القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أفضل 10 لاعبين في تاريخ البرتغال

أفضل 10 لاعبين في تاريخ البرتغال



  • يخطئ من يعتقد أن كريستيانو رونالدو و لويس فيغو هم فقط من أنجبتهم البرتغال ، قطعا لا فالكرة البرتغالية لقب منتخبها ببرازيل أوروبا و هذا ليس من فراغ ، فالدولة المجاورة لإسبانيا أنجبت عديد الأساطير الكبار منهم لاعبون يصنفون على أنهم من بين الأفضل في تاريخ كرة القدم و كان الإختيار بينهم للأمانة صعبا جدا ، لكن و كما عودناكم لا بد أن نكون وفيين لقائمة Top 10 ، فمن هم أفضل 10 لاعبين في تاريخ البرتغال ؟



10 ) ريكاردو كارفاليو


البرتغالي ريكاردو كارفاليو

يعتبره الكثيرون أنه أفضل مدافع في تاريخ البرتغال متفوقا على أسماء كبيرة أخرى مثل جيرمانو و كولهو و بيبي ، لكن كارفاليو قدم مسيرة تستحق الثناء نعتبرها تفوقت عمن سبقوه ، فاللاعب الذي بدأ مشواره الإحترافي مع بورتو ختمه معهم بالتتويج التاريخي بدوري أبطال أوروبا 2004 ، كمالعب في العام ذاته نهائي كأس أوروبا ، ليقدم نفسه كواحد من أفضل المدافعين في العالم في فترة تعج بالكبار في ذلك المركز .
إنتقل إثرها إلى تشيلسي أين قدم في ستامفورد بريدج عروضا رائعة ساهمت في تتويج الأزرق اللندني بالدوري الإنجليزي 3 مرات ليصبح واحد من أساطير النادي في الدفاع ، و تحول سنة 2010 إلى ريال مدريد بطلب من جوزيه مورينهو محققا دوري ال100 نقطة .

9 ) باوليتا


باوليتا لاعب البرتغال

هداف برتغالي غني عن التعريف ، و هو أحد نجوم الجيل الذهبي للبرتغال في يورو 2004 ، و عند إعتزاله في 2006 كان الهداف التاريخي للمنتخب البرتغالي برصيد 47 هدفا .
باوليتا هو نجم ذاع صيته خارج البرتغال فلم يلعب هناك سوى لفريق إشتوريل برايا 3 مواسم فقط ثم إنتقل للدوري الإسباني أين حقق المعجزة مع ديبورتيفو لاكورونيا و الفوز بلقب الليغا هناك ، أما أوج عطائه فكان في فرنسا منذ عام 2000 و حتى إعتزاله سنة 2008 تقمص ألوان فريقي بوردو و باريس سان جيرمان و توج بلقب هداف البطولة مرتين مع بضع كؤوس محلية أخرى .

8 ) ديكو


أفضل 10 لاعبين في تاريخ البرتغال

أحد اللاعبين اللذين يفضلهم جوزيه مورينهو كثيرا ، و منذ أن كان لاعبا لبورتو عرف الجميع أن هناك لاعبا سيسطع نجمه فيما بعد في سماء الكرة الأوروبية .
البداية كانت مع التتويج بدوري الأبطال 2004 ثم الإنتقال إلى برشلونة لمجاورة مجموعة من أفضل اللاعبين في التاريخ ، فكان قطعة خط الوسط النادرة التي إمتلكها البرسا في تلك الحقبة ، و أدى إندماجه مع كل أولئك النجوم للفوز بالتشامبيونزليغ للمرة الثانية في تاريخ البرسا ، أما نهاية مسيرته الأوروبية فكانت في تشيلسي قبل أن ينهي مشواره الكروي في نادي فلومينيسي البرازيلي ، و يملك ديكو خزانة كبيرة من الألقاب تصل إلى 20 لقبا .

7 ) جوسيه أغواس


جوسيه اغواس
أغواس على اليمين

واحد من أكبر الهدافين في تاريخ البرتغال ، لعب كامل مسيرته في نادي بنفيكا و سجل له 379 .
يعد أغواس أحد أساطير النادي البرتغالي و تألق بشكل لافت في خمسينات و ستينيات القرن الماضي و هو أحد أبناء الجيل الذهبي لفريق النسور الذين أحرزوا كأس الأندية البطلة ( دوري الأبطال حاليا ) مرتين.
خوسيه أغواس كان مهاجما محنكا و قد تمكن من التربع على صدارة هدافي الدوري البرتغالي في 5 مواسم كاملة .

6 ) ماريو كولونا

 
ماريو كولونا البرتغالي
كولونا على اليمين يتقدم لاعبي البرتغال ضد المجر في كأس العالم 1966

قائد المنتخب البرتغالي التاريخي في مونديال 1966 الذي حقق فيه البرتغاليون المركز الثالث .
يعد ماريو كولونا ذو الأصل الموزمبيقي واحدا من أساطير البرتغال و بنفيكا و إستطاع تسجيل أكثر من 150 هدف في مسيرته رغم مركزه المتأخر نوعا ما .
تم إختياره ضمن الفريق المثالي في كأس العالم 1966 ، و حصد في تاريخه العديد من الألقاب أهمها الدوري البرتغالي 10 مرات و كأس البرتغال 6 مرات و كأس الأندية الأوروبية البطلة مرتين .

5 ) روي كوستا


روي كوستا البرتغالي

الساحر البرتغالي صنف على أنه من بين أفضل 100 لاعب في التاريخ حسب الفيفا ، و مركزه هو صانع الألعاب المتقدم .
يمتاز روي كوستا بتمريراته الممتازة و قدرته على صنع الفرص عبر عين ثاقبة كان يتمتع بها في التمرير .
لعب كامل مسيرته في البرتغال مع نادي بنفيكا على مرتين ، أما أوج تألقه فكان في نادي فيورينتينا الإيطالي مشكلا ثنائيا ذهبيا مع غابريل باتيستوتا في العصر الذهبي للكالتشيو ، ثم رحل عام 2001 إلى أي سي ميلان كأغلى صفقة في تاريخ الروسونيري و يكتب معهم فصلا جديدا من التألق .

4 ) فيرناندو بيروتيو


فيرناندو بيروتيو

غزير الأهداف ، فتاك أمام المرمى و مرعب للخصوم .. هذا أقل ما يقال عن فرناندو بيروتيو الهداف التاريخي لسبورتينغ لشبونة ب544 هدف في 344 مباراة بمعدل تهديفي عال جدا .
فاز مع لشبونة ب5 ألقاب للدوري و 6 كؤوس أخرى ، و على الصعيد الفردي نال بيروتيو لقب هداف الدوري البرتغالي 5 مرات كما يعتبر الهداف التاريخي للبطولة أيضا برصيد 332 هدف .

3 ) لويس فيغو

أساطير البرتغال

أطلق عليه لقب الخائن الأعظم إن كنت من مشجعي نادي برشلونة ، لكن شئت أم أبيت فإن لويس فيغو هو أسطورة برتغالية يندر وجودها .
يعتبر قائد الجيل الذهبي للبرتغالي الذي وصل لنهائي كأس الأمم الأوروبية 2004 و إحراز المركز الرابع في مونديال 2006 ، و هو صاحب الكرة الذهبية 2000 و يعد أحد أفضل لاعبي جيله .
لعب في مسيرته قرابة 20 سنة تمكن فيهم من التتويج بمجموعة كبيرة من الألقاب أبرزها الدوري الإسباني مرتين مع برشلونة و مرتين مع ريال مدريد و مع الأخير توج بدوري أبطال أوروبا 2002 ، و آخر فريق تقمص ألوانه هو إنتر ميلان الذي توج معه بالكالتشيو في أربعة مناسبات .

2 ) أوزيبيو

 
افضل لاعب في تاريخ الدوري البرتغالي
أوزيبيو على اليسار رفقة العنكبوت الأسود ليف ياشين في مونديال 1966

النمر الأسود أوزيبيو واحد من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم و هو أشهر لاعب برتغالي في القرن ال20 ، عرف بتسديداته القوية التي جعلت منه أفضل هداف في تاريخ نادي بنفيكا برصيد 473 هدف .
حقق اللاعب الراحل العديد من الإنجازات على الصعيد الفردي و الجماعي أهمها الفوز بجائزة الكرة الذهبية 1965 و الحذاء الذهبي مرتين كما كان هداف كأس العالم 1966 برصيد 9 أهداف .
يملك أوزيبيو أيضا 20 لقبا مع بنفيكا منهم كأس أوروبا للأندية الأبطال و الدوري البرتغالي 11 مرة .

1 ) كريستيانو رونالدو


كريستيانو رونالدو صورة

لا يوجد لاعب برتغالي أفضل من كريستيانو رونالدو دون شك ، فالدون هو الأفضل دون منازع .
حتما لا تكفي هذه الأسطر لتعديد إنجازات رونالدو سواء الفردية أو الجماعية بداية من سبورتينغ لشبونة إلى مانشستر يونايتد وصولا إلى ريال مدريد فيوفينتوس .
لعب الأسطورة البرتغالي أكثر من 1000 مباراة في مسيرته الكروية و تجاوز حاجز ال700 هدف و هو على بعد سنوات قليلة فقط من الوصول للرقم القياسي المسجل بإسم جوزيف بيكان كأفضل هداف في تاريخ كرة القدم .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات