القائمة الرئيسية

الصفحات

عالم الأساطير



أفضل تشكيلة في تاريخ تونس



نشرت صفحة المنتخب التونسي على فيس بوك مؤخرا إستفتاءا لإختيار أفضل تشكيلة في تاريخ نسور قرطاج ، و هناك من أعجبته النتيجة النهائية لهذا الإستفتاء و هناك من عارض بشدة تلك الإختيارات .
و رغم أن هذه تبقى آراءا شخصية في النهاية إلا أننا في موقع فوتبولينو قررنا أن نرضي الشارع التونسي و نختار أفضل تشكلية في تاريخ تونس ، و بعد بحث و تعمق كبيرين توصلنا إلى النتيجة التالية


حارس مرمى

الصادق ساسي


عتوقة

الحارس التونسي الشهير بعتوقة ، هو أشهر حارس مرمى في تاريخ تونس و الأكثر مشاركة في تاريخ نسور قرطاج بواقع 116 مباراة دولية .
لعب الصادق ساسي كامل مسيرته الكروية مع النادي الإفريقي و حصد معهم 17 لقب أهمها الدوري التونسي 5 مرات و الكأس المحلية 8 مرات ، كما حرس عرين تونس لمدة 15 سنة ، إمتاز خلالهم بغريزته في التصدي للكرات و ثقته العالية بالنفس و قدرته على توجيه المدافعين .

مدافع

سامي الطرابلسي


افضل تشكيلة في تاريخ تونس

أفضل ليبيرو في تاريخ تونس ، إبن مدينة صفاقس لعب في أكبر ناديين في المدينة هما سكك الحديد الصفاقسي و السي أس أس .
سجل الطرابلسي قرابة 50 هدف في مسيرته و هذا رقم مرتفع بالنسبة لمدافع و هو قائد المنتخب التونسي في كأس العالم 1998 بفرنسا .
شارك الطرابلسي أيضا في نهائيات كأس إفريقيا 1996 و 1998 و 2000 .

مدافع

راضي الجعايدي


افضل 10 لاعبين في تاريخ تونس

أول مدافع تونسي يقتحم حصون الدوري الإنجليزي حيث لعب هناك ل3 فرق إنجليزية هي بولتون و بيرمينغهام و ساوثهامبتون ، لكن قبلهم كان يلعب لصالح الترجي التونسي أكثر من 10 سنوات حصد فيهم الغالي و النفيس مثل الدوري التونسي 6 مرات و دوري أبطال إفريقيا سنة 1994 .
شارك راضي الجعايدي مع المنتخب التونسي في خمسة دورات لكأس أمم إفريقيا و فاز بنسخة 2004 و أيضا لعب مرتين في كأس العالم 2002 و 2006 .

ظهير أيمن

حاتم الطرابلسي


اللاعب حاتم الطرابلسي

محلل شبكة بي أن سبورت الغني عن التعريف ، لا يختلف إثنان على مركزه كأفضل ظهير أيمن في تاريخ تونس و هو من بين الأفضل في تاريخ إفريقيا أيضا .
بدأ حاتم الطرابلسي مسيرته في النادي الرياضي الصفاقسي و بعد 4 مواسم فقط إنتقل إلى أياكس أمستردام الهولندي و أصبح اليوم من كبار اللاعبين في تاريخ النادي العريق .
لعب فيما بعد موسما واحدا في مانشستر سيتي و سجل هدفا رائعا ضد مان يونايتد و ختم مشواره مع الأندية بموسم مع الهلال السعودي .
و مع المنتخب شارك في نهائيات كأس العالم 3 مرات و أحرز كأس أمم إفريقيا 2004 .

ظهير أيسر

الهادي بالرخيصة


الهادي بالرخيصة الترجي

فقيد الكرة التونسية في ريعان الشباب حيث شكلت وفاته بأزمة قلبية حدثا مؤلما للوسط الرياضي التونسي و ذلك في مباراة ودية جمعت فريقه الترجي بأومبيك ليون على ملعب الشاذلي زويتن بالعاصمة .
فاز " بلها " مع الترجي ب 8 ألقاب ساهم فيها جميعا بأداءه الغزير و عطائه الكبير رغم صغر سنه إذ رحل عن عالمنا في سن ال24 سنة .
الهادي بالرخيصة سجل مع المنتخب التونسي 6 أهداف و تم إختياره عام 1995 كأفضل لاعب عربي .

وسط ميدان

عبد المجيد الشتالي


افضل لاعب في تاريخ تونس

أحد أساطير النجم الساحلي الذي ساهم في بروز فريق جوهرة الساحل و جعله واحدا من أقطاب الكرة التونسية .
عبد المجيد الشتالي يصفه البعض على أنه أبرز شخصية في تاريخ كرة القدم التونسية كلاعب و مدرب .
الشتالي الملقب ب " ماجدة " حصل على بطاقة صفراء واحدة خلال مسيرته الكروية محرزا لقب بطولة تونس 3 مرات و كأس تونس مرتين ، كما خاض نهائي كأس أمم إفريقيا 1965 و الحصول على المركز الثالث 1962 .

وسط ميدان

زبير بية


زبير بيه التونسي

أيقونة المنتخب التونسي و إبن الساحل الذي بدأ مسيرته مع نادي هلال مساكن ثم الإنتقال إلى قطب المدينة النجم الساحلي و يحقق معه لقب الدوري عام 1997 و كأس تونس 1996 و كأس الإتحاد الإفريقي 1995 .
يعد أول لاعب عربي يحمل شارة القيادة في الدوري الألماني ، و ذلك عندما لعب في صفوف نادي فرايبورغ بين عامي 1997 و 2001 و أختير ضمن التشكيلة التاريخية للفريق .
توج زبير بية بجائزة أفضل لاعب تونسي مرتين على التوالي 1995 و 1996 ، و قد لعب في نسور قرطاج 70 مباراة و أحرز 16 هدف .

وسط ميدان

طارق ذياب


افضل لاعب في تاريخ تونس

إمبراطور الكرة التونسية و يعتبر على نطاق واسع كأفضل لاعب في تاريخ تونس ، حائز على جائزة الكرة الذهبية الإفريقية لعام 1977 ليكون التونسي الوحيد الذي فاز بها الى غاية اليوم .
لعب طارق ذياب في الترجي التونسي و هو أكثر لاعبي الفريق خوضا للمباريات في تاريخ الأحمر و الأصفر بواقع 427 مباراة ، كما يعد هدافه التاريخي أيضا برصيد 127 هدف .
فاز ذياب بلقب الرابطة المحترفة الأولى 6 مرات و كأس تونس مرتين ، و مع منتخب نسور قرطاج كان العمود الفقري لفريق 78 الذهبي .

وسط ميدان

حمادي العقربي


حمادي العقربي النادي الصفاقسي

يطلق عليه التونسيون لقب ساحر الجيلين لما يمتلكه من مهارات فذة جعلته محل إعجاب من جماهير الفرق التونسية عموما عدى طبعا جماهير فريقه الصفاقسي .
فاز مع فريق عاصمة الجنوب بلقب البطولة 3 مرات و عرف عنه خجله الشديد و تواضعه الكبير رغم سحره الذي يطلقه في الملعب كلما لمس الكرة .
حذف النادي الصفاقسي رقم 8 الخاص به للأبد تكريما لذكراه .

هجوم

عادل السليمي


أفضل تشكيلة في تاريخ تونس

واحد من أكبر أساطير الإفريقي التونسي ، إذ ساهم في رباعية 1992 التاريخية و تم إختياره في نفس السنة كأفضل لاعب في تونس ، إضافة إلى عدة ألقاب أخرى و سجل مميز من الأرقام الفردية .
إحترف في نانت الفرنسي و ريال جيان الإسباني و فرايبورغ الألماني أين جاور زميله في نسور قرطاج زبير بية .
شارك عادل السليمي في نهائيات كأس العالم مرتين و هو الهداف الثالث في تاريخ المنتخب برصيد 20 هدف .

هجوم

نور الدين ديوة


افضل لاعب في تاريخ تونس
ديوة على اليمين

الإسم الذي لا ينسى في تاريخ كرة القدم التونسية ، ينظر إليه على أنه موهوب عصره و يشهد له كل المؤرخون .
هو لاعب متكامل حسب الكثيرين ، فكان يتقن التحرك دون كرة كثيرا و يجيد الألعاب البهلوانية بشكل جيد .
فاز نور الدين ديوة مع فريقه الملعب التونسي بلقب البطولة ثلاث مرات و مرة مع الترجي الرياضي و حاز أيضا على اربعة ألقاب في كأس تونس كلها مع البقلاوة .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات