أفضل تشكيلة في تاريخ كرة القدم

أفضل تشكيلة في تاريخ كرة القدم


رونالدو و ميسي
رونالدو و ميسي

لطالما إمتلكت صفوة الأندية و المنتخبات العالمية عددا كبيرا من أفضل اللاعبين عبر العصور ، ميز هؤلاء الكثير من المميزات مثل المهارة ، الأناقة ، القوة ، التصميم و غيرها من الصفات التي جعلتهم على عرش اللعبة . لكن ماذا لو إجتمع الكثير منهم في تشكيلة واحدة ، هل سيكون أي فريق آخر قادرا على هزيمتهم ؟!


حسنا كل شيئ وارد في عالم الساحرة المستديرة ، لكننا سنقول أن نسبة إلحاق الهزيمة بهذا الفريق ستكون شبه معدومة ، سنقدم لكم أفضل تشكيلة في تاريخ كرة القدم من وجهة نظرنا رغم أن الخيارات ستكون غاية في الصعوبة كما هو متوقع .


حارس مرمى
ليف ياشين ( الإتحاد السوفيتي )


ليف ياشين
ياشين

بدون أي شك هذا هو أفضل حارس في كل العصور ، أو بمعنى آخر متداول هذا هو ماعز حراس المرمى ، ليف ياشين الملقب بالعنكبوت الأسود يعتبر الحارس الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي حقق جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم عام 1963 .


ذاع صيت ياشين منذ فترة الشباب عندما لعب لصالح دينامو موسكو ، و بعد أن قاد منتخب الإتحاد السوفيتي للفوز بكأس أمم أوروبا 1960 ، و الأهم من ذلك هو إنقاذه ل150 ركلة جزاء خلال مسيرته ، و هذا رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ اللعبة .


مدافع
فرانتس بيكنباور ( ألمانيا الغربية )


بيكنباور
بيكنباور على اليسار بالرقم 5

حصولك على عدد كبير من الألقاب لا يعني بالضرورة أنك الأفضل ، لكن التأثير الذي تحدثه سيكون له أثر أكبر ، و في الحقيقة فقد جمع فرانتس بيكنباور بين الإثنين عندما إبتكر طرقا جديدة في الدفاع إستطاع بها مواجهة الكرة الشاملة الهولندية في سبعينات القرن الماضي عندما فاز مع بايرن ميونيخ بثلاثة ألقاب في دوري الأبطال ، و حقق مع ألمانيا كأس العالم و اليورو .


ينسب إلى القيصر الألماني إختراعه لمركز " الليبيرو " أو " القشاش " ، و من موقعه العميق لم يكتفي بيكنباور بالدفاع فقط ، بل تجسدت مهاراته في فنياته و فهمه للعبة و قيادته لزملائه في الملعب .


مدافع
فرانكو باريزي ( إيطاليا )


أفضل 11 لاعب في التاريخ
باريزي

تم رفض فرانكو باريزي عندما قام بأداء التجارب في إنتر ميلان يوما ما ، قبل أن يتحول إلى الجزء الأحمر من المدينة و يغدو أحد أساطير البيغ ميلان الذي لم يلعب لفريق آخر سواه لمدة ناهزت العشرين سنة كان فيها المدافع الأبرز في العالم .


منذ سن الثانية و العشرين تولى باريزي مسؤولية قيادة النادي اللومباردي و كان مسؤولا عن الإرتفاعات الفلكية من أسوأ فترات الفريق عندما نزل إلى الدرجة الثانية الإيطالية إلى غاية تربع على عرش الكرة المحلية و الأوروبية عندما ترك معظم اللاعبين الذين واجههم مذهولين بحضوره الذهني الذي لا يقهر .


ظهير أيمن
خافيير زانيتي ( الأرجنتين )


التشكيلة التاريخية لكرة القدم
زانيتي

تمتع خافيير زانيتي بمسيرة كبيرة في القمة ، و حافظ على مستواه لوقت طويل جعله يخرج من الباب الكبير و يعتزل بحفنة ألقاب عديدة مع إنتر ميلان أبرزها الدوري الإيطالي في 5 مناسبات ، دوري أبطال أوروبا مرة واحدة .


صنع الدولي الأرجنتيني السابق إسمه بفضل طاقته و حيوتيه مما إستدعى المدربين الذين أشرفوا عليه إستخدامه في مراكز أخرى في الملعب لتعدد إستخداماته التكتيكية و ذكائه ، ببساطة هو الظهير الأيمن الأكثر تكاملا و نجاحا في تاريخ كرة القدم .


ظهير أيسر
باولو مالديني ( إيطاليا )


مالديني
مالديني

هل تعتقدون أنه يوجد من يشكك في قدرات باولو مالديني ؟ ، إذا وجدتم شخصا كهذا فلا تطيلوا جلسة الحوار معه ، و في الحقيقة نحن لا نعتقد ذلك لأن ظاهرة الدفاع العالمية شخص لن يتكرر ، كلاعب و قائد فريد من نوعه .


يملك مالديني قائمة إنجازات يبدو لك من الوهلة الأولى أنها لا تنتهي مع أي سي ميلان ، أبرزها الدوري الإيطالي 7 مرات و دوري أبطال أوروبا 5 مرات كاملة في مسيرة طيلة 25 سنة بألوان واحدة ، لكن الحظ عانده في نهائيين لكأس العالم 1994 و كأس أمم أوروبا 2000 .


وسط ميدان
لوثار ماثيوس ( ألمانيا الغربية )


ماثيوس
ماثيوس

في كتب التاريخ هناك أساطير لا تندثر ، و منهم لوثار ماثيوس عميد اللاعبين الألمان الذي كان له تأثيره الخاص على مجريات اللعبة في ألمانيا و خارج حدودها حيث بدا داخل الملعب و كأنه يظهر في المكان المناسب في الوقت المناسب .

كان ماثيوس قادرا على التدخل بقوة على المهاجمين و التقدم لصناعة اللعب و التسديد من بعيد ما يجعله أحد أكثر اللاعبين تكاملا في تاريخ كرة القدم بعد أن قضى صاحب الكرة الذهبية 1990 مسيرة حافلة بالألقاب مع بايرن ميونيخ و بوروسيا ميونشنبلادباخ و إنتر ميلان ، و بصفته قائدا لألمانيا الفائز بكأس العالم .


وسط ميدان
زين الدين زيدان ( فرنسا )


أفضل تشكيلة في العالم على مر التاريخ
زيدان


يعتبر زين الدين زيدان واحد من أفضل اللاعبين في كل الأوقات ، سحر المراوغة ، رشاقة و حدس و تمريرات إستثنائية ، إضافة إلى تقنية عالية و تعامل فريد مع الكرة جعل زيزو أسطورة من النادر أن نعاينها مرة أخرى .


فاز زيدان بأهم الألقاب التي يحلم بها أي لاعب كرة قدم ، كأس العالم ، اليورو ، الدوري و الكأس المحليين ، دوري أبطال أوروبا ، الكرة الذهبية ، جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم ، و من روائع مسيرته أن أوج عطائه كانت عند بلوغه سن السادسة و الثلاثين عندما قاد فرنسا بأداء فردي مذهل إلى نهائي المونديال ، قبل أن يطرد ضد إيطاليا و يعتزل نهائيا ليكون بذلك قد خرج من الباب الكبير و الصغير في وقت واحد .


صانع ألعاب
دييغو مارادونا ( الأرجنتين )


أفضل تشكيلة في التاريخ
مارادونا

من المجحف أن نكتب عن دييغو مارادونا و بقية هؤلاء الأساطير هاته الأسطر القليلة التي لا تمثل حتى جزءا صغيرا في مسيرتهم ، لكن لأن ركن تشكيلات تاريخية يقتصر على ذكر نبذة عن كل واحد منهم سارت الأمور على هذه الطريقة .


ماذا يمكن أن نكتب عن مارادونا ؟ هل هو أفضل لاعب في التاريخ ؟ أم هو صانع أمجاد نابولي ، الذي قادهم للتويج بلقبين في الدوري الإيطالي ، أم أن دييغو العظيم هو من أبدع في نسخة كأس العالم 1986 و جعل الأرجنتين تتربع على العالم ؟ كل هذه الأسئلة لها إجابات عميقة نرجو الإطلاع عليها ضمن مسيرة اللاعب من " هنا " .


جناح أيمن
ليونيل ميسي ( الأرجنتين )


التشكيلة التاريخية لكرة القدم
ميسي

ميسي هو أفضل لاعب قد تستمتع بمشاهدته داخل المستطيل الأخضر ، لا يوجد لاعب في التاريخ سجل أرقاما قياسية كمهاجم و صانع ألعاب مثلما فعل البولغا ، ففي سنة تقويمية واحد أحرز 91 هدفا في إنجاز من ضرب الخيال أن يكرره أي لاعب آخر .


فاز ميسي مع برشلونة بأكثر من 33 لقب ، نستطيع أن نقول أنه صانع أمجاد النادي الكاتالوني ، و نحن نطالب من هنا أن يتم سحب الرقم 10 من الفريق بعد مغادرته و تسمية ملعب الكامب نو على شرف إسمه ، و هذا أقل ما يمكن تقديمه لصاحب الكرة الذهبية 6 مرات و الحذاء الذهبي لأفضل هداف أوروبي 6 مرات أيضا .


جناح أيسر
كريستيانو رونالدو ( البرتغال )


رونالدو

إستطاع كريستيانو رونالدو تحقيق إنجازات جماعية مع كل من مانشستر يونايتد و ريال مدريد و يوفينتوس و المنتخب البرتغالي ، لقد سجل أكثر من 750 هدفا في مسيرته المبهرة ، و هذا ما يجعله ضمن أفضل تشكيلة في تاريخ كرة القدم دون أي تفضيل أو مجاملة على حساب أي لاعب آخر .


لا يوجد حدود لطموح رونالدو ، فهو لاعب مثابر لا يكتفي بالإنجازات التي حققها و يسعى دائما لضرب الأرقام القياسية و تجاوزها بطريقة تجعل من يفكر في الاقتراب منها أنها تعجيزية . جاءت ذروة الدون منذ سنة 2008 إلى غاية 2018 عندما ضرب الشباك بشتى الطرق و المدافعين بكافة المهارات الممكنة .


مهاجم
بيليه ( البرازيل )


بيليه

ثأر بيليه لدموع والده بعد أن خسرت البرازيل ضد الأوروغواي في كأس العالم 1950 ، و حقق 3 كؤوس عالمية ، أولها عندما كان يبلغ من العمر 17 سنة و منذ ذلك الحين لم يستطع أي لاعب آخر التفوق عليه ، و قد يستمر تفوقه إلى اليوم بإعتبار أن الكثيرين يعرفونه على أنه أفضل لاعب في كل العصور .


يعتبر بيليه بطلا قوميا في البرازيل و شخصا متواضعا ننصحكم بقراءة مسيرته الكاملة من " هنا " ، لتتعرفوا على جودة هذا الأسطورة إذا كان البعض يشكك في مكانته على حساب مهاجمين آخرين في تاريخ اللعبة .