لماذا تعتبر كأس العالم 1970 الأفضل في التاريخ ؟

لماذا تعتبر كأس العالم 1970 الأفضل في التاريخ ؟



بيليه كأس العالم 1970
صورة شهيرة لبيليه و هو يحتفل بكأس العالم 1970

يعتبر المنتخب البرازيلي الفائز بكأس العالم 1970 أحد أفضل الفرق التي إستمتعت الجماهير بمشاهدتها ، لقد ضم الكثير من النجوم المهاريين على غرار بيليه و جارزينيو و ريفيلينو ، منتخب سلس يريد كل مشجع لكرة القدم أن يشاهده ، لكن للأسف من غير المرجح أن نرى منتخبا كهذا مرة أخرى . و بعد مرور نحو نصف قرن على ذلك الحدث ، لا يزال الحديث عن تلك البطولة الشهيرة كبيرا ، لكن هذا ليس بفضل منتخب السيليساو فقط ، بل لعدة أسباب أخرى تظافرت مع بعضها البعض لتقدم لنا تلك التحفة الفنية .


أول بطولة كأس عالم بثت بالألوان


بطل كأس العالم 1970
مباراة نهائي كأس العالم 1970 بين البرازيل و إيطاليا تذاع بالألوان لأول مرة


في مونديال المكسيك 1970 تم توفير البطولة الأقوى في العالم للمشاهدين لأول مرة بالألوان و في الوقت الفعلي للمباريات أيضا بعد أن كان البث يتأخر في النسخ الفارطة . كانت المسابقة مهمة لأنها ستلعب لأول مرة خارج أوروبا و أمريكا الجنوبية ، و هذا ما شجع دولا أخرى في المستقبل مثل الولايات المتحدة الأمريكية و كوريا الجنوبية - اليابان و جنوب إفريقيا على تنظيم هذا الحدث .


و سمح البث الملون للجمهور بمشاهدة القميص الأصفر الكلاسيكي للمنتخب البرازيلي ، و الشريط الأبيض للماكينات الألمانية و الأزرق الذي ميز الطليان ، كانت رؤية اللاعبين بقمصانهم الملونة شيئا مذهلا لعشاق اللعبة حول العالم .


قوانين جذرية في تاريخ البطولة


لم يكن التلفاز الملون هو الميزة الوحيدة التي تفوق بها مونديال المكسيكيين ، لقد شهدت حدثين تاريخيين ، الأول بإعتبارها أول كأس عالم منحت فيه البطاقات الصفراء و الحمراء ، فلم يقع إستخدام البطاقات الملونة من قبل في هذا الحدث العالمي ، فسمحت للمتابعين على فهم ما يحدث داخل أرضية الملعب ، كما قللت من الإرتباك الناجم عن حاجز التواصل بين لغات هذه المنتخبات ، أما الحدث المهم الثاني فهو إشراك البدائل خلال المباراة .


  • أول لاعب يحصل على بطاقة صفراء في تاريخ كأس العالم هو الروسي لوفشيف و ذلك في المباراة الإفتتاحية بين المكسيك و الإتحاد السوفيتي ( 0-0 )


  • أول بديل في تاريخ كأس العالم هو الروسي أناتولي بوزاك ، بينما يعد المكسيكي خوان باساغورين أول لاعب إحتياطي يسجل هدفا ، و كان ذلك خلال ضد السلفادور


أساطير كرة القدم في مونديال واحد


شهد كأس العالم 1970 مشاركة العديد من اللاعبين الذين يعدون من أكبر أساطير كرة القدم و سنذكر بعضا منهم :


بول فان هيمسيت ( بلجيكا ) / لويجي ريفا ( إيطاليا ) / جياني ريفيرا ( إيطاليا ) / ساندرو مازولا ( إيطاليا ) / روني هيليستروم ( السويد ) / لاديسلاو مازوركيفيتش ( الأوروغواي ) / بيدرو روكا ( الأوروغواي ) / جوردن بانكس ( إنجلترا ) / بوبي مور ( إنجلترا ) / بوبي تشارلتون ( إنجلترا ) / سيب ماير ( ألمانيا الغربية ) / فرانتس بيكنباور ( ألمانيا الغربية ) / أوفه زيلر ( ألمانيا الغربية ) / جيرد مولر ( ألمانيا الغربية ) / توفيلو كوبيلاس ( البيرو ) / و تشكيلة البرازيل 1970


كان بيليه بنظر الكثيرين هو أفضل لاعب في العالم ، لكن مواطنه جارزينيو و الألماني جيرد مولر هما من تنافسا على جائزة الحذاء الذهبي الذي أحرزه أسطورة المانشافت بعد تسجيله ل 10 أهداف .


أشهر كرة في التاريخ


Embed from Getty Images


صنعت شركة أديداس كرة أطلقت عليها إسم " تلستار " ، و هي الكرة الكلاسيكية التي ظلت مرتبطة بذاكرة أجيال السبعينات و الثمانينات و التسعينات ، ثلاثة عقود كاملة شهد فيها العالم هذه الكرة التي عاشت أكثر من أي كرة أخرى في التاريخ .


أرسلت الشركة المصنعة 20 كرة فقط إلى المكسيك بسبب إعتقادهم أن هذا العدد كاف لتلعب بهم جميع المباريات ، لكن حصل نقص في الكرات ما أدى إلى اللعب بكرات أخرى في بعض اللقاءات المهمة مثل ربع النهائي بين إنجلترا و ألمانيا الغربية .


مباراة القرن العشرين


فازت البرازيل على إيطاليا في النهائي 4-1 ، لكن مباراة الآتزوري في المربع الذهبي ضد ألمانيا الغربية هي التي دخلت التاريخ و عرفت بمباراة القرن التي لعبت على ملعب أزتيكا بمكسيكو سيتي في وقت الظهيرة تحت أشعة شمس حارقة .


  • ملعب أزتيكا يتسع لأكثر من 100 ألف مشجع و يقع على إرتفاع 7350 قدما فوق سطح البحر


كانت المباراة حابسة للأنفاس إلى حد جنوني ، فقد شهدت تسجيل 7 أهداف من الطرفين ، خمسة منها سجلت في الأوقات الإضافية . بدأ لقاء القمة عندما إفتتاح إيطاليا النتيجة في الدقيقة الثامنة عن طريق لاعبها بورغينيتش ، ثم ركنت إلى الدفاع لتحافظ على تقدمها أمام الألمان الذين كافحوا لإدراك التعادل حتى نالوا مرادهم في الدقيقة الأخيرة من الشوط الثاني عبر كارل هاينز شنليجر .


لكن الدراما الحقيقية ستبدأ بعد الإستراحة ، سجل مولر هدفا أولا لألمانيا بالدقيقة 94 ، ثم عاد بورغينيتش و عدل النتيجة قبل أن يمضي جياني ريفيرا على تقدم إيطاليا 3-2 ، تقدم لم يدم طويلا لأن جيرد مولر لم يرمي المنديل بعد و عدل لوحة النتائج مرة أخرى ، لكن جياني ريفيرا أسطورة ميلان أحرز هدف الفوز و أنهى به كل هذه الإثارة .


ملخص المباراة



نجاح غير مسبوق للفيفا


على الرغم من أن كأس العالم 1970 أقيم بعد أربع سنوات فقط من مونديال إنجلترا 66 ، إلا أنه كان من الصعب أن البطولتين يفصل بينهما هذا الزمن القصير فقط ، و كأن المكسيك نظمت بطولة على بعد سنوات ضوئية نظرا لكل الميزات التي ذكرناها ، و التي إنعدمت قبل ذلك الوقت .


و مع هذا النجاح الغير مسبوق ، لاحظت الفيفا تدفق الإيرادات إلى خزينتها مما جعلها تعمل منذ ذلك الوقت على آلية التسويق و نمو العلامة التجارية للبطولة بشكل كبير ، و أصبح المونديال يدر ملايين الدولارات في كل مرة يلعب فيها ، لذلك تتسابق الدول دائما لتنظيم الحدث .