القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 لاعبين عرب في التاريخ

أفضل 10 لاعبين عرب في التاريخ



لطالما لعب في الدوريات الأوروبية عدد كبير من المحترفين العرب ، بعضهم نشأ هناك و البعض الآخر بدأ مسيرته من بطولته المحلية ، و آخرون لم يغادروا أرض الوطن . الكثيرون منهم شرفونا في القارة العجوز و حصدوا أكبر البطولات و الجوائز الفردية .

من هو أفضل لاعب عربي في التاريخ ؟ دعونا نلقي نظرة على أبرز 10 لاعبين عرب في كل العصور من وجهة نظرنا المتواضعة


10 ) سامي الجابر


سامي الجابر السعودية 2006

اللاعب الذي لعب مع السعودية 4 بطولات متتالية في كأس العالم من 1994 إلى 2006 و سجل 46 هدفا دوليا مع الأخضر و كان ضمن التشكيلة التي فازت بكأس أمم آسيا 1996 ، يعتبر الهداف التاريخي لنادي الهلال السعودي برصيد 177 هدفا و هو كذلك الأكثر مشاركة مع الزعيم . فاز سامي الجابر بالكثير من الألقاب مثل دوري أبطال آسيا مرتين و الدوري السعودي 7 مرات ، علاوة على ذلك إحترف لفترة قصيرة مع نادي وولفرهامبتون الإنجليزي .

9 ) محمود الخطيب



" بيبو " الكرة المصرية و الهداف التاريخي لنادي الأهلي المصري برصيد 157 هدف و هو الفريق الوحيد الذي لعب له الأسطورة المصرية . يعتبره الكثيرون أفضل لاعب مصري في التاريخ نظرا لإنجازاته الكبيرة نذكر منها لقب الدوري المصري 10 مرات و دوري أبطال إفريقيا مرتين . كما أحرز محمود الخطيب كأس أمم إفريقيا مع مصر عام 1986 و فاز بجائزة الكرة الذهبية المقدمة من فرانس فوتبول لأفضل لاعب إفريقي سنة 1983 .

8 ) ماجد عبد الله



" بيليه الصحراء " أو الجوهرة العربية " ، إنه ماجد عبد الله الهداف التاريخي للمنتخب السعودي ( 71 هدف ) و نادي النصر ( 189 هدف ) . هو لاعب إستثنائي في تاريخ الكرة السعودية حيث كان لاعبا لم يسبق له مثيل و أبهر حتى الجماهير المنافسة ، و ساهم في إرتقاء مستوى الكرة في بلاده و تعريفها دوليا عندما قادهم التأهل نحو كأس العالم لأول مرة سنة 1994 و تحقيق كأس الأمم الآسوية لأول مرة كذلك سنة 1984 و 1988 ، و فاز بالدوري المحلي في 4 مناسبات و كان هدافا له في 6 مناسبات أيضا .

7 ) حسام حسن



آلة تسجيل الأهداف التي لا تتوقف ، حسام حسن أكبر هداف في تاريخ منتخب مصر و صاحب الألقاب الكثيرة جدا . المدهش في مسيرته الكبيرة أنه تقاعد بعد نحو ربع قرن بعد أن نال الدوري المصري 14 مرة منهم 3 مع الزمالك و 11 مع الأهلي ، و حقق دوري أبطال إفريقيا مرتين . يصل عدد ألقابه إلى 41 لقب تشمل الألقاب الدولية أبرزها كأس الأمم الإفريقية 3 مرات ، فضلا عن أنه قاد مصر نحو التأهل إلى كأس العالم سنة 1990 .

6 ) رابح ماجر



أول لاعب عربي يحدث تأثيرا في أوروبا و يا له من تأثير ، سترجع بنا الذاكرة إلى هدفه الشهير بالكعب ضد بايرن ميونخ في نهائي دوري أبطال أوروبا 1987 الذي قاد به بورتو للفوز باللقب ، و عرف هناك مجدا كبيرا محققا الدوري البرتغالي في ثلاث مناسبات أيضا . إكتسب ماجر شهرة عالمية عندما سجل هدف التعادل مع الجزائر ضد منتخب ألمانيا الغربية في الفوز الذي لا ينسى للكرة الجزائرية 2-1 في كأس العالم 1982 ، و فاز ماجر أيضا بكأس أمم إفريقيا سنة 1990 ، و في أربع مشاركات له في الكأس الغالية لم تحقق الجزائر أقل من المركز الثالث .

5 ) لخضر بلومي


لخضر بلومي

يعتبره الكثيرون أفضل لاعب جزائري في التاريخ ، حسنا هناك إثنان أعلى منه في هذه القائمة لكن لخضر بلومي لاعب لن يتكرر . يعرف أنه مخترع التمريرة العمياء و هو أفضل لاعب عربي في القرن العشرين حسب الفيفا . لطالما تمنت الفرق الأوروبية الكبيرة أن يلعب في صفوفها لكنه قرر البقاء في أرض الوطن ليقود الجيل الذهبي لمنتخب الجزائر في الثمانينات ، و قد قيل فيه الكثير من المديح من أساطير كرة القدم على غرار بيليه الذي قال أن البرازيل تنقصها مهارات بلومي للفوز بمونديالي 1982 و 1986 .

4 ) العربي بن مبارك


العربي بن مبارك أتلتيكو مدريد

النجم المغربي الذي لعب لمنتخب فرنسا ، لم نكن لنضعه هنا لو لم يكن من مواليد المغرب و تشبع بمهارات الكرة المغربية ثم نثر سحره نحو أوروبا . نحن نتحدث عن نجم عربي غير إعتيادي ، لقد فاز بالدوري الإسباني مرتين مع أتلتيكو مدريد ( 1950 و 1951 ) و الدوري المغربي 3 مرات مع فريق الإتحاد الرياضي . و يعتبر أول لاعب يطلق عليه لقب الجوهرة السوداء قبل أسطورة البرازيل بيليه الذي يعتبره أحد أفضل اللاعبين في التاريخ .

3 ) رياض محرز



الجناح الجزائري الطائر و قائد ملحمة ليستر سيتي الفائز بالدوري الإنجليزي الممتاز 2015/2016 . يعتبر أحد أهم الصادرات العرب نحو أوروبا و هذا ما جعل نادي مانشستر سيتي يتعاقد معه ليفوز مع الفريق السماوي بمختلف الألقاب المحلية ، و هذه الإنجازات الكبيرة تجعله ضمن أفضل اللاعبين العرب في تاريخ كرة القدم ، محرز لاعب مهاري و ممتع إذا منحته الثقة التي يحتاجها فسيبهرك بعطائه اللا متناهي . يذكر أنه قاد منتخب الجزائر للفوز بكأس أمم إفريقيا 2019 .

2 ) محمد أبو تريكة


محمد ابو تريكة 2006

" أمير القلوب " محمد أبو تريكة يمثل جزءا هاما في تاريخ منتخب مصر و النادي الأهلي بكونه أبرز لاعب في هذا الجيل الذهبي ، ليس بسبب الألقاب فقط بل لأنه ساحر و صانع ألعاب عالمي شبهت طريقة لعبه بزين الدين زيدان . حقق أبو تريكة صاحب الأخلاق العالية و المحبوب من قبل الجماهير العربية كأس أمم إفريقيا مرتين مع الفراعنة و دوري أبطال إفريقيا 5 مرات ( الهداف التاريخي للبطولة ) إضافة للدوري المصري 7 مرات مع بعض الكؤوس الأخرى .

1 ) محمد صلاح


محمد صلاح

سريع و تكتيكي و مجتهد لهذا يقف محمد صلاح متربعه على عرش أفضل لاعب عربي في التاريخ ، مسيرة إحترافية مذهلة يحلم بها أي لاعب في العالم . لا يمكن إنكار موهبة " ميسي المصري " الذي يعتبر مثالا لأي عربي بدأ مسيرته من الصفر و ربما أقل . حقق صلاح لقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول بعد 30 سنة من الجفاف و نال جائزة هداف البطولة الأقوى في العالم مرتين و فاز بدوري أبطال أوروبا مع الريدز ، و من قبلها شق طريقه عبر عدة أندية كبيرة مثل تشيلسي و روما و كافح ليكون الرقم الأول و كان له ما أراد .
reaction:

تعليقات