أفضل 10 أندية في تاريخ كرة القدم

أفضل 10 أندية في تاريخ كرة القدم


من هو أفضل نادي في تاريخ كرة القدم ؟ شهدت هذه الرياضة فرقا إستثنائية أظهرت قوة و سيطرة في وقت ما ، تظهر الأندية الكبيرة بمعايير فنية عالية تتخللها منافسة شديدة من فرق أخرى ، لكن الفوز في النهاية يكون من نصيبها لحنكة مدربيها و جودة لاعبيها .


في وقت سابق كنا قد تحدثنا عن أعظم المنتخبات في التاريخ ، يمكنكم قراءة المقالة من " هنا " ، أما اليوم فسنقوم بترتيب أفضل الأندية في تاريخ كرة القدم ، بالرغم أن الأمر سيكون صعبا بحكم صعوبة مقارنة فرق من عصور مختلفة ، عدا أن هذا الأمر لن يمنعنا من إبداء رأينا في السطور التالية .


10 ) ريال مدريد 2014-2018


أعظم 10 اندية كرة قدم في التاريخ

  • أبرز الألقاب : دوري أبطال أوروبا ( 4 مرات ) - كأس العالم للأندية ( 4 مرات ) - كأس السوبر الأوروبي ( 3 مرات )
  • أبرز النجوم : كريستيانو رونالدو - سيرخيو راموس - لوكا مودريتش

من منا لا يتذكر ثلاثي الbbc و حقبة زيدان الذهبية ، التي أنتجت ناديا سيطر بالطول و العرض على دوري أبطال أوروبا بمسماه الجديد ، و فاز به 4 مرات في ظرف خمس سنوات ، منها ثلاثة ألقاب على التوالي . كان ريال مدريد الذي يقوده كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي فريقا من المعجزات أن تلحق به الهزيمة في بطولته المفضلة .

قد تبدو نجاحات الميرينجي محليا شبه منعدمة ، لكن أوروبيا لا يختلف إثنان على جودة الريال الذي إمتلك خط وسط براغاماتي يتكون من كاسيميرو ، توني كروس و لوكا مودريتش ، مع سيرجيو راموس القائد الخلفي لهذه الأسماء اللامعة و غيرها .


9 ) إنتر ميلان 1962-1966


غراندي انتر

  • أبرز الألقاب : الدوري الإيطالي ( 3 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 2 مرات ) - كأس إنتركونتيننتال ( 2 مرات )
  • أبرز النجوم : ساندرو مازولا - جاشينتو فاكيتي - لويس سواريز

أسس إنتر ميلان في الستينات الكثير من الأفكار التكتيكية بقيادة المدرب هيلينيو هيريرا ، كان دفاع النيراتزوري أنذاك أشبه بالحصن المغلق ، من الصعب أن تمر من جاشينتو فاكيتي أو تارشيزيو بورجنيتش ، لكن لم يخلو ذلك الأسلوب الدفاعي من المهارات التي جسدت في البرازيلي جاير دا كوستا و صانع الألعاب الكبير لويس سواريز رفقة أسطورة الفريق ساندرو مازولا .

فاز غراندي إنتر مع هذه التشكيلة في هذه الفترة بالدوري الإيطالي 3 مرات ، و دوري أبطال أوروبا مرتين و كأس إنتركونتيننتال ( كأس العالم للأندية حاليا ) مرتين كذلك .

تشكيلة غراندي انتر

8 ) يوفينتوس 1980-1986


يوفنتوس 1985

  • أبرز الألقاب : الدوري الإيطالي ( 4 مرات ) - دوري أبطال أوروبا - كأس الكؤوس الأوروبية
  • أبرز النجوم : ميشيل بلاتيني - غايتانو شيريا - دينو زوف

كان تعبين جيوفاني تراباتوتي كمدرب لليوفي بمثابة تغيير جذري في تاريخ الفريق ، فمع الأسطورة الفرنسي ميشيل بلاتيني الفائز بجائزة الكرة الذهبية 3 مرات على التوالي ، أعتبر يوفينتوس فريقا صعب المراس ، و فاز بالكالتشيو في 4 مواسم ، لكنه لم يتمكن من مجاراة ليفربول أوروبيا أنذاك ، و إكتفى بإقتلاع لقب وحيد في دوري أبطال أوروبا موسم 1984-1985 .

العديد من النجوم على غرار بلاتيني لعبوا للسيدة العجوز في أفضل فترات النادي تاريخيا أبرزهم دينو زوف ، باولو روسي ، ماركو تارديلي ، فضلا عن صخرتي الدفاعي تشيريا و جينتيلي .

تشكيلة يوفينتوس التاريخية

7 ) بايرن ميونيخ 1972-1976


بايرن ميونيخ 1974

  • أبرز الألقاب : الدوري الألماني ( 3 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 3 مرات ) - كأس إنتركونتيننتال
  • أبرز النجوم : فرانتس بيكنباور - غيرد مولر - سيب ماير

لا يخفى على أحد أن بايرن ميونيخ عبر العصور هو الممول الرئيسي للمنتخب الألماني الذي فاز بكأس العالم 4 مرات في أربعة أوقات مختلفة ، لكن إن سألت أي مشجع ألماني أو بافاري عن الفترة الأبرز في تاريخ الفريق ، فعلى الأرجح سيختار عصر السبعينات الذهبي بقيادة فرانتس بيكنباور و غيرد مولر .

حقق البايرن ألقابا بالجملة عبر تاريخه الكبير ، عدا أن إنجاز الثلاثية المتتالية لدوري أبطال أوروبا 1974-1975-1976 قد لا تتكرر إلى الأبد ، و هي دون شك مدعاة فخر لعشاق هذا النادي ، و حجة قوية للمقارنة مع الأندية المنافسة .

تشكيلة بايرن ميونيخ 1974

6 ) مانشستر يونايتد 1992-2003


مانشستر يونايتد 1999

  • أبرز الألقاب : الدوري الإنجليزي الممتاز : ( 7 مرات ) - دوري أبطال أوروبا -  كأس الإتحاد الإنجليزي ( 3 مرات )
  • أبرز النجوم : ديفيد بيكهام - ريان جيجز - بول سكولز

" جيل 92 " هو الإسم الذي يطلقه مشجعوا مانشستر يونايتد على أبناء أكاديمية الفريق المراهقين الذين تحولوا إلى أساطير و قدموا للشياطين الحمر ألقابا بالجملة ، أبرز هؤلاء اللاعبين هم ريان جيجز ، غاري نيفيل ، بول سكولز و دافيد بيكهام ، و مع جلب نجوم آخرين تحت قيادة السير أليكس فيرغيسون حاز يونايتد على لقب الدوري 7 مرات في مؤشر دق به ناقوس الخطر في أنفيلد ليفربول الذين كانوا يبتعدون بفارق 11 لقبا ، إلا أن " جيل 92 " أسس مانشستر كعملاق جديد للكرة الإنجليزية .

لم تكتفي كتيبة فيرغيسون بالألقاب المحلية ، بل فازوا بالثلاثية التاريخية عام 1999 ، لينسجوا إسمهم بأحرف من ذهب كواحد من أفضل الأندية في التاريخ .

تشكيلة مانشستر يونايتد 1999

5 ) أياكس أمستردام 1965-1973


أياكس أمستردام

  • أبرز الألقاب : الدوري الهولندي ( 6 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 3 مرات ) - كأس هولندا ( 4 مرات )
  • أبرز النجوم : يوهان كرويف - يوهان نيسكينز - رود كرول

مع المدرب رينوس ميشيلز تم تشكيل خطة اللعب 4-3-3 التي لا تزال أكثر تشكيلات كرة القدم مرونة إلى غاية اليوم ، و إبتكار أسلوب الكرة الشاملة التي تعتمد على تغيير المراكز بين اللاعبين أثناء المباراة ، و العمل الجماعي المنظم في نفس الوقت ، أسلوب قاد أياكس أمستردام إلى المجد و التفوق محليا و أوروبيا على كل المنافسين بتشكيلة يقودها يوهان كرويف بلا شك ، مع اللاعب آري هان الذي قدم الإنضباط التكتيكي ، و يوهان نيسكينز في الوسط ، رفقة قلب الدفاع اليوفوسلافي الفولاذي فيليبور فاسوفيتش ، إضافة إلى رود كرول أحد أروع الأظهرة التاريخيين .

فاز أياكس بالكثير من النجاحات في هولندا ، لكن كل هذا لا يظاهي الفوز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية ، حصيلة كانت ستكون أكبر لولا المنافسة الكبيرة من بايرن ميونيخ .

تشكيلة أياكس أمستردام 1973

4 ) ريال مدريد 1956-1960


ريال مدريد 1960

  • أبرز الألقاب : الدوري الإسباني ( 2 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 5 مرات ) - كأس إنتركونتيننتال
  • أبرز النجوم : ألفريدو دي ستيفانو - فرينك بوشكاش - ريموند كوبا

هذه هي الفترة الذهبية لريال مدريد و التي جعلت منه فيما بعد فريق القرن ، و النادي الأعظم في مسابقة دوري أبطال أوروبا التي حصدها 5 مرات متتالية في إنجاز تكراره سيعد من ضرب الخيال .

كان ألفريدو دي ستيفانو هو القلب النابض للريال في هذه الحقبة ، بدءا من كونه مهاجما و لاعبا للوسط ، و حتى العودة للخلف للمساعدة في أداء المهام الدفاعية ، و لك أن تتخيل شكل الميرينجي الهجومي أنذاك عندما تضيف له باكو خينتو الجناح اليساري السريع ، و المهاجم الأسطوري فيرينك بوشكاش ، و ضف عليهم الفرنسي ريموند كوبا في الجناح الأيمن ، و تكملة لهؤلاء اللاعبين المهاجمين كان خوسيه سانتا ماريا حجر الأساس في الدفاع ، لقد كونوا أحد أفضل الفرق في التاريخ .


3 ) ليفربول 1975-1986


ليفربول 1984

  • أبرز الألقاب : الدوري الإنجليزي ( 8 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 4 مرات ) - كأس الإتحاد الإنجليزي ( 3 مرات )
  • أبرز النجوم : كيني دانغليش - إيان راش - غرايم سونيس

تميز هذا العقد بسيطرة الكرة الإنجليزية على أوروبا ، حيث فاز فريق نوتينغهام فوريست بدوري أبطال أوروبا مرتين ، إلا أن ليفربول حقق الكأس في 4 مناسبات و وصل إلى النهائي مرة واحدة في 1984/1985 ، لقد خسروه أمام يوفينتوس في مباراة شهدت حادثة هيسل التاريخية التي حرمت الريدز من المشاركة في مسابقته المفضلة لمدة 7 سنوات ، و " لولا ذلك لكنا ملوك أوروبا " ، هذه مقولة يتداولها جمهور الليفر كلما تذكروا تلك العقوبة القاسية التي حرمت جيلهم التاريخي من الأبطال .

إعتمد بوب بازلي المدرب الأبرز في تاريخ النادي على كوكبة من النجوم قادها الثنائي إيان راش و كيني دانغليش ، إضافة إلى العديد من اللاعبين الآخرين الذين حققوا كذلك الدوري الإنجليزي 8 مرات في ظرف 10 سنوات .


2 ) أي سي ميلان 1987-1994


أفضل الأندية في التاريخ

  • أبرز الألقاب : الدوري الإيطالي ( 4 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 3 مرات ) - كأس إنتركونتيننتال ( 2 مرات )
  • أبرز النجوم : ماركو فان باستن - فرانكو باريزي - رود خوليت

كان وصول سيلفيو برلسكوني إلى رئاسة الفريق اللومباردي هي نقطة التحول في تاريخ هذا النادي الكبير الذي تعد الفترة المذكورة أعلاه الأبرز تاريخيا للروسونيري الذي فاز بمختلف الألقاب مع تشكيلة متكاملة في جميع الخطوط التي شغلها أساطير كرة القدم ، فمع الأسماء التي ترعرعت في أكاديمية ميلان مثل القائد باريزي و الأسطورة مالديني ، تم التعاقد مع لاعبين آخرين أبرزهم الثلاثي الهولندي المدمر فان باستن ، خوليت و ريكارد الذين سيطروا على " جنة كرة القدم " ، معتمدين على مدربهم الثوري أريجو ساكي مبتكر أسلوب الضغط على الخصم .

بتلك الطريقة و تلك المهارات فاز ميلان بدوري أبطال أوروبا 3 مرات ، لقد إكتسحوا ريال مدريد ذات مرة بخماسية بيضاء في نصف النهائي ، و دكوا شباك برشلونة برباعية نظيفة في النهائي .


1 ) برشلونة 2008-2012


افضل نادي بالتاريخ

  • أبرز الألقاب : الدوري الإسباني ( 3 مرات ) - دوري أبطال أوروبا ( 2 مرات ) - كأس العالم للأندية ( 2 مرات )
  • أبرز النجوم : ليونيل ميسي - تشافي هيرنانديز - أندريس إنييستا

هذا هو أفضل نادي في التاريخ ، لا يوجد كثيرون سيرفضون هذه الجملة حتى من مشجعي ريال مدريد أنفسهم ، لعب برشلونة كرة قدم بأنماط مختلفة ، لم يسبق لمجموعة من اللاعبين أن تداوروا الجلد المدور فيما بينهم بتلك الطريقة التي وقف فيها معظم الخصوم يستمتعون بهذا الأداء عاجزين عن مجاراتهم في المباراة ، لقد كانت هزيمة برشلونة في تلك الفترة أكثر من مجرد فوز حرفيا .

شهدت الخطوط الثلاثة ترابطا وثيقا ، مع الإعتماد بشكل أساسي على بويول ، بوسكيتس ، تشافي ، إنييستا و ميسي الذي بات اللاعب الوحيد في التاريخ الذي يفوز بالكرة الذهبية ل4 سنوات متتالية بعد فوز برشلونة بالدوري الإسباني في كل مرة ، و تحقيق دوري أبطال أوروبا مرتين ، و كان إقصاءهم في 2010 و 2012 ضد إنتر ميلان و تشيلسي على التوالي مفاجأة لا تصدق .

تشكيلة برشلونة 2009/2010