القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل تشكيلة دربها جوزيه مورينيو

أفضل تشكيلة دربها جوزيه مورينيو


تشكيلة جوزيه مورينيو
مورينيو من نهائي دوري أبطال أوروبا 2010


منذ تتويجه بكأس الإتحاد الأوروبي عام 2003 مع بورتو ضد سيلتيك في مباراة مثيرة للجدل ، ظهر للعالم مدرب يطلق على نفسه لقب السبيشال وان ، إنه البرتغالي جوزيه مورينيو الذي أحاط به الضجيج أكثر من أي مدرب آخر في السنوات الماضية . لكنه إستطاع أن يثبت نجاحه في أكثر من مرة و في أكثر من فريق بدءا من تشيلسي إلى إنتر ميلان ثم ريال مدريد ، نستطيع القول أن هاته الأندية هي التي عرفت نجاحات مع مورينيو في ذروة مسيرته التدريبة .


خلال المدة التي قضاها مدربنا داخل جدران هذه الفرق ، إستطاع الإشراف على عدد من أفضل لاعبي هذا الجيل ، و إليكم أفضل تشكيلة دربها جوزيه مورينيو ، و التي يمكنكم مقارنتها أيضا مع تشكيلة بيب غوارديولا ( من هنا ) التي إخترناها سابقا و تقرروا من الأفضل بينهما .


تشكيلة جوزيه مورينيو


حراسة المرمى
بيتر تشيك


تشكيلة مورينيو المثالية

في فترة عمله مع ريال مدريد إستبعد مورينيو كاسياس و فضل عليه الحارس دييغو لوبيز ، لكن مع بيتر تشيك كان الأمر مختلفا ، فالفترة التي إنضم فيها التشيكي إلى كتيبة البلوز تزامنت مع واحدة من أنجح الفترات في تاريخ النادي ، و سرعان ما أثبت نفسه كواحد من أفضل حراس العالم ، ليصبح جزءا لا يتجزأ من تشكيلة المدرب البرتغالي . لقد ساعد النادي في التتويج بأربعة ألقاب للدوري الإنجليزي و عدد كبير من البطولات ، و هو يحمل الرقم القياسي في نظافة شباك النادي اللندني ( 228 مباراة دون إستقبال هدف ) .


مدافع
ريكاردو كارفاليو ( بورتو / تشيلسي )


ريكاردو كارفاليو و جوزيه مورينيو

رغم إشرافه على تدريب سيرجيو راموس إلا أن الأخير لا يحظى بنفس تلك المكانة التي يملكها مواطنه ريكاردو كارفالو الذي كان إلى جانبه في البدايات ، بداية من بورتو و الفوز بكأس الإتحاد الأوروبي و دوري أبطال أوروبا و الدوري البرتغالي مرتين ، ثم ذهب معه مباشرة إلى تشيلسي ليفوز بالبريميرليغ في موسمين متتاليين ، و عندما أصبح مورينيو مدربا لريال مدريد في 2010 إتصل على الفور برفيق دربه ليكون حاضرا في النادي الملكي .


مدافع
جون تيري ( تشيلسي )


جوزيه مورينيو و جون تيري

قصة صخرة الدفاع الإنجليزية و صعوده على قمة أفضل المدافعين في العالم لم يكن ليتحقق لولا التأثير العميق الذي أحدثه جوزيه مورينيو في مسيرته التدريبة . يعتبر تيري أنجح قائد في تاريخ تشيلسي و هو أيضا المدافع الأكثر تسجيلا للأهداف مع الفريق اللندني ، إضافة إلى قوته الدفاعية التي أبرزها خلال موسم 2004/2005 عندما إستقبل الزرق 15 هدفا فقط ، و طالما كان هناك إعجاب متبادل بين الطرفين .


ظهير أيمن
خافيير زانيتي ( إنتر ميلان )


خافيير زانيتي و جوزيه مورينيو

زانيتي واحد من المدافعين الذين تركوا بصمة لا تمحى في تاريخ النيراتزوري ، إنه لاعب النادي الواحد حيث لعب مع إنتر ميلان لأكثر من 15 سنة ، تخللتها فترة مشرقة مع جوزيه مورينيو منهم لقبين متتاليين في الدوري الإيطالي ، كما لعب دورا حاسما في فوز الفريق بالثلاثية التاريخية موسم 2009/2010 عندما كان قائدا و لعب في أكثر من مركز و كأنه مركزه الطبيعي .


ظهير أيسر
ويليام غالاس ( تشيلسي )


ويليام غالاس و جوزيه مورينيو

لم يخطئ البرتغالي عند إختاره أفضل تشكيلة دربها و وضع ويليام غالاس كظهير أيسر مفضل بالنسبة له ، إنه إختيار صائب إذا علمنا أن المدافع الفرنسي كان ضمن فريقه الذهبي الذي فاز بالدوري الإنجليزي 2004/2005 و 2005/2006 ، و ساهم أيما مساهمة في إعتلاء البلوز قمة إنجلترا . على الرغم من وجود أشلي كول أساسيا في الموسمين القادمين لكنه لم يقدم نفس أداء غالاس و إحتاج وقتا أطول للتكيف مع الأزرق اللندني .


وسط ميدان
كلود ماكيليلي ( تشيلسي )


جوزيه مورينيو و كلود ماكيليلي

لاعب آخر من فريق تشيلسي الذي يسيطر على تشكيلة أفضل 11 لاعبا دربهم السبيشال وان في مسيرته ، كلود ماكيليلي يعتبر أحد أفضل متوسطي الميدان الدفاعيين في العقد الأول من القرن الجديد ، كان النجم الفرنسي يمثل جدارا لوحده أمام الجدران الدفاعية لفريق البلوز ، و قد ساهم بقوة في حملتي لقب الدوري الإنجليزي الذان فاز بهما مورينيو و قدم لنا أسلوبا دفاعيا شرسا يصعب إختراقه .


وسط ميدان
فرانك لامبارد ( تشيلسي )


فرانك لامبارد و جوزيه مورينيو

صنع لامبارد لنفسه إسما كبيرا تحت قيادة جوزيه مورينيو و أصبح أحد أفضل لاعبي الوسط الذين شهده العالم على الإطلاق ، و قد تمكن المدرب البرتغالي في جعل اللاعب هدافا غزير الإنتاج لدرجة أنه يدخل ضمن قائمة الهدافين التاريخين للدوري الإنجليزي الممتاز و صانع ألعاب من النادر أن يتكرر ، و لم تقتصر نجاحاته مع المدرب البرتغالي فقط بل كان شاهدا على كل نجاح البلوز في السنوات القادمة .


وسط ميدان
مسعود أوزيل ( ريال مدريد )


جوزيه مورينيو و مسعود أوزيل

يكتمل خط الوسط أيضا بصانع الألعاب الألماني مسعود أوزيل الذي كان حقا في ذروة مسيرته خلال فترة جوزيه مورينيو في ريال مدريد ، و قد تمكن من صناعة أكثر من 60 تمريرة حاسمة في الفترة ما بين 2010 و 2013 . و رغم الإختلافات بين الطرفين إلا أنهما تمتعا بعلاقة عمل قوية جدا في مدريد ساهمت في تتويج الملكي بدوري ال100 نقطة ، و مع خروج البرتغالي من الروخي بلانكوس قرر عازف الليل مغادرة الفريق كذلك .


وسط ميدان
إيدين هازارد ( تشيلسي )


إيدين هازارد و جوزيه مورينيو

قادت عروض إيدين هازارد مورينيو إلى اللقب الثالث له في الدوري الإنجليزي مع تشيلسي في فترته الثانية ، و إستطاع البلجيكي أن يتوج بجائزة أفضل لاعب في الموسم 2014/2015 تحت إشرافه . عروض ممتعة قدمها هازارد مع البلوز و كان مزدهرا جدا و أحد اللاعبين الذين يصعب إيقافهم في ذروة تألقه ، حنى الإصابات لم تكن تلاحقه أنذاك مثل هذه الأيام مع ريال مدريد .


هجوم
كريستيانو رونالدو ( ريال مدريد )


جوزيه مورينيو و كريستيانو رونالدو

أمضى رونالدو 3 مواسم في الميرينجي مع مواطنه مورينيو و حقق نجاحا منقطع النظير خاصة على المستوى الفردي . تشير الإحصائيات أن الدون سجل 168 هدفا مذهلا في 164 لقاء . و في تلك الفترة التي كان فيها كريستيانو في ذروة قوته إستطاع الفوز بلقب الحذاء الذهبي الأوروبي للمرة الثانية في مسيرته موسم 2010/2011 ، ثم قاد ريال مدريد للفوز بالدوري الإسباني بعد 4 سنوات من سيطرة برشلونة على اللقب .


هجوم
ديديه دروغبا ( تشيلسي )


ديديه دروغبا و جوزيه مورينيو

عرف دروغبا إزدهارا منقطع النظير تحت إدارة البرتغالي مورينيو ، و كان رد تشيلسي على مهاجم غريمهم أرسنال الأسطوري تيري هنري . صنع السبيشال وان واحدا من المهاجمين المرعبين في الدوري الممتاز الذي فاز به في أول موسم له بعد أكثر من 50 سنة على آخر لقب حط في ستامفورد بريدج ، و يعتبر اليوم واحدا من أفضل اللاعبين الذين دربهم جوزيه مورينيو .

تعليقات