كوكتيل أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول بين بينيتيز و كلوب

كوكتيل بين تشكيلة ليفربول 2005 و تشكيلة ليفربول 2019



وضع كل من رافائيل بينيتيز و يورغين كلوب بصمة واضحة في تاريخ نادي ليفربول ، حيث قاد كل منهما الريدز لتحقيق الألقاب و الإنجازات ، و عرف كل عهد مجموعة من النتائج الإيجابية التي ساهم فيها عدة لاعبين كبار .

سنحاول من خلال هذه المقالة جمع لاعبين من حقبات زمنية مختلفة في تاريخ الأحمر العريق ، و بالتحديد بين المدربين المذكورين أعلاه ، إليكم كوكتيل أفضل تشكيلة في تاريخ ليفربول بين رافائيل بينيتيز و يورجين كلوب .

حراسة المرمى
أليسون بيكر


أليسون بيكر

تفوق أليسون بيكر في مركز حراسة المرمى على كل من ييرزي دوديك و بيبي رينا الحارسان الذان لعبا في عهد رافائيل بينيتيز ، فقد ساهم حارس العرين البرازيلي في عبور ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 بعد ريمونتادا برشلونة الشهيرة ، إذ وقف سدا منيعا ضد ميسي و زملائه .

كما قدم موسمين رائعين مع الريدز ، و هم أبطال الدوري الإنجليزي 2020 دون شك رغم عدم التتويج بها رسميا إلى حد الآن بسبب فيروس كورونا ( الأحداث الجارية قد تتغير سريعا لكننا نقدم وقائع حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر ) .

قلب دفاع
جيمي كاراغير


جيمي كاراغير

المدافع الوفي لألوان ليفربول خاض 737 لقاء مع الحمر ، و كان أساسيا طوال فترة رافائيل بينيتيز من 2004 إلى 2010 ، كان الريدز قريبا جدا من إحراز لقب البريميرليغ ، لكن اللعنة لم يكن قد حان الوقت لتفك رموزها بعد .

بيد أن الفريق نجح في الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 2005 ضد ميلان و الوصول لنهائي 2007 أمام نفس المنافس قبل خسر أمامه هذه المرة 2-1 .

قلب دفاع
فيرخيل فان دايك


فيرخيل فان دايك

صفقة القرن في ليفربول إلى حد الآن ، لم تكن تلك ال85 مليون يورو بخسارة في مدافع بتلك الإمكانيات التي تطورت بشكل كبير على يد يورجين كلوب ، حيث صار فيرخيل فان دايك أقوى مدافع في العالم بنظر الكثيرين و صخرة سيفخر أي مهاجم بتجاوزها .

المدافع الهولندي لا يزال إلى الآن صمام الأمان في الريدز ، و حقا شاهدنا ليفربول آخر بعد قدومه ، فقد كان الفريق قبله يملك أيضا قوة هجومية لكن بدفاع هش ، و حاليا يملك الإثنين .

ظهير أيمن
ترينت ألكسندر آرلوند


ترينت ألكسندر آرلوند

لا يزال أرلوند في سن ال21 سنة ، و يعتبر دون شك في الوقت الحالي أفضل ظهير أيمن في العالم ، صارت الجبهة اليمنى في ليفربول عبارة عن قذائف من التمريرات التي تصل إلى منطقة جزاء الخصوم و يتهافت على إلتقاطها بقية اللاعبون .

الشاب الإنجليزي نال ثقة كلوب حتى جعله صاحب الإختصاص الأول في تنفيذ الركنيات و الكرات الحرة المباشرة التي سيتحسن فيها مع الوقت أيضا .

ظهير أيسر
جون آرنه ريسه


جون آرنه ريسه

رغم إبداع أندرو روبيرتسون مع ليفربول و تقديمه لعروض مبهرة في أنفيلد ، إلا أنه من الصعب أن يتفوق على الظهير المميز جون آرن ريس الذي إخترناه في مقالة سابقة كواحد من أفضل 10 أظهرة يسار في التاريخ .

اللاعب النرويجي كان يملك شخصية صارمة فوق أرض الملعب تجعل يسار الريدز مرعبا للمدافعين بفضل التصويبات الصاروخية التي قد لا نبالغ إذا ما قارناها بتلك الخاصة بروبيرتو كارلوس .

وسط ميدان
تشابي ألونسو


إتشابي ألونسو

مايسترو خط الوسط الإسباني ، هو قطعة رئيسية في تشكيلة مواطنه رافائيل بينيتيز حتى إنتقاله إلى ريال مدريد صيف 2009 ، ضربات الجزاء كان معضمها من نصيب تشابي ألونسو لدقته العالية و رباطة جأشه في التنفيذ رغم وجود القائد ستيفن جيرارد الذي شكل ثنائيا لا ينسى معه .

أعتبر ألونسو في حقبة بينيتيز في كثير من الأحيان كلمة السر التي قادت ليفربول لجعله واحدا من بين أفضل الفرق في العالم لولا الحظ الذي رافقهم في عدم رفع الكؤوس .

وسط ميدان
ستيفن جيرارد


ستيفن جيرارد

سنضعه في تشكيلة بينيتيز و في تشكيلة كلوب و في تشكيلة بوب بيزلي و في تشكيلة أي مدرب مر أو سيمر على تاريخ ليفربول لأن ستيفن جيرارد ببساطة هو ليفربول .

أختير جيرارد رجلا لمباراة معجزة إسطنبول 2005 ، ننصح الجميع بمشاهدة فيلمه الوثائقي الذي يتحدث عن مسيرته ، و ستعرفون كم ضحى هذا الرجل من أجل الريدز رافضا إرتداء أي قميص آخر .

وسط ميدان
فيليبي كوتينهو


فيليبي كوتينهو

جوهرة وسط ليفربول التي إفتقدها يورغين كلوب رغم تألق الفريق بعد رحيله إلى برشلونة شتاء 2018 ، لكن لا يمكن لجماهير الميرسيسايد نكران أن كوتينهو رسم على وجوههم البسمة بسحره الخاص .

يحكى أن يورجين كلوب قال له ذات يوم : إبقى في ليفربول و سيصنعون لك تمثالا في أنفيلد ، لكن لم يسمع البرازيلي كلام مدربه و ذهب إلى البرسا و تجرع من الريمونتادا التاريخية و شاهد فريقه القديم و هو يعتلي عرش أوروبا و العالم و يقترب من البريميرليغ . الآن فات الآوان على كل هذا ، لكن سيبقى دون شك لاعبا مفضلا للمدرب الألماني .

جناح أيمن
محمد صلاح


محمد صلاح

محمد صلاح هداف الدوري الإنجليزي موسمين على التوالي أصبح ظاهرة في ليفربول منذ قدومه عام 2017 من روما ، " مو " كما يطلق عليه المشجعون هناك ، و سجل هدفه ال100 مع الريدز في ظرف 4 سنوات .

لم يحتج الفرعون المصري الكثير ليبرهن مدى ثقب نظر يورغين كلوب ، المدرب الذي حوله تماما من لاعب ممتاز إلى أحد أفضل اللاعبين في العالم ، و هو الآن ثاني أغلى لاعب حسب موقع ترانسفرماركت المختص .

جناح أيسر
ساديو ماني


ساديو ماني ليفربول

يستطيع ساديو ماني مراوغة أي مدافع في رمشة عين ، و لولا رعونته أمام الشباك لتفوق ربما حتى على صلاح تهديفيا ، لكن أسد التيرينجا سيبقى واحدا من مؤسسي فريق ليفربول كلوب العظيم .

أختير ماني أفضل لاعب في إفريقيا 2019 وسط فخر كبير به من جانب مدربه يورجين كلوب الذي جلبه من ساوثهامبتون ب23 مليون يورو فقط ، و الآن اللاعب يساوي 150 مليونا ، أي إرتفعت قيمته قرابة 6 مرات في أقل من 4 سنوات ، و هي نفس قيمة زميله محمد صلاح .

مهاجم
فيرناندو توريس


فيرناندو توريس ليفربول

للأسف لم يقع الإختيار على روبيرتو فيرمينو الذي قد يكون ربما أهم ورقة يعتمد عليها يورجين كلوب ، لكن بما أن التشكيلة عبارة عن كوكتيل فقد وضعنا لكم مهاجم كلاسيكي .

و من أفضل من فيرناندو توريس الذي منح ليفربول سطوة هجومية في الأمام ، و كان صفقة رابحة بحق لرافائيل بينيتيز حيث جعل الإسباني مواطنه يغدو أفضل مهاجم في العالم في فترة ما و يحتل المركز الثالث في سباق الكرة الذهبية 2008 خلف رونالدو و ميسي .