القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونخ


أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونخ



أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونخ
بايرن ميونخ

هناك في شوراع مدينة ميونيخ العريقة و بين أحضان متاحفها و معالمها التاريخية بزغت شمس أعظم نادي ألماني في الوجود ، بايرن ميونيخ النادي الأكثر شعبية في بلاد الألمان و واحد من عمالقة الكرة العالمية ، سطر خلال مسيرة قوامها قرابة 120 سنة منذ تاريخ تأسيسه في 1900 تاريخا حافلا بالألقاب والإنجازات على الصعيدين المحلي والأوروبي حصد خلالها هذا الفريق الأخضر و اليابس في مشواره لتخليد ذكراه في تاريخ الكرة العالمية كواحد من أنجح الأندية على مر العصور .

يعد العملاق البافاري فخر ألمانيا الأول بدون منازع إذ تدين له بجل بنجاحاتها الكروية خاصة و أن الفريق حمل خلال سنوات عديدة على عاتقه لواء الدفاع عن تاريخ ألمانيا الكروي خاصة في حقبة السبعينات الذهبية التي عرف فيها بايرن ميونيخ أزهى فترة في تاريخه ركعت خلالها جل أوروبا تحت أقدامه و تكلمت فيها القارة العجوز لثلاث سنوات متتالية لغة الدوتش .

في هذا المقال سنحاول جمع أفضل تشكيلة ممكنة للاعبين ساهموا من خلال إنجازاتهم في صناعة تاريخ و مجد هذا النادي ، إليكم أفضل تشكيلة في تاريخ بايرن ميونخ .


حراسة المرمى

سيب ماير

696 مباراة


الحارس سيب ماير
ماير

إسمه الحقيقي جوزيف ماير و يلقب ب " القط أنزينغ " بسبب ردة فعله السريعة و خفة حركته و مرونته العالية ، هو حارس ألماني و يعتبر أكثر لاعب خوضا للمباريات في تاريخ بايرن ميونخ و تم إختياره كحارس القرن في ألمانيا .

تمكن ماير من الفوز بجميع البطولات الكبيرة ( كأس العالم ، كأس أمم أوروبا ، الدوري الألماني ، دوري أبطال أوروبا ، كأس الكؤوس الأوروبية ) ، و من بين أهم الأرقام القياسية التي يملكها هي خوضه 422 مباراة على التوالي في البونديسليغا ، و يتميز بحس الفكاهة التي جعلته محبوبا من قبل المشجعين .

ليبيرو ( سويبر )

فرانز بيكنباور

567 مباراة - 72 هدف


بيكنباور بايرن ميونخ
بيكنباور

يصنفه الكثيرون على أنه اللاعب الأكثر تكاملا في تاريخ كرة القدم ، حيث جسد القيصر الألماني العقلية الفائزة للألمان و المجد الذي سيضلون محتفظين به للأبد لرجل كان قائد المنتخب و بايرن ميونخ في أروع عصور الكرة الألمانية .

فاز بيكنباور مع العملاق البافاري ب14 لقب أهمهم الدوري في 4 مناسبات و كأس الأبطال الأوروبية 3 مرات مما أدى إلى منحه جائزة الكرة الذهبية مرتين أعوام 1972 و 1976 ، و تم إختياره كثالث أفضل لاعب في القرن الماضي .

قلب دفاع

جورج شوارزنبيك

549 مباراة - 30 هدف


شوارزنبيك
شوارزنبيك

شريك بيكنباور الأول في الخط الخلفي سواء بالنسبة لمنتخب ألمانيا الغربية أو بايرن ميونخ ، حيث إستمر في العمل للعملاق البافاري طيلة 15 سنة حصد فيها ستة ألقاب في الدوري و ثلاثة في الكأس المحلية و أربعة تيجان أوروبية ثلاثة منها كأس الأندية البطلة ( دوري أبطال أوروبا حاليا ) .

كان أسلوب شوارزنبيك بسيطا و أنيقا و قويا في آن واحد و هو بالتأكيد يستحق مكانا في هذه القائمة في ضل توزيع الشهرة على عدد آخرين من النجوم الذين ساهم في تألقهم بصمت .

ظهير أيمن

فيليب لام

516 مباراة - 16 هدف

Embed from Getty Images

الظهير المعروف بقوته على الجبهة اليسرى و اليمنى ، صعودا و نزولا و قلما تجده ليس في يومه .

يتميز فيليب لام بإصراره على قطع الكرات من خصمه حتى لو تجاوزه في المرة الأولى ، سيعود و يحاول إفتكاك الكرة منه مجددا و رغم هذا فهو لم يطرد سوى مرة واحدة طوال مسيرته الكروية ، و بالنظر إلى تمريراته الدقيقة تم تحويله إلى لاعب وسط ميدان أواخر موسم 2013-2014 ، أي أننا في حضرة مدافع متنوع يستطيع التكيف مع أكثر من مركز .

فاز لام مع بايرن ميونيخ ب20 لقبا كان أبرزهم دوري أبطال أوروبا سنة 2013 و الدوري الألماني 8 مرات و كأس ألمانيا 6 مرات .

ظهير أيسر

بول برايتنر

331 مباراة - 101 هدف


اللاعب بول برايتنر
برايتنر

نعم لا تنصدم من الأرقام التي أمامك إنها تخص بول برايتنر الظهير الأيسر الفذ لبايرن ميونخ في بداية سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي تتخلها ثلاثة مواسم مع ريال مدريد .

يحب اللاعب التدخلات الجسدية الخشنة مع المنافسين و يظهر هذا من خلال شعره الكثيف الذي يطغي عليه تلك الصفات العنفوانية ، لكن في الوقت نفسه هو لاعب جيد جدا و بين أفضل اللاعبين في تاريخ ألمانيا ، يتميز بتسديداته البعيدة المدى و القوية ، كما يلعب في عديد المرات كلاعب وسط .

وسط ميدان

باستيان شفاينشتايغر

500 مباراة - 68 هدف

Embed from Getty Images

أحد رموز الكرة الألمانية في القرن الحادي و العشرين ، كلاعب شغل كل مركز في خط الوسط بفنيات عالية و قدرة على التحكم في إيقاع اللعب و الغيرة على قميص النادي البافاري ، حقيقة لم يبخل هذا اللاعب بأي نقطة عرق تجاه ناديه طوال 13 عاما قضاها بين جدران آليانز أرينا .

فاز شفايني ب22 لقب مع بايرن أهمهم 8 ألقاب للدوري الألماني و 7 في كأس ألمانيا و مرة دوري أبطال أوروبا 2013 .

وسط ميدان

لوثار ماتيوس

410 مباراة - 100 هدف

Embed from Getty Images

إخترناه في مقالة سابقة كأفضل لاعب محور في تاريخ كرة القدم ( من هنا ) ، لا نعرف إن كان هذا الإختيار صائبا أم لا ، لكن صاحب الكرة الذهبية 1990 هو أحد أفضل اللاعبين في جيله الذي كان يعج بالأساطير .

يدرج لوثار ماتيوس دون تفكير كثاني أفضل لاعب في تاريخ ألمانيا بعد القيصر فرانز بيكنباور الذي يشبهه في طريقة اللعب بشكل كبير و هو من اللاعبين الذين يبنى من حولهم فريق كامل .

جناح أيمن

آريين روبن

312 مباراة - 144 هدف

Embed from Getty Images

الجناح الهولندي الطائر كان يظن الكثيرون أن إنتقاله من ريال مدريد إلى بايرن ميونخ عام 2009 هي خطوة للوراء ، لكن هذا ما لم تثبته الأيام التي قدمت واحدا من أفضل لاعبي الجناح في تاريخ كرة القدم .

يتميز روبن بتقنيته العالية في تجاوز المنافسين و إرباكهم مع دوران خرافي بالكرة يسمح له بالجري على الجناح و فتح زاوية للتسديد قلما يخطئ بها الشباك .

فاز النجم المعتزل في 2019 بحفنة هامة من البطولات الكبيرة مثل دوري أبطال أوروبا 2013 و البونديسليغا 8 مرات و الكأس الألمانية 5 مرات .

جناح أيسر

فرانك ريبيري

425 مباراة - 124 هدف

Embed from Getty Images

أحد الركائز الثقيلة التي إعتمدها عليها بايرن ميونخ في بسط هيمنته على الكرة الألمانية محرزا معهم لقب الدوري 9 مرات كأكثر لاعب يحقق هذا الإنجاز في تاريخ النادي ، بالإضافة إلى دوري الأبطال مرة واحدة و عدة كؤوس أخرى .

النجم الفرنسي وصل إلى ذروته سنة 2013 و لا يزال الكثيرون يؤمنون أنه يستحق الكرة الذهبية في ذلك العام بعدما حقق الخماسية التاريخية ، كما شكل ريبيري مع روبن ثنائيا ذهبيا لا يمكن نسيانه في تاريخ بايرن ، و قد لا يتكرر ثانية .

مهاجم

كارل هاينز رومينغيه

310 مباريات - 217 هدف

Embed from Getty Images

المنافسة على هذا المركز كانت محتدمة جدا بين رومينغيه و ليفاندوفسكي الذي بات ثاني أفضل هداف في تاريخ بايرن ميونخ ، إلا أن الأول يتفوق عليه بدوري الأبطال الذي أحرزه مرتين ، كذلك لا ننسى أن رومينغيه هو آخر ألماني ينال شرف التتويج بالكرة الذهبية بعد أن حققها في مناسبتين متتاليتين عامي 1980 و 1981 .

النجم الملقب ب " كالي " إشتهر بسرعته الكبيرة و قدرته على المراوغة و إمداد المهاجمين بالفرص السانحة للتسجيل ، و قد خدم بايرن كلاعب و إداري كرئيس للنادي .

قلب هجوم

غيرد مولر

605 مباريات - 565 هدف

مولر

أحد أكثر اللاعبين رقم 9 فتكا في تاريخ كرة القدم ، مهاجم عظيم سجل نحو 700 هدف في مسيرته و هو يعتبر الهداف التاريخي لنادي بايرن ميونخ .

يقول عنه زميله السابق فرانز بيكنباور أن كل ما حققه بايرن من إنجازات و كؤوس في تلك الحقبة الذهبية يعود بالأساس لأهداف مولر الإكلينيكية التي كانت الرأسيات جزءا هاما منها .

حقق القناص 14 لقب من 1964 إلى 1979 مع عملاق بافاريا أهمهم طبعا كأس الأندية الأبطال 3 مرات و الدوري أربعة مرات ، و على الصعيد الفردي نال جائزة الكرة الذهبية سنة 1970 .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات