعضهما البعض ، و مع الكثير من المهارات المعروضة ، لا بد أن يقدم النهائي أفضل ما في كرة القدم ، و مع لعب العديد من نهائيات كأس العالم في تاريخ البطولة الطويل ، إليك أفضل 10 نهائيات في تاريخ كأس العالم . 

10 ) نهائي كأس العالم 1998 : فرنسا 3-0 البرازيل


فرنسا 3-0 البرازيل

شهد نهائي كأس العالم 1998 مواجهة فرنسا المستضيفة ضد البرازيل حاملة اللقب آنذاك . ذهب منتخب السيليساو إلى النهائيات كمرشحين ، و مع ذلك ، صار جدل قبل المباراة عندما أعلنت البرازيل عن تشكيلة الفريق ولم تحمل اسم الظاهرة رونالدو ، أفضل لاعب في البطولة . تم اعتباره غير لائق للمواجهة في البداية و لكن تم إضافته لاحقًا إلى التشكيلة الأساسية . 

يمكن إعتبار النهائي بمثابة عرض زيدان ، تألق لاعب الوسط الفرنسي في المباراة بمفرده و سجل ثنائية التقدم عن البرازيليين في الشوط الأول ، و سجل إيمانويل بيتي في الشوط الثاني عند الوقت المحتسب بدل الضائع ليجعل النتيجة 3-0 و تفوز فرنسا بكأس العالم للمرة الأولى في التاريخ . 

9 ) نهائي كأس العالم 1974 : ألمانيا الغربية 2-1 هولندا


نهائي كأس العالم 1974

شهدت نهائيات كأس العالم 1974 مواجهة بين الغريمين اللدودين ألمانيا الغربية وهولندا ضد بعضهما البعض . أبهر الهولنديون بقيادة يوهان كرويف الجميع في تلك البطولة بـ "كرة القدم الشاملة" ، ودخلوا المباراة النهائية دون أن تستقبل شباكهم أي هدف . من ناحية أخرى ، كانت ألمانيا الغربية في ذلك الوقت بطلة أوروبا . 

عرف النهائي تقدم الهولنديين من ركلة جزاء في غضون دقيقتين من قبل حتى أن يلمس الألمان الكرة . لكن الماكينات عادوا إلى أجواء المباراة من ركلة جزاء خاصة بهم ، و قبل نهاية الشوط الأول سجل جيرد مولر في الدقيقة 43 ليجعل النتيجة 2-1 لصالح ألمانيا الغربية . في الشوط الثاني حظي الفريقان بفرص جيدة للتسجيل لكن لم يفشل أي منهما في التسجيل ، بقيت النتيجة على حالها و أصبحت ألمانيا الغربية أول فريق يحصد كأس أمم أوروبا و كأس العالم . 

8 ) نهائي كأس العالم 2006 : فرنسا 1-1 إيطاليا


نهائي كأس العالم 2006

نهائي كأس العالم 2006 محفور في ذكريات الجميع بمشاهد كثيرة ، منها تلك التي ضرب فيها قائد المنتخب الفرنسي زين الدين زيدان ضربة رأس لماركو ماتيرازي حصل خلالها على بطاقة حمراء في المباراة الأخيرة في مسيرته . 

تقدمت فرنسا مبكرا عندما سجل زيدان من ركلة جزاء جميلة في الدقيقة السابعة بعد المخالفة إرتكبها ماتيرازي ، لكن المدافع عوض خطأه عندما عادل لإيطاليا في الدقيقة 19 . لم يتمكن أي من الفريقين من التسجيل مرة أخرى خلال الوقتين الأصلي و الإضافي ، و في ركلات الحظ أخطأ ديفيد تريزيجيه الشباك مما  أدى إلى أن إيطاليا أصبحت بطلة العالم للمرة الرابعة . 

7 ) نهائي كأس العالم 1978 : الأرجنتين 3-1 هولندا


الأرجنتين 3-1 هولندا

دائمًا عندما تواجه الأرجنتين هولندا تكون مبارياتهم مشوقة ، كان كذلك الحال بالنسبة لنهائي كأس العالم 1978 ، وصلت هولندا إلى المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي و واجهت الأرجنتين الدولة المضيفة . بدأ الخلاف باكرا بين الفريقين قبل اللقاء المرتقب حيث إتهم الهولنديون الأرجنتينيين بتعمد تأخير المباراة . إستمر هذا العداء في الازدياد مع استمرار أحداث المواجهة . 

سجلت الأرجنتين الهدف الأول في الدقيقة 38 عن طريق ماريو كيمبس ، كافح الهولنديون بقوة من أجل التعادل الذي جاء في النهاية عندما سجل ديك نانينغا في الدقيقة 82 ، لتذهب المباراة حينها إلى الوقت الإضافي ،  و عندها تمكن أصحاب الأرض و الجماهير من تسجيل هدفين ليتوجوا بالمونديال للمرة الأولى في تاريخهم . 

6 ) نهائي كأس العالم 1970 : البرازيل 4-1 إيطاليا


نهائي كأس العالم 1970

لعبت المباراة النهائية لكأس العالم 1970 للمرة الأولى بين بطلين سابقين . كانت هذه آخر إنتصارات الراحل بيليه في المونديال ، ثلاث تتويجات و رقم قياسي من الصعب تكراره ، وصل الفريقان إلى المباراة النهائية بعد أن فاز كل منهما بالكأس مرتين . 

إفتتح البرازيليون التسجيل في الدقيقة 18 ، لكن إيطاليا نجحت في تحقيق التعادل في الدقيقة 38 بسبب خطأ في دفاع البرازيل ، لكن في الشوط الثاني ، كانت البراعة الهجومية للسيليساو أقوى من الدفاعات الإيطالية الصلبة ، و تمكنت البرازيل من تسجيل ثلاثة أهداف أخرى لتصبح النتيجة 4-1 ، و  يتم تعليق النجمة الثالثة على القميص الأصفر . 

5 ) نهائي كأس العالم 1986 : ألمانيا الغربية 2-3 الأرجنتين


ألمانيا الغربية 2-3 الأرجنتين

يُذكر بإعتزاز كأس العالم 1986 بصعود مارادونا إلى المجد حيث قاد الأرجنتين للفوز بالمونديال للمرة الثانية أمام ألمانيا الغربية الذين  لعبوا ثاني نهائي  على التوالي . 

سجلت الأرجنتين مبكرا في الشوط الأول وتقدمت بهدفين إلى حدود الدقيقة 56 . لكن الألمان قدموا عودة رائعة و أحرزوا التعادل في غضون سبع دقائق ليجعلوا النتيجة 2-2 ، لكن قبل نهاية المباراة أنهى  خورخي باروتشاغا تمريرة حاسمة من مارادونا ليواصل الأرجنتينيون الفوز بكأس العالم للمرة الثانية في غضون 8 سنوات . 

4 ) نهائي كأس العالم 1966 : ألمانيا الغربية 2-4 إنجلترا


ألمانيا الغربية 2-4 إنجلترا

يعود فوز إنجلترا الوحيد في كأس العالم في عام 1966 ضد منتخب ألمانيا الغربية عندما استضافت البطولة . كانت مباراة مليئة بالإثارة حيث أخذ كلا الفريقين زمام المبادرة . تقدم الألمان في الدقيقة 12 فقط قبل أن يدرك جيوف هورست التعادل  بعد خمسة دقائق فقط . 

جاء دور الأسود الثلاثة للتقدم عندما سجل مارتن بيترس في الدقيقة 78 ، لكن الألمان تمكنوا من التعادل في الدقيقة 89 لينتقلوا المباراة إلى الوقت الإضافي . عندها سجل جيوف هيرست في الدقيقة 101 لصالح إنجلترا ، و ذلك هو الجزء المثير للجدل من المباراة ، أظهرت الإعادة أن الكرة لم تتخط خط المرمى ، بينما أكد الحكم على شرعية الهدف ، أكمل هيرست الهاتريك في الدقيقة 120 ليصبح أول لاعب يسجل ثلاثية في نهائي كأس العالم . 

3 ) نهائي كأس العالم 1954 : ألمانيا الغربية 3-2 المجر


ألمانيا الغربية 3-2 المجر

يعتبر نهائي كأس العالم 19554 من أفضل مباريات كأس العالم في التاريخ . كانت النتيجة مفاجأة كبيرة حيث تمكنت ألمانيا الغربية من هزيمة المجريين الأقوياء الذين كانوا مرشحين واضحين في المباراة بطريقة دراماتيكية . 

بدأت المجر المباراة بكل أسلحتها ، وتمكنت من إحراز هدفين في غضون عشر دقائق . ومع ذلك ، تمكنت الماكينات الألمانية من الرد و بحلول الدقيقة 18 كانت النتيجة متكافئة 2-2 . واصلت المجر السيطرة على أحداث اللقاء ، لكن الألمان تمكنت من قنص إحدى الفرص القليلة التي حصلوا عليها و تقدموا في الدقيقة 84 لتصبح النتيجة 3-2 و تضل صامدة إلى النهاية ، لتفوز ألمانيا الغربية بكأس العالم لأول مرة على الإطلاق . 

2 ) نهائي كأس العالم 1950 : البرازيل 1-2 الأوروغواي


نهائي كأس العالم 1950

لم يكن نهائي كأس العالم 1950 عاديا بالمرة ، حيث تم تحديد الفائز في تلك البطولة بنظام الدوري . لكن عندما واجه البرازيل وأوروغواي بعضهما البعض في المباراة الأخيرة من الدورة ، اعتُبرت المباراة النهائية . كانت المخاطر بسيطة للبرازيليين ، فلم يكونوا بحاجة إلا لتفادي الهزيمة أمام أوروجواي ليصبحوا أبطال العالم ، بينما إحتاج الضيوف  إلى الفوز فقط . 

كان المنتخب البرازيلي هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بعد أن تقديم أفضل أداء في كل المباريات . تمكنت أوروجواي من الصمود في الشوط الأول لإبقائها بدون أهداف ، لكنهم إنهاروا وقت مبكر من الشوط الثاني . و مع سعي أوروجواي لتحقيق التعادل ، ظهر الضعف الدفاعي للبرازيل ، و إستقبلوا هدفين لم يستطيعوا الرد عليهم ، ليخسروا في ملعب ماراكانا أمام 200 ألف متفرج و تكون أكبر وصمة عار في تاريخ الكرة البرازيلية . 

1 ) نهائي كأس العالم 2022 : الأرجنتين 3-3 فرنسا


أفضل نهائي لكأس العالم على الإطلاق

هذا هو أجمل نهائي في تاريخ كأس العالم على الإطلاق ، وصل ميسي إلى المباراة النهائية و كانت فرصته الأخيرة لرفع المونديال ، لقد كافح كثيرا من أجل تلك اللحظة ، بينما كانت فرنسا تتطلع للفوز بكأس العالم الثانية على التوالي . بدأت المباراة بسيطرة الأرجنتين و أنهت الشوط الأول بنتيجة 2-0 . و فشلت فرنسا في خلق أي فرص في الشوط الثاني لكن ركلة جزاء اهتزت بها شباك الأرجنتين جعلتها تتراجع ، ليس أكثر من دقيقة بعد ذلك ، سجل هداف تلك البطولة مبابي كرة رائعة ليجعل النتيجة 2-2 . 

إتجهت المباراة للوقت البديل ، سجل ليونيل ميسي في الدقيقة 108 و عندما الأرجنتينيون متأكدين من فوزهم ، عدل منتخب الديوك مرة أخرى في الدقيقة 118 بضربة جزاء لمبابي الذي أصبح ثاني لاعب يسجل هاتريك في النهائي ، و كاد اللاعب راندال كولو أن يجلب المجد لبلاده في آخر فرصة ، لكن الحارس إيماليانو مارتينيز قام بتصدي القرن ، قبل أن يواصل التألق في ركلات الجزاء و يهدي بلاده اللقب الغائب منذ 1986 .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-