أفضل 10 لاعبين في تاريخ آسيا

أفضل 10 لاعبين في تاريخ آسيا


أفضل لاعب في تاريخ آسيا

لا يتمتع لاعبوا الساحرة المستديرة في آسيا بنفس القدرات التي يملكها اللاعبون في القارات الأخرى ، و مع تملك كرة القدم الآسوية بعضا من أبرز النجوم الكبار الذين يملكون ماض يجعل أكبر قارة في العالم فخورة بهم ، خاصة بعد وصول منتخب كوريا الجنوبية إلى الدور نصف النهائي في كأس العالم 2002 .

إذن من هو أفضل لاعب آسوي في التاريخ ؟ و كم عدد اللاعبين العرب الذين سيتواجدون في هذه القائمة الشرفية لأفضل 10 لاعبين في تاريخ آسيا ؟ ، دعونا نكتشف ذلك سويا ..

10 ) علي دائي ( إيران )


علي دائي

النجم الملقب ب " مارادونا الإيراني " علي دائي ، هو إسم متداول على مستوى العالم ، فهو يحمل رقما أسطوريا كأكثر لاعب تسجيلا للأهداف الدولية برصيد 109 أهداف متعادلا مع كريستيانو رونالدو ، و هما اللاعبان الوحيدان في التاريخ الذان سجلا قرنا من الأهداف .

و رغم أن دائي إشتهر بهذا الإنجاز الفريد ، إلا أن مسيرته مع الأندية تستحق التطرق إليها قليلا خاصة إذا علمنا أنه تقمص ألوان بايرن ميونيخ و فاز معه بلقب الدوري الألماني 1998/1999 .

9 ) هيديتوشي ناكاتا ( اليابان )


هيديتوشي ناكاتا هو أحد أكثر اللاعبين اليابانيين موهبة في كل الأوقات ، كان لديه توازن و رؤية و إبداع مثاليون جعلته ينال جائزة أفضل لاعب آسوي مرتين ، كما تم ترشيحه للكرة الذهبية ثلاث مرات ، و أفضل لاعب في العالم أربعة مرات .

قضى ناكاتا معظم مسيرته في أوروبا مع أندية بيروجيا ، روما الذي فاز معهم بالدوري الإيطالي 2000/2001 ثم بارما و كأس إيطاليا 2002 ، فبولونيا ، فيورنتينا و بولتون . ساهم اللاعب الياباني في تأهل منتخب بلاده إلى كأس العالم لأول مرة في تاريخهم عندما سجل 5 أهداف في التصفيات .

8 ) ماجد عبد الله ( السعودية )



الأسطورة العربية الوحيدة في هذه القائمة ، كان بودنا أن نضع أسماء آخرين ، لكن لا مكان للمجاملات في اللعبة التي يتساوى فيها الجميع و لا يتفوق فيها لاعب على حساب آخر إلا بألقابه و إنجازاته ، ماجد عبد الله هو أحد هؤلاء الذي يفرض مكانته بين أفضل اللاعبين الآسيويين في التاريخ .

خلال الفترة التي لعب فيها برز كهداف غزير الإنتاج أكثر من الآخرين سواء مع النصر الذي لعب في صفوفه 21 سنة ، أو منتخب الأخضر السعودي الذي سجل لهم 72 هدف .

7 ) تيم كاهيل ( أستراليا )


منذ إنضمام أستراليا للإتحاد الآسوي لكرة القدم ، أصبح لاعبوها محسوبين على أكبر قارة في العالم ، و أبرز لاعبي البلاد عبر التاريخ هو تيم كاهيل الذي يلعب في الكنغر الأسترالي منذ 2004 حتى 2018 مسجلا 50 هدف ، و قد حقق كأس أمم آسيا عام 2015 في ثالث مشاركة فقط للأستراليين في البطولة ، كما لعب في كأس العالم 3 مرات .

برز كاهيل الذي يلعب كمهاجم في فريقي ميلوول و إيفرتون بإنجلترا ، و طالما كان لاعبا أساسيا في كليهما .

6 ) كيم جو سونغ ( كوريا الجنوبية )


يملك أي لاعب كوري أو ياباني أو صيني تقريبا شعرا طويلا ، لكن كيم جو سونغ كان شعره أكثر كثافة من الآخرين مما أكسبه منظرا فريدا بين المتابعين الذين أطلقوا عليه لقب " شمشون " ، عدى أن هذا الوصف الخارجي لا يؤثر بتاتا على مكانته بين هؤلاء اللاعبين . 

تم إختيار سونغ كثاني أفضل لاعب آسوي في القرن الفارط ، و فاز بجائزة أفضل لاعب في القارة 3 مرات متتالية بسبب سرعته و مساعدته لفريقه " بوسان أي بارك " في الفوز بلقب دوري كوريا الجنوبية 3 مرات ، و مثلها أيضا في الكأس المحلية ، كما مثل منتخب بلاده في كأس العالم 1986 .

5 ) شونسوكي ناكامورا ( اليابان )


بقدرات فنية عالية و موهبة كبيرة في الكرات الثابتة ، جعل شونسوكي ناكامورا مكانا له بين قلوب أنصار نادي سيلتيك ، لقد فاز بجميع ألقابه الجماعية تقريبا مع الفريق الأسكتلندي بما في ذلك لقب الدوري ثلاث مرات ، ستتذكر الجماهير كذلك هدفه الرائع ضد مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا 2006/2007 ، الموسم الذي يعتبر على نطاق واسع الأفضل له في مسيرته .

أما أروع الإنجازات التي يملكها فهي لقبين في كأس أمم آسيا مع اليابان عامي 2000 و 2004 .

4 ) شينجي كاغاوا ( اليابان )


اللاعب شينجي كاغاوا

لاعب معاصر فائز بكأس الأمم الآسوية عام 2011 ، لقد إمتلك بالفعل كل شيئ ليغدو أفضل لاعب آسوي في جميع العصور ، أبرز مميزاته الكثيرة هي قدرته على إنهاء الهجمات بكلتا ساقيه و حتى من خارج منطقة العمليات . 

عرف شينجي كاغاوا عالميا عندما لعب لفريق بوروسيا دورتموند و كان أحد العصي السحرية التي عول عليها يورغين كلوب للفوز بالدوري الألماني مرتين على التوالي ، قبل أن ينتقل اللاعب إلى مانشستر يونايتد و يفوز معهم بالدوري الإنجليزي ، إلا أن الإصابات و فترة التخبط التي عاشها فريق الشياطين الحمر حالت دون أن يواصل تألقه .

3 )  هيونغ مين سون ( كوريا الجنوبية )


لاعب آخر كان بإمكانه أن يصبح أفضل لاعب في تاريخ آسيا ، لكن في الحقيقة فإن الفرصة لا تزال مواتية أمامه ليقفز خطوة عظيمة في مسيرته المميزة . يبلغ هيونغ مين سون 27 سنة إلى حدود كتابة هذه الأسطر ، و هو بالفعل أحد أبرز النجوم في الدوري الإنجليزي الممتاز ، خاصة بعد أن كون شراكة نارية مع هاري كين زميله في توتنهام هوتيسبير الفريق الذي وصل معه لأول مرة في تاريخهم إلى نهائي دوري أبطال أوروبا .

سجل سون هدف الموسم في إنجلترا موسم 2019/2020 عندما إنطلق بالكرة من منطقة جزاء فريقه نحو مرمى بيرنلي دون أن ينجح أي لاعب في إيقافه ، و نال جائزة هداف الدوري الإنجليزي الممتاز 2022 بعد تسجيله 22 هدفا دون أي ضربة جزاء .

2 ) بارك جي سونغ ( كوريا الجنوبية )


نجم كوري جنوبي غني عن التقديم ، برز بشكل لافت مع مانشستر يونايتد تحت قيادة السير أليكس فيرغيسون في واحدة من أفضل الفترات التي مر بها الفريق الإنجليزي ، أطلقت جماهير أولدوالله على بارك جي سونغ لقب " اللاعب ذو الثلاث رئات " ، بسبب اللياقة البدنية العالية التي كان يتمتع بها ، حركاته خارج الكرة وتغيير سرعته هي عبارة عن توقيعه كلاعب مزعج للمنافسين .

فاز  سونغ ب13 لقبا مع الشياطين الحمر ، أهمهم على الإطلاق دوري أبطال أوروبا و الدوري الممتاز أربعة مرات و كأس العالم للأندية .

1 ) تشا بوم كون ( كوريا الجنوبية )


أفضل لاعب آسوي في التاريخ

من أوائل اللاعبين الآسيويين الذين وضعوا أبناء القارة العملاقة على الخريطة الإحترافية في أوروبا ، و ذلك خلال مسيرة قضاها كلها في ألمانيا مع فريقي آينترخت فرانكفورت و بايرن ليفركوزن ، حيث أحرز لهما مجتمعين 121 هدف في جميع المسابقات ، و فاز مع كليهما بلقب كأس الإتحاد الأوروبي مرة واحدة .

يعتبر تشا بوم كون أول نجم حقيقي آسوي ، و هذا ما جعله يكون بسهولة أفضل لاعب في تاريخ آسيا للقرن العشرين بفارق مريح عن مواطنه كيم جو سونغ المميز هو الآخر .