القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل تشكيلة في تاريخ أياكس أمستردام

أفضل تشكيلة في تاريخ أياكس أمستردام


أفضل تشكيلة في تاريخ أياكس أمستردام
أياكس أمستردام

أياكس أمستردام هو النادي الأكثر نجاحا في هولندا بعد أن فاز بالدوري الهولندي 35 مرة و الكأس المحلية 20 مرة ، و كان في السبعينات فريقا لا يقهر في أوروبا بعد أن فاز بدوري الأبطال 3 مرات على التوالي ، قبل أن يضيف اللقب الرابع عام 1995 .

من خلال هذه الألقاب و غيرها ، نستنتج أن عملاق الكرة الهولندية سطر عبر أجياله المختلفة مجموعة متنوعة من أكبر أساطير كرة القدم ، و سنمزج هذه الأسماء في تشكيلة واحدة ستكون مستعصية على أي فريق للنيل منها ، إليكم أفضل تشكيلة في تاريخ أياكس أمستردام ، و منها ستعرفون اللاعب الأكثر مشاركة و الهداف التاريخي للنادي و أفضل لاعب ، مع أن الإجابة واضحة 😉 .

حارس مرمى
إيدوين فان دير سار
312 مباراة / 1 هدف


فان دير سار اياكس امستردام

أول فرد في هذه التشكيلة سيكون إيدوين فان دير سار الرئيس التنفيذي الحالي للنادي ، يعتبر من بين أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم بعد أن إتسم بالذكاء و الهدوء و تميزه في التصدي لضربات الجزاء .

توج فان دير سار مع أياكس أمستردام ب13 لقبا ، أكبرها على الإطلاق دوري أبطال أوروبا 1994/1995 ، الدوري الهولندي 4 مرات ، كأس هولندا 3 مرات ، السوبر الأوروبي و كأس إنتركونتيننتال . جدير بالذكر أنه سيواصل كذلك نجاحاته الكبيرة عندما ينضم إلى مانشستر يونايتد .

مدافع
فيليبور فاسوفيتش
145 مباراة / 13 هدف


المدافع الذي أكمل حلم المدرب رينوس ميتشيلز في تأسيس فريق الكرة الشاملة ، حيث يعتبر فيليبور فاسوفيتش واحدا من نخبة اللاعبين الذين تميزوا في مركز " القشاش " أو " الليبيرو " ، فبعد مسيرة كبيرة في بارتيزان بلغراد ، إنضم المدافع الصربي إلى أياكس أمستردام و نصب نفسه كمدافع لا يقهر في أوروبا .

يقول فاسوفيتش أن لاعب كرة القدم عندما يرتدي قميصه و يربط حذاءه يجب عليه الإنتصار فقط ، و إذا لم يكن يريد ذلك بقوة عليه البقاء في المنزل و مشاهدة التلفاز .

مدافع
فرانك دي بور
433 مباراة / 38 هدف



يستطيع فرانك دي بور أن يلعب في عدة مراكز دفاعية مختلفة ، لقد تمت الإشادة بجودته الفنية و كراته البينية الممتازة و ذكاءه الذي كان يتشاركه مع زميله في خط الدفاع داني بليند الذي بالمناسبة لا يقل شئنا عنه هو الآخر .

من خلال لعبه لأدوار هجومية أيضا إستطاع دي بور إحراز خمسة ألقاب في الدوري الهولندي ، و كأسين من كأس هولندا ، وثلاثة كؤوس سوبر محلية ، وكأس الاتحاد الأوروبي ، ودوري أبطال أوروبا ، وكأس الانتركونتيننتال .

ظهير أيمن
ويم سوربيير
392 مباراة / 16 هدف


مع المحافظة على واجباته الدفاعية يمكن لويم سوربيير التقدم إلى الأمام في أي لحظة و دعم المهاجمين ، إنه الظهير الأيمن الأساسي في أكثر الفترات شهرة في تاريخ الكرة الهولندية عموما و تاريخ أياكس أمستردام خصوصا .

في حين إقتربت عدد المباريات التي خاضها مع أياكس 400 و على مدار 13 موسم ، نجح سوربيير في الفوز بكل الألقاب الممكنة مع فريقه ، بدءا من كأس أوروبا للأندية البطلة في بداية السبعينات وصولا للدوري الهولندي 6 مرات .

ظهير أيسر
رود كرول
339 مباراة / 23 هدف


رود كرول هو إسم مألوف في تونس بإعتباره أشرف على تدريب الترجي الرياضي و النادي الصفاقسي و نجح مع كل منهما ، أما في مسيرته كلاعب فقد كان ظهيرا أيسرا يتمتع بهدوء كبير مع الكرة و يلعب بسلاسة دفاعيا و هجوميا ، و يعتبر أحد أعمدة أياكس أمستردام الذي أحكم سيطرته على كرة القدم الهولندية و الأوروبية مطلع السبعينات .

بمجرد إستعادة كرول للكرة كان قادرا على بناء هجمة خطيرة بفضل تكتيكه المميز و قدرته على اللعب بكلتا قدميه ، سيفوز في النهاية بمجموعة ألقاب كبيرة أهمها الدوري الهولندي 6 مرات و دوري الأبطال 3 مرات .

وسط ميدان دفاعي
فرانك ريكارد
318 مباراة / 72 هدف


إنضم فرانك ريكارد إلى فريق أياكس الأول عندما كان يبلغ من العمر 17 سنة فقط نظرا لقدراته البدنية الكبيرة و ذكاءه الذان جعلاه على نطاق واسع يصنف كأفضل متوسط ميدان دفاعي في تاريخ كرة القدم .

تمتع ريكارد بمسيرة مذهلة مع أياكس أمستردام و حقق ألقابا كثيرة ، قبل أن يغادر إلى أي سي ميلان و يحقق نجاحا كبيرا أيضا ، تخلل هذه الفترة فوز مع هولندا باليورو ، و عندما سيعود إلى أياكس في النهاية و في مباراة إعتزاله سيحقق دوري أبطال أوروبا ، نهاية عظيمة للاعب عظيم .

وسط ميدان
يوهان نيسكينز
171 مباراة / 40 هدف


أحد الثوابت في تاريخ أياكس أمستردام ، حيث لم يعرف معهم خلال 4 مواسم فقط لعبها سوى النجاح ، و كأنه ولد ليقود وسط ميدان الفريق الذي توج بدوري أبطال أوروبا 3 مرات ، بالإضافة إلى لقبين في الدوري الهولندي و ألقاب أخرى أيضا .

يوهان نيسكينز لاعب مهم في تطبيق فلسفة الكرة الشاملة و الضغط على حامل الكرة بشكل رائع و مخيف ، لقد دعم يوهان كرويف بشكل مثالي و كان شريكا رائعا له حتى في برشلونة و منتخب هولندا .

صانع ألعاب
يوهان كرويف
367 مباراة / 271 هدف


الهداف التاريخي لاياكس امستردام

يوهان كرويف هو أفضل لاعب في تاريخ أياكس أمستردام و في تاريخ هولندا و كرة القدم بشكل كامل ، ترك اللاعب الديناميكي إرثا كبيرا كلاعب و مدرب أيضا ، كان هناك كرة قدم قبل كرويف و كرة قدم بعد كرويف .

ساهم الأسطورة الهولندي بشكل مباشر أكثر من أي لاعب آخر في سطوة أياكس و جعله فريقا مرعبا تحت قيادته عبر الفوز بثلاث بطولات لدوري أبطال أوروبا و 8 ألقاب للدوري الهولندي ، و هو يجلس ثانيا في قائمة أفضل هداف في تاريخ أياكس أمستردام بعد بييت فان رينين صاحب 278 هدف .

جناح أيمن
سجاك سوارت
603 مباراة / 227 هدف


يطلق على سجاك سوارت لقب " ميستر أياكس " أي السيد أياكس أمستردام شخصيا نظرا كونه أكثر لاعب خوضا للمباريات في تاريخ الفريق حيث لعب لهم فقط ، و كان حاضرا في أبرز فترات النادي عبر تاريخ ، لكنه لم يكن شاهد عصر فحسب ، بل ساهم في علو كعب فريقه محليا و قاريا بتسجيله 227 هدف كثالث أكبر الهدافين لأياكس عبر العصور .

فاز سوارت ب16 لقبا كاملا منهم الدوري الهولندي 8 مرات و كأس أوروبا للأندية البطلة 3 مرات .

جناح أيسر
ياري ليتمانن
257 مباراة / 133 هدف


حمل ياري ليتمانن الرقم 10 في فترة لعبه عن جدارة و إستحقاق رغم أن بدايته كانت صعبة مع الفريق الهولندي بسبب وجود دينيس بيركامب ، لكن بعد مغادرة الأخير نحو أرسنال نجح في إثبات نفسه و نحت إسمه كواحد من أساطير أياكس أمستردام كهداف و مراوغ و صانع ألعاب على مستوى عال .

يعتبر موسم 1994/1995 هو الذروة للنجم الفنلندي ، حيث قاد النادي للفوز بدوري أبطال أوروبا و الدوري الهولندي الذي توج به إجمالا 5 مرات .

مهاجم
ماركو فان باستن
172 مباراة / 152 هدف


فان باستن اياكس

على الرغم من أن ماركو فان باستن عرف نجاحا أسطوريا مع ميلان ، إلا أننا لن نتغافل عن حقيقة كونه كان لاعبا كبيرا في أياكس أمستردام ، كيف لا يكون كذلك ؟ و نحن في حضرة أحد أفضل المهاجمين في التاريخ .

خلال فترته مع أياكس فاز فان باستن بالحذاء الذهبي الأوروبي و توج هدافا للدوري الهولندي 4 مرات متتالية ، و قادهم نحو اللقب في 3 مناسبات و مثلهم في كأس هولندا ، بالإضافة إلى تتويجه بكأس الكؤوس الأوروبية عام 1987 .

تعليقات