القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير

حكايات كأس العالم (25)

حكايات كأس العالم (25)


سيطرة إسبانيا على العالم



كان المنتخب الإسباني في كأس العالم 2010 يعيش على إنعكاسات نجاح عهد برشلونة الذهبي ، لقد تأثر اللاعبون الإسبان كلهم بفلسفة التيكي تاكا بمن فيهم لاعبوا ريال مدريد ، و في المونديال الذي أقيم في تلك السنة بجنوب إفريقيا ستشهد العالم علو كعب لاروخا على باقي المنتخبات الوطنية .


بدا ذلك بوضوح في طريق لاعبي فيسنتي دل بوسكي نحو النهائي عندما أزاحوا كل من في طريقهم وصولا إلى المباراة النهائية ضد هولندا التي تصل لثالث مرة إلى النهائي و سيكافحون بشدة لنيل اللقب .


كانت المباراة متوترة للغاية ، لقاء غلب عليه الطابع البدني و كافح كل منتخب لخلق الفرص الذهبية و تسجيل الأهداف التي كاد إثنان منها أن يمنحا هولندا الفوز التاريخي ، و مع إنتقال اللقاء إلى الأشواط الإضافية ضغطت إسبانيا أكثر فأكثر .


و عندما إعتقد الجميع أن المباراة تسير نحو ركلات الجزاء و في هجوم قاده فرناندو توريس الذي أراد التمرير في عمق الدفاع الهولندي لولا أن كرته إرتطمت و سقطت أمام سيسك فابريغاس الذي أكمل فكرة النينو الأصلية و رمى بالكرة في إتجاه أندريس إينيستا ليسددها الأخير بقوة و يجعلها تتجاوز الحارس مارتن ستيكلنبيرغ نحو الشباك ..


هدف ذهبي منح إسبانيا كأس العالم 2010 ، لقد كانت لحظة تسجيل الهدف تاريخية إذ جعل من إينيستا واحدا من اللاعبين المختارين الذين سجلوا هدفا في الوقت البديل ، و للمرة الثالثة إقتربت هولندا من اللقب لكنهم فشلوا للأسف من معانقة اللقب .


جوردن بانكس و أفضل تصدي في تاريخ كرة القدم


كثيرة هي تصديات حراس المرمى المميزة في كأس العالم لكن قلة منها فقط هي التي سجلت في التاريخ كأكثر التصديات إبداعا في التاريخ ، و سيظل تصدي الحارس الإنجليزي جوردن بانكس أمام بيليه في كأس العالم 1970 هو المعيار الذهبي في هذا الصدد .


في تلك النسخة من المونديال بدور المجموعات واجهت البرازيل إنجلترا في نهائي قبل الأوان بحكم أن السامبا يلعبون ضد بطل العالم الذين يدافعون عن لقبهم ، و بغض النظر عن النتيجة النهائية فما حدث في الشوط الأول هو ما ستتذكره الجماهير ..


أرسل جارزينهو عرضية متقنة إلى الملك بيليه الذي برأسه الأسطوري إستلمها و حول وجهتها في منظر بدا للعالم كأنه هدف سيضرب الإنجليز في مقتل ، و بأعجوبة بالغة إرتقى الحارس الراحل إلى الكرة و كأنه قط شرس ، لكن الأغرب من هذا هو إمساكه للكرة بإبهامه فقط !


Embed from Getty Images


سيصف بيليه الذي يعتبره الكثيرون أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم أنه أفضل إنقاذ عاصره في حياته ، حتى أنه صرح بأن الناس سيتذكرون هذا التصدي أكثر من تذكر أهدافه شخصيا ، و من الممكن أن نقول أن ذلك التصدي هو الأبرز و الأهم في تاريخ النهائيات ، فلم يسبق لحارس مرمى قط أن تصدى لكرة بنفس تلك المهارة ، فحتى مع الإعادات الكثيرة التي نشاهدها اليوم فإنه لا يزال من الصعب تصديق أن بانكس كان قادرا على تنفيذ ذلك الإنقاذ .


تصدي غوردن بانكس الأسطوري ضد بيليه


reaction:

تعليقات