القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 مراوغين في تاريخ كرة القدم

أفضل 10 مراوغين في تاريخ كرة القدم


أفضل مراوغ في التاريخ

من هو أفضل مراوغ في التاريخ ؟ ، على مدار تاريخ كرة القدم الطويل لطالما إستمتعت الجماهير بمشاهدة عدد كبير من اللاعبين الذين تميزوا بمراغاتهم الساحرة و خدعهم الماكرة لتجاوز المدافعين و هم لا يقدرون بثمن بالنسبة لأنديتهم أو منتخباتهم الوطنية لأنهم قادرون على تغيير مسار مباراة و بطولات بأكملها . ستكون هذه القائمة مجحفة لعدم ذكرها أسماء نجوم آخرين يستحقون مكانا بين هؤلاء العشرة بكل تأكيد .


لقد ترك هؤلاء الأساطير ذاكرة فريدة في أذهان المشجعين لم يستطع الزمن أن يمحيها . و لأننا في ركن توب 10 عودناكم على إختيار الأفضل ، إليكم أفضل 10 مراوغين في تاريخ كرة القدم من وجهة نظرنا المتواضعة .


أفضل مراوغ في التاريخ


10 ) أندريس إنييستا


أندريس إنييستا

بدأ الساحر الإسباني مسيرته كلاعب خط وسط عميق ، لكن مهاراته الكبيرة كمراوغ و خفته و تحكمه بالكرة جعلته يلعب على الأطراف كثيرا ، يعرف عنه نظرته العبقرية لزملائه في الملعب و تمريراته التي تبرهن على جماعيته في المراوغة و تأثيره الكبير على زملائه و تغيير مجريات المباريات . وصفه زيدان أنه اللاعب الوحيد الذي يذكره بنفسه و يستمتع عند مشاهدته مثلما إستمتعت به الجماهير لفترة طويلة من الزمن جعلته واحدا من أفضل المراوغين في العالم .


9 ) يوهان كرويف


يوهان كرويف

الأسطورة الهولندي يلقب بالعبقري و يطلق على دور اللاعب الذي يراوغ إسم " دور كرويف " . لديه قدرة واسعة على قراءة نقاط ضعف المدافعين و تجاوزهم بسهولة ، عندما يرى فجوة دفاعية كان يسرع إليها و يشق طريقه نحو مناطق الجزاء التسديد أو التمرير ، لقد كان مراوغا رائعا يمكنه فجأة بدون سابق إنذار تغيير إتجاهه . عرف بحركة الدوران العكسي و التي تجعله يبدو كأنه سيمرر الكرة إلى زميله في الفريق ، لكن بدلا من ذلك سيسحبها إلى الساق الأخرى و يدور 90 درجة و يسرع بعيدا عن خصمه .


8 ) زين الدين زيدان



لم يكن سريعا أو يملك تسارعا بالكرة لكن زيدان واحد من أفضل المراوغين الذين أبصرتهم الجماهير ، لطالما كان المدافعون يعانون الأمرين عندما يواجهون " زيزو " ، لقد لاحظ منذ البدايات قدرته الفريدة مع الكرة ، لذلك إكتسب الثقة التي جعلته يبرز مهاراته الفريدة كلما سنحت له الفرصة ، و هذا ما سمح له على أن يخطو نحو يوفنتوس و ريال مدريد ، و أن يقدم مع فرنسا مستوى خرافي من الإبداع نصبه على عرش اللاعبين في العالم لأكثر من مرة .


7 ) غارينشيا



" ساحر المراوغة " و قائد البرازيل إلى مجد كأس العالم 1962 ، إن إسم غارينشيا غير شائع هذه الأيام بسبب الهالة الإعلامية التي لم تخدمه وقتها ، و رغم هذا فإن مهاراته لا تزال تحظى بإشادة الكثير من البرازيليين . مهارات مثل الانحناء و الخدع الجسدية للمدافعين و الرشاقة عند الدوران بالكرة ، ربما ساعده على هذا هو طول ساقه اليمنى على حساب ساقه اليسرى ، لكن حتى مع علم الخصوم بالاتجاه الذي سيذهب إليه كان يصعب إيقافه .


6 ) بيليه



الجوهرة السوداء ليس بحاجة إلى تعريف فهو أعظم الأساطير ، و يجب أن يتواجد في الكثير من هذه القوائم و يتصدر في الكثير منها . يجمع بيليه بين عدة ميزات منها المراوغة ، لقد كان شائعا أن يتمكن من تجاوز 4 أو 5 مدافعين قبل أن يمرر أو يرمي الكرة في الخشبات الثلاثة . و رغم أنه لم يلعب في أوروبا إلا أن إسمه وصل إلى العالم كله بفضل تلك المهارات الاستثنائية التي قام بها في الملعب و مثلت مشكلة عويصة لأولئك الذين واجهوه .


5 ) جورج بيست



هناك مقولة مأثورة في بلفاست تقول أن بيليه جيد ، مارادونا أفضل ، لكن جورج بيست هو الأعظم ، أيقونة مانشستر يونايتد التاريخي لقي إشادة كبيرة خلال مسيرته ، ليس فقط بكثرة الأهداف التي سجلها بل بعبقريته الفذة في ملاعب كرة القدم حيث كان مراوغا من الطراز الأول في جيله و سهولة غير معتادة على المرور من المدافعين . عرف بتواجده في مركز الجناح الأيمن و طالما حاول الخصوم إفتكاك الكرة منه دون فائدة في أغلب الأوقات لأنه جمع حرفيا بين السرعة و التوازن و الخدع و المهارة الفريدة .


4 ) رونالدينيو



اللاعب الذي يعتمد أسلوبا في المراوغات لا يستطيع أي لاعب في التاريخ أن يجاريه إن كان في يومه ، مداعبته للكرة في العشب الأخضر إستثنائية و ليس لها قرين . لقد قام بالكثير من المراوغات المذهلة خلال ذروته القصيرة نوعا ما . لديه حركة فريدة تخدع المدافع في جزء من اللحظة عندما يدفع بقدم واحدة الكرة إلى إتجاه ثم يعكسها إلى الإتجاه الآخر ، و كان كل ما يفعله مصحوبا بإبتسامة كرتونية مخادعة هي الأخرى . ربما إذا إستمر رونالدينيو بنفس أدائه لفترة أطول لكان أفضل لاعب مراوغ في التاريخ دون منازع .


3 ) ليونيل ميسي


ليونيل ميسي

عندما يتحرك ليونيل ميسي تظهر الكرة و كأنها ملتصقة بين قدميه ، فنجم برشلونة يستطيع مراوغة خصومه دون أي صعوبة ، لديه سيطرة إستثنائية على الكرة مع سرعة لا تصدق و لم يستطع أي لاعب في جيله أن يتفوق عليه في هذه الناحية ، و في عدة نواح أخرى أيضا . يملك الساحر الأرجنتيني ذكاءا مرتفعا و قدرة نادرة على التركيز عند مراوغته للآخرين مما يجعله أحد أفضل من لمسوا الساحرة المستديرة عبر العصور ، و يمكن إعتباره أفضل مراوغ في التاريخ بحسب وجهة نظر الملايين .


2 ) دييغو مارادونا


دييغو مارادونا

لم تكن مهارات مارادونا في المراوغة تعرف حدودا ، لقد كان لاعبا يمكنه تغيير إتجاهه فجأة عندما يتوقع منه المدافعون أن يسير في الإتجاه الآخر .تمكن دييغو من تسجيل هدف القرن ضد إنجلترا في ربع نهائي كأس العالم 1986 بعد تجاوزه ل5 لاعبين و حارس المرمى ، ليقول عن هدفه هذا أنه لم يكن لأحد أن يوقفه في تلك اللحظات حتى لو كان مايك تايسون . إذا لم تقتنع بمكانة دييغو في هذه القائمة فننصحك بمشاهدة أي مقطع فيديو له ، لتكتشف مدى إضطراب الفرق الأخرى عند مواجهته .


1 ) رونالدو ليما


رونالدو ليما

رونالدو البرازيلي هو أفضل مراوغ في تاريخ كرة القدم ، إشتهر خلال مسيرته بالمراوغات و التمويهات التي جعلت لقب الظاهرة ملازما له بقيه حياته . لقد كان أسرع من ميسي و أقوى من رونالدو بسبب سيطرته النقية على الكرة و موهبته الزئبقية التي كسرت قلوب أعتى المدافعين في اللعبة ، يمكنه زيادة حدة سرعته و خداعه في لحظة لا يشك فيها خصمه بذلك كأن يشعره بالأمان ثم يجعله يعاني ، و لولا الإصابات لأعتبر أفضل لاعب في التاريخ .

تعليقات