أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونيخ

أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونيخ


أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونيخ

هناك في شوراع مدينة ميونيخ العريقة و بين أحضان متاحفها و معالمها التاريخية ، بزغت شمس أعظم نادي ألماني في الوجود ، بايرن ميونيخ النادي الأكثر شعبية في بلاد الألمان و واحد من عمالقة الكرة العالمية ، سطر خلال مسيرة قوامها قرابة 120 سنة منذ تاريخ تأسيسه في 1900 ، تاريخا حافلا بالألقاب و الإنجازات على الصعيدين المحلي والأوروبي ، حصد خلالها هذا الفريق الأخضر و اليابس في مشواره لتخليد ذكراه في تاريخ الكرة العالمية كواحد من أنجح الأندية على مر العصور .

يعد العملاق البافاري فخر ألمانيا الأول بدون منازع ، إذ تدين له بجل بنجاحاتها الكروية خاصة و أن الفريق حمل خلال سنوات عديدة على عاتقه لواء الدفاع عن تاريخ ألمانيا الكروي ، خاصة في حقبة السبعينات الذهبية التي عرف فيها بايرن ميونيخ أزهى فترة في تاريخه ركعت خلالها جل أوروبا تحت أقدامه و تكلمت فيها القارة العجوز لثلاث سنوات متتالية لغة الدوتش .

في هذا المقال سنحاول جمع أفضل تشكيلة ممكنة للاعبين ساهموا من خلال إنجازاتهم في صناعة تاريخ و مجد هذا النادي ، إليكم أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونيخ .

حراسة المرمى
سيب ماير ( 696 مباراة )


سيب ماير بايرن ميونيخ

إسمه الحقيقي جوزيف ماير ، و يلقب ب " القط أنزينغ " بسبب ردة فعله السريعة و خفة حركته و مرونته العالية ، هو حارس ألماني و يعتبر أكثر لاعب خوضا للمباريات في تاريخ بايرن ميونيخ ، و تم إختياره كحارس القرن في ألمانيا .

تمكن ماير من الفوز بجميع البطولات الكبيرة ( كأس العالم ، كأس أمم أوروبا ، الدوري الألماني ، دوري أبطال أوروبا ، كأس الكؤوس الأوروبية ) ، و من بين أهم الأرقام القياسية التي يملكها هي خوضه 422 مباراة على التوالي في البونديسليغا ، يتميز بحس الفكاهة التي جعلته محبوبا من قبل المشجعين .

ليبيرو ( سويبر )
فرانتس بيكنباور ( 567 مباراة - 72 هدف


فرانتس بيكنباور بايرن ميونيخ

يصنفه الكثيرون على أنه اللاعب الأكثر تكاملا في تاريخ كرة القدم ، حيث جسد القيصر الألماني العقلية الفائزة للألمان و المجد الذي سيضلون محتفظين به للأبد لرجل كان قائد المنتخب و بايرن ميونخ في أروع عصور الكرة الألمانية .

فاز بيكنباور مع العملاق البافاري ب14 لقب أهمهم الدوري في 4 مناسبات و كأس الأبطال الأوروبية 3 مرات ، مما أدى إلى منحه جائزة الكرة الذهبية مرتين أعوام 1972 و 1976 ، و تم إختياره كثالث أفضل لاعب في القرن الماضي .

قلب دفاع
جورج شوارزنبيك ( 549 مباراة - 30 هدف )


شوارزنبيك مدافع

شريك بيكنباور الأول في الخط الخلفي سواء بالنسبة لمنتخب ألمانيا الغربية أو بايرن ميونيخ ، حيث إستمر في العمل للعملاق البافاري طيلة 15 سنة حصد فيها ستة ألقاب في الدوري و ثلاثة في الكأس المحلية و أربعة تيجان أوروبية ثلاثة منها كأس الأندية البطلة ( دوري أبطال أوروبا حاليا ) .

كان أسلوب شوارزنبيك بسيطا و أنيقا و قويا في آن واحد و هو بالتأكيد يستحق مكانا في هذه القائمة في ضل توزيع الشهرة على عدد آخرين من النجوم الذين ساهم في تألقهم بصمت .

ظهير أيمن
فيليب لام ( 516 مباراة - 16 هدف )


فيليب لام

الظهير المعروف بقوته على الجبهة اليسرى و اليمنى ، صعودا و نزولا و قلما تجده ليس في يومه . يتميز فيليب لام بإصراره على قطع الكرات من خصمه حتى لو تجاوزه في المرة الأولى ، سيعود و يحاول إفتكاك الكرة منه مجددا ، و رغم هذا فهو لم يطرد سوى مرة واحدة طوال مسيرته الكروية .

بالنظر إلى تمريراته الدقيقة تم تحويله إلى لاعب وسط ميدان أواخر موسم 2013-2014 ، أي أننا في حضرة مدافع متنوع يستطيع التكيف مع أكثر من مركز . فاز لام مع بايرن ميونيخ ب20 لقبا كان أبرزهم دوري أبطال أوروبا سنة 2013 و الدوري الألماني 8 مرات و كأس ألمانيا 6 مرات .

ظهير أيسر
بول برايتنر ( 331 مباراة - 101 هدف )


بول برايتنر بايرن ميونيخ

نعم لا تنصدم من الأرقام التي أمامك إنها تخص بول برايتنر الظهير الأيسر الفذ لبايرن ميونيخ في بداية سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي تتخلها ثلاثة مواسم مع ريال مدريد .

يحب اللاعب التدخلات الجسدية الخشنة مع المنافسين و يظهر هذا من خلال شعره الكثيف الذي يطغي عليه تلك الصفات العنفوانية ، لكن في الوقت نفسه هو لاعب جيد جدا و بين أفضل اللاعبين في تاريخ ألمانيا ، يتميز بتسديداته البعيدة المدى و القوية ، كما يلعب في عديد المرات كلاعب وسط .

وسط ميدان
باستيان شفاينشتايغر ( 500 مباراة - 68 هدف )


باستيان شفاينشتايغر

أحد رموز الكرة الألمانية في القرن الحادي و العشرين ، كلاعب شغل شفاينشتايغر كل مركز في خط الوسط بفنيات عالية و قدرة على التحكم في إيقاع اللعب و الغيرة على قميص النادي البافاري ، حقيقة لم يبخل هذا اللاعب بأي نقطة عرق تجاه ناديه طوال 13 عاما قضاها بين جدران آليانز أرينا .

فاز شفايني ب22 لقب مع بايرن أهمهم 8 ألقاب للدوري الألماني و 7 في كأس ألمانيا و مرة دوري أبطال أوروبا 2013 .

وسط ميدان
لوثار ماتيوس ( 410 مباراة - 100 هدف )


لوثار ماتيوس اسطورة بايرن ميونيخ

إخترناه في مقالة سابقة كأفضل لاعب محور في تاريخ كرة القدم ، لا نعرف إن كان هذا الإختيار صائبا أم لا ، لكن صاحب الكرة الذهبية 1990 هو أحد أفضل اللاعبين في جيله الذي كان يعج بالأساطير .

يدرج لوثار ماتيوس دون تفكير كثاني أفضل لاعب في تاريخ ألمانيا بعد القيصر فرانز بيكنباور الذي يشبهه في طريقة اللعب بشكل كبير ، و هو من اللاعبين الذين يبنى من حولهم فريق كامل .

جناح أيمن
آريين روبن ( 312 مباراة - 144 هدف )


آريين روبن R2

الجناح الهولندي الطائر كان يظن الكثيرون أن إنتقاله من ريال مدريد إلى بايرن ميونيخ عام 2009 هي خطوة للوراء ، لكن هذا ما لم تثبته الأيام التي قدمت واحدا من أفضل لاعبي الجناح في تاريخ كرة القدم .

يتميز روبن بتقنيته العالية في تجاوز المنافسين و إرباكهم مع دوران خرافي بالكرة يسمح له بالجري على الجناح و فتح زاوية للتسديد قلما يخطئ بها الشباك . فاز النجم المعتزل في 2019 بحفنة هامة من البطولات الكبيرة مثل دوري أبطال أوروبا 2013 و البونديسليغا 8 مرات و الكأس الألمانية 5 مرات .

مهاجم
كارل هاينز رومينغيه ( 423 مباراة - 217 هدف )


كارل هاينز رومينغيه

يعد كارل هاينز رومينيجه أحد أفضل الهدافين في تاريخ بايرن ميونيخ حيث احتل المرتبة الثالثة على الإطلاق في أهداف بايرن ميونيخ برصيد 217 هدفًا ، خلف روبرت ليفاندوفسكي و غيرد مولر .

يعد رومينغيه آخر لاعب من بايرن ميونيخ يفوز بالكرة الذهبية عندما حققها مرتين على التوالي 1980 و 1981 ، يمكن للكثيرين أن يستمتعوا بأداء هذا اللاعب الأسطوري في لعبة بيس حيث يعتبر خيارا مفضلا للكثيرين .

مهاجم
روبيرت ليفاندوفسكي ( 375 مباراة - 344 هدف )


ليفاندوفسكي بايرن ميونيخ

ضرب البومبر البولندي في السنوات الأخيرة الكثير من الأرقام القياسية التي جعلته يغدو أسطورة كبيرة في عملاق بافاريا ، إنه اليوم في تشكيلة بايرن ميونيخ التاريخية و ضمن أفضل اللاعبين في تاريخ الفريق دون قيد أنملة من الشك .

فاز ليفا ب19 لقبا مع بايرن أبرزهم الدوري الألماني 8 مرات و دوري أبطال أوروبا 2020 ، العام الذي تألق فيه حقق السداسية التاريخية ، و على المستوى الشخصي حقق ليفاندوفسكي جائزة أفضل لاعب في العالم مرتين 2020 و 2021 .

مهاجم
غيرد مولر ( 605 مباريات - 565 هدف )


غيرد مولر

أحد أكثر اللاعبين رقم 9 فتكا في تاريخ كرة القدم ، مهاجم عظيم سجل نحو 700 هدف في مسيرته و يعتبر الهداف التاريخي لبايرن ميونيخ ، يقول عنه زميله السابق فرانتس بيكنباور أن كل ما حققه بايرن من إنجازات و كؤوس في تلك الحقبة الذهبية يعود بالأساس لأهداف مولر الإكلينيكية التي كانت الرأسيات جزءا هاما منها .

حقق القناص 14 لقب من 1964 إلى 1979 مع عملاق بافاريا أهمهم طبعا كأس الأندية الأبطال 3 مرات و الدوري أربعة مرات ، أما على الصعيد الفردي نال جائزة الكرة الذهبية سنة 1970 .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-