أفضل تشكيلة في تاريخ باريس سان جيرمان

أفضل تشكيلة في تاريخ باريس سان جيرمان


تشكيلة باريس سان جيرمان التاريخية

تأسس باريس سان جيرمان عام 1970 ، و لم يمضي كثير من الوقت حتى أثبت فريق العاصمة الفرنسية أنه أحد أقوى الفرق في البلاد ، لكن التحول الجذري جاء بعد شراءه من طرف القطريين ليصبح بي أس جي واحدا من صفوة الأندية العالمية ، فبعد هيمنتهم على الألقاب المحلية في السنوات الأخيرة ، أصبح لقب دوري أبطال أوروبا هو الهدف الرئيسي و أصبح يقترب موسما بعد آخر من حديقة الأمراء .


رغم أن العهد الحالي للباريسيين لا يقارن مع الماضي ، إلا أننا إستطعنا أن نستخلص بعضا من أفضل اللاعبين في كل الأوقات الذين لعبوا للنادي ليكونوا معا أفضل تشكيلة في تاريخ باريس سان جيرمان .


حارس مرمى
برنارد لاما
246 مباراة



بفارق ضئيل فاز برنارد لاما على حارس باريس سان جيرمان السابق جويل باتس ، في الحقيقة الإثنان يستحقان مكانا أساسيا في هذه التشكيلة ، لكن ما جعلنا نختار الأول على الثاني هو الألقاب الكثيرة التي حققها مع فريق العاصمة خاصة كأس الكؤوس الأوروبية عام 1996 و خروجه بشباك نظيفة ضد رابيد فيينا في النهائي . يلقب لاما بالحارس القط نظرا لخفة حركته و ردود أفعاله السريعة و تصدياته المذهلة ، ليكون مع عدد من اللاعبين الآخرين أحد أفضل أجيال النادي .


مدافع
جان مارك بيلورجي
435 مباراة - 17 هدف



يعتبر هذا المدافع هو أكثر لاعب خوضا للمباريات مع باريس سان جيرمان حيث لعب لفريق العاصمة طيلة 14 سنة بين عامي 1975 و 1989 . قد لا يكون بيلورجي مدافعا عظيما لكنه يمثل جزءا أساسيا من تاريخ النادي الفرنسي في البدايات ، و قاده للفوز بالبطولة المحلية موسم 1985/1986 ، يمكنك القول بأنه الرجل الذي كان مع بي أس جي منذ البداية و شاهدا بذلك على أول حقبة من نجاحات باريس التي ستتوالى في المستقبل .


مدافع
تياغو سيلفا
315 مباراة - 17 هدف



إنضم تياغو سيلفا إلى باريس سان جيرمان عام 2012 كواحد من أفضل المدافعين في العالم بعد أن جاور أليساندرو نيستا مع ميلان ، و كان أداء المدافع البرازيلي منذ ذلك الوقت متصاعدا في كل موسم يلعبه مع فريقه . إنه حجر الأساس في هيمنة الفريق على فرنسا من خلال إحراز 23 لقبا بما فيها 7 بطولات للدوري الفرنسي تقمص فيها سيلفا دور القائد و جلب الإستقرار الذي بحاجته الدفاع الباريسي .


قلب دفاع
ماركينيوس
363 مباراة - 36 هدف



ماركينيوس هو شريك تياغو سيلفا في خط دفاع الباريسيين طوال سنوات المجد الأخيرة و القائد الذي عين مباشرة بعده . بصرف ذكاءه في قراءة اللعبة يلعب النجم البرازيلي دورا حيويا في تأمين فريقه من هجمات الخصوم ، فيستطيع اللعب في مركز المدافع المحوري و الظهير الأيمن و متوسط الميدان الدفاعي ، لقد شارك بالفعل في 18 لقبا تم جلبهم إلى حديقة الأمراء و الرقم قد يتصاعد في المواسم القادمة خاصة بعد أن أصبح قائدا جديدا للنادي .


وسط ميدان
لويس فيرنانديز
273 مباراة - 39 هدف


لاعبي باريس سان جيرمان القدامى

أحد لاعبي باريس سان جيرمان القدامى ، منذ إنضمامه إلى النادي الباريسي في سن 19 سنة صنع متوسط الميدان الفرنسي لنفسه مكانا في تشكيلة الفريق الأول بفضل قدراته البدنية و الفنية العالية ، مع إصرار قوي على قطع الكرات في الملعب . و بفضل هذه الإمكانيات الكبيرة أصبح لويس فيرنانديز واحدا من أساطير الوسط في تاريخ المنتخب الفرنسي خاصة بعد فوزه بكأس أمم أوروبا مع الديوك سنة 1984 ، و فاز مع باريس بلقب الدوري الفرنسي الأول على الإطلاق و كأسين محليين .


وسط ميدان
ماركو فيراتي
378 مباراة - 11 هدف



بعد قدومه من فريق بيسكارا إلى باريس سان جيرمان عام 2012 سرعان ما أصبح ماركو فيراتي واحدا من اللاعبين الذين يطلب ودهم كبرى الأندية الأوروبية ، توج ب23 لقبا كأكثر لاعب في تاريخ باريس سان جيرمان إحرازا للألقاب إلى جانب تياغو سيلفا . قدرته على قراءة اللعبة و لمساته المذهلة ليس لها حدود . نقطة ضعف اللاعب الإيطالي الوحيدة هي الإصابات المتكررة التي يعاني منها في كل موسم تقريبا ، لكن لم يكن يستغرق الكثير من الوقت حتى يسترجع مستواه عقب تلك النكسات .


صانع ألعاب
راي
215 مباراة - 72 هدف



أحد اللاعبين البرازيليين الكبار الذين لعبوا في باريس سان جيرمان ، و كان جزءا كبيرا من الفريق الذي فاز بمجموعة من الألقاب الكبيرة في التسعينات حيث كان راي صانع ألعاب متميز يربط بين الدفاع و الهجوم ، و برز في المباريات الكبيرة كلما إحتاج إليه فريقه ، فقد سجل هدفين ضد بارما في إياب نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1996 ، بالإضافة إلى تسجيله في ثلاثة نهائيات محلية أخرى ، كما يعتبر عنصرا مهما في تشكيلة البرازيل التي فازت بكأس العالم 94 .


صانع ألعاب
سافيت سوسيتش
345 مباراة - 85 هدف



يستحق النجم البوسني مكانا له ضمن تشكيلة باريس سان جيرمان التاريخية بكل تأكيد ، فهو صانع ألعاب كان من بين الأفضل في العالم في عصره . خلال بضع سنوات لسوسيتش مع بي أس جي نجح في صناعة أكثر من 103 أهداف و هذا رقم قياسي لم يحطم إلى غاية اليوم . أعتبر وقتها نبض الفريق و قاده للفوز بأول ألقاب " ليج 1 " مع لقبين آخرين في الكأس ، و في عام 2010 منح لقب أفضل لاعب أجنبي في تاريخ النادي ، لكن هذا بالطبع قبل بروز الجيل الجديد .


هجوم
جورج ويا
138 مباراة - 55 هدف



بعد فترة ناجحة مع موناكو إنتقل الليبري جورج ويا إلى باريس سان جيرمان و تمكن من إحداث تأثير كبير داخل حديقة الأمراء ، حيث ساعد النادي على التتويج بثاني لقب لهم في الدوري الفرنسي ، و في موسمه الأخير كان يعتبر بالفعل واحدا من أفضل المهاجمين في العالم إن لم يكن الأفضل ، ففوزه بالكرة الذهبية عام 1995 يعود فيه الفضل إلى تتويجه بلقب هداف دوري أبطال أوروبا في موسم 94/95 و قيادته بي أس جي للوصول إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في المسابقة الأوروبية .


مهاجم
إدينسون كافاني
301 مباراة - 200 هدف


إدينسون كافاني

بكونه الهداف التاريخي لباريس سان جيرمان سيكون إختيار إدينسون كافاني في هذه التشكيلة تلقائيا ، لكن ليس هذا فقط بل لأن الماتادور عرف أزهى فتراته الكروية داخل باريس و كان شريكا مثاليا مع زلاتان إبراهيموفيتش في خط الهجوم . سيكون من الصعب إيقاف طرزان الأوروغواياني إذا لعب في أفضل حالاته ، لقد كان لاعبا دؤوبا يعمل بإستمرار لبلوغ القمة و قد نالها فعلا لأن إسمه سيخلد إلى الأبد في العاصمة الفرنسية .


مهاجم
زلاتان إبراهيموفيتش
180 مباراة - 156 هدف


زلاتان إبراهيموفيتش

كان إنضمام زلاتان إبراهيموفيتش إلى فريق عاصمة الأنوار عام 2012 هو نقطة التحول الجذرية في تاريخ النادي الحديث ، من الممكن أن نعتبره أفضل لاعب في تاريخ باريس سان جيرمان حيث حوله إلى فريق تخشاه أكبر الأندية الأوروبية ، و كان في كل موسم يسجل الأهداف بغزارة و بشتى الطرق رغم أن الكثيرين إعتقدوا أن إنتقاله إلى باريس سيكون خاطئا إلا أن نجاحه في قلب الموازين لصالح فريقه خلال المواسم التي لعبها هناك لا تقدر بثمن .