القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

أساطير بايرن ميونخ : فيليب لام القزم السحري

أساطير بايرن ميونخ : فيليب لام القزم السحري



فيليب لام ظهير بايرن ميونخ الأيمن
فيليب لام عام 2006

لم يكن فيليب لام بحاجة إلى أن يكون الأسرع أو الأقوى أو الأكثر مهارة ، فقد كان يتقدم على الكثيرين بخطوة ، إنه الذكاء الذي ميزه عن البقية و التناسق المذهل في طريقة لعبه ما جعله يعتزل و هو في قمة عطائه الكروي ، مهارات قائد بايرن ميونخ السابق نادرة جدا ، إنها ليست متعلقة بالمراوغات و الحيل الفاخرة التي قد تتلاشى مع تقدم العمر ، بل أهم من ذلك .


كان لام لاعبا ضمن العملاق البافاري منذ سن الثانية عشر ، لم يلعب سوى موسمين على سبيل الإعارة لنادي شتوتغارت ، و منذ عام 2005 ضل في أليانز أرينا حتى إعتزاله صيف 2017 تاركا وراءه إرثا فخريا سواءا مع فريقه أو المنتخب الألماني ، فما تعلمه الجماهير عنه أنه اللاعب الذي لن يخذلهم أبدا إذا تواجد على أرض الملعب .


فيليب لام مسيرة ناصعة


دعامة أساسية لاغنى عنها من جميع المدربين الذين أشرفوا عليه ، فهو يجيد اللعب في عدة مراكز بدءا من مركزه الرئيسي كظهير أيمن إلى الجهة الأخرى على اليسار أو في وسط الميدان ، و أجاد دوره في كل منها على أكمل وجه ، و عند بلوغه سن الثالثة و الثلاثين قرر بالفعل أن يعلق حذاءه رغم أنه كان يستطيع أن يكمل مشواره بسهولة لأننا لم نسمع كونه أصبح عبئا ثقيلا على بايرن ميونخ ، بل العكس تماما فعند غيابه يفتقد الفريق قائده و ملهمه .


لكن لماذا المجازفة و تعريض هذا الإرث الكبير إلى الخطر ؟ ستكون هناك إحتمالية لتشويه صورته التي كانت ناصعة لأكثر من عقد ، لم يكن هناك حاجة إلى الإستمرار المبالغ فيه ، حتى على المستوى الدولي إنسحب بهدوء بعد أن قاد ألمانيا للفوز بكأس العالم 2014 ، و هذا أعلى إنجاز جماعي قد يصل إليه أي لاعب كرة قدم ، فما بالك أن تكون القائد .


فيليب لام كأس العالم
لام يحمل كأس العالم الرابعة في تاريخ ألمانيا

قائد بالقدوة لا بالقوة ، و قائد بالذكاء لا بالمهارة ، إضهاره لذلك الهدوء ساهم في إستقرار زملائه في بايرن ميونخ و المانشافت ، و هذا هو التأثير الذي جعله أحد أعظم اللاعبين الألمان في التاريخ ، حتى الخطط التكتيكية التي يضعها مدربوه كان فيليب لام يناقشها إذا شعر أن هناك مسارا أفضل لها يمكن إتباعه سيعود بالفائدة على الكل .


هذا التدخل العفوي لم ينل إستحسان قادة بايرن في وقت من الأوقات ، ففي عام 2009 تم فرض غرامة مالية على اللاعب بسبب إنتقاده علنا لبعض السياسات التي ينتهجها النادي ، قبل أن تصبح أفكاره مرحبا بها فيما بعد .


الإنتقال إلى لاعب محور


يعتبر بيب غوارديولا هو أكثر مدرب فضل فيليب لام التعامل معه عند سنوات المدرب الإسباني في ميونخ ، بيب نفسه وضع لاعبه السابق ضمن أفضل من دربهم في مسيرته ، بل إعتبره أذكى لاعب أشرف على تدريبه كقائد يساعده على تطبيق فلسفته الكاتالونية و نثرها على بقية عناصر الفريق ، و حتى اللاعب في تصريحاته معجب كثيرا بمدربه الذي إستمتع باللعب تحت إشرافه خلال ثلاثة مواسم .


بعد وصول غوارديولا إلى بايرن ميونخ عام 2013 ، و منذ الحصص التدربية الأولى سرعان ما تبادر إلى خاطره أن لاعبه يملك قدرات مميزة من المؤسف أن يهدرها في مركز الظهير الأيمن بعد الآن ، لذلك قرر تجربته في خط الوسط الدفاعي كلاعب محور ، و هو القرار الذي لم يندم عليه فيما بعد .


حقائق عن فيليب لام


  • بعد إصابة مايكل بالاك خلال نهائيات كأس العالم 2010 أصبح لام أصغر قائد في تاريخ الكرة الألمانية في سن السادسة و العشرين
  • أكثر لاعب ألماني مشاركة في دوري أبطال أوروبا برصيد 112 مباراة منها 105 مباريات مع بايرن ميونيخ
  • أكثر لاعب تتويجا بالدوري الألماني ( 8 مرات ) جنبا إلى جنب مع أوليفر كان و محمد شول و باستيان شفاينشتايجر
  • من الصعب أن تصدق هذه المعلومة ، لكن النجم الألماني لا يملك أي بطاقة حمراء في مسيرته لأكثر من 15 سنة قضاها داخل المستطيل الأخضر


معلومات عن فيليب لام


معلومات عن اللاعب فيليب لام

تاريخ الولادة : 11 نوفمبر 1983 ( ميونخ - ألمانيا )
الطول : 170 سم
المسار المهني :
شتوتغارت : 53 مباراة
بايرن ميونخ : 332 مباراة
المنتخب الألماني : 113 مباراة
أهم الألقاب في مسيرته :
- كأس العالم 2014
- الدوري الألماني 8 مرات
- كأس ألمانيا 6 مرات
- كأس السوبر الألماني 3 مرات
- كأس الرابطة الألمانية مرة واحدة
- دوري أبطال أوروبا 2012/2013
كأس السوبر الأوروبي 2013
- كأس العالم للأندية 2013

تعليقات