أفضل 10 لاعبين في تاريخ أوروبا

أفضل 10 لاعبين في تاريخ أوروبا


أفضل لاعب في تاريخ أوروبا
كريستيانو رونالدو

  • من هو أفضل لاعب في تاريخ أوروبا ؟

تعرف أوروبا دائما أنها الأكثر جاذبية لجميع لاعبي كرة القدم في العالم ، حيث يوجد بها أقوى البطولات القوية التي تقام كل موسم منذ أكثر من 100 سنة ، و لطالما كان اللاعبون الأوروبيون هم أغلب من يلعب في هذه المنافسات ، لذلك لا عجب أن لديهم تاريخا كرويا حافلا إستطاعوا من خلاله أن يقدموا لنا الكثير و الكثير من الأساطير التي لن تستطيع أي قائمة إحتوائهم حتما .

و رغم الصعوبة البالغة في هذه الإختيارات إلا أننا اليوم سنسرد لائحة جديدة نتحدث فيها على أفضل 10 لاعبين في تاريخ أوروبا من وجهة نظرنا المتواضعة طبعا ، و ذلك بترتيب تنازلي حتى نتعرف في نهايتها على أفضل لاعب أوروبي في التاريخ ، و كتنويه صغير فقد تم إستبعاد ألفريدو دي ستيفانو نظرا لأنه لم يكن من مواليد القارة العجوز .

10 ) روبيرتو باجيو ( إيطاليا )


روبيرتو باجيو

أعاد روبيرتو باجيو تعريف اللاعب الإيطالي في العالم الذي إشتهر بصلابته الدفاعية إلى لاعب يملك قدرات فنية عالية و خداع ماهر للمنافسين . يقولون أن اللاعب مات واقفا بعد أن أضاع ركلة جزاء حاسمة جعلت بلاده يخسرون كأس العالم 1994 بعد أن أوصلهم إلى النهائي ضد البرازيل بنفسه .

حسنا تلك نقطة سوداء في مسيرته إعترف بها هو شخصيا ، لكن لا بد لنا بالإعتراف بموهبة هذا اللاعب العظيمة التي صالت و جالت في الملاعب الإيطالية و كانت متعة للناظرين خاصة مع فيورنتينا و يوفينتوس و بريشيا .

9 ) لوثار ماثيوس ( ألمانيا )


لوثار ماتيوس المانيا الغربية

كان لوثار ماثيوس هو اللاعب الأكثر إكتمالا في جيله لتمتعه بإمكانيات لاعب خط وسط نادرة للغاية ، يستطيع الجمع بين القوة و المهارة دون المساومة على أي منهما ، عميد اللاعبين الألمان يعتبر قائدا بالفطرة ، و كدليل على هذا قيادته بلاده للفوز بمونديال 1990 ، تخيل أن يصفه دييغو مارادونا أنه اللاعب الأصعب الذي واجهه في مسيرته .

كانت ذروته في أواخر الثمانينات و بداية التسعينات لا تعرف سوى الألقاب خاصة مع بايرن ميونخ و إنتر ميلان ، مكانته ضمن قائمة أفضل اللاعبين في تاريخ أوروبا ليست محل نقاش على الإطلاق .

8 ) بوبي تشارلتون ( إنجلترا )


بوبي تشارلتون إنجلترا

لو لم ينج بوبي تشارلتون من كارثة ميونخ الجوية ربما لم يكن مانشستر يونايتد أن يحقق دوري أبطال أوروبا 1968 أو أن تفوز إنجلترا بكأس العالم 1966 .

يقف تشارلتون كممثل لإنجلترا في قوائم أفضل اللاعبين في أوروبا تاريخيا بعد أن إشتهر بغزارة هجومية مرعبة و قذائف بعيدة المدى  الأمر الذي ساعد الشياطين الحمر على الفوز كذلك بثلاثة ألقاب في الدوري الإنجليزي و ألهم صحفيي فرانس فوتبول منحه الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 1968 بعد كل تلك المجهودات الفردية .

7 ) فيرينك بوشكاش ( المجر )


بوشكاش المجر

فيرينك بوشكاش هو اللاعب الذي سميت مسابقة أفضل هدف بإسمه ، و هذا ليس صدفة على الإطلاق بعد أن إمتلك قائمة إنجازات مذهلة ، سواء مع المجر و تسجيله 85 هدف كثالث أفضل هداف أوروبي للمنتخبات بعد كريستيانو رونالدو و روبيرت ليفاندوفسكي .

كذلك تبدو مسيرته مع ريال مدريد غنية عن التعريف ، فهو أحد أهم نجوم الفريق الفائز بخمسة ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا مما جعل النادي الملكي ليصبح الطاغوت الأوروبي الذي يحلم الجميع بمنافسته . فاز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في كأس العالم 1954 .

6 ) جوزيبي مياتزا ( إيطاليا )


جوزيبي مياتزا لاعب إيطاليا

اللاعب الإيطالي الذي تسمع الجماهير إسمه طوال الموسم بعد أن سمي ملعب سان سيرو الشهير بإسمه ، جوزيبي مياتزا لم يكن لاعبا عاديا في وقته ، لقد كان فعليا فلذة عصرة بعد أن لعب في كافة المراكز الهجومية و تميز بقدرة عجيبة على المراوغة و التسديد ، وجوده في الفريق يعني تقدمه 1-0 على المنافس .

عندما تم رفضه من قبل ميلان في سن صغيرة بسبب نحافته ، إستحوذ عليه الجار إنتر ليصبح كابوس إيطاليا كلها ، بل العالم عقب فوزه بلقبين في المونديال على التوالي عامي 1934 و 1938 .

5 ) ميشيل بلاتيني ( فرنسا )


ميشيل بلاتيني فرنسا

عرف ميشيل بلاتيني في العصر الحديث كرئيس للإتحاد الأوروبي لكرة القدم و دار حوله الكثير من الجدل ، لكن هذا لن يمس قطعا بمكانته في قائمة أفضل اللاعبين في تاريخ أوروبا ، فقد كان اللاعب الملقب ب " Le Roi " أي " الملك " سيد عصره بدون منازع بإعتباره لاعب وسط مهاجم يملك عقلية الفوز في كل مكان بالملعب .

صاحب تمريرات و مخالفات مباشرة قلما تخطئ الشباك . قاد بلاتيني فرنسا لرفع كأس الأمم الأوروبية 1984 للمرة الأولى بعد أن سجل 9 أهداف في نسخة واحدة .

4 ) فرانتس بيكنباور ( ألمانيا )


فرانتس بيكنباور ألمانيا

يعرف فرانتس بيكنباور على أنه أحد أعظم اللاعبين الأوروبيين في التاريخ ، و رغم كونه مدافعا محوريا بالأساس إلا أنه إستطاع قيادة الكرة الألمانية في أبهى عصورها عبر المنتخب و بايرن ميونخ . فاز القيصر مع ألمانيا بكأس العالم 1974 و كأس أمم أوروبا 1972 ، و توج مع العملاق البافاري  بأربعة بطولات في البونديسليغا و دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية .

لقب بيكنباور بالكاسحة نظرا لصعوبة إختراقه كمدافع من قبل المهاجمين ، و يمكنه تهديد أي فريق بالملعب من خلال تمتعه بتكيك عالي أكسبه لقب الكرة الذهبية مرتين .

3 ) زين الدين زيدان ( فرنسا )


زين الدين زيدان ريال مدريد

تألق زيدان في مسيرته مع المنتخب و الأندية التي لعب فيها على حد السواء ، فعندما فازت فرنسا بكأس العالم 1998 إستطاع تسجيل هدفين في النهائي ، ثم فاز معهم بكأس أمم أوروبا 2000 و أختير أفضل لاعب في البطولة .

و إذا أردنا تلخيص مشواره في النوادي فسننظر إلى بطولتين في الدوري الإيطالي مع يوفينتوس و هدف التاسعة الشهير في نهائي دوري أبطال أوروبا 2002 رفقة ريال مدريد . لم تكن هذه سوى بعض من لمحات أفضل لاعب في العالم 3 مرات و صاحب الفنيات المنقطة النظير .

2 ) يوهان كرويف ( هولندا )


كرويف هولندا

تعتبر مسيرة يوهان كرويف الفائز بثلاث كرات ذهبية محاكاة لمآثره و تأثيره على لعبة كرة القدم كلاعب في قيادة أياكس أمستردام إلى ثمانية ألقاب في الدوري الهولندي ثلاثة ألقاب متتالية في دوري أبطال أوروبا في سبعينات القرن الماضي و هولندا بإيصالها إلى نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم  .

أما كمدرب فنحن لا نزال نستحضر تأثيره إلى اليوم عندما نشاهد فريق برشلونة و أساليبه المستمدة منه عندما أشرف على تدريبهم و فاز معهم بأربعة ألقاب في الليغا و دوري الأبطال لأول مرة .

1 ) كريستيانو رونالدو ( البرتغال )


أفضل لاعب في تاريخ أوروبا

كريستيانو رونالدو هو أفضل لاعب في تاريخ أوروبا بلا شك ، النجم البرتغالي كسر أرقاما قياسية و أوصلها إلى مستوى سيجعل كسرها أمرا إعجازيا لأي لاعب آخر .

نجح صاروخ ماديرا في التتويج بجائزة الكرة الذهبية 5 مرات و كان هدافا في كل من الدوري الإنجليزي و الدوري الإسباني و الدوري الإيطالي ، كما يعتبر أعظم هداف أوروبي في كل العصور . مع الموهبة الكبيرة التي يملكها ، لديه أيضا قوة عقلية و إنضباط و إنهاء غريزي أمام المرمى و العديد من الألقاب الفردية و الجماعية التي تجعله أفضل لاعب أوروبي في التاريخ .