القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أهم الأحداث الرياضية 2020

أهم الأحداث الرياضية 2020



ليس هنالك عام أصعب من 2020 عاشه العالم بأسره ، لقد أثرت أزمة كوفيد 19 على جميع الناس و القطاعات منها عالم الرياضة و الرياضيين ، و مع ذلك كان هناك العديد من الأحداث و اللحظات الرياضية التي وقعت و لا تنسى ، منها المفرح و منها المحزن .

إليكم أهم و أبرز الأحداث الرياضية في 2020 بالترتيب الزمني


26 يناير 2020
وفاة كوبي براينت


وفاة كوبي براينت

أسطورة الدوري الاميركي لكرة السلة كوبي براينت يسافر مع إبنته جيانا البالغة من العمر 13 عامًا في طائرة هليكوبتر عندما تحطمت ، و أسفر هذا عن مقتلهم مع 7 آخرين . لاعب مهم شغوف بلعبته المفضلة حيث يذكر ليبرون جيمس أن الفقيد كان يتصل به في الساعة الثالثة صباحا للحديث عن كرة السلة .

و يعتبر كوبي براينت أحد النجوم القلائل الذين لعبوا مسيرتهم الاحترافية مع ناد واحد فقط ، حيث لعب لصالح فريق لوس أنجلوس ليكرز 20 سنة محققا لقب الNBA في خمس مناسبات مع ميداليتين ذهبيتين في الأولمبياد و 18 مباراة في فريق كل النجوم .

24 مارس 2020
تأجيل الألعاب الأولمبية



أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في هذا التاريخ عن قرار تاريخي بتأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 بطوكيو و ذلك إلى العام المقبل بعد تفشي وباء كورونا في العالم بأسره . هذا القرار يعتبر الأول من نوعه في تاريخ أبرز حدث رياضي في العالم ، فمنذ 124 سنة لم تعرف المسابقة أي توقف بإستثناء تلك السنوات التي شهد فيها العالم الحروب الكبيرة .

تذكير : هناك الكثير من الأحداث الرياضية الهامة التي تم تأجيلها في هذه السنة الاستثنائية مثل كأس أمم أوروبا و كوبا أمريكا و دورة ويمبلدون للتنس و بطولة العالم للكريكيت .

25 يونيو 2020
ليفربول بطل الدوري الإنجليزي 2020



في سنة 2015 صرح يورغين كلوب أنه سيفوز بلقب واحد على الأقل في الدوري الإنجليزي الممتاز إذا بقي في منصبه لمدة 4 سنوات ، و في الحقيقة لم يفي كلوب بوعده لأنه حقق البريميرليغ بعد 5 سنوات ، لكن هذا لا يهم مطلقا فأربع أو خمس سنوات أنهت صيام العريق ليفربول مدة 30 سنة منذ آخر مرة حققوا فيها البطولة .

بدأ طريق الفوز بالدوري الممتاز بتعيين الداهية الألماني كلوب على رأس الإدارة ثم القيام بمجموعة من الصفقات التي يطلبها و الإستفادة بقدر الإمكان من أكاديمية النادي التي تنتج عددا وفيرا من المواهب ، ليتكون بعد هذا فريق شرس إستحق كل بنس دفع من أجله ، ربما كانت لحظة الفوز غير مكتملة بسبب غياب الجماهير لكنها فرحة عاشها كل محب الريدز .

14 أغسطس 2010
بايرن ميونخ يقسو على برشلونة


بايرن ميونخ برشلونة 8-2

في ما يمكن وصفه بأنه معادل لإهانة ألمانيا 7-1 للبرازيل المضيف في نصف نهائي كأس العالم 2018 ، حدث نفس الأمر في هذا العام و بأياد ألمانية أيضا حيث إكتسح بايرن ميونخ فريق برشلونة بقيادة أسطورته الأزلية ليونيل ميسي 8-2 في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في ليلة رعب لا تنسى .

لقد كان إستهزاءا كاملا بالدفاع الكاتالوني عندما سجل البافاريون أربعة أهداف في كل شوط من الهزيمة النكراء ، و الأدهى من ذلك أن فيليبي كوتيتهو سجل هدفين ضد فريقه الذي خرج منه معارا نحو بايرن في آخر أنفاس المباراة ، و كاد نادي برشلونة أن يفقد خدمات ميسي للأبد بعد تداعيات هذه المواجهة التي أدت لإقالة المدرب كيكي سيتين من منصبه و تعيين رونالد كومان خلفا له .

4 تشرين الأول 2020
أستون فيلا يذل البطل


استون فيلا ليفربول 7-2

لقد كان الريدز لنحو موسمين قوة ضاربة في الدوري الإنجليزي الممتاز الذي توجوا به بعد 30 سنة من الغياب ، توقع الجميع أن يبدأ حملة الدفاع عن لقبه و يواصل هذه الهيمنة بكل سهولة خاصة مع الضعف الواضح الذي ظهر على جل الفرق المنافسة ، لكن حدثت الصدمة عندما سحق أستون فيلا المتواضع ليفربول 7-2 في مباراة شهد أحداثها ملعب الفيلا بارك .

أحرز أولي واتكينز ثلاثية ، و سجل الموهبة الإنجليزي جاك غريليش ثنائية ، فيما حصل روس باركلي و جون ماكجين على هدف لكل منهما في لقاء لا ينسى لفريق كان منذ أشهر فقط يصارع من أجل الهبوط ثم هاهو يهزم البطل مدججا بكل نجومه .

11 تشرين الأول 2020
نادال يعادل إنجاز فيدرير



كان مشهد فوز رافائيل نادال بلقب رولان غاروس مألوفا فهو الذي تعود على حصد بطولته المفضلة في كل عام تقريبا ( حقق 100 فوز مقابل 2 هزائم فقط ) ، لكن الخلفية هذه المرة لم تكن كذلك فهذه المرة عادل الرقم القياسي مع غريمه الآخر روجر فيدرير .

إرتبط الآن إسم الأسطورتين ب20 لقبا لكل منهما في البطولات الأربعة الكبرى . أقيمت رولان غاروس 2020 في ظروف صامتة و كادت أن تأجل لأكثر من مرة ، لكن القدر شاء أن تكون هذه السنة تاريخية للماتادور الإسباني الذي جثا على ركبتية و صرخ بأعلى صوته ليعبر عن فرحه العارم بهذا الإنجاز .

24 تشرين الأول 2020
إعتزال حبيب نور محمدوف


حبيب نور محمدوف يعتزل

" من المستحيل أن آتي إلى هذا المكان من دون والدي " ، كانت تلك كلمات جريئة و حزينة للجماهير عندما سمعت بإعتزال أحد أساطير الفنون القتالية المختلطة حبيب نور محمدوف الذي إعتزل مهنته بعد وفاة والده متأثرا بفيروس كورونا .

سوف يتذكر الجميع هذه اللحظة العاطفية القيمة للاعب أحبه الجميع بسبب تواضعه و أخلاقه العالية فضلا عن أرقامه القياسية التي حققها في الUFC ، فهو الذي حقق 29 إنتصارا ( 8 بالضربة القاضية ) و لم يخسر أي مواجهة على الإطلاق ، و إلى حد الآن لا يزال يحتل المرتبة الأولى في تصنيفات بطولات القتال النهائية .

25 تشرين الثاني 2020
وفاة دييغو مارادونا



وفاة أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا بسكتة دماغية أدى إلى توقف الأرجنتين و مدينة نابولي الإيطالية ، لقد كانت خسارة مريرة لعالم كرة القدم بعد أن فقد لاعبا ساهم بشكل قطعي في عشق الكثيرين للساحرة المستديرة .

لقد جر الساحر الأرجنتيني بلاده إلى المجد العالمي من خلال الفوز بكأس العالم 1986 حيث لا تزال الذاكرة الكروية متعلقة بهدف القرن ضد إنجلترا و هدف اليد سيئ السمعة الذي لن يسيئ أبدا لإبداعات مارادونا في تلك النسخة ، كما قاد فريق الجنوب الإيطالي الضعيف للفوز بلقب الدوري الإيطالي مرتين و كأس الإتحاد الأوروبي .

25 تشرين الثاني 2020
لويس هاملتون يتفوق على مايكل شوماخر



كتب لويس هاملتون ( مرسيدس ) التاريخ بأحرف من ذهب ، فبعد أسبوعين من تعادله مع الأسطورة الألماني مايكل شوماخر ( فيراري ) في عدد الانتصارات في سباقات الفورميلا 1 ( 91 إنتصار ) ، هاهو يحقق الفوز 92 له في مسيرته و ذلك على حلبة بورتيماو في جائزة البرتغال الكبرى ( المرحلة 12 من بطولة العالم 2020 )

و بعد بضعة سباقات أخرى إستطاع هاملتون أن يفوز بالبطولة العالمية للمرة السابعة في مشواره و الرابعة على التوالي ، و بالتالي معادلة رقم شوماخر . يذكر أن بطل مرسيدس أنهى العام و في جعبته 95 إنتصارا .

27 تشرين الثاني 2020
الأهلي يفوز بنهائي القرن



ليس من الغريب أن يفوز الأهلي المصري بلقب دوري أبطال إفريقيا فهو الذي حققه في ثمانية مرات سابقة قبل العام 2020 كأكثر نادي إفريقي ينال هذا الشرف ، لكن أن يحققه فريق القلعة الحمراء ضد الغريم الأزلي الزمالك فهذا هو الفوز الذي سيكون له رونقه الخاص .

عبر كل من الأهلي و الزمالك إلى الدور النهائي من المسابقة الأغلى على مستوى الأندية في إفريقيا على حساب ناديي الوداد و الرجاء المغربيين ، و على ملعب القاهرة الدولي بدون حضور الجماهير حصل الأهلي على بطولته المفضلة ، حتى أن محمد أبو تريكة أسطورة الفريق صرح أن هذا اللقب هو الأغلى في تاريخ النادي .
reaction:

تعليقات