رونالد كومان أسطورة أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في التاريخ

رونالد كومان أسطورة أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في التاريخ


أكثر مدافع سجل أهداف
تعرف إلى رونالد كومان أكثر مدافع في تاريخ كرة القدم تسجيلا للأهداف

رونالد كومان هو لاعب كرة قدم هولندي سابق ولد في 21 مارس 1963 ، يعتبر أكثر مدافع تسجيلا للأهداف في التاريخ برصيد 221 هدف خلال 658 مباراة ، و لديه عددد كبير من النجاحات الفردية و الجماعية التي تحققت سواء مع المنتخب أو الأندية التي لعب لها ، و إليكم مسيرة رونالد كومان المدافع الهداف في هذه الأسطر .

1 ) البدايات في هولندا


بدأ كومان مسيرته الإحترافية بنادي جرونينجن الهولندي سنة 1980 في سن ال17 سنة و كان يلعب في وسط الملعب و بعد تسجيله ل33 هدفا من تسعين مباراة تم إستدعاءه إلى صفوف المنتخب الهولندي و تم إنتدابه من قبل عملاق الكرة الهولندية أياكس أمستردام الذي قضى فيه ثلاثة مواسم فاز خلالها بلقب الدوري موسم 1984/1985 و كأس هولندا 1986 .

لقد كان كومان جزءا من إنتصارات تاريخية سجلها فريقه ، 14-0 ضد ريد بويز ديفرينج في البطولة المحلية و 9-0 ضد سبارتا روتردام و 8-2 ضد فينورد .

هذا النجاح الذي حققه مع أياكس يعتبر متواضعا للغاية بالنسبة لما سيحققه مع غريمه بي أس في أيندهوفن الذي إنتقل إليه صيف 1986 في صفقة مثيرة للجدل أثارت حفيظة جماهير فريقه السابق، لكن هذا الإنتقال هو أحد أهم خطوات الأسطورة الهولندية حيث تمكن من الفوز بالدوري في ثلاث مواسم متتالية تخللهم الفوز بالكأس مرتين ، أما الإنجاز الأعظم فهو ما تحقق موسم 1987/1988 عندما رفع كومان لقب دوري أبطال أوروبا في إنجاز غير مسبوق في تاريخ النادي .

رونالد كومان أيندهوفن
كومان يلعب لصالح بي أس في أيندهوفن 1988

سيعود في آخر مسيرته إلى وطنه ليكملها في فريق فينورد روتردام ، ليكون أحد اللاعبين القلائل في التاريخ الذي يلعب لأقطاب الكرة الهولندية الثلاثة ، و يساعدهم في نيل وصافة الدوري و إحراز المركز الثالث في ثلاثة مواسم قضاهم هناك قبل إعتزاله كرة القدم نهائيا سنة 1997 .

2 ) رونالد كومان ينضم إلى برشلونة فريق الأحلام


في موسم 1989/1990 إلتحق أفضل مدافع في تاريخ هولندا بفريق برشلونة الذي كان على 5,6 مليون يورو فقط . البلاوغرانا كانوا على موعد مع التاريخ رفقة يوهان كرويف المدرب الذي أعيد لم شمله مع لاعبنا بعد أن لعب معه و تحت قيادته في أياكس أمستردام .

فريق الأحلام هكذا تمت تسمية برشلونة كرويف ، الجيل الذي ضم مع رونالد كومان عديد الأساطير الكبار أمثال خريستو ستويتشكوف و روماريو و مايكل لاودروب ، ففي الموسم الأول تمكنوا من تحقيق لقب كأس ملك إسبانيا بالفوز في النهائي على ريال مدريد 2-0 ، و خلال مواسمه الستة مع البرسا أحرز كومان لقب الدوري الإسباني 4 مرات متتالية ( 1991 - 1992 - 1993 - 1994 ) .

و في موسم 1991/1992 كان برشلونة على موعد مع التاريخ ، هاهم الكتلان يخوضون نهائي دوري أبطال أوروبا ضد فريق سامبدوريا الإيطالي على ملعب ويمبلي الشهير ، و هاهو رونالد كومان يطلق قذيفته الشهيرة في الدقيقة 112 و يسجل هدف الفوز الوحيد الذي رفع به برشلونة أول ألقابه في البطولة الأغلى على مستوى الأندية .

هدف كومان ضد سامبدوريا
قذيفة هزت ملعب ويمبلي و أعلنت بداية تاريخ جديد في برشلونة

كومان بهدفه ذلك أصبح أول لاعب في التاريخ يسجل في نهائيين للمسابقات الأوروبية على التوالي بعد أن سجل هدفا ضد مانشستر يونايتد في نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1991 ، لقاء خسره الإسبان بنتيجة 1-2 .

3 ) مسيرة رونالد كومان الدولية


لعب كومان أول مبارياته الدولية في أبريل 1983 ضد منتخب السويد و خسر 0-3 ، بينما جاء أول أهداف مع الطواحين في العام ذاته ضد المنتخب الآيسلندي . كانت هولندا في ذلك الوقت غير قوية و فشلت في التأهل لكأس أمم أوروبا 1984 و كأس العالم 1986 .

بعد ذلك بزغ فجر جديد للكرة الهولندية مع لاعبين أساطير جاوروا رونالد كومان على غرار ماركو فان باستن و رود خوليت و فرانك ريكارد ، و نجحوا في الفوز باللقب الوحيد في تاريخ أورنج و هو كأس الأمم الأوروبية 1988 ، ثم واصل لاعبنا تمثيل بلاده في كأس العالم 1990 و 1994 و يورو 1992 لكنه فشل في إحراز أي لقب آخر مثلما أسلفنا سابقا .

رونالد كومان كاس اوروبا
أختير كومان ضمن التشكيلة الذهبية ليورو 1988

4 ) أسلوب لعب رونالد كومان


كان النجم الملقب بالمدفع مدفعا بحق ، حيث عرف بقوة ركلاته و قدرته على تسجيل المخالفات الحرة المباشرة من مسافات بعيدة ، أحد أهدافه الخالدة أيضا جاءت في الكلاسيكو الشهير الذي فاز به برشلونة بنتيجة 5-0 مع كرة منحنية رائعة .

في كرة القدم العالمية لا يوجد مدافع في التاريخ سجل أهدافا أكثر من رونالد كومان ، لقد لقب بملك الركلات الحرة و عرف أيضا بدقته في تنفيذ ضربات الجزاء التي يحمل رقما قياسيا في تسجيلها بالدوري الإسباني ل25 ركلة ناجحة على التوالي، كما يمتاز بنظرته الثاقبة و أسلوبه العنيف و شخصيته القيادية الصارمة .

5 ) رونالد كومان المدرب


بدأ كومان رحلته في عالم التدريب بعد موسم فقط من إعتزاله و بالتحديد سنة 1998 عندما عمل مساعدا لجوس هيدينك في المنتخب الهولندي الذي أحرز المركز الرابع في بطولة كأس العالم بفرنسا ، ثم ساعد مواطنه الآخر لويس فان خال في فريقه القديم برشلونة و توج معهم بالدوري الإسباني ، و كان مدربا للفريق B موسما واحدا .

في 29 نوفمبر 1999 وقع رونالد كومان أول عقد له كمدرب لمدة عامين و نصف عندما إتصل به رئيس فريق فيتيس آرنهم ، و تمكن من قيادتهم للمركز الرابع في البطولة ، لكن لم يدم الود طويلا بين الطرفين و طرد في الموسم الثاني لوقوع النادي في مشكلة مالية .

و رب ضارة نافعة ، هاهو الأسطورة الهولندية السابق يحصل على عقد تدريبي مع نادي أياكس أمستردام أكبر الأندية في البلاد ، و مع عدة لاعبين مغمورين مثل زلاتان إبراهيموفيتش و رافائيل فان دير فارت نال لقب الدوري الهولندي مرتين في 2002 و 2004 .

رونالد كومان مسيرته التدريبية
لا يمكن القول سوى أن رونالد كومان نجح كمدرب في أياكس أمستردام

و رغم نجاحه في بناء جيل قوي نوعا ما في أياكس إلا أن الإنسحاب من كأس الإتحاد الأوروبي 2005 ضد أوكسير الفرنسي في الدور ربع النهائي أدى به إلى الإستقالة يوم 25 فبراير من نفس العام ، لكنه تعافى من هذه النهاية المريرة مع فريقه السابق بالتعاقد مع نادي بنفيكا البرتغالي خلفا للمدرب السابق جيوفاني تراباتوني ، و إستطاع الفوز بكأس السوبر في موسم واحد فقط عاد بعده إلى هولندا للإشراف على نادي بي أس في أيندهوفن الذي يعد أحد أساطيره القدماء أيضا .

كان رونالد كومان يغير الأجواء بسرعة و هذا مع تحقق مع أيندهوفن ، فقد قضى به موسما واحدا فقط فاز خلاله بالبطولة الهولندية ، ثم حط الرحال في إسبانيا لتدريب فالنسيا الفريق الذي قاده للتتويج بكوبا ديل ري 2008 ، بيد أن ما تبقى من مشواره مع الخفافيش سيكون مخيبا للآمال ، هزيمة من برشلونة 3-0 في الليغا و هزيمة أقسى من أتلتيك بيلباو 5-1 و تراجع للمركز الخامس عشر على بعد نقطتين من منطقة الهبوط ، كل هذا كان كافيا للإقالة بعد نصف موسم فقط .

خلف كومان لويس فان خال كمدرب لنادي الكمار ، مسيرة بدأت بالفوز بلقب السوبر الهولندي ثم خسارة 7 مباريات في أول 16 مباراة بالدوري كانت كفيلة للإطاحة به من منصبه كمدير فني أصبحت سمعته في الحضيض بعد فشله الذريع في آخر السنوات ، حتى أن أندية مثل سيلتيك و أستون فيلا إنسحبت من خدماته .

بعد نحو عامين من الإنقطاع عن التدريب و في 25 يوليو 2011 وقع رونالد كومان عقدا تدريبيا لصالح نادي فينورد روتردام ، ليصبح أول شخص على الإطلاق يعمل كلاعب و مدرب للأندية الهولندية الثلاثة الكبرى ، و رغم أنه نال ثقة الإدارة و إستمر لوقت طويل للغاية إلا أنه قرر المغادرة في 2014 للبحث عن طموحات أخرى .

كانت هذه الطموحات تميل إلى إنجلترا و بالتحديد إلى نادي ساوثهامبتون ، و هناك بدأت تظهر بعض قدراته التدريبية الكبيرة فتدرج على يديه عدة لاعبين تم بيعهم فيما بعد بمبالغ مالية كبيرة مثل لوك شاو و آدام لانانا و ديان لوفرين و ساديو ماني و دوسان تاديتش ، هؤلاء اللاعبون إستطاع بهم المدرب الهولندي البقاء في المركز الثاني لعدة أسابيع متتالية في البريميرليج .

رونالد كومان السيرة الذاتية
أختير كومان مدرب الشهر في البريميرليج 5 مرات

و بينما كان متعاقدا مع ساوثهامبتون إلى غاية 2017 قدم إيفرتون مبلغا قدر بخمسة ملايين جنيه إسترليني لتأمين خدماته ، و بالفعل إنتقل إلى غوديسون بارك و قاد الفريق إلى المركز السابع الذي يعد جيدا للغاية خلف التوب 6 الذين ينافسون على الدوري الإنجليزي الممتاز .

لكن مع بيع الهداف روميلو لوكاكو إلى مانشستر يونايتد بات الأمر أكثر صعوبة في الموسم الثاني خاصة بعد عدم التعاقد مع مهاجم آخر ليحل مكانه ، مما أدى لطرده في 23 أكتوبر 2017 عقب يوم واحد من تكبد هزيمة ثقيلة على أرضه ضد أرسنال 5-2 .

بعد فشل هولندا في التأهل لنهائيات كأس العالم 2018 ، قرر الإتحاد الهولندي لكرة القدم تعيين أسطورة المنتخب السابق رونالد كومان على رأس الجهاز الفني للطواحين ، و كانت الفترة التي قضاها هناك جيدة نوعا ما حيث ساهم في بناء جيل قوي من الشباب تمكن به من الوصول إلى نهائي دوري الأمم الأوروبية الذي خسره أمام البرتغال 0-1 ، لكن في المقابل إستطاع قيادة بلده للرشح إلى كأس أمم أوروبا 2021 بعد أن غابوا عنها في نسخة 2016 .

بعد هزيمة مذلة من بايرن ميونخ 8-2 في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا و بالتحديد يوم 19 أغسطس 2020 أعلن نادي برشلونة الإسباني تعاقده مع رونالد كومان خلفا لكيكي ستين ليقود المرحلة المقبلة للفريق الكاتالوني وسط تطلعات كبيرة لما سيقدمه الأسطورة السابق في كامب ناو ، خاصة بعد جدال مع الهداف التاريخي لبرشلونة ليونيل ميسي .

رونالد كومان مدربا لبرشلونة
كومان مدربا لبرشلونة لموسم واحد

ألقاب رونالد كومان كمدرب


أياكس أمستردام (4)

  • الدوري الهولندي : 2 مرات
2001/2002
2002/2003
  • كأس هولندا : 2001/2002
  • كأس السوبر الهولندي : 2002

بنفيكا (1)

  • كأس السوبر البرتغالي : 2005

بي أس في أيندهوفن (1)

  • الدوري الهولندي : 2006/2007

فالنسيا (1)

  • كأس ملك إسبانيا : 2007/2008

اي زد الكمار (1)

  • كأس السوبر الهولندي : 2009

عدد ألقاب رونالد كومان كمدرب : 8 ألقاب
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-