أفضل 10 لاعبين في تاريخ مصر

أفضل 10 لاعبين في تاريخ مصر



فاز منتخب مصر بكأس أمم إفريقيا 7 مرات في إنجاز غير مسبوق على مستوى القارة السمراء ، و في الوقت نفسه نجد أن فريق الأهلي المصري يتربع على عرش المتوجين بدوري أبطال إفريقيا برصيد 10 ألقاب . في حقيقة الأمر فإن هذه الإنجازات و غيرها لم تأتي من فراغ ، فهي تدل على أن أرض الفراعنة موطن للكثير من اللاعبين الكبار .

تبرز القائمة التالية أفضل 10 لاعبين في تاريخ مصر ، بعضهم إحترف في أوروبا على رأسهم محمد صلاح الذي يعتبر أفضل لاعب مصري في التاريخ ، و أغلبهم واكبوا النجاحات محليا ، لكن إسمهم وصل إلى العالمية ، و دون المزيد من المقدمات إليكم نتيجة تصنيفنا .

10 ) شيكابالا


إسمه الكامل هو محمود عبد الرازق حسن فضل الله ، المعروف بإسم شيكابالا ، يعتبر أحد أكثر اللاعبين شعبية بين جماهير الزمالك ، حيث لعب أغلب مسيرته في القلعة الحمراء تخللتها بعض الإنتقالات نحو فرق أخرى ، لكن " شيكا " سرعان ما كان يعود إلى مدرسة الفن و الهندسة ليكون بذلك اللاعب الأبرز في الفريق خلال العقد الأخير خاصة بعد أن إرتدى شارة القيادة و أصبح منقذا للزمالك في الكثير من المباريات الصعبة .

9) محمد النني


محمد النني مصر

سار محمد النني تقريبا على نهج صديقه محمد صلاح ، البداية كانت مع نادي المقاولون العرب ، ثم الإتجاه نحو بازل السويسري ، قبل الإنضمام إلى أرسنال في صفقة جعلت الأوساط الرياضية في مصر تغدو فخورة بهذا الإنجاز العظيم بإحتراف أحد اللاعبين المحليين في واحد من صفوة الأندية الأوروبية .

لعب النني مع الغانرز أكثر من 130 مباراة و يعرف بحسن تمركزه في وسط الميدان الدفاعي و تنظيمه للعب ، كما كانت له بعض البصمات التي لا تنسى أبرزها هدف رائع ضد برشلونة في إحدى نسخ دوري أبطال أوروبا .

8 ) أحمد حسام ميدو


يعد أحمد حسام ميدو أحد أكثر اللاعبين المصريين إثارة للجدل بعض الشيئ ، فرغم إحترافه في الكثير من الفرق الأوروبية الكبيرة إلا أنه لم يستغل الفرص التي أتيحت له ليكون واحدا من أفضل المهاجمين في العالم ، لأن إمكانيات هذا اللاعب كانت كبيرة إلى درجة جعلت الأنظار مصوبة عليه في الداخل و الخارج .

تعتبر الفترة التي قضاها ميدو في صفوف أياكس أمستردام هي الأبرز في مسيرته بعد فاز معهم بثلاثية الدوري و الكأس و السوبر موسم 2001/2002 .

7 ) محمد زيدان


قبل صلاح كان هناك محمد زيدان النجم المصري الكبير الذي إحترف في الدنمارك خاصة مع ميتييلاند و ألمانيا خاصة في ماينز ، و خصوصا أنه كان أحد عناصر فريق بوروسيا دورتموند بقيادة يورغين كلوب الفائز بالدوري الألماني مرتين متتاليتين .

قبل ذلك توج زيدان مع المنتخب المصري بلقبين في كأس أمم إفريقيا 2006 و 2008 ، و لا يوجد أي مصري ينسى ما فعله ضد البرازيل في كأس العالم للقارات 2009 عندما سجل هدفين في مباراة شهيرة .

6 ) أحمد حسن


لاعب مصري شهير ، يعتبر من بين أفضل الذين إحترفوا خارج مصر ، فهو عميد لاعبي العالم و الأكثر مشاركة في المباريات الدولية برصيد 184 مباراة ، رقم سيحطم عاجلا أم آجلا لكنه سيبقى كبيرا مثل صاحبه الذي تجاور مع الألقاب و كانا لا يفترقان .

فاز أحمد حسن بكأس أمم إفريقيا 4 مرات في محصلة قياسية ، و قاد نادي أندرلخت لتحقيق لقب الدوري البلجيكي 2006/2007 ، و ألقاب كثيرة أخرى أوروبيا و محليا مثل دوري أبطال إفريقيا و الدوري المصري 3 مرات مع الأهلي .

5 ) عصام الحضري


عصام الحضري 2006

حارس مرمى عملاق يطلق عليه لقب " السد العالي " ، يعتبر من بين أبرز الحراس في تاريخ إفريقيا إن لم يكن أبرزهم على الإطلاق . خاض عصام الحضري مع الفراعنة 159 مباراة دولية و قضى أغلب مسيرته في النادي الأهلي في فترة بسط فيها إسمه كمرعب المهاجمين محليا و قاريا بعد أن قاد فرقه لمنصات التتويج ، و نذكر من ألقابه كأس أمم إفريقيا 4 مرات ، الدوري المصري 8 مرات و دوري أبطال إفريقيا 3 مرات .

4 ) حسام حسن

 
أحد أفضل اللاعبين المصريين على الإطلاق تاريخيا ، و كيف لا يكون كذلك؟ حسام حسن هو الهداف التاريخي للمنتخب المصري برصيد 83 هدف و صاحب أوسمة و ألقاب قياسية غير مسبوقة ، مثل التتويج بالدوري المحلي 14 مرة و كأس أمم إفريقيا 3 مرات ، و ذلك خلال مسيرة كروية كان معظمها في الأهلي المصري ، كما لعب أيضا لعدة أندية أخرى أبرزها الزمالك الذي فاز معه بدوري أبطال إفريقيا الذي حاز عليه كذلك مع القلعة الحمراء .

3 ) محمود الخطيب


محمود الخطيب وهو صغير

واحد من أساطير كرة القدم المصرية الذي لديه إسم " أشهر من النار على العلم " مثلما يقول المثل المحلي في أم الدنيا ، طبعا لا تكفي هذه النبذة القصيرة لذكر مزايا محمود الخطيب .

بيبو حقق كل الألقاب الممكنة مع النادي الأهلي ، 19 لقبا بالتمام و الكمال توزعت على 10 دوري ، 5 كأس محلي ، 2 دوري أبطال إفريقيا و 2 كأس الكؤوس الإفريقية ، أما مع المنتخب فقد أحرز كأس الأمم عام 1986 .

2 ) محمد أبو تريكة



في عالم كرة القدم المصرية يقف محمد أبو تريكة على قمة الهرم جنبا إلى جنب مع الأساطير الذين ذكرناهم في هذه القائمة ، غالبا ما ينظر إليه على أنه أفضل لاعب مصري في التاريخ ، و يعتبر أهم نجوم النادي الأهلي و المنتخب المصري في أبرز فتراتهما ، بعد أن حقق كأس الأمم الإفريقية مرتين ، و الدوري المصري 7 مرات على التوالي ، و دوري أبطال إفريقيا 5 مرات ، زد على هذا كله أخلاقه العالية التي جعلته مثالي للرياضي المنضبط على كافة الأصعدة .

1 ) محمد صلاح


محمد صلاح افضل لاعب في تاريخ مصر



المراوغة ، السرعة ، الرشاقة ، التحكم بالكرة ، و غيرها من الصفات من النادر أن تجدها عند لاعب واحد ، لكن كل ما ذكرناه إذا إجتمع بالعزيمة و الإصرار على بلوغ الهدف ستنتج لنا محمد صلاح الذي يعتبر فخرا لكرة القدم المصرية و العربية ، فقد حقق " ميسي المصري " إنجازات كانت يوما ما حلما من الصعب تحقيقه .

يعتبرونه في ليفربول أحد أساطير النادي بعد أن فك لهم عقدة التتويج بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب 30 سنة ، و قادهم للفوز بدوري أبطال أوروبا السادسة للريدز ، فضلا أنه ينافس سنويا على جائزة هداف البريمرليج التي أحرزها 3 مرات بالفعل .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-