القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 25 مباراة في عالم كرة القدم

أفضل 25 مباراة في عالم كرة القدم ، ديربيات و مباريات مجنونة



ماهو أقوى و أفضل و أشرس ديربي أو مباراة في العالم ؟

في كرة القدم لا يوجد أجمل من شعور أن يفوز فريقك المفضل على غريمه التقليدي ، فسواءا كانت المباراة ديربي من نفس المدينة أو كلاسيكو فالأمر واحد ، لن يرضى أي طرف بالهزيمة لأن اللقاء في حد ذاته يعتبر بطولة كبرى .

لكن للأسف الشديد تتحول العديد من هذه المواجهات و الديربيات إلى مسرح للعنف بين الجماهير و اللاعبين و حتى المسؤولين الذين يشعرون بضغط شديد مع كل مواجهة ، و سنسلط الضوء اليوم على أشرس و أقوى المباريات في العالم معتمدين على مقياس العداوة بين الفريقين .


25 ) ديربي كازابلانكا
الوداد و الرجاء


ديربي كازابلانكا
ديربي كازابلانكا أحد أشهر الديربيات على مستوى العالم نظرا لجمالية مدارجه من الفريقين

ديربي الدار البيضاء الجميل بمشاهده الرائعة و تيفواته و أهازيجه المثيرة للشغف و التي تحرك فينا نحن عشاق الساحرة المستديرة مشاعر الغرام و الهيام بهذه الرياضة المثيرة . ما تنفك الجماهير المغربية تبهر العالم الكروي بأسره بمدى رقيها و إتقانها لصناعة الفرجة داخل الملعب و هو ما يجعل من مشاهدة هذه المباراة أمرا يطيب له الخاطر و يسر أنظار المشاهدين بعيدا عن مشاهد العنف و البعيدة كل البعد عن الميثاق الرياضي التي تعودنا بها في عدة ديربيات أخرى ، ليلعب جماهير كلا الناديين دورا فريدا في إشعاع ديربي كازابلانكا .

24 ) دير كلاسيكر
بايرن ميونخ و بوروسيا دورتموند


كلاسيكو ألمانيا
روبيرت ليفاندوفسكي يسجل هاتريك ضد بايرن ميونخ في نهائي كأس ألمانيا 2012 ، الظاهرة البولندية سيصبح فيما بعد كابوس لجميع فرق البونديسليغا بما فيهم بوروسيا دورتموند

هذه بلا شك أكبر مباراة في ألمانيا و تجمع بين بايرن ميونيخ و بوروسيا دورتموند و غالبا ما تشهد حضورا جماهيريا كبيرا و تغطية إعلامية تصل إلى العالم كله . قد لا يصل المارد الأصفر إلى مستوى العملاق البافاري من حيث الإنجازات و العراقة لكنه نقل هذه المواجهة إلى مستوى جديد خاصة في السنوات الأخيرة بعد حقق لقبين للدوري الألماني و صار الممول الرئيسي لبطل البونديسليغا و يبيع لهم أفضل المواهب و اللاعبين ، و هذا ما أثار غضب جماهير أسود فيستيفاليا الذين لا ينفكون يقدمون تيفوهات جميلة في كل لقاء يلعبونه ضد منافسهم الرئيسي في البلاد .

23 ) ديربي الميرسيسايد
ليفربول و إيفرتون


ديربي الميرسيسايد
يعتبر ديربي الميرسيسايد أقدم ديربي حالياً في الدوري الإنجليزي الممتاز ، حيث يُلعب منذ عام 1962

سمي ديربي الميرسيسايد تيمنا بإقليم الميرسيسايد الذي يقع شمال غرب انجلترا . ديربي الميرسيسايد او ما يعرف بديربي الأجوار يعد من أعرق الديربيات على المستوى العالمي و أكثرها متابعة خاصة في إنجلترا . تكتسي هذه المواجهة طابعا وديا في أغلب الأحيان على عكس الديربيات الأخرى فالعائلة الليفربولية الواحدة يمكن أن تضم مشجعين لكلا الفريقين مما يعكس مدى التقارب بين الناديين رغم التنافس الشديد فبغض النظر عن وضعية الفريقين يظل الديربي المباراة التي يتوقف عندها الزمن في مدينة ليفربول .

22 ) دي كلاسيكر
أياكس أمستردام و فينورد روتردام


كلاسيكو هولندا
دي كلاسيكر هو أحد أبرز مباريات الدوري الهولندي في كل موسم تقريبا

هي المنافسة الرئيسية في هولندا و أحد أفضل المباريات الشيقة في العالم ، تجمع بين ناديين جعل المنافسة تحتدم بينهما منذ القدم بسبب مدينتي أمستردام و روتردام الذان كانا و لا يزالان في صراع ثقافي كبير وصل إلى حدود الرياضة و المواجهة التي تجمع بين ناديي المدينة . و كان إنتقل الأسطورة يوهان كرويف إلى فينورد قد أجج هذا الصراع و جعله يكتسب شراسة كبيرة أكثر مما كانت عليه .

21 ) القوة الجديدة ضد القوة القديمة
بنفيكا و بورتو


كلاسيكو البرتغال
كلاسيكو البرتغال أصبح محط أنظار الكثيرين بسبب المنافسة الشرسة على لقب الدوري البرتغالي بين بنفيكا و بورتو

أكبر ناديين في البرتغال يمثلان أكبر مدينتين في البلاد ، كان بنفيكا في الماضي هو أقوى فريق وسيطر لعدة سنوات على البطولات المحلية هناك مبتعدا عن بورتو و بقية منافسيه في عدد الكؤوس و المواجهات المباشرة ، حتى على المستوى الأوروبي فاز النادي ذو الألوان الحمراء بدوري أبطال أوروبا مرتين ، أما اليوم فقد عادل الفريق الأزرق غريمه في البطولة الأوروبية الكبيرة و تفوق عليه في اللقاءات وجها لوجه ( 96 مقابل 88 ) .

20 ) ديربي مدريد
ريال مدريد و أتلتيكو مدريد


ديربي مدريد
مشهد من المباراة الودية التي إكتسح فيها الروخي بلانكوس عملاق مدريد الأول 7-3 ، و إزدادت شرارة هذا الديربي بعد أن حرم ريال مدريد جاره من لقبين في دوري أبطال أوروبا

هي المباراة التي تجمع بين قطبي العاصمة الإسبانية مدريد و تحمل في طياتها كرها متبادلا بين الفريقين ، خاصة و أن تاريخ أتلتيكو مدريد الكروي لا يقارن بإنجازات نظيره الملكي التي لا تحصى ولا تعد ، و مما عمق من هذا الكره و زاد الطين بله هو وقوف ريال مدريد كعقبة في طريق الروخي بلانكوس نحو الفوز بلقبين لدوري أبطال أوروبا . هذه المباراة بدأت تأخذ زخما إعلاميا كبيرا في السنوات الأخيرة مما زاد من قيمة الرهان و أضاف لهذا الديربي أجواء مميزة زينت سماء الكرة الإسبانية .

19 ) ديربي شمال لندن
أرسنال و توتنهام هوتيسبير


ديربيات لندن
بسبب التنافس الكبير في ديربي شمال لندن لم يلعب الكثير من اللاعبين للناديين معا

واحد من أعرق الديربيات العالمية و أشدها تنافسية بين أشهر فريقين يسكنان شمال عاصمة الضباب ، فمنذ نعومة أظافرهم يشب مشجعي الفريقين على كره بعضهما البعض بالنسبة لجماهير السبيرز يعادل إنهاء فريقها للدوري في مرتبة أفضل من العدو الأبدي أرسنال الفوز بالبطولة بحد ذاتها في حين تعتبر جماهير أرسنال ان فريقها كبير المدينة بأكملها بسبب تفوقه في عدد ألقاب الدوري المحلية رغم غيابه المتواصل عن التتويجات الأوروبية .

18 ) ديربي جرينال
غريميو و إنترناشيونال


ديربي جرينال
المنافسة بين غريميو و إنترناشيونال في ديربي جرينال تتجاوز كرة القدم و تتحول إلى مباراة بين الأغنياء و الفقراء

في أقصى الجنوب البرازيلي هناك مدينة كبيرة تدعى ريو غراندي دو سول ، و فيها ستجد خياران فقط للتشجيع إما غريميو أو إنترناشيونال ، الأول تأسس قبل الثاني من قبل مجموعة من الألمان الأثرياء و هذا ما أغضب بعض الأشخاص الذين قرروا إطلاق ناد يحمل إسم العالمي ، و منذ ذلك الحين بدأت أحد أقوى المباريات الكلاسيكية في بلاد السامبا بمستويات عالية من العاطفة والمنافسة والعنف ، حتى جماهير المدينة يتقاسمان شرائحها بالتساوي تقريبا .

17 ) ديربي زغرب
هاجدوك سبليت و دينامو زغرب


ديربي زغرب
30000 مشجع لفريق هاجدوك سبليت يتجمعون للمطالبة بإستقالة الإتحاد الكرواتي لكرة القدم سنة 2014 بعد أن حرموا جماهيرهم من الحضور في مباراة الديربي ضد دينامو زغرب

ديربي زغرب و المعروف أيضا بالديربي الخالد نظرا للعداوة الي يكنها الفريقان لبعضهما البعض منذ تأسيسهما عندما كان يلعبان تحت راية يوغسلافيا. هذا الديربي الذي يعتبر من أكثر المباريات شراسة و أكثرها متابعة بين ديربيات أوروبا الشرقية نظرا للقاعدة الجماهيرية الكبيرة التي يحظا بها الفريقان و التي جعلت لهذه المباراة رونقا خاصا لا يعرف سره سوى الجماهير الكرواتية المتعصبة و المتيمة بحب هذين الناديين ، و التي ما تنفك تبهرنا بتيفوات و دخلات مذهلة .

16 ) الكلاسيكو دي
كلوب أمريكا و غوادالاخارا


كلاسيكو المكسيك
أحد أشهر كلاسيكيات أمريكا اللاتينية و أعنفها و أشرسها

كلاسيكو الكلاسيكيات هو أحد أكبر المنافسات العالمية في كرة القدم ، و ببساطة شديدة فإن نادي كلوب أمريكا هو فريق يعتمد في سياسته على اللاعبين المكسيكيين و الأجانب الذين يشتريهم بثمن باهض فضلا على أنهم موجودون في العاصمة مكسيكو سيتي لذلك يعتبر النادي الأكثر شعبية و كرها في البلاد في آن واحد ، بينما يشتهر فريق غوادالاخارا بسياسة صارمة تعتمد فقط على اللاعبين المحليين ، لذلك كان الشعار غير الرسمي لهذه المواجهة هو " إكرهني أكثر " .

15 ) ديربي ريو دي جانيرو
فلومينينسي و فلامينغو


ديربي البرازيل
الدربي الأشهر في البرازيل

يعرف أيضا بديربي الفلا فلو و هي المباراة التي تجمع بين أعرق فريقين في كبرى مدن بلاد السامبا ، و تحمل هذه المواجهة في طياتها الكثير من المشاعر خاصة إذا علمنا أن فريق فلامنغو تم تأسيسه من طرف تسعة لاعبين من فريق فلومينينسي سنة 1911 لذلك لطالما تعتبر هذه المواجهة خاصة جدا بين صفوف الجماهير البرازيلية العاشقة لكرة القدم ، و تعتبر أكثر مباراة شهدت حضورا جماهيريا على مستوى الأندية في التاريخ ، و ذلك سنة 1963 عندما حضر 194 ألف مشجع في الملعب .

14 ) ديربي الرور
شالكة و بوروسيا دورتموند


بوروسيا دورتموند و شالكة
أشهر عداوة معروفة بين فريقين في ألمانيا

العداوة الأشهر على الإطلاق في منطقة شمال الراين التي تعد أكبر الولايات الألمانيات كثافة سكانية ، و تعود أصول هذه العداوة إلى للصراع الإقتصادي المحتدم بين سكان المدينتين حول مناجم الفحم ، ديربي الرور الذي سمي تيمنا بإسم النهر الذي يفصل مدينة دورتموند عن مدينة غيلزنكيرشن معقل نادي شالكة. و تعد المباراة أشهر ديربي في ألمانيا رغم أنه فقد بعضا من بريقه في السنوات الأخيرة بسبب تراجع مستوى الأزرق الملكي و بداية عهد عداوة جديدة بين فريق درورتموند و غريمه بايرن ميونيخ لكن رغم ذلك تبقى مكانة هذه المباراة مقدسة عند عشاق الفريقين .

13 ) ديربي القاهرة
الاهلي و الزمالك


الأهلي و الزمالك
الديربي القاهري الغني عن التعريف ، القاهرة برمتها تتوقف في كل مباراة بين الأهلي و الزمالك

المباراة الأبرز و الأكثر متابعة على الإطلاق في بلاد الكنانة بين قطبي الكرة المصرية و الناديين الأكثر شعبية الأهلي و الزمالك . و مع دخول ثقافة الأولتراس الى مصر زادت حدة الرهان بين جماهير الفريقين . و يعتبر اللقاء هو الأكثر متابعة و الذي يحظى بتغطية إعلامية كبيرة مقارنة ببقية المباريات بغض النظر عن مركز كلا الفريقين في الدوري أو الوضعية التي يمران بها يبقى الدربي بأجواءه و أهازيجه و حماسه العلامة المضيئة في سماء الكرة المصرية التي ما تنفك تتخبط في المشاكل التسييرية و الإدارية .

12 ) ديربي العداوة الأزلية
أوليمبياكوس و باناثينايكوس


باناثينايكوس و أولمبياكوس
الديربي الذي فاقت شهرته بلاد الإغريق

ديربي أثينا أو كما يشار إليه بمعركة الأعداء الخالدة و ديربي العداوة الأزلية هي المباراة الأكثر متابعة بين نظيراتها في بلاد الإغريق سيما و أن أغلب متابعي كرة القدم في اليونان يهتفون لهذين الفريقين نظرا لعراقتهم و تاريخهم الكبير الحافل بالألقاب . هذا من اللقاءات المشهودة لها بعنفها و توتر أجواءها بين أنصار العملاقين حيث كثيرا ما تقع إشتباكات و أحداث عنف أحدها حادثة مقتل مشجع لباناثينايكوس سنة 2007 على يد مجموعات الهوليجانز المناصرة لفريق أوليمبياكوس .

11 ) ديربي الدماء
ويست هام و ميلوول


ديربي الدماء
قضت بريطانيا على ظاهرة الهوليجانز ، لكن جزءا من جماهير ويست هام و ميلوول يمارسون عنفا كبيرا خارج الملعب

الديربي الأكثر شراسة بين ديربيات عاصمة الضباب المتعددة ، كيف لا يكون كذلك و العداوة بين جماهير الفريقين وصلت مرحلة القتل ٱخرها سنة 2009 حيث تعرض مشجع لفريق ميلوول للطعن على يد أنصار فريق وست هام في أعمال شغب وقعت أثناء مباراة في كأس الإتحاد الإنكليزي . و في السنوات الأخيرة لم يلتقي الفريقان كثيرا بسبب قبوع نادي ميلوول في الدرجة الثانية و عدم قدرته على الصعود إلى الدوري الممتاز مما خفف من وتيرة العنف بين أنصار الفريقين .

10 ) كلاسيكو فرنسا
باريس سان جيرمان و مرسيليا


باريس سان جيرمان و مرسيليا
صراع باريس و مرسيليا لا يزال يحبس الأنفاس رغم قوة فريق العاصمة في السنوات الأخيرة

le classique كما تحب الصحافة الفرنسية أن تطلق عليه ، و هي المباراة التي تجمع بين اثنين من أنجح الأندية الفرنسية على الإطلاق باريس سان جيرمان و أولمبيك مارسيليا . و رغم حداثة الفريق الباريسي بهذه العداوة بسبب تأسيسه المتأخر نوعا ما إلا أن المباراة سرعان ما اكتسبت طابعا تنافسيا تعطره الأجواء المشحونة و مشاهد العنف المتكررة داخل الملعب و خارجة إذ أن هذه المواجهة تتجاوز الأطر الرياضية المتعارف عليها لتعتبر مسرحا حقيقيا للصراع الأبدي بين شمال فرنسا و جنوبها .

9 ) ديربي إسطنبول
غلطة سراي و فنربهشه


غلطة سراي و فنربهشه
مباراة مجنونة في تركيا ، توقع أي تصرف خارج عن المألوف من جماهير الناديين

الدربي الأشهر في تركيا و الأكثر متابعة بين مختلف الدربيات الأخرى الذي يجمع بين الخصمين الأزليين غالطة سراي و فنربهشه . يطلق عشاق الناديين في تركيا على هذه المباراة الديربي الخالد نظرا لطول مدة العداوة بين هذين الناديين التي تمتد لقرابة القرن من الزمن و لعل أشهر ما يميز هذه المباراة العنف المبالغ فيه داخل أرضية الميدان ، فكثيرا ما يضطر الحكام لإشهار البطاقات الحمراء ، أما خارج الميدان فتحتدم النقاشات و المناوشات بين جماهير الفريقين و سرعان ما تتحول إلى تبادل عنف و أعمال شغب في عدة مناسبات .

8 ) ديربي روما
لاتسيو و روما


ديربي روما
على نطاق واسع يعتبر ديربي روما هو الأشرس في إيطاليا متفوقا على ديربي ميلانو

ديربي ديلا كابيتالي هو أحد أقوى الديربيات سخونة و شراسة في القارة العجوز ، و هو ديربي العاصمة الإيطالية الذي يجمع بين فريقان يتقاسمان نفس الملعب و نفس درجة الكراهية لبعضهما البعض ، فالعداوة هنا هي بمثابة صراع طاحن يتجدد مع كل مواجهة جاعلا من قيمة رهان هذه المباراة كبيرا جدا خاصة في قلوب الجماهير و اللاعبين على حد السواء ، يعود تاريخ هذه الكراهية إلى سنوات الحكم الفاشي في إيطاليا عندما قرر الدكتاتور موسوليني دمج ثلاث أندية من الجنوب ليصبحو ناديا واحدا تحت مسمى روما و يترك نادي لازيو منبوذا دون قاعدة جماهيرية محترمة و هو ما خلف هذه العداوة الأزلية بين الفريقان التي لطالما تجاوزت إطارها الرياضي لتتطور إلى أحداث عنف و إعتداءات بين الجماهير .

7 ) ديربي بلغراد
بارتيزان و النجم الأحمر


بارتيزان و النجم الأحمر
إذا لم يكن لديك تأمين على الحياة فلا ننصحك بالذهاب إلى ديربي بلغراد لأنه قد تحدث أمور كثيرة لن تتوقعها

يصنف كواحد من أقوى 10 ديربيات في العالم ، أما إذا تحدثنا عن العنف و الجنون فسيكون ربما في المركز الأول ، ديربي الجنون الذي لا تغيب عنه مشاهد الإشتباكات بين جماهير الفريقين خاصة و أن المشجعين الصرب مشهورون بتعصبهم الكروي و إثارتهم للشغب . يعود تاريخ الخصومة الشديدة بين هذه القطبين إلى سنوات تأسيسهما الأولى في أربعينات القرن الماضي على يد أطراف سياسية ، حيث كان فريق النجم الأحمر مواليا للحزب الإشتراكي اليوغسلافي في حين كان فريق بارتيزان مواليا للجيش مما خلف إنشقاقات كبيرة ذات طابع سياسي تطورت بعد ذلك لتصبح كرها مزروعا في قلوب المشجعين تجاه جماهير الفريق الٱخر إلى حد اليوم .

6 ) ديربي مونتفيدو
بينارول و ناسيونال


ديربيات أمريكا الجنوبية
من تمويل هذين الفريقين حققت الأوروغواي لقبين في كأس العالم

واحد من أقدم الدربيات في العالم و أكثرها عراقة و تنافسية حيث يسيطر الفريقان على أغلب ألقاب الدوري منذ أول مواجهة بينهما سنة 1900 . ديربي الأورغواي أو مونتفيدو يعتبر من الديربيات الأكثر متابعة في أمريكا اللاتينية نظرا لقوة الفريقين على المستوى القاري و القاعدة الشعبية التي يتمتعان بها في واحدة من أكثر البلدان التي تفتخر بتاريخها الكروي الحافل ، و لا يقل شئنا عن باقي الديربيات و المباريات الكبيرة في العالم ، و دائما ما يتشاحن جماهير الناديين حول من هو النادي الذي تأسس أولا .

5 ) ديربي ميلانو
ميلان و إنتر



ديربي ميلانو
صورة شهيرة تجمع روي كوستا و ماركو ماتيرازي و هما ينظران إلى جماهير ملعب سان سيرو التي أشعلت المدرجات

ديربي ديلا مادونينا كما يحبذ عشاق الكرة الإيطالية تسميته و واحدة من المباريات التي تتعطر برونق خاص على المستوى العالمي حيث يتابعها الجميع نظرا لعراقة الفريقين و تاريخهم الحافل بالإنجازات و الألقاب . ديربي الغضب يحمل في طياته جل التاريخ الكروي لقطبي مدينة ميلانو : إي سي ميلان و انتر ميلان الذي يتصارعان من اجل إثبات أحقية كل واحد منهما بلقب كبير المدينة . تعتبر هذه المباراة حدثا هاما بالنسبة لسكان المدينة حيث ترتفع الأهازيج و ترفرف الأعلام و تجهز التيفوات لتعلن قرب إنطلاق الملحمة الكروية التي يتوارث الطليان عشقها جيلا بعد جيل .

4 ) ديربي الشمال الغربي
مانشستر يونايتد و ليفربول


ديربي الشمال الغربي مانشستر يونايتد و ليفربول
أكثر مباراة متابعة في العالم ، ليس بسبب قوتها فحسب بل لشعبية الفريقين في الصين و الولايات المتحدة ، لذلك يلعب اللقاء في غالب الأحيان في وقت مبكر حتى يتسنى لتلك الملايين متابعة كلاسيكو إنجلترا

تاريخ من الكراهية تحمله هذه المباراة بين الفريقين يجعله يتجاوز الإطار الرياضي ، ففي فترة الثورة الصناعية الأولى كانت المنافسة على أشدها بين مدينتي مانشستر و ليفربول في عدة مجالات كالتجارة و الصناعة و هو ما عمق من هوة الصراع بين المدينتين ، لتحط المنافسة بينهما الرحال في المستطيل الأخضر و تصبح المواجهة بين الناديين عنوانا بارزا في سماء الكرة الإنجليزية ، فهو تصادم أكبر و أعرق أندية إنجلترا و أكثرهم تحقيقا للألقاب بمحصلة 39 لقبا لبطولة الدوري بخلاف العديد من الألقاب الأخرى .

3 ) ديربي الشركة القديمة
جلاسكو رينجرز و سلتيك


سلتيك و رينجرز
لا يزال أقدم ديربيات العالم يحظى بمتابعة جماهيرية عالية

واحد من أشهر و أقدم الديربيات على مستوى العالم و أكثرها إثارة للجدل . هذه المباراة التي تجمع بين أكبر فريقين في مدينة جلاسكو و أكثرهم تتويجا بالألقاب في مهد كرة القدم. تعود أصول هذه العداوة إلى الصراع الديني المحتدم الذي كان على أشده في القرن الماضي بين الطائفة الكاثوليكية التي ينتمي إليها جل عشاق سلتيك و الطائفة البروتستانية الي يمثلها جمهور رينجرز ، و رغم تراجعة مكانة الفريقين على المستوى الأوروبي إلا أن الصراع المحلي يبقى على أشده من اجل لقب الدوري الذي يسيطر عليه الفريقان طولا و عرضا بمجموع 104 لقب ما بينهما من أصل 122 لقب .

2 ) كلاسيكو إسبانيا
ريال مدريد و برشلونة


ريال مدريد و برشلونة
إشتد الصراع على أشده بين قطبي إسبانيا خاصة بعد ثورة برشلونة في القرن الجديد

كلاسيكو العالم و الكون و المباراة الأكثر متابعة على الأطلاق بين جميع مباريات كرة القدم ، و هي تمثل صراعا بين أنجح ناديين إسبانيين على الإطلاق و بين مدينتي برشلونة و مدريد التي تحمل كل منهما لواءا سياسيا ، ففيما تعتبر مدريد رمز الوحدة الإسبانية تحمل برشلونة على أكتافها تاريخ طويلا من النضال من أجل إنفصال الإقليم الكتالوني . تعاقبت أجيال و أجيال من النجوم على هذه المباراة لعل أشهرها المنافسة التي خلدت في الكتب بين ليونيل ميسي و كريستيانو رونالدو التي تعتبر من أعظم السباقات التتويجية بين لاعبين .

1 ) السوبر كلاسيكو
ريفر بلايت و بوكا جونيورز


بوكا جونيورز و ريفر بلايت
ببساطة لا توجد أقوى من هذه المباراة في العالم

أشهر ديربيات العالم ، كلاسيكو الأغنياء و الفقراء كما يشير إليه أغلب عشاق كرة القدم الأرجنتينية بين قطبي العاصمة بيونس ايرس الأكثر تتويجا بالألقاب أو الحرب الضروس التي ما أن تضع أوزارها حتى يتحول المشهد الكروي في الأرجنتين إلى ما يشبه ساحة الوغى خاصة بين المتيمين بعشق هذين الناديين و لعل أبلغ مثال على ذلك النهائي القاري الذي جمع بين الفريقين سنة 2018 و أثار جدلا كبيرا على الصعيد العالمي حتى تقرر في النهاية إقامة مباراة الإياب على ملعب السانتياغو برنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد تفاديا لأعمال العنف المرتقبة بين مشجعي الفريقين .

reaction:

تعليقات