أفضل تشكيلة في تاريخ فرنسا

أفضل تشكيلة في تاريخ فرنسا


فازت فرنسا بآخر كأس عالم سنة 2018 بمجموعة كبيرة من الشبان الموهوبين و تحت قيادة مدرب مخضرم هو ديديه ديشامب الذي كان قائد الجيل الذهبي للفرنسين الذي رفع معه مونديال 98 الشهير و كأس الأمم الأوروبية 2000 .

أنجبت فرنسا عبر تاريخها مجموعة من اللاعبين الكبار ، في تشكيلتنا التاريخية هذه يعد أغلبهم أساطير ليس في بلدهم فقط ، لكن في تاريخ كرة القدم بشكل عام ، مرحبا بكم في تشكيلات تاريخية .

حراسة المرمى
فابيان بارتيز ( 87 مباراة )


فابيان بارتيز

في الحقيقة و لنكون منصفين فإن فرنسا لم تنجب عبر تاريخها حارسا أسطوريا بمعنى الكلمة ، لكن إمتلكت عددا لا بأس به من الحراس المتميزين ، و تم الإختيار على فابيان بارتيز بإعتباره أحد أبناء الجيل الذهبي للديوك الذي حصد معهم الأخضر و اليابس بدءا من كأس العالم 98 إلى كأس أمم أوروبا 2000 ، و أنقذ فيها شباك منتخب بلاده عديد المرات .

مدافع
مارسيل ديساييه (116 مباراة - 3 أهداف)


مارسيل ديسايي لاعب فرنسا
 
مواليد العاصمة الغانية أكرا في 1968 قبل أن تتبناه عائلة فرنسية في الرابعة من عمره و ينتقل إلى فرنسا و يترعرع هناك و يصبح بعد ذلك أحد أساطير المنتخب .

عرف ديساييه بشخصيته المرحة و لديه ضحكة شهيرة ، لكن مقابل هذا فقد كان مدافعا متميزا أيضا عرف النجاح أينما حل سواء في أولمبيك مرسيليا أو أي سي ميلان أو تشيلسي .

مدافع
لوران بلان ( 98 مباراة - 17 هدف )


لوران بلان فرنسا
 
أحد أفضل من شغلوا مركز الليبيرو عبر التاريخ و فرنسا بشكل خاص حيث كان بلان المدافع الهداف ، يذكر له هدفه الذهبي في مونديال 98 الذي أهل الفرنسيين إلى الدور ربع النهائي من المسابقة و رغم غيابه عن المباراة النهائية أمام البرازيل لتلقيه بطاقة حمراء في نصف النهائي إلا أن بلان لعب دورا أساسيا طوال مشواره في البطولة .

بلان هو مدافع هداف كذلك فقد سجل في بداية مسيرته الكروية 84 هدفا مع نادي مونبيليه في 275 مباراة ، لعب لعدة أندية كبيرة في أوروبا نذكر منها برشلونة و مرسيليا و إنتر ميلان و مانشستر يونايتد .

ظهير أيمن
ليليان تورام ( 142 مباراة - 2 هدف )


ليليان تورام
 
إخترناه في قائمة سابقة في المركز الثالث لأفضل 10 أظهرة يمين في التاريخ و فعلا يستحق تورام التواجد في هذا المركز عن جدارة .

شغل تورام كذلك مركز قلب الدفاع و تألق فيه بشكل ملفت خاصة مع نادي يوفينتوس الإيطالي في الفترة من 2001 إلى 2006 ، دون أن ننسى فترته الذهبية مع فريق بارما الذهبي من 1996 إلى 2001 ..

ظهير أيسر
بيسنتي ليزارازو ( 97 مباراة - 2 هدف )


ليزارازو فرنسا
 
إختيار هذا المركز بالذات كان صعبا للمفاضلة بين ليزارازو و باتريس إيفرا ، لكن الأخير رغم قيمته الفنية العالية إلا أن نجاحه كان أكبر مع الأندية ، و هذا الوصف لا نقصد به التقليل من شأن بيسنتي الذي فاز بكل شيئ مع فرنسا و بايرن ميونخ .

من الطرائف التي عرفت عن هذا اللاعب أنه لعب في آخر مواسمه مع البايرن مرتديا الرقم 69 قائلا أنه من مواليد 1969 و طوله 169 و ووزنه 69 .

وسط ميدان
كلود ماكيليلي ( 71 مباراة )


ماكيليلي
 
يصنف على أنه واحد من أفضل لاعبي الإرتكاز على الإطلاق ، فاز بالدوري الفرنسي مع نانت سنة 1995 و وصل معهم إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا التي فاز بها لاحقا مع ريال مدريد حيث قدم رفقة الملكي مستويات كبيرة فائزا بالكثير من الألقاب .

إنتقل ماكيليلي بعدها إلى تشيلسي إثر خلاف حصل بينه و بين إدارة الريال ، و هناك عرف نجاحات منقطعة النظير خاصة أنه أتى في الفترة الذهبية للبلوز عندما إشتراها مالكها الروسي رومان أبراموفيتش .

وسط ميدان
باتريك فييرا ( 107 مباراة - 6 أهداف )


باتريك فييرا
 
أحد اللاعبين الذين لعبوا دورا محوريا في التتويج بمونديال 98 ، فييرا هو القائد الثاني في أبهى فترات أرسنال ، و إستلم شارة القيادة عقب اعتزال توني آدامز .

وحش كاسر في وسط الميدان ، و رغم أنه لاعب معروف باختلاق الكثير من المشاكل إلا أنه كان يقوم بأدواره في الملعب على أكمل وجه .

وسط ميدان
ميشيل بلاتيني ( 72 مباراة - 41 هدف )


بلاتيني فرنسا

دائما ما تتم المقارنات بينه و بين زيدان عن ماهية أفضل لاعب فرنسي في التاريخ ، بلاتيني هو لاعب أسطوري إستطاع الفوز بجائزة الكرة الذهبية في 3 مناسبات متتالية .

كان منافسا شرسا لدييغو مارادونا في الثمانينيات من القرن الماضي عندما كان يلعب لصالح يوفينتوس الإيطالي و الآخر مع نابولي . قاد الديوك للتتويج ببطولة أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخهم سنة 1984 بعد تسجيله 9 أهداف في نسخة واحدة .

وسط ميدان
زين الدين زيدان ( 108 مباراة - 31 هدف )


زيدان 1998
 
لطالما حلم الفرنسيون بتكرار لاعب مثل زيدان ، و لكن زيزو لا يكرر باعتباره أحد لاعبي النخبة في التاريخ . ملك وسط الميدان هو أقل ما يمكن أن تصف به هذا اللاعب الذي لعب في يوفنتوس و ريال مدريد فائزا معهما بالعديد من الألقاب .

أختير أفضل لاعب في العالم 3 مرات أعوام 1998 و 2000 و 2003 ، كما فاز مع فرنسا بكل الألقاب الممكنة لهذا فإن نجاحه الدولي يوازي نجاحه على مستوى الأندية .

هجوم
جان بيير بابان ( 54 مباراة - 30 هدف )


جان بيير بابان لاعب فرنسا

فرنسا كان لديها عديد المهاجمين الرائعين في تاريخها و من الظلم أن لا نذكر ريموند كوبا و جاست فونتاين و إيريك كانتونا ، لكن نعتقد أن جان بيير بابان هو الأفضل بينهم ، و لو بقليل .

بابان مهاجم أولمبيك مرسيليا الذي نجح في تسجيل 184 هدفا معهم و توج بالكرة الذهبية عام 1991 ، إختاره بيليه سنة 2004 ضمن قائمته الشرفية لأفضل 125 لاعب كرة قدم حي في التاريخ ، فضلا عن عديد الإنجازات الفردية و الجماعية الأخرى .

هجوم
تيري هنري ( 123 مباراة - 51 هدف )


تيري هنري
  
أو الغزال الأسمر ، هو الهداف التاريخي للمنتخب الفرنسي برصيد 51 هدفا ، و هو أحد أبناء الجيل الذهبي للديوك ، هنري هو أيضا هداف أرسنال التاريخي ، كما قدم 3 مواسم رائعة بعدها عندما انتقل إلى برشلونة .

فاز هنري تقريبا بجميع الألقاب الممكنة في كرة القدم ، يتميز بستايل لعب فريد من نوعه و سرعة فائقة و طريقة خاصة في إسكان الكرة داخل الشباك .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-