القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

قوانين كرة القدم : وقت المباراة

قوانين كرة القدم : وقت المباراة



تلعب مباراة كرة القدم في وقت معين متفق عليه من قبل الفيفا ، و هو يمثل القانون رقم 7 الذي سنقدمه لكم اليوم ، قراءة ممتعة

قوانين كرة القدم

القانون السابع : مدة المباراة


  • تتكون مباراة كرة القدم في العادة من شوطين مدة كل منهما 45 دقيقة ، و كل نصف يستمر دون توقف أي أن الساعة لا تتوقف عندما تخرج الكرة من الملعب مثل بعض الرياضات الأخرى ، و غالبا ما يكون هناك فترة إستراحة بين الشوطين لا تتجاوز 15 دقيقة .


  • في بعض البطولات و نظرا لبعض الظروف الاستثنائية مثل عدم كفاية الضوء في الملعب ، يتم تخفيض الوقت إلى 40 دقيقة في كل شوط .


  • يراقب الحكم وقت المباراة و قد يقرر منح وقت إضافي حسب تقديره لأي توقف داخل اللعبة مثل إستبدال اللاعبين أو الإصابات أو أي ظروف خارجة أخرى ، و يسمى هذا الوقت الإضافي مع العلم أنه قد لا يعوض بشكل كامل ، و في عديد المرات يحدث إحتجاج سواء من اللاعبين و الإداريين أو الجمهور .


  • في نهاية كل نصف يبلغ الحكم الرئيسي الحكم الرابع بمدة الوقت الضائع ، و يقوم الأخير بإخطار جميع من في الملعب و المشاهدين بهذه المدة المحددة عبر لوحة مرقمة أو شاشة إلكترونية .


  • في ضربات الجزاء ينص القانون على أن أي مباراة أو شوط لن تنتهي بها ، و سيطلق الحكم صافرته بعد إكتمال تنفيذها أو إستعادتها .


  • في بعض مباريات الكأس خاصة قد تنتهي المباريات بالتعادل و يكون الفائز مطلوبا ، لذلك يسمح بإستخدام طرق متنوعة لكسر هذا الجمود ( بعض المسابقات تعيد المباراة كاملة ) ، و يمتد اللقاء إلى فترتين إضافيتين لمدة 15 دقيقة لكل واحدة ، ثم ركلات الجزاء إذا إستمر التعادل ( بعض المسابقات تنتقل مباشرة لركلات الجزاء دون أوقات إضافية ) .


  • في المسابقات التي تلعب على مبارتي ذهاب و عودة و يتعادل الفريقان المتنافسان ، يتم تجميع نتيجة المبارتين و الفريق الضيف الذي يسجل أكثر عدد من الأهداف خارج أرضه يعتبر فائزا ( هناك مسابقات لا تستخدم هذه القاعدة ) ، و إذا كانت النتيجة لا تزال تشير إلى التعادل يتم إستخدام الأوقات الإضافية و ركلات الجزاء المحتملة أو الإنتقال مباشر إلى الضربات الترجيحية بحسب قانون المسابقة .


فترات اللعب حسب كل فئة عمرية


الأكابر : 45 دقيقة × 2
تحت 19 سنة : 45 دقيقة × 2
تحت 17 سنة : 45 دقيقة × 2
تحت 15 سنة : 40 دقيقة × 2
تحت 13 سنة : 30 دقيقة × 2
تحت 11 سنة : 15 دقيقة × 2



القانون القادم : إنطلاق و إستئناف اللعب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق