أفضل 10 لاعبين في تاريخ الجزائر

أفضل 10 لاعبين في تاريخ الجزائر


أفضل اللاعبين في تاريخ الجزائر
من تتويج الجزائر بكأس أمم إفريقيا 2019

لطالما كان المنتخب الجزائري ممثلا قويا لإفريقيا في نهائيات كأس العالم ، لقد فازوا عام 1982 على بطل أوروبا منتخب ألمانيا الغربية 2-1 في ما سمي بمعجزة خيخون ، فما كان من الألمان إلا الإنتقام من الخضر و إخراجهم من البطولة بعدما تعمدوا الخسارة أمام النمسا بهدف يتيم ، في فضيحة عالمية كبرى .

لكن العالم وقتها قد أدرك موهبة اللاعبين الجزائريين ، و سعت فرنسا للإستحواذ على بعضهم و نجحت في ذلك ، و رغم هذا فإن الكثيرين منهم قرروا تمثيل الوطن و قدموا قصصا جميلة دخلوا بها قائمتنا اليوم التي نستعرض فيها أفضل 10 لاعبين في تاريخ الجزائر .

10 ) مصطفى زيتوني


مواليد 19 أكتوبر 1928 في الجزائر العاصمة ، يعتبر أحد الأسماء الكبيرة في تاريخ الكرة الجزائرية ، كان يلعب سابقا بالألوان الفرنسية ( 4 مباريات فقط ) ، قبل إستقلال بلاده و العودة إلى صفوف المنتخب الذي مثله في 87 مباراة مسجلا فيها 5 أهداف .

لعب مصطفى زيتوني بين عامي 1954 و 1958 لصالح فريق موناكو و وصف بأنه واحد من رواد خط الدفاع لإمتلاكه خصائص جعلت منه مدافعا قويا في عصره ، و يعد اليوم أحد أساطير النادي الفرنسي العريق .. للمزيد من " ويكيبيديا "

9 ) عبد الحفيظ تسفاوت


من هو الهداف التاريخي للمنتخب الجزائري

عبد الحفيظ تسفاوت هو ثاني هداف تاريخي للمنتخب الجزائري برصيد 36 هدف من 80 مباراة ، يعد أحد أكثر المهاجمين موهبة في تاريخ البلاد ، حيث قاد فريق مولودية وهران للتتويج بالدوري مرتين ، و هي نفس عدد المرات التي فاز فيها بلقب هداف البطولة .

كانت التجربة الأوروبية التي خاضها ناجحة عندما فاز بالدوري الفرنسي و كأس فرنسا عام 1996 رفقة نادي أوكسير ، خلال كأس أمم إفريقيا 2002 تعرض تسفاوت لإصابة قوية في رأسه هددت حياته ، لكنه تعافى منها و لم يستمر بعدها كثيرا في الملاعب .

8 ) مجيد بوقرة


مشجعوا شيفيلد وينزداي و تشارلتون أتلتيك في إنجلترا سيتذكرون إسم هذا اللاعب الذي مثلهم في بداية مسيرته ، لكن سيتم تذكره بشكل خاص أكثر بين جماهير الخضر التي لن تنسى أبدا صخرتها الدفاعية الذي قدم بعض اللمحات الرائعة مع المنتخب الوطني ، مما عزز إنضمامه لنادي رينجرز الأسكتلندي أين حاز على ثلاثة ألقاب في الدوري المحلي و أفضل لاعب في الفريق عام 2009 ، العام الذي فاز فيه بوقرة بعدد من الجوائز الفردية الهامة مثل أفضل لاعب عربي حسب إستفتاء قناة العربية .

7 ) أحمد أوجاني


أحمد أوجاني أو وجداني لم يلعب سوى 5 مباريات مع المنتخب الجزائري ، أو بمعنى أدق " جبهة التحرير الوطني " للتعريف بقضية بلاده في العالم ، و بالطبع فإن جماهير هذا البلد العظيم لن تنسى مواليد بلدها التي أجبرتهم الظروف على الإحتراف خارج الوطن .

وجداني هو أحد هؤلاء اللاعبين الكبار ، لديه إسم كبير في تاريخ البطولة الفرنسية بعد أن سجل 112 هدف لصالح فريق لانس الذي كرمه و أطلق ملعبا في المدينة على إسمه .

6 ) حسان لالماس


أفضل لاعبي كرة القدم الجزائريين في كل العصور

أحد أفضل لاعبي كرة القدم الجزائريين في كل العصور ، يعتبر الهداف التاريخي للبطولة الجزائرية بعد أن سجل أكثر من 150 هدف ، كما يحمل الرقم القياسي لعدد الأهداف في نهائي الكأس برصيد 7 أهداف في 3 نهائيات فقط .

عرف بأنه اللاعب السحري الذي يستطيع تغيير نتيجة المباراة في أي لحظة ، نسرد على سبيل المثال إحدى المباريات عندما كان فريقه شباب بلوزداد خاسرا 0-3 أمام وفاق سطيف ، قبل أن يدخل بديلا في الشوط الثاني و يسجل ثلاثية عدل بها النتيجة .

5 ) مصطفى دحلب


إمتلك مصطفى دحلب مهارات تفوق بها على قدرات بقية اللاعبين في عصره عندما كان لاعبا لنادي باريس سان جيرمان ، ليغدو اليوم واحد من أساطير الفريق التي لا تنسى ، فهو يعد رابع أفضل هداف لهم في الدوري الفرنسي و السادس في تاريخهم ، و لم يتفوق عليه سوى حفنة الأسماء اللامعة التي إنضمت لبي أس جي في الأعوام الماضية ، و صنفته مجلة فرانس فوتبول التي تمنح الكرة الذهبية على أنه أفضل لاعب جزائري في كل الأوقات .

4 ) رشيد مخلوفي


واحد من جيل منتخب " جبهة التحرير الوطني " ، و أحد أفضل اللاعبين في تاريخ الجزائر بدون أي شك ، لعب رشيد مخلوفي لصالح فريق سانت إتيان الفرنسي و حقق 4 بطولات في الدوري أعوام 1957-1964-1967-1968 ، و قد سجل لهم 150 هدفا جعلته أفضل لاعب في البطولة الفرنسية 3 مرات .

حتى بعد إعتزاله كان مخلوفي أحد القوى الدافعة لتطوير كرة القدم في إفريقيا و الجزائر ، و هو مدرب المنتخب في ملحمة كأس العالم 1982 .

3 ) رابح ماجر


رابح ماجر الجزائر

بداية من هذا المركز أو قبله ربما ، سيكثر النقاش و تختلف الإختيارات بين أفضل اللاعبين ، دعنا نذكر أن هذه التصنيفات مبنية في الأساس على رأي شخصي و لا يوجد بها شيئ ثابت ، حتى لو كانت هذه الكلمات على حساب المقتطف الخاص بالأسطورة الجزائرية رابح ماجر فإن هذا لا ينقص شيئا من مكانته ، فالأسطر قليلة لوصف إنجازاته أو مهاراته ، لكن لا بأس أن نترك أثرا بذكر هدفه الشهير ضد بايرن ميونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا 1987 الذي قاد بورتو لأغلى الألقاب على مستوى الأندية .

2 ) لخضر بلومي


لخضر بلومي الجزائر

فاز المنتخب الجزائري على حامل اللقب ألمانيا الغربية 2-1 في أول ظهور للخضر في كأس العالم بإسبانيا عام 1982 بفضل هدف لخضر بلومي ، هذه إحدى البصمات التي لا تمحى من مسيرة أسطورة الجزائر الخالدة الذي يعتبر بطلا بين الجزائريين .

مهاريا يصنفه الخبراء على أنه من بين أفضل من داعبوا كرة القدم ، أما تقنيا فلا يوجد له قرين ، فهو مبتكر " التمريرة العمياء " التي أصبحت تقنية يعتمد عليها أغلب اللاعبين اليوم ، و كان بإمكانه أن ينال تصنيفات أعلى لو إستجاب لنداء الفرق الأوروبية الكبيرة التي طلبت وده .

1 ) رياض محرز



هل هناك من يعترض على أن رياض محرز هو أفضل لاعب جزائري في التاريخ ؟ ، هناك القليلون الذين يذهبون عكس إتجاه هذه الجملة ، الجناح الجزائري الطائر تألق أوروبيا أكثر من أي لاعب آخر من بني وطنه ، فقد فاز بجوائز مرموقة كثيرة أهمها أفضل لاعب في إنجلترا و أفضل لاعب في إفريقيا .

قاد محرز ليستر سيتي للفوز بالدوري الإنجليزي الإعجازي ، قبل أن ينتقل في صفقة قياسية نحو مانشستر سيتي أين كرر نفس الإنجاز مرتين ، أما على مستوى المنتخب الوطني فقد فاز " حروز " بكأس الأمم الإفريقية 2019 كقائد للخضر .