القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 لاعبين في تاريخ بلجيكا

أفضل 10 لاعبين في تاريخ بلجيكا



أصبح المنتخب البلجيكي واحدا من أعتى المنتخبات في العالم بالسنوات الأخيرة ، و تصدرت بلجيكا الترتيب الشهري للفيفا في عدة مرات . كيف لا ؟ و هم يملكون ثلة من أفضل اللاعبين في العالم شكلوا مع بعضهم البعض جيلا ذهبيا لم يكن محظوظا في البطولات الدولية الكبرى ، لكنه كان حصانا أسود لأي فريق آخر .

افضل لاعب بلجيكي في التاريخ

لكن مهلا فتاريخ الكرة البلجيكية لا يقتصر على هذه الأعوام ، بل هو ممتد إلى ثمانينات القرن الفارط عندما إحتلت بلجيكا المركز الرابع في كأس العالم 1986 و من قبلها حلوا في وصافة كأس أمم أوروبا ، صحيح أن وقتهم لم يأتي بعد في التتويج بأي لقب قاري ، عدى أن وقتهم قد يأتي في أي لحظة ، و إلى ذلك الحين سنتعرف على قائمة أفضل 10 لاعبين في تاريخ بلجيكا .


10 ) تيبو كورتوا


Embed from Getty Images

إسم مألوف لعشاق كرة القدم في السنوات الماضية بعد أن تقمص زي ثلاثة أندية أوروبية كبيرة ( أتلتيكو مدريد - تشيلسي - ريال مدريد ) و حقق عدة ألقاب على غرار الدوري الإنجليزي الممتاز و الدوري الإسباني و الدوري الأوروبي ، كما شارك مع منتخب بلاده في كأس العالم 2018 و أختير كأفضل حارس في البطولة بعد أن حققت بلجيكا المركز الثالث .

9 ) ميشيل برودهوم


Embed from Getty Images

أفضل حارس مرمى في العالم 1994 و أعتبر أحد أفضل الحراس في التسعينات رغم وجود الكثير من العمالقة في ذلك المركز . فاز ميشيل برودهوم بالكثير من الألقاب الجماعية أيضا أبرزهم لقبين للدوري البلجيكي مع ستاندارد لياج و إف سي ميكلين الذي نال معه ثنائية أوروبية عام 1988 ، و كأسين في البرتغال مع نادي بنفيكا ، قبل أن يعلق حذائه عام 1999 .

8 ) فينسنت كومباني


Embed from Getty Images

القائد الأسطوري لدفاعات مانشستر سيتي و إختياره ضمن هذه القائمة الشرفية كان تلقائيا بسبب تصنيفه العالي كواحد من أفضل المدافعين في العالم في العقد الأخير ، و كان العمود الفقري للمنتخب البلجيكي لقرابة 10 سنوات بسبب هيمنته الجسدية و مهاراته الدفاعية الكبيرة و إرتقاءاته الرأسية المذهلة و أحيانا تصويباته الصاروخية البعيدة .

7 ) جان ماري فاف


Embed from Getty Images

إنه أحد أفضل حراس المرمى في العالم خلال سبعينات و ثمانينات القرن الفارط و توج بلقب أفضل حارس أوروبي مرتين ( 1983 - 1987 ) ، لقد لعب جان ماري فاف لنادي بايرن ميونيخ الألماني و فاز معه بثلاثة ألقاب للبونديسليغا ، و كان بفاف أحد الحراس الذي أراد أفضل فرق العالم التعاقد معه ، و هو أحد أبرز نجوم الجيل الذهبي الأول في بلجيكيا .

6 ) إيريك غيريتس


Embed from Getty Images

لا بد أنه واحد من أفضل الأظهرة اليمنى في تاريخ كرة القدم ، لقد كان إيريك غيريتس قائدا بالفطرة و تمتع بلياقة بدنية عالية و صلابة ذهنية ممتازة ، فبعد مسيرة ناجحة مع فريق ستاندارد لياج تحول إلى بي أس في آيندهوفن قائدا إياهم للفوز بدوري أبطال أوروبا عام 1988 ، فضلا عن مشاركته في ثلاث نسخ من نهائيات كأس العالم .

5 ) يان كويلمانس


Embed from Getty Images

لاعب بلجيكي آخر من أفضل اللاعبين الذين شهدهم هذا البلد حيث كان لاعبا يجيد التحرك في جميع الخطوط الأمامية ، إشتهر يان كويلمانس بمواسمه ال13 مع كلوب بروج و ألقابه الثلاثة معهم في الدوري ، و مع منتخب بلاده كانت أكبر إنجازاته قيادتهم إلى الدور نصف النهائي من مونديال 1986 بتسجيله ثلاثية شهيرة ضد إسبانيا كانت كفيلة بإختياره في التشكيلة الذهبية في تلك النسخة .

4 ) روميلو لوكاكو


Embed from Getty Images

الدبابة البشرية و القاطرة التي مر بأهدافه على جميع اللاعبين في تاريخ بلجيكيا و ينصب نفسه الهداف التاريخي لمنتخب بلجيكيا ، إنه هداف بالفطرة و لا يمكنك المجادلة مع أرقامه الكبيرة . صحيح أن روميلو لوكاكو لم يحرز الكثير من الألقاب الكبيرة في مسيرته إلى حد الآن لكن أهدافه التي تجاوزت ال100 في الدوري الإنجليزي مع إيفرتون و مانشستر يونايتد هي ما تدفعه للتقدم في هذه القائمة .

3 ) إيدين هازارد


Embed from Getty Images

يعتبر إيدين هازارد بلا أدنى شك أكثر لاعب بلجيكي موهبة في كل العصور ، مراوغاته الساحرة كفيلة ليحدث فوضى في دفاعات الخصوم ، فبعد بداية كبيرة مع ليل إنتقل إلى تشيلسي ليتطور أكثر و يصبح أحد أفضل اللاعبين في العالم ، لديه سجل مبهر مع البلوز كان كفيلا ليلتفت إليه ريال مدريد و يضمه إليه ، و رغم الإصابات التي ألمت به إلى الآن إلا أن جماهير الميرينغي لا تزال تؤمن بقدرات هذا النجم .

2 ) بول فان هيمسيت


Embed from Getty Images

فان هيمسيت كان لاعبا لديه حضور أسطوري في نادي أندرخلت البلجيكي الذي سجل له 309 أهداف ، و ينظر إليه في عديد الأحيان على أنه أفضل لاعب بلجيكي في كل الأوقات لإمتلاكه قدرات فنية إستثنائية و أهداف غزيرة كثيرة . لقد فاز مع فريقه بثمانية ألقاب في الدوري المحلي ، و تم إختياره كلاعب القرن في بلجيكا و أعتبر الهداف التاريخي لمنتخب الشياطين الحمر لعدة سنوات برصيد 30 هدفا .

1 ) كيفين دي بروين


Embed from Getty Images

سنطلق عليه لقب أفضل لاعب في تاريخ بلجيكا ، و في الحقيقة لن يعترض الكثيرون على القرار لأن دي بروين هو ساحر بالفطرة يتمنى أي مهاجم أن يلعب أمامه ليقدم له الفرص السانحة للتسجيل ، فرغم بداياته الفاشلة مع تشيلسي إلا أنه و من بوابة فولفسبورغ إنتقل إلى مانشستر سيتي و صار الرقم واحد في العالم بمركز خط الوسط ، تمريراته الدقيقة و تصويباته المتقنة و تنظيمه لفريقه و غيرها هي ميزات قلما تجدها في لاعب واحد .
reaction:

تعليقات