القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل تشكيلة في تاريخ هولندا

أفضل تشكيلة في تاريخ هولندا


هولندا المنتخب المنحوس الذي قدم لعالم كرة القدم عددا هائلا من اللاعبين الأساطير و الكبار لا يقلون شئنا عن أولئك الذين قدمتهم إنجلترا و فرنسا و ألمانيا ، لكن كان للحظ دوره في عدم تتويجهم بأي لقب مونديالي رغم أنهم إحتلوا وصافة العالم 3 مرات ( 1974 - 1978 - 2010 ) ، و يزين لقب كأس أمم أوروبا 1988 خزائن الطواحين يتيما .
سنقدم لكم الآن أفضل تشكيلة في تاريخ هولندا مع العلم أن عددا من الأساطير لن يكون متواجدا لإقتصار الفريق المثالي لبلاد الأراضي المنخفضة على 11 لاعب أو لتفوق أحد هؤلاء على الذين لم يتم ذكرهم .


حراسة المرمى

إيدوين فان دير سار ( 130 مباراة )


فان دير سار هولندا

عملاق الحراسة الهولندية ، يتميز بطول فارع ( 197 سم ) ، و هو ثاني أكثر لاعب خوضا للمباريات في تاريخ الطواحين خلف ويسلي شنايدر .
فاز بدوري أبطال أوروبا مع ناديين مختلفين ( أياكس أمستردام و مانشستر يونايتد ) و قد لعب 1311 دقيقة في الدوري الإنجليزي دون أن يستقبل أهداف ، و هذا رقم قياسي لا يزال قائما إلى اليوم .
مع هولندا كان فان دير سار جزءا من الفريق القومي الذي وصل إلى نصف نهائي كأس العالم 1998 ، و خلال هذه البطولة ساعد سار منتخب بلاده في تجاوز المنتخبات الأخرى حيث مثل سدا منيعا أمام المهاجمين .

دفاع

رولاند كومان ( 78 مباراة - 14 هدف ) 


كومان هولندا

هو إبن لاعب دولي سابق يدعى مارتن كومان ، لكن الإبن تفوق على أبيه بمراحل ، نستطيع أن نقول أن رونالد كومان هو أسطورة المدافعين في هولندا حيث إستطاع لاعب أياكس و برشلونة السابق التفوق على غيره ممن لعبوا في الخط الخلفي بغزارة تسجيله للأهداف لدرجة أنه يعتبر أكثر مدافع سجل أهدافا في التاريخ برصيد 253 هدف .
أهداف كومان لم تكن عبارة عن ضربات جزاء فقط ، بل تميز لاعب العام في هولندا مرتين بإتقانه للركلات الحرة المباشرة و أبرزها طبعا هدفه ضد سامبدوريا في نهائي دوري أبطال أوروبا 1992 في الوقت الإضافي الأول .

دفاع

ياب ستام ( 67 مباراة - 3 أهداف ) 


ياب ستام هولندا

عملاق الدفاع الهولندي فبحضوره الكبير على أرضية الملعب و إيقافه بشكل صلب للهجمات سيكون ياب ستام إضافة لأي فريق يلعب معه .
كان جزءا من فريق الهولنديين الذي وصل لنصف نهائي مونديال 98 ، لعب و مثل أندية أوروبية كبيرة ( أياكس أمستردام ، مانشستر يونايتد ، ميلان ، إيندهوفن ، لازيو .. ) ، و قد حقق الثلاثية عام 1999 مع الشياطين الحمر ، و رغم وجود بعض المدافعين الأقوياء في تاريخ المنتخب الهولندي إلا أننا وجدنا ستام أفضلهم و يستحق أن يكون في هذه التشكيلة الذهبية .

دفاع

رود كرول ( 83 مباراة - 4 أهداف ) 


كرول هولندا

أحد أفضل الأظهرة في التاريخ ، أنيق في لعبه و متميز في تمريراته التي كانت أحد مفاتيح نجاح الكرة الشاملة عبر إمدادات سريعة و ذكية للمهاجمين فاقت عصرها بمراحل ضوئية .
ساهم كرول في نجاح أياكس أمستردام الرهيب في فترة السبعينيات و التي أدت لواحدة من أكبر الإنجازات في تاريخ كرة القدم و هي الفوز بدوري أبطال أوروبا في النسخة القديمة 3 مرات متتالية ( 1971 - 1972 - 1973 ) إضافة إلى الفوز بلقب الدوري المحلي 8 مرات في سيطرة عظيمة لأياكس لن تنسى .

وسط ميدان دفاعي

فرانك ريكارد ( 73 مباراة - 10 أهداف )


ريكارد هولندا 

كل تشكيلة أسطورية ستكون بمثابة الحائط الصلب الذي تثبته لبنة أساسية توضع في المنتصف و هذه اللبنة هي ببساطة فرانك ريكارد .
لأكثر من مقالة على موقع فوتبولينو لازلنا نصر و نصر على أن فرانك ريكارد هو أفضل وسط ميدان دفاعي في التاريخ لما يملكه من إمكانيات دفاعية جبارة تفوق بها على من يلعبون في نفس مركزه .
كان مدرب برشلونة السابق يكون ثلاثيا مع رود خوليت و ماركو فان باستن في ميلان و هولندا و قادوهم للفوز بعدة ألقاب مهمة كاليورو و التشامبيونزليغ .

وسط ميدان

يوهان نيسكينز ( 49 هدف - 17 هدف )


نيسكينز هولندا 

كان يوهان نيسكينز أحد اللاعبين المأثرين في تشكيلة هولندا الذهبية في بطولتي كأس العالم 1974 و 1978 ، فبإعتباره لاعب صندوق مميز سيعطي زملائه أغلب التمريرات الحاسمة إضافة إلى ربط الخطوط من و إلى .
ساعد نيسكينز يوهان كرويف في صنع اللعب و بناء الهجمات من الخلف و خاصة في الجانب الدفاعي من " توتال فوتبول " .
أحد أكثر الأشياء التي تميز هذا اللاعب الكبير في تاريخ الكرة الهولندية هو كيفية تسديده لركلات الجزاء التي تمنح له ، فهو يسدد الضربة كل مرة في المنتصف بقوة مدفع هائلة ، و رغم أن الحراس يعرفون إتجاه الكرة إلا أنهم يفشلون في التصدي لها نظرا لقوتها الكبيرة .

وسط ميدان

ويم فان هانيغيم ( 52 مباراة - 6 أهداف ) 


فان هانيغيم

يقول كرويف عن فان هانجيم ذات مرة : " الفرق بيني و بينه هو عندما يكون الفريق في وضع سيئ أرمي المنديل بسرعة ، بينما ينهض فان هانجيم و يواصل للنهاية مهما كانت الظروف " .
سيكون هذا إقتباسا رائعا للاعب الملقب بالملتوي بسبب ساقيه الضخمى و المنحنية و بسبب أنه يحظى بإحترام الجماهير المنافسة التي أدخلته عظماء دي أورنج ( هولندا ) و فينورد روتردام فريقه الذي ساعده على الفوز ب3 ألقاب للدوري و كأس أوروبية عبر تمريراته التي لا تشوبها شائبة .

وسط ميدان

رود خوليت ( 66 مباراة - 17 هدف )


خوليت هولندا 

من النادر جدا أن تجد لاعب كرة قدم في التاريخ أتى بنفس موهبة رود خوليت الذي كان يمتاز بعدة مهارات فنية و بدنية خولت له اللعب في أكثر من مركز .
يستطيع خوليت إجتياح الملعب طولا و عرضا ، لا يكل أبدا من الركض طوال المباراة ، أفضل لاعب في العالم 1987 كان كابتن منتخب هولندا الفائز بكأس أمم أوروبا 1988 ، و بخلاف نجاحاته و هولندا و ميلان و الفرق المحلية الأخرى في بلده نستطيع القول أن ذو الشعر المثير للإهتمام ساهم في إحداث ثورة على مستوى الكرة الإنجليزية و نظرة الإنجليز للاعبين الأجانب .

هجوم

دينيس بيركامب ( 79 مباراة - 37 هدف ) 


بيركامب هولندا 

يعتبر هدف بيركامب ضد الأرجنتين في ربع نهائي كأس العالم 98 واحدا من أعظم لحظاته مع الطواحين الهولندية ، و خلال مسيرته العظيمة معهم و مع أياكس أمستردام أو ارسنال كان الإبداع و الفن حاضرين في معظم المباريات التي لعبها .
أهداف و مهارات بيركامب هي عبارة عن شعر بطيئ يتلى ، برشاقة عبقرية حبست أنظار المتابعين الذين شاهدوه أو حتى الذين سمعوا عنه .

هجوم

يوهان كرويف ( 48 مباراة - 33 هدف )


كرويف هولندا 

كل ما في الكلام قد سال و قيل عن كرويف ، ببساطة لأنه أفضل لاعب في تاريخ هولندا و ضمن أفضل 5 في تاريخ المستديرة من وجهة نظر أغلب المحللين فما تركه المهاجم الديناميكي من إرث كروي لاعبا و مدربا يجعله من عظماء كرة القدم دون أي شك أو ريب .
بالنظر إلى أن المنتخب الهولندي قبل السبعينيات لم يكن منافسا كبيرا على البطولات ، فإن الدور الأكبر في وصولهم للعالمية سيعطى لصاحب القميص رقم 14 ، و من حسن حظه أن الواجبات الدفاعية التي كان يقوم بها في السابق سيعفى منها في هذه التشكيلة التي وضعناها لأننا وضعنا خلفه مجموعة من الجدران المنيعة و سنترك له الإبداع في الهجوم 😁 .

مهاجم

ماركو فان باستن ( 58 مباراة - 28 هدف )


فان باستن هولندا 

أعتبر ماركو فان باستن ظاهرة في عصره و لا تزال تحركاته في الخط الأمامي ضمن خطط مدربي كرة القدم حتى اليوم ، سجل 118 هدفا في 112 مبارة ضمن 4 مواسم في الدوري الهولندي ، منها 37 هدف جاء في موسم 85-86 أين فاز بجائزة الحذاء الذهبي الأوروبي .
وضع أحد أفضل المهاجمين في التاريخ في تشكيلة 11 هذه ليس بالأمر الذي يستحق التفكير لانه سيكون حاسما بأي من قدميه إضافة إلى إتقانه الألعاب الهوائية بشكل حاسم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق